المراتب الثلاثة جائزةٌ عند كلِّ الأئمة، فيمكن لمن يمدّ إلى درجة الإشباع أن يقرأ بمرتبة الحدر أو التدوير، إلّا أنَّ أعظم المراتب هي مرتبة التحقيق، ثم تليها مرتبة التدوير، ثم مرتبة الحدر، أمّا الترتيل فهو صفةٌ للقراءة وليس كيفيّةً أو طريقة؛ فهو يشمل التحقيق والحدر والتدوير، ولقد سكت الإمام ابن الجزري في منظومته الطيبة عن مرتبة الترتيل، إلّا أنّه ذكرها في كتابه النّشر في القراءات العشر؛ حيث بيّن أنَّ الترتيل مصدر من رتّل، ونقول رتّل فلانٌ كلامه أي أتبعَ بعضَه بعضاً بتفهّمٍ ومن غيرعجلةٍ.
لا بُدَّ من التنبيه على أنَّ الحركات الثلاث المعروفة في اللغة العربية تمتلك زمناً مُعيّناً للفظها، فإن زاد هذا الزمن تولّدت من الفتحة ألف، والضمّة إن زاد زمن لفظها تولّدت منها واو، والكسرة لها زمن معين إن زاد تولّدت منها الياء.
موسوعة موضوع