ما هي خطوات علاج عيوب الخرسانة

الكاتب: وسام ونوس -
ما هي خطوات علاج عيوب الخرسانة

 

 

ما هي خطوات علاج عيوب الخرسانة
 

تتأثر خصائص الخرسانة مثل المتانة والقوة والعملية وتحديد الوقت بشكل كبير عن طريق مناولة الخرسانة ونقلها ووضعها ودمكها ومعالجتها، لذلك من المهم للغاية اتباع المواصفات التي وضعها المهندس المسؤول في عملية الخرسانة.
 

1- وضع الخرسانة:
 

لا يتم البدء بالخرسانة إلا بعد الانتهاء من فحص التمركّز والإغلاق والتعزيز، يجب أن يكون الغالق نظيفًا وخاليًا من نشارة الخشب أو قطع الخشب أو المواد الغريبة الأخرى، في حالة صب الألواح والحزم يجب توفير الألواح الخشبية المدعومة مباشرة على التمركز باستخدام الكتل الخشبية أو العروات لنقل الخرسانة إلى الموقع المطلوب دون عمل ضرر لحديد التسليح، كما لا يسمح للعاملين بالسير فوق حديد التسليح، في حالة الأعمدة والجدران من المستحسن وضع الخرسانة بدون وصلات البناء.
 

يقتصر تقدم الخرسانة في الاتجاه العمودي على متر واحد في الساعة، ولذلك يجب أن تودع الخرسانة في موقعها النهائي بطريقة تمنع فصل المكونات، في الخنادق والأعماق العميقة يتم وضع الخرسانة من خلال المزالق، في حالة الأعمدة والجدران يجب تعديل الغالق بحيث لا يزيد القطر الرأسي للخرسانة عن 1.5 متر في المرة الواحدة، أثناء الطقس البارد لا يتم عمل الخرسانة عند انخفاض درجة الحرارة عن 4.5 درجة مئوية.
 

 

يجب حماية الخرسانة من الصقيع وإزالة الخرسانة إذا تضررت من الصقيع ووضعها مرة أخرى، في الظروف الحارة يجب اتخاذ الاحتياطات اللازمة للتأكد من أن درجة حرارة الخرسانة الرطبة لا تتجاوز 38 درجة مئوية. كما يجب ألا يتجاوز الوقت المستغرق بين الخلط ووضع الخرسانة 30 دقيقة من عملية الإعداد الأولية وإلا يجب استخدام المثبطات في الخرسانة لإبقائها طرية للفترة المطلوبة.
 

2- دمك الخرسانة:
 

يتم دمك الخرسانة في كتلة كثيفة مباشرة بعد وضعها بواسطة الهزازات الميكانيكية المصمّمة للعمليات المستمرة، يتم تنفيذ الدمك اليدوي بمساعدة قضبان الدك لضغط الخرسانة بشكل كامل حول حديد التسليح والتركيبات المدمجة وفي زوايا النموذج، توضع الطبقات الخرسانية بحيث لا يتم ضبط الطبقة السفلية بالكامل قبل وضع الطبقة العلوية للخرسانة.
 

يجب أن يحافظ الاهتزاز على الخرسانة في حالة هزيلة حتى يتم نزع الخرسانة بالكامل ودمكها، يجب أن يتم دمك الخرسانة بشكل مناسب حتى يملأ المونة الفراغات بين الركام الخشن ويبدأ في القوام لتشكيل سطح مستو ونهائي، وعند تحقيق هذا الشرط يجب إيقاف الهزاز وإزالته من الخرسانة، يجب سحب هزازات الإبرة لمنع عمل جيوب فضفاضة في حالة الهزازات الداخلية.
 

في حالة استخدام الهزازات الخارجية والداخلية للضغط، يجب سحب الهزاز الداخلي أولاً وبعد ذلك يجب إزالة الهزازات الخارجية بحيث لا تترك فجوات جيبية أو فجوات هوائية فضفاضة في الخرسانة، يجب تجنّب اهتزاز حديد التسليح لغرض الدمك، يجب أن تكتمل عملية الدمك بالكامل قبل بدء الإعداد الأولي، أيّ خلال 30 دقيقة من خلط الماء في المزيج الجاف للخرسانة.
 

3- معالجة الخرسانة:
 

بمجرد أن تبدأ الخرسانة في التصلّب، أيّ بعد حوالي ساعة إلى ساعتين من وضعها، يجب حمايتها من الجفاف السريع عن طريق تغطيتها بأكياس خيش رطبة أو رمل أو هانس كانفاس أو أيّ مادة أخرى، تتم معالجة سطح الخرسانة بعد 24 ساعة من وضع الخرسانة بطريقة البِرَك لمدة لا تقل عن سبعة أيام من تاريخ وضع الخرسانة.
 

4- تصحيح العيوب بعد صب الخرسانة:
 

في حالة ألواح السقف يتم الانتهاء من السطح العلوي بشكل متساوي وناعم باستخدام مجرفة خشبية قبل أن تبدأ الخرسانة في التثبيت، بعد إزالة النماذج مباشرة يتم فحص عمل المركز قبل أن يتم إصلاح أيّ عيوب، يتم رفض الخرسانة التي تعرضت للترهل أو تحتوي على تعشيش إلى حد يضر بالسلامة الإنشائية أو المفهوم المعماري بعد اختبار الفحص البصري، وقد يتم قبول العيوب السطحية ذات الطبيعة الثانوية وعند قبول مثل هذا العمل يتم تصحيحه على النحو التالي.
 

العيوب السطحية التي تتطلب الإصلاح عند إزالة النماذج حيث تتكون هذه العيوب ممّا يلي:
 

  1. الانتفاخات التي تشكلت بسبب حركة الأشكال والتلال عند مفاصل الشكل.
     
  2. مناطق التعشيش.
     
  3. الضرر الناتج عن تجريد الأشكال وثقوب البراغي.
     

يتم تصحيح الانتفاخات والتلال بواسطة التقطيع الدقيق أو الأدوات ثم يتم فرك السطح بحجر طحن، يتم ملئ منطق التعشيش بالملاط لكن حسب الخلط المطلوب، يتم معالجة البقع الضحلة أولاً بطبقة من الجِبص الرقيق تتكون من جزء واحد من الأسمنت وجزء من الرمل الناعم ثم يتم تعبئتها بملاط مماثل لتلك المستخدمة في الخرسانة، كما يتم أيضاً وضع الملاط في طبقات لا يزيد سمكها عن 10 مم ويتم إعطاء كل طبقة تشطيبًا لتأمين الروابط مع الطبقة التالية.
 

يتم الانتهاء من الطبقة الأخيرة لتتناسب مع الخرسانة المحيطة عن طريق الطفو أو الفرك أو الأدوات على الأسطح المشكّلة بالضغط على مادة النموذج ضد الرقعة بينما لا يزال الملاط بلاستيكيًا، يتم تعزيز البُقع الكبيرة والعميقة وتثبيتها بعناية إلى الخرسانة الصلبة ومليئة بالخرسانة المثبتة في مكانها بأشكال، تمتلئ الثقوب التي تركتها البراغي بقذائف الهاون معبأة بعناية في أماكن بكميات صغيرة، يتم خلط الملاط جافًا قدر الإمكان مع كمية كافية من الماء فقط حتى يتم ضغطه بإحكام عند دفعه إلى مكانه.
 

يمكن ملء الثقوب المتدرجة الممتدة في عمق الخرسانة بمدافع الهاون بمسدس ضغط مماثل للمسدس المستخدم في تشحيم السيارات، تظهر البُقع أكثر قتامة من الخرسانة المحيطة، ربما بسبب وجود سطح أقل من الأسمنت على سطحها، عندما يكون لون السطح المنتظم مهمًا يجب معالجة هذا العيب بإضافة 10 إلى 20 بالمائة من أسمنت بورتلاند الأبيض إلى ملاط ​​الترقيع ويتم تحديد الكمية الدقيقة عن طريق التجربة، يجب معالجة البُقع بنفس العناية مثل الهيكل بأكمله ويجب بدء المعالجة في أقرب وقت ممكن بعد اكتمال اللصقة لمنع الجفاف المبكر.
 

أسئلة متكررة عن وضع الخرسانة وضغطها ومعالجتها:
 

1- ما هي الخرسانة؟
 

الخرسانة هي مواد بناء تتكون من الأسمنت والركام الناعم (الرمل) والركام الخشن الممزوج بالماء الذي يتصلّب مع الوقت.
 

2- ما هي خطوات البناء الخرساني؟
 

الخطوات المتّبعة في البناء الخرساني هي:
 

  1. اختيار كميات المواد لنسبة المزيج المختارة.
     
  2. الخلط بالشكل المطلوب.
     
  3. التحقق من قابلية التشغيل.
     
  4. النقل.
     
  5. صب الخرسانة.
     
  6. هز الخرسانة من أجل الدمك المناسب.
     
  7. إزالة القوالب بعد وقت مناسب.
     
  8. علاج الأعضاء بالطرق المناسبة والوقت المطلوب.
     

3- ما درجات الحرارة القصوى التي لا يتم فيها وضع الخرسانة؟
 

أثناء الطقس البارد لا يتم عمل الخرسانة عند انخفاض درجة الحرارة عن 4.5 درجة مئوية، في الظروف الحارة يجب اتخاذ الاحتياطات اللازمة للتأكد من أن درجة حرارة الخرسانة الرطبة لا تتجاوز 38 درجة مئوية.
 

4- متى وكم المدة التي يستغرقها علاج الخرسانة؟
 

يجب معالجة سطح الخرسانة بعد 24 ساعة من وضع الخرسانة بطريقة البِرَك لمدة لا تقل عن سبعة أيام من تاريخ وضع الخرسانة.

شارك المقالة:
74 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

ما هو حساب المواطن في المملكة العربية السعودية؟
معلومات عن معرفة رصيد دفتر توفير البريد وطريقة فتحه والشروط اللازمة ومميزاته
ما هي اوقات دوام ارامكس الرياض في المملكة العربية السعودية
من هو فيصل الخميسي ؟
تعرف على قروض المشروعات الصغيرة والمتوسطة من بنك القاهرة
حالات واتس قصيره قويه
طريقة التسجيل في ضريبة القيمة المضافة للافراد في المملكة العربية السعودية
تعرف على توقعات بتأثر أجواء المملكة بحالة عدم استقرار تُنتج أمطاراً على عدة مناطق
من هو سلطان القزلان ؟
مجهول يضرم النار في 10 سيارات بإسكان جنوب جدة.. فجراً
معلومات عن فتح حساب إضافي الراجحي والأوراق المطلوبة والشروط اللازمة ومميزاته
“هيئة الرياضة” تعلن نتائج التحقيق في أرضية ملعب الملك فهد.. تعرّف عليها
ما هي أكبر البحار في العالم
طريقة تغيير اسم المستخدم في تطبيق الراجحي في المملكة العربية السعودية
“مجلس الشورى” يوافق على ملاءمة مقترح مشروع نظام الشرطة البيئية
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook