متى يتم تلقيح البويضة بعد القذف

الكاتب: المدير -
متى يتم تلقيح البويضة بعد القذف
"محتويات
توقيت تلقيح البويضة بعد القذف
متى يتم تخصيب البويضة
متى يحدث الانغراس
علامات تلقيح البويضة
متى يفرز هرمون HCG بعد تلقيح البويضة
نصائح تزيد من نجاح تلقيح البويضة
نصائح منع حدوث التلقيح طبيعيا
توقيت تلقيح البويضة بعد القذف

قد يتسائل البعض متى يتم تلقيح البويضة بعد القذف وهو ما يحدث بمجرد أن تلتقي البويضة والحيوانات المنوية وذلك في فترة تتراوح بين عدة دقائق وقد تحدث في فترة تصل إلى 12 ساعة بعد حدوث القذف  ، ويحدث الحمل على مراحل تتمثل في الإخصاب والانغراس

متى يتم تخصيب البويضة

يتم الإخصاب في قناة فالوب عند تواجد البويضة والحيوانات المنوية معًا ويحدث ذلك أثناء خصوبة المرأة أو في الفترة التي يتم خروج البويضة فيها من المبيض في فترة الدورة الشهرية حيث يتم إخصاب البويضة بعد خروجها وعند إنهيارها وتحولها إلى هرمونات وذلك في فترة تتراوح بين 12 و24 ساعة من إطلاقها وذلك ما يجعل الدورة الشهرية في النهاية تحدث إذا لم تخصب .

ويحتوي السائل المنوي على عدد يصل إلى حوالي 280 مليون خلية منوية ويمكن لهذه الحيوانات المنوية أن تعيش لعدة أيام داخل الجهاز التناسلي وخلال 5 أيام من فترة الإباضة تؤدي أي ممارسة جنسية غير محمية إلى وجود عدد كاف من الحيوانات المنوية التي تؤدي بدورها إلى الإخصاب.

وذلك يعني إمكانية حدوث الحمل بعد ممارسة الجنس وقبل الإباضة بفترة أسبوع تقريبًا وذلك في حالة وجود حيوانات منوية سليمة في الجهاز التناسلي ويمكن أيضًا أن يحدث الحمل بعد ممارسة الجنس بفترة قصيرة جدًا تقارب النصف ساعة وذلك لتنقل الحيوانات المنوية في قناتي فالوب والرحم حتى يصلوا إلى البويضة وهذه تعتبر أيام تلقيح البويضة .

متى يحدث الانغراس

بعد حدوث الإخصاب تمر البيضة الملقحة بالعديد من التغييرات خلال تنقلها عبر قناة فالوب فيحدث أن تتطور إلى توتية ثم كيسة أريمية وعند هذه المرحلة يصبح جاهزًا ليتم الزرع في بطانة الرحم ويستمر النمو حتى يصبح جنينًا وعملية الغرس من العمليات المهمة لكي يحدث الحمل فبدونها يتم تفكك الكيسة الأريمية وتخرج من الرحم خلال فترة الدورة الشهرية.

ويتم حدوث الانغراس في فترة تتراوح بين من 6 إلى 10 أيام بعد الإخصاب وخلال هذه العملية تحدث بعض الأعراض الخفيفة التي قد لا يشعر بها العديد من النساء مثل التشنج أو البقع الخفيفة وهي ناتجة من شعور تلقيح البويضة .

علامات تلقيح البويضة

وقد يتسائل البعض متى تظهر أعراض تلقيح البويضة وتحدث أعراض تلقيح البويضة بعد القذف عندما ينتج الجنين المزروع الهرمونات فهذا الإختلاف هو السبب فى الشعور بالأعراض وهو ما يؤدي إلى الاحتفاظ ببطانة الرحم ومن هذه الأعراض :

تأخر الدورة الشهرية عن معادها .
أي تغيرات تحدث في الثدي مثل الشعور بالألم أو الانتفاخ عند اللمس وذلك بسبب التغيرات الهرمونية .
الغثيان .
القيء .
تفرط الكليتان وذلك لكي يتم معالجة السوائل الزائدة التي تحدث بسبب زيادة حجم الدم وهو ما يعني زيادة التبول .
الشعور بالإرهاق والتعب وذلك نتيجة للهرمونات خاصتًا هرمون البروجسترون الذي يعتبر من الهرمونات المنهكة للقوى .

ومعظم الأعراض تبدأ في الظهور بعد حوالي شهر من عملية الزرع ولكن هناك بعض النساء التي تحدث معهم الأعراض في فترات أقرب وأقل من الشهر ويجب عند الشعور ب علامات تلقيح البويضة إجراء اختبار الحمل المنزلي وذلك للتأكد والمحافظة على صحة الأم والجنين .

متى يفرز هرمون HCG بعد تلقيح البويضة

عند شراء اختبار الحمل المنزلي من الصيدليات أو السوبر ماركت أو حتى عبر الإنترنت يجب إتباع جميع التعليمات المرفقة به وعند التأكد من إيجابية النتيجة يجب متابعة الحمل مع الطبيب وحتى في حالة تأخر الدورة عن ميعادها مع وجود نتيجة سلبية للحمل يجب متابعة الطبيب .

وتقوم اختبارات الحمل المنزلية على البحث عن الغدد التناسلية المشيمية البشرية الموجودة في البول hCG حيث يتم إنتاجها بعد زرع البويضة ولكن لا يمكن إكتشاف مستوياتها حتى فترة تتراوح من 6 إلى 14 يوم بعد الإخصاب حيث يعتبر أيام الدورة المتأخره أفضل وقت لإجراء الاختبار للحصول على نتائج موثوقة وقد تريد التأكد من الحمل بعد تغير شكل الإفرازات بعض تلقيح البويضة وفي بعض الحالات قد يتم إجراء سحب دم حتى يتم الكشف عن المستويات المنخفضة من hCG أو هرمون الحمل .

نصائح تزيد من نجاح تلقيح البويضة

يجب معرفة أن أفضل طريقة لزيادة فرص الحمل هي معرفة ماذا تشعر المرأة عند تلقيح البويضة وفهم دورة الطمث وتحديد مدى الخصوبة فلا يهم عدد مرات ممارسة الجنس على قدر ما يهم توقيته فيمكن أن تحدث الممارسة قبل خمس أيام من الإباضة فيحدث الحمل ويمكن كذلك زيادة فرص الحمل في الممارسة أثناء اليوم الذي يسبق إطلاق البويضة مباشرةً وقد تحدث الإباضة لدى بعض النساء في اليوم ال 14 من الدورة التي تستغرق 28 يوم وقد لا تحدث في وقت محدد يمكن التنبأ به لدى نساء أخريات ويمكن متابعة جدول أيام التبويض ويمكن أن تساعد تتبع درجة الحرارة الأساسية أو حتى فهم علامات الجسم من زيادة لمخاط عنق الرحم في فهم الحمل .

ولكي يحدث الحمل يجب أن تحدث الأشياء التالية :

أولا يجب على البويضة أن تتحرر وتتواجد في قناة فالوب .
يجب على الحيوانات المنوية الترسيب في فترات معينة تكون أثناء الإباضة أو قبلها أو بعدها مباشرة .
يجب أن يحدث الإلتقاء بين البويضة والحيوانات المنوية أي يحدث الإخصاب ليصبح كيس أريميَا يزرع نفسه في بطانة الرحم حتى يكون الجنين وينمو .

ومن الوسائل التي يمكن أن تزيد من فرص الحمل :

يمكنك التفكير في إستخدام مجموعات توقع التبويض : وهي عبارة عن شرائط تصرف بدون وصفة طبية تقوم على الكشف عن قرب ميعاد إطلاق البويضة ويتم ذلك عن طريق الكشف على الهرمونات المختلفة الموجودة في البول .
يمكنك محاولة الإلتزام بروتين يتمثل في ممارسة الجنس مرتين إلى ثلاث مرات كل أسبوع لمدة شهر وذلك للتأكد من وجود الحيوانات النووية بصفة مستمرة حتى ترتبط بالبويضه في أي وقت .
يمكنك تجربة الاستلقاء بعد ممارسة الجنس لمدة 15 دقيقة مع استخدام مواد التشحيم التي تساعد الحيوانات المنوية للوصول إلى الهدف .
نصائح منع حدوث التلقيح طبيعيا

يمكنك الإستفاد من العديد من الأشياء التي تمنع الحمل منها :

معرفة وفهم الدورة الشهرية وفترات التخصيب والبعد عن ممارسة الجنس خلال فترة الخصوبة .
إستخام الواقي الذكري وهو ما أثبت فاعلية قوية تقدر بنسبة 87% في الحماية من الحمل .
يمكن متابعة الطبيب وإستخدام طرق تحديد النسل الهرمونية والغير هرمونية مثل حبوب منع الحمل التي تعمل بفالية قوية تقدر بنسبة 93 % أو يمكنك إستخدام بعض الخيارات الأخرى مثل الغرسات أو الأجهزة داخل الرحم التي أثبتت فاعلية 99 % وأكثر هذا بالإضافة إلى إمكانية الحقن الذي تتجاوز نسبة فاعليته ال 96 % .
يمكن إستخدام حبوب الليفونورجستريل بعد الممارسة في مدة لا تتجاوز فترة ال 72 ساعة وهو ما يعتبر من وسائل منع الحمل الطارئة التي تقوم بعملية منع الإباضة أو تأخيرها وهي لا تؤدي أي مفعول إذا حدثت عملية الإنغراس .

ويمكن للطبيب دائما المساعدة في اختيار طريقة تحديد النسل التي تناسب جسمك وأسلوب حياتك وقد يحدث الحمل بين الأزواج الذين يمارسون الجنس بدون وقاية في وقت يصل إلى العام بدون أي تدخل أو علاج طبي حتى وأن ظهرت علامات فشل تلقيح البويضة وإذا كان العمر يزيد عن 35 عام فيمكنك متابعة الطبيب بعد محاولاتك إذا زادت الفترة عن سته أشهر دون نتيجة أو إذا كانت لديك أي مخاوف بشأن صحتك الإنجابية .

المراجع
الوسوم
البويضة"
شارك المقالة:
2 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook