ما هي طريقة الطواف

الكاتب: رامي -
ما هي طريقة الطواف
محتويات المقال

طريقة الطواف
أذكار وأدعية الطواف
شروط صحة الطواف
حكم طواف العمرة

سنقدم لكم اليوم طريقة الطواف ، فالطواف لغوياً يعني المشي حول الشئ أو الدوران، أما الطواف في الشرع هو أحد مناسك الحج والعمرة، بالإضافة إلي أنه عبادة يقوم بها المسلمون، من خلال المشي سبع أشواط بشكل متتالي حول الكعبة المشرفة وذلك تنفيذاً لأوامر الله تعالي ولتعظيم شعائره، ويوجد العديد من الأنواع للطواف، ففي حالة الحج يوجد ثلاثة أنواع للطواف منها : طواف القدوم، وطواف الإفاضة، وطواف الوداع، وفي العمرة يوجد طوافان وهما: طواف القدوم، وطواف الوداع، قال سبحانه وتعالى: (وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِّلنَّاسِ وَأَمْناً وَاتَّخِذُواْ مِن مَّقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَن طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُود).

طريقة الطواف

يقوم المعتمر أو الحاج الطواف من جهة الحجر الأسود، فيقترب منه ليقوم بتقبيله إذا استطاع ذلك أو يقوم بلمسه بيده، إذا لم يتمكن من لمسه او تقبيله يقوم بالإشارة له عن بعد بيده اليمني ، ثم يقوم بالمشي حول الكعبة بعد ذلك، مع مراعاة أن يجعل الكعبة المشرفة علي الجهة اليسري، ثم يقوم بالطواف مروراً بالركن اليماني ثم ينتهي بعد ذلك بركن الحجر الأسود، وبذلك يون تم الشوط الأول ، ثم يتم تكرير ذلك لسبع مرات، أي أن الطواف يكون سبع مرات حول الكعبة، ويفضل أن يقوم الطائف بتسريع خطواته والعمل علي مقاربتها في أول ثلاث مرات، ثم يسير بشكل طبيعي في الأشواط الباقية.

أذكار وأدعية الطواف
أن يبتدي الطواف بالتكبير: (طافَ النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ بالبيتِ على بعيرٍ ، كلَّما أَتَى الرُّكْنَ أشارَ إليهِ بشيٍء كان عندَهُ وكَبَّرَ . تابَعَهُ إبراهيمُ بنُ طهمانَ ، عن خالدٍ الحَذَّاءِ)” صحيح البخاري”.
أن يقوم الفرد حين يكون بين الحجر الأسود والركن اليماني بالدعاء التالي: (ربَّنا آتِنا في الدُّنيا حَسنةً وفي الآخرةِ حَسنةً وقِنا عذابَ النَّارِ).
أن يقوم الفرد بالدعاء خلال السعي، أي عند الوقوف بين الصفا والمروة بأن يقول: (لا إله إلا اللهُ وحده لا شريك له . له الملكُ وله الحمد وهو على كل شيءٍ قديرٌ . لا إله إلا اللهُ وحده . أنجز وعدَه . ونصر عبدَه . وهزم الأحزابَ وحدَه ثم دعا بين ذلك) “صحيح مسلم”
شروط صحة الطواف

يوجد عدة شروط للطواف وفقاً لما اتفق عليه العلماء وهي كالتالي:

لابد أن يكون الطواف حول الكعبة المشرفة فقط.
ويجب أن يكون الطواف حول البيت في المسجد الحرام.
من الضروري مراعاة وقت الدخول للطواف كما في طواف الإفاضة.
ويجب أن يكون الطواف من وراء الحجر وليس من داخل الحجر.
حكم طواف العمرة

اتفق جمهور العلماء علي أن طواف القدوم يعد ركن أساسي للعمرة، كما أنها لا تصلح إلا به ، أما فيما يخص طواف الوداع فقد اختلفوا فيه ، فبعضهم يري بالأخص جمهور الحنيفة أنه واجب، وأن من يقوم بتركه يلزمه دم، ولكم جمهور علماء المالكية يختلفون معهم في ذلك ويقولون أنه سنة فقط، فمن يقوم به يكون له الثواب ، ولا دم علي من يتركه ولا إثم ولا نحو ذلك.
شارك المقالة:
9 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook