مدينة الشارقة

الكاتب: رامي -
مدينة الشارقة







مدينة الشارقة من المدن الاماراتية المعروفة، يسكن فيها عدد لا بأس به، نوضح بعض المعلومات المهمة عنها في هذا المقال.

محتويات الموضوع
مدينة الشارقة
عدد سكان مدينة الشارقة
مساحة مدينة الشارقة
مناخ مدينة الشارقة
 أهم قبائل مدينة الشارقة
جغرافيا مدينة الشارقة
مدينة الشارقة

مدينة الشارقة هي مدينة في الإمارات العربية المتحدة وإمارة من إمارات دولة الإمارات العربية المتحدة وعاصمة إمارة الشارقة وفيها ديوان الحاكم ومقره. هي أيضا العاصمة الثقافية لدولة الإمارات تم اختيارها في مطلع عام 2016 لتحظى بلقب عاصمة الصحافة العربية لعام 2016، بعد إعلان الأمانة العامة لمجلس الوحدة الإعلامية العربية فيالمملكة الأردنية الهاشمية عن هذا الاختيار، ووفقا لذلك تم اختيار شعار “ثقافتي أساس مهنتي الاعلام ثقافة المجتمع “، كون الشارقة تهتم بالشأن الثقافي وانها تتطلع إلى أن تكون مركزًا إعلاميًا عربيًا وعالميًا يمتاز بالمحتوى الثقافي والمعرفي. في عام 2019 أعلنت منظمة اليونسكو اختيارها مدينة الشارقة عاصمة عالمية للكتاب لعام 2019. ووقعالاختيار على إمارة الشارقة من قبل معرض غودالاهارا الدولي للكتاب، الذي يقام في المكسيك لتكون ضيف شرف الدورة 34 المقامة في عام 2020، يعود تاريخها إلى ستة آلاف سنة، كان الناس يعتمدون على التجارة وصناعة السفن البحرية بالإضافة إلى الزراعة والصيد والبحث عن اللؤلؤ.استوطن السكان الأوائل حول الفلج أو مجرى المياه التي يصنعها الإنسان.

مدينة الشارقة
عدد سكان مدينة الشارقة

 أعلنت دائرة الإحصاء والتنمية المجتمعية في الشارقة، النتائج النهائية لتعداد الشارقة الذي أجرته عام 2015، تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمدالقاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، لتوفير بيانات إحصائية دقيقة موثوق فيها حول الأوضاع الاقتصادية، والاجتماعية، والسكانية، وغيرها من القطاعات في الإمارة. وأظهرت النتائج أن إجمالي عدد السكان في إمارة الشارقة بلغ (1.405.843) نسمة، وصل عدد المواطنين من بينهم إلى (175.432) مواطناً ومواطنة، بلغ عدد الذكور منهم (86.325) مواطناً، والإناث (89.098) مواطنة. أما أعداد المقيمين من غير الإماراتيين فوصل إلى (1.230.417) نسمة بنسبة 87%، حيث بلغ عدد الذكور (834.542) مقيماً، والإناث (395.875) مقيمة.

مساحة مدينة الشارقة

 تبلغ مساحة الشارقة 2590 كم²، وهذه المساحة تعادل 3.3% من مجموع مساحة دولة الإمارات. ويبلغ طول ساحلها على الخليج العربي حوالي 20 كيلومترا، ومن الداخل حوالي 80 كيلومترا لجهة خليج عمان، وعاصمة الإمارة هي مدينة الشارقة وتقع على الخليج العربي وفي جنوب غربها تقع قرية الخان ثم اللية التي يفصلها الخور عن الشارقة، وهي مبنية على ساحل الخليج بامتداد ثلاثة أميال، وقد كانت من أهم المراكز للاستيراد وللتصدير، وكانت الصناعات مزدهرة فيها، تغطى السهول الرملية على ساحل الإمارة، حيث يمتد السهل الرملي من الساحل الغربي حتى المنطقة الحصوية الداخل، ويمتد إلى أن يصل جبل هجر، أما من ناحية الشرق فيقع سهل ساحلي يمتد حتى جبال هجر وهو خصب نوعا ما.

مناخ مدينة الشارقة

 يكون طقس الشارقة مثالياً ابتداءً من شهر نوفمبر وحتى شهر أبريل حيث يكون النهار مشمساً ودافئاً والأمسيات باردة والرطوبة منخفضة. تتراوح درجات الحرارة بالنهار من 18 درجة مئوية حتى 30 درجة مئوية، يمكن توقع هطول أمطار وهبوب العواصف الاستوائيةأثناء شهر يناير وفبراير ومارس، ويصبح المناخ حاراً ابتداء من شهر مايو وحتى شهر سبتمبر مع ارتفاع درجة الحرارة وقت الظهيرة في شهر يوليو وأغسطس إلى 45ْ درجة مئوية وحتى الليل يكون دافئاً حيث تصل درجة الحرارة إلى 25 درجة مئوية مع نسبة عاليةجداً من الرطوبة.

أهم قبائل مدينة الشارقة
 أهم قبائل مدينة الشارقة
النعيم “النعيمي”: ومن فخايذها من بطن آل بو شامس”الشامسي” (الدراوشة”الدرويشي” هم سكان الشرق والحمرية والجروانة “الجروان” -والعويسات “العويس”)
المدافع (مفردها المدفع وهم ينتمون لقبيلة الحارثي)
بورنقين
الزرعوني
بني كتب (مفردهاالكتبي أو كتبي)وقديماً كانوا ينادونها بني قتب وفي الاماراتي بني جتب .. كلها في الاصل واحد
آل بومهير (مفردها المهيري أو مهيري)(( سكـان اللية)) بعضهم انتوا إلى ( الليه ) وبعدها انتقوا إلى عجمان وام القيوين” اللزيمة ” وراس الخيمة
الاكعاب ( مفردها الكعبي أو كعبي)
العبادلة (مفردها عبدلي)
آل علي
الهولة (مفردها هولي)
بني حماد
المرازيق ( مفردها المرزوقي )
بني ياس
السودان (مفردها السويدي)..(( سكان اللية))
المطاريش (مفردها مطروشي)
البلوش (مفردها بلوشي)
الكرب (مفردها الكربي وهم اهم قبايل المنطقة)
السعدي
المزاريع (مفردها المزروعي)
الجسمي
العوامر (مفردها العامري).
جغرافيا مدينة الشارقة

تعتبر الشارقة أقدم إمارات الساحل العماني، وتتوسط الإمارات الأخرى. تبلغ مساحة الشارقة 2590 كم2، وهذه المساحة تعادل 3.3% من مجموع مساحة دولة الإمارات. ويبلغ طول ساحلها على الخليج العربي حوالي 20 كيلومترا، ومن الداخل حوالي 80 كيلومترالجهة خليج عمان، عاصمة الإمارة هي مدينة الشارقة وتقع على الخليج العربي وفي جنوب غربها تقع قرية الخان ثم اللية التي يفصلها الخور عن الشارقة، وهي مبنية على ساحل الخليج بامتداد ثلاثة أميال، وقد كانت من أهم المراكز للاستيراد وللتصدير، وكانت الصناعات مزدهرة فيها، وتغطي السهول الرملية على ساحل الإمارة، حيث يمتد السهل الرملي من الساحل الغربي حتى المنطقة الحصوية الداخل، ويمتد إلى أن يصل جبل هجر، أما من ناحية الشرق فيقع سهل ساحلي يمتد حتى جبال هجر وهو خصب نوعا ما، أهم ميزات إمارة الشارقة جغرافيًا أنها الإمارة الوحيدة التي تمتلك حدودًا مع جميع الإمارات الأخرى. إضافة إلى ذلك، تمتلك الإمارة حدودُا مع عمان، وهي مطلة على الساحلين الشرقي والغربي، أما عاصمة الإمارة فهي مدينة الشارقة وبها مكتب الحاكم ومكاتب الحكومة وأهم المتاجر والبنوك والشركات.
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

تعرف على نيروبي عاصمة كينيا
تعرف على دمشق عاصمة سوريا
تعرف على مدينة صنعاء
ما هي عاصمة ألمانيا
ما هي عاصمة البرتغال
تعرف على عاصمة تايلند
ماهي عاصمة مدغشقر
تعرف على بانكوك عاصمة تايلاند
تعرف على فيينا عاصمة النمسا
تعرف على واشنطن عاصمة أمريكا
معلومات عن الرباط عاصمة المغرب
تعرف على كانبرا عاصمة أستراليا
معلومات عن عواصم ودول العالم
معلومات عن منطقة المنامة
تعرف على القاهرة عاصمة مصر
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook