ما هي وحدة قياس الضغط ؟

الكاتب: رامي -
ما هي وحدة قياس الضغط ؟
"ما هي وحدة قياس الضغط؟ من الأسئلة التي ستثير اهتمام المهتمين بالعلوم وخاصة في مجال وحدات القياس. الضغط هو خاصية مادية يتم التعبير عنها كقيمة عددية ويستخدم على نطاق واسع للتعبير عن المفهوم المادي للمواد. بالإضافة إلى توضيح أنواع الضغط الشائعة، كان من المهم بالنسبة لنا تقديم وحدات القياس المستخدمة لقياس قيم الضغط.

مفهوم الطباعة
ما هي وحدة قياس الضغط؟
أمثلة محلولة للتحويلات بين وحدات الضغط
أنواع الطباعة
مفهوم الطباعة

الضغط هو مفهوم فيزيائي يعبر عن القوة لكل وحدة مساحة تبلغ 1 سم 2 في الفراغ. بما أن الضغط هو كمية فيزيائية معيارية ؛ يتم التعبير عنهافقط كقيمة عددية بمقدار معين وليس لها اتجاه واضح. يمكن حساب قيمة الضغط بقسمة القوة المؤثرة على الجسم على مساحة الجسم المؤثرة عليه ؛ أي باستخدام العلاقة الرياضية التالية: الضغط = القوة المؤثرة على جسم / منطقة من هذا الجسم.

قيمة الضغط تتناسب طرديا مع وزن الجسم. نظرًا لأن الزيادة في وزن الجسم تؤدي إلى زيادة في قيمة الضغط، يتم تعريف وزن الجسم على أنه قيمة كتلة الجسم مضروبة في قيمة التسارع بسبب الجاذبية، وهي 9.8 م / ث ^ 2. بينما تتناسب قيمة الضغط عكسًا مع منطقة الجسم ؛ أي أنالزيادة في مساحة الجسم تؤدي إلى انخفاض في قيمة الضغط. وتجدر الإشارة إلى أن الضغط يعتمد على عدة عوامل، لا سيما طبيعة المادة ؛ حيث تؤثر جودة المادة وجوهرها على قيمة الضغط.

ما هي وحدة قياس الضغط؟

تعتمد الوحدات المستخدمة لقياس الضغط على نوع المجال المراد قراءته وقيمة الضغط المحسوبة، وأهم وحدات القياس المستخدمة لقياس الضغط هي:

باسكال: باسكال هي الوحدة الأساسية لقياس الضغط ويمكن التعبير عنها بوحدة نيوتن / متر مربع. يوجد تحت وحدة باسكال عدة وحدات قياس أخرى تستخدم أيضًا في قياس الضغط، بما في ذلك: بار وملي بار. حيث يقابل الشريط 100000 باسكال، بينما الملي بار يعادل 1000باسكال.
سنتيمتر الزئبق: وحدة القياس هي السنتيمتر الزئبقي لوحدات القياس المستخدمة في قياس قيمة الضغط على ارتفاعات مختلفة من سطح الأرض، وكذلك في قياس الضغط في الأدوات المختلفة المستخدمة في المصانع. الجدير بالذكر أن البارومتر هو جهاز لقياس الضغط على ارتفاعات مختلفة على سطح الأرض واكتشفه العالم الإيطالي إيفانجليستا تورسيلي.
أمثلة محلولة للتحويلات بين وحدات الضغط

نذكر أدناه عددًا من التحويلات شائعة الاستخدام بين قياسات الضغط، متبوعة بأمثلة لم يتم حلها لهذه التحويلات.

واحد باسكال يقابل نيوتن واحد لكل متر مربع.
مليمتر واحد من الزئبق يعادل 133322 باسكال.
شريط واحد يساوي 100000 باسكال، أي 750.06 ملم من الزئبق.

أمثلة محلولة:

المثال الأول: قم بتحويل القيم التالية من باسكال إلى دورات: أ) 150 باسكال ب) 600 باسكال

الحل: للتحويل بين باسكال وبار، نتبع العلاقة الرياضية التالية: شريط واحد يساوي 100000 باس

أ) قيمة الضغط في البار = 150 / 100،000 قيمة الضغط بالبار = 0.0015 بار

ب) قيمة الضغط في البار = 600 / 100،000 قيمة الضغط بالبار = 0.006 بار

مثال 2: تحويل القيم التالية من ملليمترات الزئبق إلى الباسكال والقضبان: أ) 12 ملليمترًا من الزئبق ب) 100 ملليمتر من الزئبق

الحل: للتحويل بين وحدات ملليمتر من الزئبق والباسكال والبار، نستخدم العلاقات الرياضية التالية:

مليمتر واحد من الزئبق يساوي 133322 باسكال والبار الواحد يساوي 100000 باسكال

أ) قيمة الضغط في باسكال = 12 * 133،322 قيمة الضغط في باسكال = 1599،864 ضغط باسكال بالبار = 1599،864 / 100،000 قيمة الضغط في باسكال = 0.01599864 بار

ب) قيمة الضغط في باسكال = 100 * 133،322 قيمة الضغط في باسكال = 13332.2 قيمة ضغط باسكال بالبار = 13332.2 / 100،000 قيمة الضغط بالبار = 0.133322 بار

أنواع الطباعة

هناك عدة أنواع من الطباعة، بعضها مدرج أدناه:

الضغط السلبي: الضغط السلبي يعبر عن القيمة السالبة لمقدار الضغط ؛ من المعروف أن الضغط قيمة موجبة، لكن هناك حالات يكون فيها الضغط سالبًا. يتم تمثيل القيمة السالبة بانخفاض قيمة الضغط الجوي، على سبيل المثال، قيمة الضغط في نطاق يساوي المقدار – 80 كيلو باسكال يعني أنه أقل بـ 80 من الضغط الجوي.
ضغط الانفجار: يمثل ضغط الانفجار قيمة الضغط الناتجة عن حدوث انفجارات بغازات أو أبخرة في الفضاء.
ضغط الغاز المثالي: يمثل الغاز من هذا النوع حالة مستقرة ؛ لذلك تفتقر جزيئات الغاز المثالية إلى الحجم وأيضًا التفاعل بين هذه الجزيئات. تعتمد صياغة قانون الغاز على درجة الحرارة والحجم وعدد المولات ؛ يمكن التعبير عن هذه المعادلة بعلاقة خطية على النحو التالي: ضغط الغازات المثالية = ضغط الغاز x ثابت الغاز العام x (درجة حرارة الغاز / الحجم).
الضغط في السوائل عند الراحة: هو الضغط الناتج في السوائل عندما يتوزع وزن السائل في عدة اتجاهات، خاصة في الاتجاه الرأسي. ويعتمد مستوى هذا الضغط على عدة عوامل أهمها كثافة السائل والارتفاع أو العمق. قيمة الضغط تتناسب طرديًا مع ارتفاع وكثافة السائل ؛ تزداد قيمة الضغط مع زيادة قيم الارتفاع والكثافة، ويتم التعبير عن حساب ضغط السائل بالمعادلة التالية: الضغط = التسارع بسبب الجاذبية (ج) × عمق النقطة (ف) × الكثافة من السائل (السوائل).

ها قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال حيث نجيب على السؤال ما هي وحدة قياس الضغط؟ كانت هذه المقالة أيضًا حول توضيح أنواع الضغط والتحويل بين وحدات قياس الضغط المختلفة."
شارك المقالة:
5 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook