متى يبدأ الصلع عند الرجال

الكاتب: المدير -
متى يبدأ الصلع عند الرجال
"محتويات
متى يبدأ الصلع عند الرجال
ما هو الصلع
مراحل دورة نمو الشعر
أعراض الصلع
أسباب الصلع
أسباب تساقط الشعر
الآثار الجانبية للصلع
ما الذي لن يسبب تساقط في الشعر
علاج الصلع
كيفية منع تساقط الشعر
متى يبدأ الصلع عند الرجال

عندما نفقد القليل من شعرنا كل يوم فهذا يعتبر ضمن الوضع الطبيعي , أمّا إذا كان الشعر خفيف جدًا و يتساقط بشكل سريع و متكرر حينها يكون الشخص مصابًا بالصلع.

معظم الناس يعانون من مشكلة تساقط الشعر عند التقدم في السن , بالإضافة إلى ذلك يكون تساقط الشعر مرتبط بالوراثة أو الشيخوخة و من الممكن أيضًا أن يكون الصلع مرتبط و ناتج عن حالة طبية معينة.

إن أحد أسباب الصلع عند الرجال هو الوراثة سواء وجود الفرق بين الصلع الوراثي و الغير وراثي. الصلع عند الرجال يكون مرتبط بهرمونات الذكورة الجنسية التي تُعرف بـ اسم هرمونات الأندروجينات.

لهرمونات الأندروجينات العديد من الوظائف من ضمنها تنظيم نمو الشعر. كل شعرة موجودة في الرأس لها دورة نمو , عند بدأ مرحلة الصلع عند الرجال تبدأ دورة نمو الشعر بالتقلُّص و تنتهي دورة كل شعرة موجودة بالسقوط وعدم نمو شعر جديد مكانها.

مراحل الصلع عند الرجال تبدأ بشكل خفيف في سنوات المراهقة و أوائل العشرينات. و من الممكن أن لا يعاني بعض الرجال من الصلع حتى بلوغ سن الخمسينات و الستينات. تختلف فترة الصلع من شخص لآخر و لكن الإجماع العام حول بدأ الصلع هو عند التقدم في العمر.

إن الرجال الذين لديهم صلع وراثي مع الأقارب هم أكثر عرضة للصلع. عندما نفقد من 50 إلى 100 شعرة بشكل يومي يكون هذا التساقط ضمن الطبيعي.

إن النساء يعانون من الصلع بنسبة 50 % و أكثر. عند حلول سن الخمسين يعانون الرجال من الصلع بنسبة 85 %.

إن الرجال الذين يعانون من الصلع الذي يكون في عمر 21 تقريبًا تكون هذه المسألة متعلّقة بالوراثة.

ما هو الصلع

إن الصلع يكون ناتج عن تساقط شعر زائد في الرأس. إن مصطلح الصلع يكون دلالة على صلع متعلّق بالوراثة أو تساقط الشعر بشكل عام عند الذكور و الإناث و يكون غير متعلّق بالوراثة.

مراحل دورة نمو الشعر

إن دورة نمو الشعر تكون ضمن ثلاث مراحل:

المرحلة الأولى وهي مرحلة التنامي : إن مرحلة التنامي أو ما تُعرف أيضًا باسم مرحلة النمو تبدأ من حوالي سنتان إلى 4 سنوات و يكون 90 % من شعر فروة الرأس ضمن هذه المرحلة.
المرحلة الثانية و هي مرحلة الكاتاجين : خلال هذه المرحلة المعروفة أيضًا باسم مرحلة التراجع. تقوم بصيلات الشعر بالتقلُّص على مدار أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع. تسمى هذه المرحلة أيضًا بمرحلة التراجع.
المرحلة الثالثة و هي مرحلة التيلوجين : في هذه المرحلة المعروفة أيضًا باسم مرحلة الراحة يقوم الشعر حينها بالتساقط بعد 3 إلى 4 شهور تقريبًا.

عندما يقوم الشعر بالتساقط في مرحلة التيلوجين يقوم شعر جديد بالنمو , بينما عند تساقط الشعر بنسبة أعلى من الشعر الذي ينمو حينها يحدث الصلع.

أعراض الصلع

تشمل أعراض الصلع ما يلي :

ترقُّق فروة الشعر في أعلى الرأس.
انحسار في خط الشعر عند الرجال.
توسيع جزء من الشعر عند النساء.
أسباب الصلع

إن  الوراثة هي من أسباب الصلع الأساسية , يُعرف الصلع الوراثي عند الذكور باسم ” الصلع الذكوري النمطي ” و يُعرف عند النساء باسم ” الصلع الأنثوي النمطي “.

الأسباب المتعلّقة بالصلع تشمل ما يلي :

الوراثة.
الشيخوخة.
هرمونات الذكور المعروفة باسم ” هرمونات الأندروجينات ” .

إن هرمون DHT وهو ثنائي هيدروتستوستيرون و هو الهرمون الذي يقوم بتحفيز نمو خصائص هرمونات الذكورة ” الأندروجين “. يتم تصنيع هرمون DHT عن طريق تحويل هرمون التستوستيرون الذي يُعرف باسم هرمون الأندروجين الذي يلعب دورًا في الخصوبة و الوظائف الجنسية.

عندما يزيد هرمون  DHT أو تصبح بصيلات الشعر أكثر حساسية لهذا الهرمون , حينها تقوم بصيلات الشعر بالتقلُّص و نتيجة لذلك يبدأ الشعر بالتساقط في وقت مبكر.

يحدث الصلع بشكل تدريجي عند كل من الرجال و النساء. عند الرجال يتسبب الصلع في انحسار خط الشعر و ترقيق الجزء العلوي من الرأس. بينما النساء لا تصاب بانحسار خط الشعر , ولكن بدلًا من ذلك فإن النساء يعانون من ترقيق الجزء العلوي من فروة الرأس.

أسباب تساقط الشعر

بالرغم من أن الصلع الذي يكون مُكتسب من الوراثة هو أحد أسباب الصلع , إلا أن هناك أسباب أخرى تساعد على تساقط و فقدان الشعر أو ظهور بقع صلعاء في الرأس.

تشمل هذه الحالات التي تؤدي إلى تساقط الشعر ما يلي :

بعض تسريحات الشعر : يمكن لبعض تسريحات الشعر مثل تسريحة ذيل الحصان أو الضفائر أو اي تسريحة أخرى تقوم بشد بصيلات الشعر و إجهادها أن تسبب تساقط في الشعر.
داء الثعلبة : داء الثعلبة هو من أحد أمراض المناعة الذاتية حيث يقوم الجسم بمواجهة بصيلات الشعر. يقوم داء الثعلبة بتلف جذور الشعر و يؤدي ذلك إلى تساقط الشعر , عند تساقط الشعر بسبب داء الثعلبة من الممكن أن تكون هناك قابلية على نمو شعر جديد أو لا.
تساقط الشعر الكربي : إن تساقط الشعر بسبب هذه الحالة يكون ناتج عن ضغوطات كبيرة أو صدمة. يتطور تساقط الشعر بعد ثلاثة اشهر من وجود سبب معين , مثل : الجراحة , صدمة جسدية , مرض معين أو فقدان الوزن الشديد. عند تساقط الشعر لهذه الأسباب فإن الشعر الذي تساقط ينمو مكانه في غضون شهرين إلى 6 أشهر.
سعفة الرأس : سعفة الرأس تحدث في فروة الرأس و يكون سببها فطريات موجودة في فروة الرأس أو جذع الشعرة , تتسبب سعفة الرأس من ظهور بقع متقشّرة في الرأس يمكن أن يسبب ندبات و نتيجة لذلك يحدث تساقط في الشعر بشكل دائم إذا ما تم علاجه في وقت مبكر .
الآثار الجانبية للصلع

يكون للصلع آثار جانبية في بعض الأحيان , تشمل هذه الآثار الجانبية ما يلي :

قصور في نشاط الغدة الدرقية.
فرط في نشاط الغدة الدرقية.
نقص غذائي في الجسم.
فقر الدم بسبب نقص الحديد في الجسم.
ما الذي لن يسبب تساقط في الشعر

يوجد بعض الأشياء نقول عنها أنها تساعد على تساقط الشعر و لكنها غير مسؤولة عن ذلك إطلاقًا , تشمل هذه الخلافات ما يلي :

ارتداء القبعات.
ارتداء الباروكات.
غسل الشعر بالشامبو بشكل متكرر.
قشرة الرأس.
علاج الصلع

إن العلاجات الأكثر شيوعًا لتساقط الشعر الذكري و الأنثوي , تشمل ما يلي :

العلاج بالأدوية , على سبيل المثال : مينوكسيديل , فيناسترايد , سبيرونولاكتون و العلاج بالهرمونات.
العلاج بالليزر : يمكن أن يقوم الليزر بمعالجة الصلع سواء عند الذكور و الإناث. النبضات الضوئية الموجودة في الليزر تكون منخفضة الطاقة و تعمل على تحفيز بصيلات الشعر على النمو.
حقن البلازما الغنية بالبروتين.
زراعة الشعر.
التغذية : إن الأغذية الغنية بأحماض أوميجا 3 و أوميجا 6 و مضادات الأكسدة , تساعد على زدة نمو الشعر.

هذه العلاجات تساعد على حل مشكلة الصلع الغير وراثي.

كيفية منع تساقط الشعر
فك تسريحة الشعر التي تكون ضيقة على البصيلات.
الحد من الضرر الذي يكون ناتج عن الحرارة : إن أدوات تصفيف الشعر تعمل على تلف الجذور.
تدليك فروة الرأس : إن التدليك المنتظم لفروة الرأس يساعد على تعزيز نمو الشعر , ولكن مع ذلك لا تبالغ في في تدليك فروة الرأس لأن المبالغة في تدليك فروة الرأس يساعد على تلف البصيلات.
اتباع نظام غذائي صحي.
الإقلاع عن التدخين.
المراجع
الوسوم
الصلع"
شارك المقالة:
1 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook