ما هي سلسلة التوريد في البناء الخرساني وكيفية ادارتها

الكاتب: وسام ونوس -
ما هي سلسلة التوريد في البناء الخرساني وكيفية ادارتها

 

 

ما هي سلسلة التوريد في البناء الخرساني وكيفية ادارتها
 

كل شخص في قطاع البناء، بطريقة أو بأخرى، هو جزء من سلسلة التوريد الشاملة. وغالبًا ما يعمل مصمم المشروع ومورد المواد والمقاولون من الباطن والمقاول الرئيسي والعميل كروابط لسلسلة التوريد عبر مشاريع وعمليات البناء المختلفة.
 

من المعروف أن سلاسل توريد البناء معقدة، وتستمر تعقيداتها في الازدياد مع الحجم المتزايد للمشروع. بحيث يزداد التعقيد بشكل أكبر مع مشاركة المزيد من الأشخاص، أيّ موردي الدرجة الأولى، وموردي الدرجة الثانية، والمستويات الأخرى من المقاولين من الباطن، إلخ.
 

يرتبط نطاق المشروع بتعقيد سلسلة التوريد حيث أن هناك حاجة إلى المزيد من القوى العاملة والأطراف والمواد لإنجاز المشروع. وبالتالي، من الضروري تنفيذ التخطيط والتنظيم والتعاون المناسبين بين شركاء سلسلة التوريد من أجل تشغيل سلس لسلسلة التوريد وإدارة سلسة لسلسلة التوريد.
 

 

ما هي إدارة سلسلة التوريد في البناء الخرساني؟
 

تقترح هذه المقالة مجموعة من الممارسات الإدارية للإدارة الفعالة لسلسلة توريد البناء، وسيتم مناقشة ذلك أدناه.
 

1- تطوير الموردين والمقاولين أثناء البناء الخرساني:
 

يتعين على شركات البناء أن تتعامل باستمرار مع مقاوليها طوال مراحل المشروع المختلفة. وبالتالي، فإنّ أداء المقاولين يلعب دورًا مهمًا للغاية في النجاح الشامل للمشروع. حيث طورت بعض شركات التصنيع الكبرى مبادرات لتحسين أداء الموردين، بما في ذلك برامج جيدة التنظيم تعتمد على الاستشارات والتدريب وردود الفعل المقدمة إلى الموردين.
 

تقود هذه البرامج الشركة الرئيسية داخل سلسلة التوريد للحصول على نتائج أفضل من حيث الجودة والتكلفة والاعتمادية من مورديها. حيث أنه بعد الانتهاء من البرنامج، يتم تصنيف الموردين، ويتقدم بعضهم إلى مستوى أعلى من التطوير في دورة جديدة.
 

2- قياس الأداء أثناء البناء الخرساني:
 

تُستخدم أنظمة قياس الأداء في جميع القطاعات لقياس أداء الموظفين وكذلك العملاء المشاركين في المشروع. حيث يتعرف النظام بشكل فعال على الأداء الضعيف ويحسن الأداء العام للشركة. وبالتالي، فهي تقنية حاسمة لتقييم المنافسة الحالية في السوق. كما يمكن استخدام المقاييس الموحدة لتقييم أداء الموردين وتقديم التغذية الراجعة لهم. ولقد ثبت أنه نهج قوي لتحسين إدارة سلسلة التوريد.
 

يشير هذا النهج إلى وجهة النظر التقليدية لدورة التخطيط والقيام والتحقق والعمل، حيث يقيس الفحص الأداء ويعطي التوجيهات لتصحيح مسار العمل. كما يكمن التحدي من حيث قياس الأداء في تحديد المقاييس واستخدام المعلومات التي تقدمها للتحسين. ومع ذلك، يمكن التعامل مع هذا الأمر بكفاءة من خلال دمج البرامج والأدوات المصممة خصيصًا لقياس الأداء والتي هي أيضًا سهلة الاستخدام.
 

3- المقارنة المعيارية أثناء البناء الخرساني:
 

يتم تعريف المقارنة المعيارية أثناء البناء الخرساني على أنها ممارسة قياس أداء منتجات الشركة وخدماتها وعملياتها ضد الشركات التي تعتبر الأفضل في فئتها في الصناعة. حيث يقوم على أفضل الممارسات المتبادلة بين الشركات من أجل تحسين عملياتها. ويمكن أيضًا استخدام المقارنة المعيارية لمقارنة أداء المقاييس لتحديد الأهداف التي يجب الوصول إليها خلال فترة زمنية محددة.
 

ستثبت أنها خطوة قيمة لشركات البناء لتعزيز المقارنة المعيارية في قطاعها، وتقييم أفضل الممارسات للإدارة، وتحديد الفجوات بين ممارساتها الداخلية والمعايير. بحيث لا يزال تطبيق المقارنة المعيارية مفهومًا متطورًا في إدارة سلسلة التوريد. وعلى الرغم من كونها مبادرة معقدة، إلا أن المقارنة المعيارية من شأنها تحسين الجودة الشاملة عبر سلسلة التوريد وكذلك وضع معايير جديدة للموردين.
 

4- إدارة المعرفة في البناء الخرساني:
 

في سلسلة التوريد، عادةً ما يطور الموردون المعرفة في البناء الخرساني وليس فقط حول خدماتهم ومنتجاتهم ولكن أيضًا حول إدارة سلسلة التوريد. وعلى الرغم من وجود العديد من الموردين داخل سلسلة التوريد الواحدة، نادرًا ما يتم جمع المعرفة التي يمتلكها هؤلاء الموردون من قبل شركة محورية كبرى.
 

هذا يكشف عن فرصة غير مستغلة لتنفيذ إدارة المعرفة في سلسلة التوريد. كما يمكن أن يؤدي إنشاء منصة موحدة لتبادل المعرفة إلى نتائج ملموسة لتحسين سلسلة التوريد، لا سيما في البناء، والتي تستخدم بالفعل لممارسات إدارة المعرفة الداخلية.
 

5- تحديد النفايات والتخلص منها أثناء البناء الخرساني:
 

لا تزال صناعة البناء تفتقر إلى البحث حول تحديد النفايات وإزالتها من سلسلة التوريد. كما يمكن أن يؤدي اعتماد الممارسات التي تهدف إلى تحديد الأنشطة أو العمليات غير ذات القيمة المضافة والتخلص التدريجي منها إلى تحسين إدارة سلسلة التوريد.
 

يمكن أن ينتج عن إجراء تحقيق شامل للعمليات إعادة تصميم كاملة لتدفقاتها ويؤدي إلى تحسين العمليات. ويمكن أيضًا بذل الجهود على مستوى عمليات الشراء والتخزين والمناولة وما إلى ذلك لتحديد الأنشطة الزائدة عن الحاجة والقضاء عليها.
 

يمكن أن يؤدي تطبيق هذا المفهوم عبر المستويات المختلفة لسلسلة التوريد إلى نتائج رائعة من وجهة نظر نظامية، نظرًا لأن التفاعل بين الشركات ثابت، وتؤثر نتائجها الفردية على الأداء العام لسلسلة التوريد.
 

6- تقنية المعلومات في البناء الخرساني:
 

يمكن أن يؤدي تطبيق تقنية المعلومات إلى فوائد كبيرة لإدارة سلسلة التوريد. ويمكن أن يؤدي استخدام نظام المعلومات المستند إلى الأنترنت إلى تقليل الحواجز البينية بين مختلف الأطراف في سلسلة التوريد. في المقابل، يمكن لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات تحسين أداء سلسلة التوريد، ودعم كفاءة سلسلة التوريد، وتمكين تكامل أكبر لسلسلة التوريد.
 

يمكن أن يؤدي التنفيذ السليم لتكنولوجيا المعلومات داخل تقنية المعلومات إلى تقليل التبذير وتقليل العمل الجاري وتوسيع الإنتاجية والكفاءة. كما تؤدي هذه العوامل إلى تقليل نفقات العمل وزيادة الدخل الأساسي والمزايا ذات الصلة.
 

7- الموارد البشرية والتدريب أثناء البناء الخرساني:
 

تعد الموارد البشرية جزءًا أساسيًا من سلسلة توريد البناء الخرساني، ممّا يؤكد أيضًا الحاجة إلى الأشخاص المؤهلين داخل النظام. كما يجب على الشركات إعداد برنامج تدريبي شامل ومكثف بشكل دوري لتزويد أفضل الموظفين بالمهارات المطلوبة للتعامل بكفاءة مع سلسلة التوريد. حيث تتطلب مثل هذه البرامج دعمًا إداريًا والتزامًا بالموظفين وستقطع شوطًا طويلاً في تعزيز أداء سلسلة التوريد.
 

الأسئلة الشائعة حول إدارة سلسلة التوريد في البناء الخرساني:
 

1- ما هي إدارة سلسلة التوريد في البناء الخرساني؟
 

سلسلة التوريد في البناء الخرساني هي حلقة الوصل بين المنظمات المعنية، من النقطة التي يشتري فيها المورد المواد الخام حتى النقطة التي يتلقى فيها العميل المنتج، حول الأنشطة والعمليات المختلفة التي تنتج قيمة في شكل منتجات وخدمات للعميل النهائي.
 

2- كيف يمكن للموارد البشرية والتدريب أن يساعدا في إدارة سلسلة توريد البناء الخرساني؟
 

تُعد الموارد البشرية جزءًا أساسيًا من سلسلة التوريد، ممّا يؤكد أيضًا الحاجة إلى الأشخاص المؤهلين داخل النظام. كما يجب على الشركات إعداد برنامج تدريبي شامل ومكثف بشكل دوري لتزويد أفضل الموظفين بالمهارات المطلوبة للتعامل بكفاءة مع سلسلة التوريد.
 

3- كيف يمكن لتقنية المعلومات تحسين إدارة سلسلة توريد البناء الخرساني؟
 

يمكن أن يؤدي استخدام نظام المعلومات المستند إلى الأنترنت إلى تقليل الحواجز البينية بين مختلف الأطراف في سلسلة التوريد. كما يمكن أن يؤدي التنفيذ السليم لتكنولوجيا المعلومات إلى تقليل التبذير، وتقليل العمل الجاري، وتوسيع الإنتاجية والكفاءة.

شارك المقالة:
42 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

ما هو الإعجاز البياني في القرآن الكريم
الإعجاز العلمي في فريضة الصلاة
ماهي أهمية فحص فيتامين ب12 وكيفية إجرائه
من هو الطارق في قوله والسماء والطارق
ماهي القيم الطبيعية لحمض الفوليك ودواعي إجراء اختباره
الإعجاز العلمي في قوله وعلم آدم الأسماء كلها
الإعجاز العلمي في طي السماء
معلومات عن القيم الطبيعية لفحص تعدادالدم الكامل CBC
الإعجاز العلمي في القرآن الكريم
تعرف ماهو فحص (CBC) وأهميته
ما الإعجاز العلمي في قوله الجبال أوتادا
الإعجاز العلمي في السماوات السبع والأرضين السبع
الإعجاز العلمي في انشقاق القمر
الإعجاز العلمي في نور القمر وضياء الشمس
الإعجاز العلمي في فرض الحجاب
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook