متى يبدأ الطفل بالضحك والمناغاة

الكاتب: المدير -
متى يبدأ الطفل بالضحك والمناغاة
"محتويات
كيف يتواصل الأطفال
متى يبدأ الطفل بالضحك
متى يبدأ الطفل بالمناغاة
كيف تساعد طفلك على الحديث
كيف يتواصل الأطفال

يجب أن يكون على الآباء على دراية بكل ما يدور حول مراحل نمو الطفل المختلفة ، فهناك مرحلة يتواصل فيها الطفل مع من حوله عن طريق البكاء والصراخ ، والاباء الجيدون يستطيعون معرفة ما يطلبه افل من صراخه ، او بكائه.

وفي مرحلة معينة يبدأ الطفل بالابتسام ، ثم الضحك ، والتفاعل مع من حوله ، وكلما كبر الطفل ، تطورت مهاراته إلى المناعة ، وفهم الكلام الموجه ايه ، والحديث ببضع الكلمات.

متى يبدأ الطفل بالضحك

تعتبر الابتسامات الاثيرية للأطفال الرضع منذ الولادة بداية نموهم الاجتماعي ، والعاطفي ، وقد وُجِد أن الأطفال الذين تبتسم لهم أمهاتهم مبكرا ، يحاولون تقليدها ، ويعمل ا على تبادلها الابتسام.

وتتم ملاحظة الابتسامات العفوية ، والمبكرة لدى الأطفال حديثي الولادة عنما يكونون نائمين ، ولا تكون هذه الابتسامات مرتبطة بأي منبه خارجي ، حيث أن الدافع الابتسام في هذا العمر لا يرتبط بالتفكير أو المشاعر ، ويتراجع الابتسام عند الأطفال مع تقدمهم في العمر ، بسبب أنه يخضع إلى السيطرة الطوعية.

في العمر ما بين 6 إلى 8 أسابيع من حياة الطفل ، يستجيب الطفل إلى محفزات خارجية ، مما تعمل على جعله يبتسم ، وعادة ما تكون هذه المحفزات عبارة عن اصوات مألوفة لدى الطفل ، ثم مشاهدة وجوه بشرية مألوفة له ، حيث أن ابتسام الطفل مع وجود أي من هذه المحفزات يكون أكبر من ابتسامه وهو بمفرده.

وتكون الابتسامات ذو الفم المفتوح ، في فترة الثماني اسابيع تعبر عن مشاركة سعيدة تحدث بين الطفل وغيره من الأطفال الأكبر سنا ممن يتفاعلون معه.

وتتم ملاحظة الابتسامات مفتوحة الفم عند التفاعل جسديا مع الطفل ، مثل دغدغت الطفل ، حيث تمثل هذه الابتسامة التي تنقبض فيها كافة تفاصيل الوجه أقوى تعبير عن الشعور بالفرح لدى الطفل.

في عمر ثلاثة أشهر ، يبدأ الطفل بتنظيم عواطفه ، ويحتاج إلى فترة راحة من التفاعل بينه وبين الآخرين ، حيث نجد الطفل يبتسم لأحد الوالدين ، ثم ينظر بعيدا وهو مستمر في الابتسام.

عندما يصل الطفل إلى 6 اشهر من عمره ، يقوم الطفل بدمج الأشياء عند تفاعلاته مع الآخرين ، حيث في هذا العمر تقريبا يبدأ الطفل بالامساك بالاشياء ، فتدل هذه العلامات على أن الطفل يستطيع جذب انتباه الآخرين بسلاسة ، كما يمكنه التعرف عليهم.

ويقوم الاطفال بالضحك في المواقف الغير ملائمة للضحك ، كما يقومون بتكوين هذه المواقف في عمر 5 ، او ، 6 ، او 7 ، أو 9 اشهر ، كما أن رد فعل من حولهم على الضحك ، يجعلهم يتوقفوا عن الضحك إن لم يشاركهم الكبار من حولهم ، او يكملوا ضحك على نفس الموقف ، وما يشبهه ، أن تم الضحاك من حولهم. ،

متى يبدأ الطفل بالمناغاة

سوف تلاحظين أن طفلك سوف يحاول الحديث معك من خلال اصوات ، وطرق متعددة ، كما سيبتسم لك ، وينتظر رد فعلك ويستجيب له.

تعتبر المناغاة إحدى محاولات الطفل للكلام ، كما أن البكاء والصراخ يكونون أولى هذه الطرق ، حيث لا يستطيع الطفل إيصال ما يريده بالكلام في وقت مبكر من عمره ، حيث يكون البكاء هو الطريقة الوحيدة لتواصل الطفل مع من حوله خلال شهوره الاولى.

يبدأ الطفل في عمر ثلاثة أشهر بالاستماع الى صوتك ، ومراقبته أثناء الحديث ، كما أن الأصوات الأخرى تلفت انتباهه.

بانتهاء الثلاثة أشهر الأولى ، يبدأ الطفل في المناغاة ، وهو صوت يدل على السعادة ، وكأنه الطفل يغني.

وفي عمر الستة أشهر ، يبدأ الطفل بالحديث من خلال إصدار أصوات ، وكلمات مختلفة ، مثل قوله ؛ ” بابا ” ، او ” دادا ” ، أجل فليست اول كلمة ينطق بها الطفل تكون ” ماما ” كما يعتقد البعض.

مع نهاية الشهر السادس ، او السابع ، يبدأ الطفل بالاستجابة إلى سماع أسمائهم ، كما يتعرفون على لغتهم ، أن كانت اللغة العربية ، او الأجنبية ، كما يقومون باستخدام طبقات مختلفة من الصوت تدل على سعادتهم ، او استيائهم من شيء ما.

بعد تسعة أشهر من عمر الطفل ، يستطيع افل فهم بعض الكلمات الرئيسية ، مثل كلمات النفي ” لا تفعل ” ، او كلمة الوداع ” باي ” ، كما قد يتحدث الطفل لأكثر من الكلمات المتحدث بها سابقا ، والتنوع في نغمات الصوت.

في الوقت ما بين اثنى عشر ، وثماني عشر شهرا من عمر الطفل ، يستطيع الطفل نطق بعض الكلمات المؤدية للمعنى مثل ؛ ” ماما ” ، و ” بابا ” ، كما يمكن للطفل أن يفهم بعض الاوامر البسيطة ، مثل ؛ ” اترك هذا ” ، او ” ضع هذا هناك ” ، او ” افتح الباب ” ، او ” خذ هذا الشيء ” ، وهكذا.

في عمر 18 شهرا ، ما يناسب سنة ونصف من عمر الطفل ، يستطيع أن يقول الطفل عددا أكبر من الكلمات ، والإشارة إلى الأشخاص ، واجزاء الجسم التي تقول له عليها ، كما يكرر الطفل الكلام الذي يقال أمامه ، او الأصوات التي يسمعونها ، وغالبا ما تكون آخر كلمة في الجملة التي يسمعها ، ومن الممكن أن لا يستطيعون نطق الكلمة كاملة ، فينطقون الحروف الظاهرة فقط من الكلمة.

بحلول عمر السنتين من حياة الطفل يمكنه أن ينطق كلمات اخرى غير التي يعرفها على نطاق واسع ، كما يستطيع عمل جملة مكونة من كلمتين.

وعليك العلم أن الطفل في بعض الأحيان لا يكون في حالة مزاجية تساعدهم على النطق ، او التحدث ، فالطفل كالشخص البالغ يحتاج مساحة خاصة له ، وفترة راحة من التحفيز الذي يتلقاه ، لذلك عليك احتواء الطفل إذا أصبح سريع الانفعال ، او منزعج.

كيف تساعد طفلك على الحديث

أن الطفل يقوم بتقليد كل ما يراه ، او يسمعه ، فالطفل يمكنه فهم ما تقوله قبل وقت طويل من امكانيتهم على الحديث ، ولذلك تعتمد مهاراته على المحاكاة ، لذلك يمكنك أن تساعد طفلك في الحديث من خلال الطرق التالية :

مراقبة تصرفات الطفل ، والحديث معه ، فإن بدأ بالبكاء أثناء الطعام فلا تعطه المزيد من الطعام في صمت ، بل اساله إن كان يريد من هذا ، وتحدث معه ، وتواصل معه بالابتسام ، والحديث ، والتشجيع.

الاستماع الى ما يقوله الطفل باهتمام ، فعليك منح الطفل بعض الوقت للتعبير عن نفسه ، والتحدث عن ما يريده.

قم بمدح الطفل في أي من الأعمال الجيدة التي يفعلها ، حيث يتعلم الطفل الكلام من خلال ردود أفعال الكبار.

تحدث مع طفلك في كل الامور ، واطلب منه اشياء يفعلها ، فالطفل سوف يقوم بتقليد كل حركاتك ، وكلامك معه ، يمكنك كذلك قراءة قصة بصوت مرتفع ، وتوضيح الكلام المتواجد بالقصة.

قم باللعب مع طفلك ، وتحدث أثناء اللعب ، حيث أن عمل الطفل يتمثل في اللعب ، وتوصيل الكلام عن طريق اللعب ، يحفز الطفل على الحديث ، وتقليد ما يسمعه.

المراجع"
شارك المقالة:
1 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook