مراحل تدوين السنة وزمنها وابرز سماتها

الكاتب: رامي -
مراحل تدوين السنة وزمنها وابرز سماتها
محتويات المقال

مراحل تدوين السنة وزمنها وابرز سماتها
أول من دون السنة النبوية
ما السبب في تأخير تدوين السنة
أهم كتب تدوين السنة
أهمية تدوين السنة النبوية

نقدم إليكم اليوم عزيزي القارئ مراحل تدوين السنة وزمنها وابرز سماتها ، فالسنة النبوية هي كل ما تركه النبي (صلى الله عليه وسلم ) من قول أو فعل أو تقرير أو رفض أو سكوت فكل ما كان يصدر عنه هو سنة ونهج نبوي يجب السير عليه والاقتداء به وعلى جميع المسلمين في بقاع الأرض من بعده اتباعه.

والجدير بالذكر أن السنة النبوية لم يتم تدوينها في حياته ( صلى الله عليه وسلم ) لأن الصحابة و في هذا الوقت كان جل وقتهم وكل جهدهم في انشغال باتباع أفعال النبي و أقواله كما كان انشغالهم بتدوين القران الكريم على الأحجار ورقاع الجلود وجزوع النخل والأخشاب والأوراق واستمر نزول الوحي إلى النبي ( صلى الله عليه وسلم ) لمدة ثلاثة وعشرين سنة وقد كان الصحابة رضي الله عنهم يحفظونه في صدورهم ولم يوصي النبي بكتابة السنة حال حياته خوفا من أن يتم الخلط بينها وبين آيات القران الكريم في ذلك الوقت الذي كانوا موجهين بحفظه وتدوينه.

وقد تم جمع القرآن الكريم في عهد أبي بكر الصديق عندما أشار عليه علي بن أبي طالب  بذلك بعدما وجد اكثر الصحابة يستشهدون في حروب الردة فخاف على القرآن الكريم من الضياع وقام أبي بكر الصديق بتكليف زيد بن ثابت بهذه المهمة الجليلة أما السنة فتمد تدوينها بعد ذلك ولمعرفة المزيد عن تدوين السنة وتداعيات تدوينها فعليكم بالبقاء معنا في موسوعة.

مراحل تدوين السنة وزمنها وابرز سماتها

انزل رب العزة تعاليم دين الإسلام  مجملة في القرآن الكريم أما تفاصيلها فقد تم ذكرها في السنة النبوية  فمثلا فرضية الصلاة تمت في القران الكريم أما عدد الركعات والأوقات الخاصة بكل فرض وأركان الصلاة وسننها فقد تم ذلك من خلال السنة النبوية كما شرح النبي من خلال الأحاديث كيفيتها تفصيلا هي والوضوء.

أول من دون السنة النبوية

مرت السنة النبوية بعدة مراحل للتدوين سوف نذكرها فيما يلي :-

المرحلة الأولي

على الرغم من عدم حرص النبي صلى الله عليه وسلم على حفظ السنة أثناء حياته فقد لاحظ أن حرص عبد الله بن عمرو بن العاصي بتدوين كل ما يصدر عن النبي من أقوال وأفعال وتقرير أو سكوت ولم ينهاه عن ذلك وكان ذلك حرصا من النبي أن يترك لامته من بعده مكا ينفعها .

المرحلة الثانية

في نهاية القرن الثاني من الهجرة وفي مرحلة خلافة الدولة الأموية تم الحرص في ذلك الوقت على تدوين السنة النبوية نظرا لاتساع الرقعة الإسلامية نتيجة كثر الفتوحات والغزوات مما أدى إلى اختلاف المذاهب فتم التوصل إلى ضرورة تدوين السنة النبوية حفاظا عليها وحتى تكون مرجع للمسلمين بعد ذلك في كل زمان ومكان وكان أول من جمعها في ذلك الوقت الإمام محمد بن شهاب الزهري.

المرحلة الأخيرة

بدأت المرحلة النهائية لتدوين السنة في القرن الثاني من الهجرة حيث بدا علماء الحديث المسلمين  في الانفصال عن العلوم الأخرى مثل التفسير والفقه كما ظهر لهم منهجهم الواضح في تصنيف الحديث كما ظهرت التصنيفات من السنن والأسانيد والمصنفات والجوامع .

ما السبب في تأخير تدوين السنة

كان لتأخير السنة النبوية  عدة أسباب سنقوم بذكرها فيما يلي :-

خوف النبي ( صلى الله عليه وسلم ) من تداخلها مع القرآن الكريم حيث كان الصحابة في حياته مشغولين في كتابته وتدوينه على الرقاع وأخشاب والجزوع بالإضافة لحفظه في الصدور .

كما كان النبي نظراً لرفقته بأصحابه استشعر أن في تكليفهم بالأمرين معا تدوين القران وتدوين السنة أمر شاق على أصحابه.

أهم كتب تدوين السنة
صحيح البخاري .
مسند الإمام احمد .
سن بن ماجه.
سنن أبي داوود .
صحيح مسلم .
سنن الترمذي .
سنن النسائي .
سنن الدرامي .
موطأ الإمام مالك .
أهمية تدوين السنة النبوية

إن في تدو ن السنة النبوية اتباع لتعاليم النبي ( صلى الله عليه وسلم ) بما في ذلك إرضاء لرب العزة وقد قال تعالى  في سورة آل عمران ” قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ ? وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ (31) قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ ? فَإِن تَوَلَّوْا فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْكَافِرِينَ (32). قام الإمام مالك بتشبيه السنة النبوية بسفينة نوع وأن من يستقلها له الفلاح والنجاة من المهالك .
شارك المقالة:
20 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook