ما هي مزايا الخرسانة المسلحة بالألياف الزجاجية وخصائصها

الكاتب: وسام ونوس -
ما هي مزايا الخرسانة المسلحة بالألياف الزجاجية وخصائصها

 

 

ما هي مزايا الخرسانة المسلحة بالألياف الزجاجية وخصائصها
 

تشتمل الخرسانة المسلحة بالألياف الزجاجية على منتجات ترطيب من الأسمنت بالإضافة إلى الرمل والألياف الزجاجية. حيث تستخدم الألياف الزجاجية كتقوية للخرسانة. ولقد تم استخدام الألياف الزجاجية لأول مرة لتقوية الأسمنت والخرسانة في روسيا. ومع ذلك فقد تآكلت بفعل طبقة الأسمنت البورتلاندي عالية القلوية. لذلك، تم تطوير الألياف الزجاجية المقاومة للقلويات لاحقًا في المملكة المتحدة وبلدان أخرى.
 

تحتوي الخرسانة المسلحة بالألياف الزجاجية على مواد مأخوذة من التربة ليس لها أي تأثير سلبي على البيئة. حيث تشمل مكونات الخرسانة، الرماد المتطاير ورمل السيليكا والأسمنت البورتلاندي والركام. في الخرسانة المسلحة بالألياف الزجاجية نقدم مكونات الألياف الزجاجية وكذلك المواد الكيميائية الطبيعية الأخرى من أجل إنتاج مادة فائقة القوة والمرونة. ولا تنتج عملية إنتاج المواد ذات الأساس المائي أي غازات كيميائية أو منتجات ثانوية.
 

الخرسانة المسلحة بالألياف الزجاجية مادة خضراء من نواح كثيرة. وبشكل أساسي، يمنح استخدام الركام المعاد تدويره مثل الزجاج المعاد تدويره والمعادن والمواد المعاد تدويرها الأخرى من الخرسانة المسلحة بالألياف الزجاجية تعطي مظهرًا حديثًا أيضًا. أيضًا، تتوافر الألياف الزجاجية في شكل مجوفات مستمرة، وحصائر مجدولة مقطعة وكرانييت وصوف وحبال وأقمشة منسوجة. كما تمت تجربة الألياف الزجاجية المطلية بمركبات راتنجات الايبوكسي لحمايتها من هجوم القلويات بواسطة الأسمنت البورتلاندي.
 

 

تحضير الخرسانة المسلحة بالألياف الزجاجية:
 

يمكن إضافة الألياف الزجاجية التي يتراوح طولها من 10 مم إلى 50 مم وقُطرها بضعة ميكرونات بنسبة تصل إلى 5% بالوزن وخلطها مسبقًا بالأسمنت والماء في مقلاة أو خلاط مجداف. كما يمكن إضافة كميات صغيرة من مضافات التزليق، مثل أكسيد البولي إيثيلين أو ميثيل السليلوز إلى الخليط. ويمكن رش الخليط الناتج أو صب في القوالب.
 

يمكن أيضًا إنتاج المنتجات إمّا بالبثق أو بعملية التشكيل بالحقن. وفي بعض العمليات، يمكن تقطيع المجارف في الموقع ورشها في وقت واحد باستخدام ملاط ​​ذو قوام مناسب على قالب الإنتاج. حيث أن هذا فعال للغاية وملائم لصب الأسقف والألواح.
 

خصائص الخرسانة المسلحة بالألياف الزجاجية:
 

أدت إضافة الألياف الزجاجية بحوالي 10% من حيث الحجم إلى زيادة مقاومة الشد مرتين تقريبًا، ومقاومة الصدمات بنحو 10 مرات. حيث أظهرت اختبارات التحميل الدوري التي تم إجراؤها على شرائح الأسمنت المصنوعة من الألياف الزجاجية مقاومة إجهاد للخرسانة المسلحة بالألياف الزجاجية مماثلة تقريبًا لتلك الموجودة في الخرسانة المسلحة بالألياف الزجاجية.
 

استخدامات الخرسانة المسلحة بالألياف الزجاجية:
 

الخرسانة المسلحة بالألياف الزجاجية هي مادة هندسية تحتوي على الأسمنت والبوليمرات والألياف الزجاجية المتأصلة في المصفوفة الأسمنتية. حيث تتأثر الخصائص بمحتويات الزجاج وتصميم المزيج وعملية الإنتاج. كما تستخدم الخرسانة المسلحة بالألياف الزجاجية بشكل أساسي للتطبيقات الخارجية لأنه يزيد من قدرته على التحمل. وإنّها تنتج مادة خفيفة الوزن للغاية لكنها متينة.
 

يتم اشتقاق قوة الخرسانة المسلحة بالألياف الزجاجية من جرعة عالية من الألياف الزجاجية (AR) جنبًا إلى جنب مع جرعة عالية من بوليمر الأكريليك. ونظرًا لانخفاض نسبة الماء إلى الأسمنت، يمكن أن تكون القوة الشاملة للخرسانة المسلحة بالألياف الزجاجية عالية جدًا. حيث أن قوة الشد والمرونة تجعلها متفوقة على الخرسانة العادية. كما سيحظى هذا المنتج بدعم عالي للحِمل بينما يظل مرنًا وبالتالي لا توجد تشققات منتشرة.
 

توفر لك الألواح الهيكلية المعزولة جدران رغوية بسُمك 12 بوصة. تخيل كم ستوفر عامًا بعد عام. بحيث ستدفع الألواح الهيكلية المعزولة عن نفسها في أي وقت من الأوقات. مثل المنتجات المماثلة الأخرى، هناك العديد من الأنماط والألوان المختلفة للحصول على مظهر فريد. لا يوجد منتج آخر يمكنه تقديم الضمانات المتاحة مع الخرسانة المسلحة بالألياف الزجاجية.
 


استخدامات الألياف الزجاجية في الخرسانة محدودة للغاية لأنها تعاني من أضرار جسيمة وفقدان القوة بسبب قوى التآكل والصدمات الناتجة أثناء حركة الركام في الخلاط. حيث تم إيلاء اهتمام كبير للفهم الشامل للخصائص الميكانيكية وخصائص أداء الخرسانة المسلحة بالألياف الزجاجية في تصميم مكونات الخرسانة المسلحة بالألياف الزجاجية.
 

تم الإبلاغ عن العديد من المشاريع لبناء ألواح الجدران المصنوعة من الخرسانة المسلحة بالألياف الزجاجية في المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية. كما تم استخدام الخرسانة المسلحة بالألياف الزجاجية لأعمال الإصلاح والأرضيات الصناعية في الولايات المتحدة الأمريكية.
 

مزايا الخرسانة المسلحة بالألياف الزجاجية:
 

أصبحت الخرسانة المسلحة بالألياف الزجاجية مادة شائعة يتم استخدامها في العديد من التطبيقات. وهناك مزايا عديدة لاستخدامه كما هو موضح أدناه:
 

  1. تم تحضير الخرسانة المسلحة بالألياف الزجاجية من المعادن ولن يحترق بسهولة. وعند تعرضها للهب، تعمل الخرسانة كمنظم حراري. حيث يحمي المواد المثبتة به من حرارة اللهب.
     
  2. هذه المواد أخف نسبيًا بالمقارنة مع المواد التقليدية. لذلك، فإنّ تركيبها سريع وبسيط في العادة. ويمكن إنتاج الخرسانة في أقسام رقيقة.
     
  3. قد يتم صب الخرسانة المسلحة بالألياف الزجاجية على أي شكل تقريبًا من الأعمدة والقوالب وألواح الجدران ومحيط الموقد والقباب.
     
  4. يمكن الحصول على قوة عالية باستخدام الخرسانة المسلحة بالألياف الزجاجية، كونها قوية ومقاومة للتشقق. حيث لديها نسبة عالية من القوة إلى الوزن. لذلك، المنتجات متينة وخفيفة، ويتم تقليل تكاليف النقل بشكل كبير لكونها ذات وزن أقل.
     
  5. نظرًا لأن الخرسانة المسلحة بالألياف الزجاجية مقوية داخليًا، فإنّ الأنواع الأخرى من التعزيز ليست ضرورية والتي قد تكون معقدة للقوالب المعقدة.
     
  6. يتم تحقيق الدمج المناسب للخليط للخرسانة المسلحة بالألياف الزجاجية الذي يتم رشه، بدون أي اهتزازات. حيث يتم استخدام البكرات أو الاهتزازات، لتحقيق التوحي ، أمر بسيط بالنسبة للخرسانة المسلحة بالألياف الزجاجية التي يتم سكبها.
     
  7. يتم الحصول على تشطيب جيد للسطح، بدون فراغات، حيث يتم رشه ولا تظهر مثل هذه العيوب.
     
  8. نظرًا لأن المواد تحتوي على طبقة من الألياف، فإنّها لا تتأثر بالتأثيرات البيئية وهجمات التآكل وغيرها من الآثار الضارة.
     

تطبيقات الخرسانة المسلحة بالألياف الزجاجية:
 

عادة ما تجد الخرسانة المسلحة بالألياف الزجاجية تطبيقات في أعمال البناء التالية:
 

  1. أعمال تجديد المباني.
     
  2. أعمال المياه والصرف الصحي.
     
  3. ألواح تبطين الجسور والأنفاق.
     
  4. طريقة صب الخرسانة الدائمة.
     
  5. الكسوة المعمارية.
     
  6. الحواجز والشاشات الصوتية.
     

الفرق بين الخرسانة المسلحة بالألياف الزجاجية والخرسانة التقليدية:
 

يمكن صب الحواف الخاصة أو المعالجات الأخرى بشكل منفصل ودمجها بسلاسة. يمكن شحن أسطح العدادات خفيفة الوزن نسبيًا والقوية عبر العديد من الدول في مختلف بلدان العالم. حيث يتمثل الاختلاف الرئيسي بين الخرسانة المسلحة بالألياف الزجاجية والخرسانة التقليدية في أنه يسمح بفرص إبداعية وتصميمية غير محدودة.
 

في بعض الحالات، يتم دمج عناصر المناظر الطبيعية من ممتلكات العميل في التصميم، بدءًا من أوراق السرخس وأغصان الأشجار وحتى الأحجار والأنهار المصغرة. كما تتم جميع التفاصيل المرسومة يدويًا، باستخدام بكرات وإسفنج لأعمال الفرشاة المعقدة لللمسات النهائية.
 

بالإضافة إلى هذا الجانب، فإنّ المواد المستخدمة هي نفسها سهلة على البيئة. حيث تتكون عناصر الزجاج من مواد مستصلحة أو معاد تدويرها، ويشتمل مزيج الأسمنت على الرماد المتطاير، وهو النفايات التي تنتجها المداخن الصناعية. كما أن التشطيبات عبارة عن مواد مائية صديقة للبيئة لا تنبعث منها ملوثات أو سموم عند إنتاجها تجاريًا.

شارك المقالة:
44 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

برج الحمل
كلمات اغنية لا قال شوقه خالد عبد الرحمن.
كلمات اغنية لا لا تناجي خالد عبد الرحمن.
كلمات اغنية لا لا تهز الراس خالد عبد الرحمن.
مميزات وعيوب مولود رجل برج الثور
كلمات اغنية لبيه خالد عبد الرحمن.
كلمات اغنية لحد بيظلم حد خالد عبد الرحمن.
دائرة الابراج
كلمات اغنية لعيونك اسهر خالد عبد الرحمن.
كلمات اغنية لك خافقي خالد عبد الرحمن.
كلمات اغنية لك عين تسأل خالد عبد الرحمن.
ماهي فوائد استخدام شفاط الحليب للثدي
كلمات اغنية للغايب عذر خالد عبد الرحمن.
شخصيتك من ملابسك
كلمات اغنية للملأ اعلنت خالد عبد الرحمن.
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook