ما هي ضوابط التطوع

الكاتب: المدير -
ما هي ضوابط التطوع
"محتويات
تعريف التطوع
ضوابط العمل الخيري التطوعي
ضوابط العمل التطوعي في الإسلام
من صفات المتطوع
لديهم نهج لا يعرف الخوف
التفكير بشكل خلاق
العمل في فريق
تعريف التطوع

يُعرف التطوع على أنّه مقدار من الوقت يتم منحه عن طيب خاطر، للصالح العام، وبدون أي مكاسب مالية، أي أنّه جزء من المفهوم الأوسع للمشاركة المدنية ولكنه يسرد أيضًا عددًا من الأنشطة، أو المجالات المماثلة إلى حد ما خارج نطاق التطوع.

يشمل مصطلح “التطوع” مجموعة مختلفة من الأنشطة في المجتمع، بالإضافة لذلك فهناك التطوع الرسمي الذي يحدث داخل المنظمات، وبشكل منظم، والتطوع غير الرسمي، وهي أعمال تتم خارج سياق منظمة رسمية.

في حين أنّ أغلب افكار للعمل التطوعي تتم من قبل الأفراد، فإنّ الكيانات تتبرع أيضًا بوقت الموظف وهذا مدرج في تعريف التطوع هذا، يجب مراعاة مصطلح التطوع أيضًا للإشارة إلى إرشادات أفضل الممارسات، ولا ينبغي أن يكون العمل التطوعي استغلاليًا أو يستخدم ليحل محل العمل بأجر، ويعتبر موضوع عن التطوع واهميته موضوعًا متفرعًا وواسعاً.
بينما يوفر التطوع فوائد كبيرة للمجتمع، والأهم من ذلك أنه يوفر أيضًا فوائد كبيرة للمتطوعين أنفسهم، ويمكن للمتطوعين الحصول على تعويض بسيط يشمل مصاريف الجيب، كما يمكن مكافأة المتطوعين والاعتراف بهم كجزء من الممارسات الجيدة، في حين أنّ هذه العملية قد تقدم عنصرًا من عناصر المنفعة المالية أو المادية للمتطوع، إلا أنّها لا تستبعد النشاط من اعتباره تطوعيًا.

وكذلك التطوع من المفترض أنْ يكون من أجل الصالح العام، ويجب أن يفيد بشكل مباشر، أو غير مباشر الأشخاص خارج الأسرة أو المنزل ، وغالبًا ما يُعتبر التطوع كمساهمة في رفاهية المجتمع وأنشطة التطوع تغطي جميع قطاعات المجتمع والترفيه والهوايات ويعتبر التالي أمثلة على العمل التطوعي :

النشاطات المتعلقة بالحيوان بما في ذلك الرفق بالحيوان.
فنون، تراث، ثقافة.
عمل مهني، أو نقابي.
التعليم والتدريب.
خدمات الطوارئ.
أعمال البيئة.
الصحة.
المساعدات الدولية، ومجالات التنمية.
القانون، وتحقيق العدل السياسي.
الأبوة والأمومة والأطفال والشباب.
الرياضة والترفيه البدني.
أعمال المجتمع
ضوابط العمل الخيري التطوعي

يتلقى المتطوعين في بعض البلاد بدل معيشة تطوعي للحفاظ على نمط حياة أساسي ومناسب وآمن، ويختلف هذا البدل من موقع إلى آخر حسب تكاليف المعيشة المحلي.

وفي العمل التطوعي بشكل عام، ليس لديك عقد عمل كمتطوع، لذلك ليس لديك نفس الحقوق التي يتمتع بها الموظف أو العامل ، وستحصل عادةً على اتفاق تطوعي يوضح مجموعة من ضوابط العمل التطوعي ، وهي:

مستوى الإشراف والدعم الذي ستحصل عليه.
ما هو التدريب الذي ستحصل عليه.
سواء كنت مشمولاً بموجب صاحب العمل في المؤسسة أو تأمين المسؤولية العامة.
قضايا الصحة والسلامة.
أي نفقات ستغطيها المنظمة.

اتفاقية المتطوع ليست إلزامية، لكنها تحدد ما يمكن أن تتوقعه من المنظمة التي تتطوع لها، ولا يشكل عقدًا بينك وبين المنظمة.

ضوابط العمل التطوعي في الإسلام

إنّ العمل التطوعي من أصدق الإيمان، في الإسلام بحيث اعتبره النبي عليه أفضل الصلاة والسلام شعبة من شعب الإيمان، التي أعلاها هو قول شهادة أنْ لا إله إلا الله، وأدناها إماطة الأذى عن الطريق، ووضح الاسلام دور الشباب في العمل التطوعي .

إنّ الله سبحانه وتعالى، يكون معينا لعبده المتطوع، الذي يكون في عون أخيه المسلم، وإنّ العمل التطوعي ولو كان في حجم الذرة، فإن الله سبحانه وتعالى يباركه وينميه، ويزيده، ولا يضيع الله أجر من أحسن عملاً.

تعتبر الأعمال التي لا مقابل لها هي أسمى الأعمال الإنسانية؛ فهي أعمال تنبع من داخل القلب ومن رغبة الإنسان في القيام بها، وومن أرفع هذه الأعمال هي الأعمال التطوعية والخيرية، حيث أنّها ترتبط بمعاني الخير والعمل الصالح عند كافة المجتمعات، منذ أنْ أرسل الله جل وعلى الرسل والأنبياء، من أجل إقامة حياة عادلة، ومستقرة لينعم بها البشر.

ثم يحدد الله سبحانه وتعالى الطريق للتعاون، من خلال آياته، قال تعالى “وتعاونوا على البرّ والتقوى، ولاتعاونوا على الإثم والعدوان” (سورة المائدة)

وتم ذكر افكار للتطوع في السنة النبوية الشريفة وجاء عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، فقال؛ “من نفسّ عن مؤمنٍ كربًة من كرب الدنيا، نفّس الله عنه كربةً من كرب يوم القيامة” (رواه مسلم).

من صفات المتطوع

المتطوعون حول العالم يقودهم هدف واحد، وهو جعل العالم في حال أفضل مما هو عليه، إذا كانت الأسباب العديدة للتطوع مصدر إلهام لك، فقد لا تعرف ما تتوقعه.

العمل التطوعي هو واحد من أكثر المغامرات تحديًا، وبعيدًا عن معوقات العمل التطوعي؛ لكن يبقى هذا العمل الخيري مجزيًا، إذا كنت ترغب في إحداث أكبر تأثير خلال مهمتك التطوعية.
وأنت بحاجة إلى تجاوز ما هو مطلوب منك، وما يميز المتطوعين بعضهم عن بعض هو شغفهم ودافعهم؛ لإحداث تغيير إيجابي في عملهم، وإليك بعض مهارات المتطوع، والتي يمكن أن تحفزك أيضًا:

لديهم نهج لا يعرف الخوف

أن تكون متطوعًا، خاصة في بلد جديد، يتطلب الكثير من الشجاعة، فتحتاج إلى دفع نفسك بعيدًا عن منطقة الراحة الخاصة بك والتكيف مع الثقافات واللغات والأشخاص الجدد.
يتطلب العمل التطوعي أيضًا أن تكون وجهًا لوجه مع العديد من الحقائق القاسية في العالم، وستلتقي بأطفال عانوا من آلام لا يمكن تصورها، ونساء يحاولن إعادة بناء حياتهن، وحتى الحيوانات التي واجهت قسوة لا إنسانية؛ لكن كمتطوع، عليك أن تكون شجاعًا وأن تضع احتياجاتهم قبل مشاعرك، وأنْ يكون لديك مقترحات لتطوير العمل التطوعي باستمرار.

لديهم صبر لانهائي

إنّ الخزان الذي لا نهاية له من الصبر والمثابرة مهارات حاسمة للمتطوع، فعندما تقرر التطوع لأول مرة، قد يكون لديك أحلام كبيرة لإحداث تغيير جذريفي عملك.
ومع ذلك، عندما تبدأ العمل فعليًا، تبدأ حقائق الموقف أنْ تظهر أمامك، ولا يتحرك كل شيء بالسرعة التي تريدها وفي أغلب الأحيان، لا يتم وضع الأشياء في مكانها بالسهولة التي تتوقعها.
ولكن إذا كنت جادًا في إحداث التغيير كمتطوع، فأنت بحاجة إلى التحلي بالصبر والتمسك به، ونذكر لك افكار اعمال تطوعية ، إذا لم تسر الأمور كما تريد.

التفكير بشكل خلاق

المتطوع الجيد يأخذ التعليمات وينفذها، فلا يقوم المتطوع الرائع بعمله على أكمل وجه فحسب، بل يكتشف أيضًا طرقًا أحدث وأفضل لإنجازه.
كمتطوع، سيكون هناك العديد من الأوقات التي تواجه فيها مواقف معقدة، والتي تتطلب حلولًا جديدة للمناورة ، في المنظمات غير الربحية، عادة ما يكون هناك ندرة في الموارد بسبب نقص الأموال، وفي هذه المواقف، يحتاج المتطوعون إلى أن يكونوا واسعي الحيلة وأن يتغلبوا على هذه العقبات، ستجعلك القدرة على التفكير الإبداعي وتقديم الأفكار المبتكرة أكثر قيمة كمتطوع.

العمل في فريق


عندما تبدأ في التطوع، سيكون هناك العديد من المشاريع حيث سيكون عليك العمل مع فريق، حتى إذا ظهرت اختلافات شخصية، عليك أنْ تدرك أنّ كل عضو يجلب مجموعة خاصة من المهارات إلى مجموعة التطوع وهذا أمر مهم جدًا.
وما يمكنك تحقيقه كجزء من فريق سيكون دائمًا أكبر مما يمكنك تحقيقه بمفردك، وسيكون تعلم فن العمل الجماعي أحد أكبر الدروس التي من الممكن استفادتها في هذا المجال، أي أنّك ستضيف لنفسك مجموعة جديدة من المهارات التي تنفعك في الأمور الحياتية.

المراجع"
شارك المقالة:
1 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook