ما هي صفات الجاسوس

الكاتب: المدير -
ما هي صفات الجاسوس
"محتويات
أهم صفات الجواسيس
طرق كشف الجواسيس

جيمس بوند، جيسون بورن سيدني بريستو جاك باور، كل هؤلاء من الجواسيس التي أثارت إعجابنا في السينما بصفاتها وقدراتهم الخارقة، لكن في الحقيقة قد لا يتطابق الجاسوس الحقيقي مع الصورة البراقة التي نراها في قصص الجاسوسية والمخابرات السينمائية، ومع ذلك يحتاج الجاسوس لامتلاك وتطوير عدد من المهارات الخاصة حتى يصبح ماهرًا في عمله لأنه سيتعامل مع جميع الأشخاص تقريبًا من مختلف الثقافات والأديان والخلفيات العرقية والآراء السياسية.

أهم صفات الجواسيس
التكيف الثقافي

من أهم صفات الجواسيس هي القدرة على التحول للون الرمادي أو ما يعرف بفن المزج، مع ذلك هو يحتاج لأعمق من ذلك بكثير ، حيث يجب أن يتحدث الجاسوس كثير من اللغات بطلاقة حتى يستطيع ان ينخرط وسط مجموعة من الثقافات المختلفة دون أن يثير الشكوك.

كما يحتاج أن يكون راويًا ماهرًا ويعتمد دائمًا على تعليم واسع وتجربة مباشرة مع أنواع مختلفة من الأشخاص، وقد يكون السفر المكثف مطلوبًا للجاسوس، لذلك يجب أن يكون لديه دائمًا قصص مقنعة خاصة أثناء عبور الحدود.

والتحول للون الرمادي يعني أنك يجب أن تكون متحفظًا، وأن تخفي طبيعة عملك الحقيقة عن الآخرين بمن فيهم أصدقائك المقربين وأحبائك، وهذا التحول يشمل استخدام لهجة صحيحة وملابس صحيحة وفهم الثقافة المحلية، وفهم دورك الكامل الذي ستقوم بتمثيله أو ادعائك في مهامك.

قوة الملاحظة الشديدة

الهدف من الجاسوسية هي جمع المعلومات، ولذلك يشار لأجهزة التجسس باسم الاستخبارات، لذلك يجب أن يتمتع الجاسوس بحواس ثاقبة وأن يطور حواسه أكثر من خلال التدريب المكثف على كيفية جمع وتقييم ونشر المعلومات الحيوية.

ويجب أن يكون قادر على إيلاء اهتمام كبير لأدق التفاصيل والاحتفاظ بالمعلومات ذات الصلة بمهمته، وعادة قبل أن يقوم العملاء بتجنيد شخص ليكون جاسوس فإنهم يبحثون في سجله الأكاديمي لتحديد مهاراته في الملاحظة وقدرته على ترجمة المعلومات بدقة.

ويمكن أن توفر إنجازات الجاسوس في مهنة السابقة والتي لها علاقة بقوة ملاحظته وقدرته على فهم وتحليل المعلومات تذكرة انضمامه لعالم الجاسوسية والمخابرات.

مهارات التعامل مع الآخرين

كجاسوس يجب أن يكون لديه قدرة طبيعية وقابلة للتكيف وعالية جدًا للتفاعل مع الآخرين، ويأخذ التفاعل الاجتماعي للجاسوس عدة أشكال مختلفة، حيث يجب أن يبدو عليه الارتياح عند الارتباط بمجموعة كاملة من أنواع الشخصيات المختلفة.

فربما يضطر يومًا للانضمام لمجموعة من الفقراء وفي الليلة التالية قد يلتقون مع رؤساء نقابات أو متبرعين أثرياء في حفل خيري لجمع تبرعات.

ولكي يكون الجاسوس فعال لا يجب أن يكون مرتاحًا فقط وسط هذه المجموعات المتناقضة من البيئات الاجتماعية، بل يجب أن يكون قادرًا على اتخاذ المبادرة والاعتماد على مهاراته في الإقناع لحمل هؤلاء الأشخاص على الكشف عن المعلومات دون أن يدركوا.

الانضباط العقلي المتطور للغاية

يجب ن يكون أعضاء عالم الاستخبارات قادرين على تجزئة المعلومات، وكذلك تجاربهم، ويجب أن يفصلوا عقليًا بين حياتهم الخاصة وحياتهم العملية، وإلا فإنهم قد يفشوا أسرار العمل دون أن يدركوا ذلك وقد يؤدي عمل الفصل إلى شعور العميل بالإرهاق الشديد أو في بعض الحالات قد يؤدي لسقوطه.

الاعتراف بتنوع الأشخاص

يمكن لأي شخص أن يتحدث عن التنوع، فالحديث سهل، لكن من ناحية أخرى يجب على من يعملوا في عالم المخابرات أن يعيشوا تلك الاختلافات بأنفسهم، ويجب أن يندمجوا بحيث لا يستطيع أحد أن يفرقهم عن أصحاب الثقافة الأصليين، وإلا قد يجدوا أنفسهم في مأزق كبير.

الذكاء الشديد

إن الذكاء من أهم أدوات العميل، لكن بعض الصفات الأخرى قد تبطل صفة الذكاء لدى العميل مثل الغطرسة، وهذا أكبر خطأ قد يقع فيه أي جاسوس، وهو أن يعتقد أنه أذكى شخص في العالم، ولا يمكن هزيمته وأنه يعرف كل شيء، فالوقوع في هذا الفخ هو نوع من الغباء مهما كان مستوى ذكاؤه الفطري فإن الغطرسة سوف تؤدي لسقوطه.

الالتزام الكلي

يجب أن يكون الجاسوس ملتزم جدًا في عمله أيًا كان موقعه سواء كان يعمل في مقر الوكالة الرئيسي أو في أحد دول العالم الثالث.

الولاء

إن الولاء للدولة أو الوكالة التي تعمل لصالحها أمر ضروري جدًا للعميل ويشمل الولاء الاستعداد للتضحية بحياتهم من أجل خدمة بلدهم.

حس الفكاهة

حتى الجواسيس الخيالين مثل جيمس بوند كان يمتلك روح فكاهة كبير، فهذه الصفة من الصفات التي يجب أن تتوفر في أي عميل وبدونها قد يصاب بالجنون بعد وقت قصير من العمل.

الصبر الشديد

في بعض الحالات يتوجب على الجاسوس ” أن يبحث عن الإبرة في كومة من القش” بالطبع لن يقوم بذلك حرفيًا، لكن الصبر الشديد صفة أساسية يجب أن تتوافر في أي عميل حتى يستطيع الوصول للمعلومات المطلوبة منه. 

طرق كشف الجواسيس

مع انتشار قصص مثل قصة العميل إدوارد سنودن وغيرها، بات على الجميع أن يبقوا حذرين، خاصة ممن يعملون في موقع ذو حساسية خاصة، فربما يكون شخص يجلس إلى جوارك في المكتب عميل لشركة أو مؤسسة أو منظمة خارجية، وبالطبع فإن مجرد الشك لا يكفي للتأكد من أن شخص ما جاسوس، لكن اكتشاف أي من صفات الجواسيس السابقة قد يكون سبب يدعوك للحذر من إفشاء عملك، ويمكنك أن تراقب الشخص الذي تشك فيه لملاحظة بعض الأمور منها:

يمتلك أحدث الوسائل التكنولوجية

غالبًا ما يجيد الجواسيس التعامل مع أجهزة التشويش ويستخدمون أحدث الهواتف المحمولة أو حتى الهواتف الصغيرة التي يصعب مراقبتها أو تحميل برامج تجسس أو مراقبة عليها.

يملك العديد من حقائب السفر

وتكون جميعها مرتبة، وربما يحتفظ بواحدة في السيرة وأخرى في المنزل، ربما إذا سألته عن السبب سيجيب أنه كان فتى كشافة ويجب أن يكون مستعدًا، بينما هو في الواقع مستعد للسفر إذا اضطر للهروب بسرعة.

يتصرف بذكاء

كما ذكرنا فإن الذكاء الشديد وحسن التصرف من أهم صفات الجاسوس، لذلك ربما تجد نفسك في موقف صعب مع أحد هؤلاء الأشخاص، وبينما تعتقد أنت أنك لن تجد مهرب من هذا الموقف، تجد لديه حلو غير تقليدية ولا يمكن أن تخطر على عقل أي شخص أخر، إلا شخص مدرب تدريب جيد.

يمتلك الكثير من الإكسسوارات

ربما تلاحظ أن هذا الشخص يمتلك الكثير من الشعر المستعار والقبعات و النظارات، والماكياج حتى يمكنه تغيير شكله في أي وقت.

لا يتحدث كثيرًا عن خلفيته

إذا سألت الشخص الذي تعتقد أنه جاسوس عن طفولته أو عائلته أو حياته السابقة فلن يحكي لك الكثير من التفاصيل، وربما يحاول التهرب وتغيير الموضوع، وربما تلاحظ أيضًا تناقضات إذا سألته مرة أخرى نفس السؤال، فبالرغم من أن العملاء يكونوا عادة مدربين على تلك المواقف، إلا أن الخطأ والنسيان أمر وارد.

دقيق جدًا في مواعيده

إذا حددت موعد الساعة التاسعة لتقابل هذا الشخص فعلى الأرجح ستجده يحضر في تمام التاسعة دون أن يتأخر دقيقة واحدة عن موعدة، فهو غالبًا مدرب على المواعيد العسكرية.

خبير في الإسعافات الأولية

يتلقى دائمًا العملاء الميدانيين تدريبات على الإسعافات الأولية، ويعرف كيف يتصرف في حالة الإصابة بالتسمم أو لدغات الثعابين أو خياطة جرح ينزف.

يجيد اللهجات الأجنبية

كما ذكرنا فإن التنوع الثقافي وإجادة اللغات بطلاقة تامة هي من أهم صفات العميل، لذلك ستجده غالبًا يتحدث بلغات أو لهجات مختلفة كما لو كانت لغته الأصلية.

المراجع"
شارك المقالة:
2 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook