ما هي خصائص نسيج المخمل

الكاتب: رامي -
ما هي خصائص نسيج المخمل
"

ما هي خصائص نسيج المخمل

يعرف نسيج المخمل أيضا باسم القطيفة. وهو نسيج متعدد الطبقات بأكوام كثيفة ناعمة الملمس. يتم دائما تجميع خيوطالنسيجالمخملي معا بشكل وثيق. تهوية النسيج عالية ولديه قدرة متوسطة على امتصاص الرطوبة والاحتفاظ بالحرارة، بينما قدرته على التمدد منخفضة. لم يعرف إلى حد الآن البلد الذي تم فيه إنتاج النسيج لأول مرة، لكن على الأرجح يعتقد أنه في شرق آسيا. ينصح عند غسله أن تكونالمياهالمستعملة باردة.

كيف يتم صنع نسيج المخمل؟

بينما يمكن استخدام مواد مختلفة لصنع نسيج المخمل، فإن العملية المستخدمة لإنتاج هذا النسيج هي نفسها بغض النظر عن النسيج الأساسي المستخدم. لا يمكن نسج المخمل إلا على نوع فريد من النول يدور طبقتين منالقماشفي وقت واحد. ثم يتم فصل طبقات القماش هذه، ويتم لفها على شكل لفائف.

نسيج المخمل مصنوع من خيوط عمودية، والمخمل مصنوع من خيوط أفقية، ولكن بخلاف ذلك، يتم تصنيع هذين النسيجين بنفس العمليات إلى حد كبير. ومع ذلك، غالبًا ما يتم خلط المخمل مع خيوط قطنية عادية، مما يقلل من جودته ويغير قوامه.

يُصنع الحرير، وهو أحد أكثر المواد المخملية شيوعًا، عن طريق فك شرانق ديدانالحريروغزل هذه الخيوط في مغزل. تصنع المنسوجات الاصطناعية مثل الحرير الصناعي عن طريق تحويل البتروكيماويات إلى خيوط. بمجرد نسج أحد أنواع الخيوط هذه في قماش مخملي، يمكن صبغه أو معالجته اعتمادًا على التطبيق المقصود.

تكلفة نسيج المخمل

المخمل المصنوع من مواد تركيبية غير مكلف بشكل عام. ومع ذلك، قد يكلف المخمل الحريري الكامل مئات الدولارات لكل متر لأن صناعة هذا النسيج تتطلب عمالة كثيفة. نسيج المخمل المنسوج بعناية باستخدام مواد مستدامة سيكلف دائمًا أكثر من القماش الذي تم تصنيعه بثمن بخس باستخدامالمنسوجاتالاصطناعية.

استخدامات نسيج المخمل

الصفة الرئيسية المرغوبة للمخمل هي نعومته، لذلك يستخدم هذا النسيج بشكل أساسي في التطبيقات التي يوضع فيها القماش بالقرب من الجلد. في الوقت نفسه، يتمتع المخمل أيضًا بجاذبية بصرية مميزة، لذا فهو شائع الاستخدام في ديكور المنزل في تطبيقات مثل الستائر والوسائد. على عكس بعض عناصر الديكور الداخلي الأخرى، فإن المخمل يبدو الأفضل.

يستخدم المخمل أحيانًا في الفراش نظرًا لنعومته. على وجه الخصوص، يشيع استخدام هذا القماش في البطانيات العازلة التي توضع بين الملاءات واللحافات. ينتشر المخمل فيالملابسالنسائية أكثر منه في ملابس الرجال، وغالبًا ما يستخدم لملابس السهرة المذهلة. تستخدم بعض الأشكال القاسية من المخمل في صناعة القبعات، وهذه المادة شائعة في بطانات القفازات.

أهم مصادر نسيج المخمل في العالم

مثل معظم أنواع المنسوجات، يتم إنتاج الحصة الأكبر من المخمل في العالم فيالصين. ونظرًا لأنه يمكن إنتاج هذا القماش بنوعين مختلفين من المنسوجات، فمن المهم دراسة كل صنف لوحده:

أكبر منتج للمخمل الطبيعي

الصين هي أكبر منتج للمخمل في العالم، ولكن الهند تتبعها عن كثب. كقاعدة عامة، من المرجح أن يتم اعتماد المخمل الهندي، وعادة ما يكون أعلى جودة.

أكبر منتج للمخمل الصناعي

تتصدر الصين العالم باعتبارها المنتج الأكثر غزارة للمنسوجات الاصطناعية. لقد جعلت هذه الممارسات الصناعية المتهورة الصين أكبر ملوث في العالم، وهي تتخلف كثيرًا عن التحول التدريجي للعالم إلىالأقمشةالمستدامة وعمليات الإنتاج غير الملوثة.

"
شارك المقالة:
34 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook