مراحل تكون التربة بالترتيب

الكاتب: المدير -
مراحل تكون التربة بالترتيب
"محتويات
ما هي التربة
مراحل تكوين التربة بالترتيب
العوامل المؤثرة في تكوين التربة
وظائف التربة
ما هي التربة

يشير مصطلح التربة تقريبًا إلى الطبقة العليا من الأرض التي تحدث فيها حياة النباتات والحيوانات والإنسان ، تتميز هذه الطبقة السطحية بشكل متميز عن الصخور أو الرواسب في الطبقات العميقة ، حيث يخضع تكوينها للتغيرات تحت تأثير العوامل الفيزيائية والكيميائية والبيولوجية والبشرية المنشأ،  تؤدي هذه التغييرات إلى تكوين طبقات رأسية  ما يسمى بملامح التربة وآفاق التربة ( منطقة ملامح التربة التي يمكن تمييزها بسبب لونها والخصائص المورفولوجية الأخرى من مناطق أخرى ).
يمكن تمييز ثلاث مراحل في التربة :

الطور الحر (المعادن والمواد العضوية، من بينها الكائنات الحية) .
المرحلة السائلة (الماء والمغذيات المذابة فيه) .
المرحلة الغازية (على سبيل المثال، الأكسجين المهم لتنفس الجذور) .
طبقات التربة
مراحل تكوين التربة بالترتيب
المرحلة الأولى من تكوين التربة تتم بتفكيك الصخور تحت تأثير المناخ ، حيث تعمل مياه الأمطار على إذابة العناصر الصخرية ، وتقلبات درجات الحرارة ستسبب تشققات وتشققات في الصخور ، سيؤدي تجميد وذوبان المياه المحتجزة في الصخر إلى توسيع الشقوق والتجاويف الموجودة، سوف تستقر النباتات الرائدة في الأشنات الأولى ، وستزيد جذورها من تليين الصخور ، علاوة على ذلك ، فإن حطام النبات المتحلل ينتج أحماض عضوية ، مما يزيد من تفكك الصخور ، ستبدأ المادة العضوية في التراكم وخلطها بالمواد المعدنية التي توفرها الصخور .
بمرور الوقت ، ستذوب معادن الصخور أو تتحول ، سوف تترسب العناصر المنبعثة من الصخر وقد تتشكل معادن جديدة، على سبيل المثال، سوف يتأكسد الحديد ويترسب كأكاسيد الحديد ، أو هيدروكسيدات ، مما يعطي التربة ألوانًا حمراء أو بنية مصفرة .
ستستقر حيوانات التربة وتخلط (“تجانس”) التربة .
سوف تنمو التربة بعمق من خلال مادة التربة المشكلة حديثًا في القاع ، تنضج التربة .
بالنظر إلى الوقت الكافي في ظل الظروف البيئية المستقرة ، ستصل التربة إلى حالة مستقرة ، حيث يتطابق تراكم التربة مع انهيارها ، إن إنتاج الدبال من حطام الغطاء النباتي المتحلل سيعادل استهلاكه من قبل الميكروبات والحيوانات والنباتات في التربة .
سوف يواكب تحويل معادن الصخور إلى معادن التربة إزالة معادن التربة التي تكونت في وقت سابق .
يقابل الغسل السطحي البطيء للتربة السطحية تكوين جديد لمواد التربة من صخر الأساس، تقدم العمر في التربة .
يمكن للأحداث الدرامية أن تقطع دورة حياة التربة .
قد تُغطى التربة فجأة بثوران بركاني أو غمرها تحت الماء ، قد تختفي جزئيًا أو كليًا بفعل تآكل المياه أو الرياح ، على المنحدرات الشديدة ، ستتم إزالة مادة التربة السائبة المتكونة حديثًا بسهولة إلى حد ما عن طريق جريان مياه الأمطار أو قوى الجاذبية لذلك ، غالبًا ما تكون التربة في المناطق الجبلية ضحلة ، على منحدرات الأقدام وفي مناطق أكثر استواءً تتراكم مواد التربة وهذا يؤدي إلى تربة أعمق .
العوامل المؤثرة في تكوين التربة

تتشكل التربة بشكل مستمر ، ولكن ببطء من الانهيار التدريجي للصخور من خلال التجوية، يمكن أن تكون التجوية عملية فيزيائية أو كيميائية أو بيولوجية :

التجوية الفيزيائية : انهيار الصخور من نتيجة عمل ميكانيكي ، يمكن أن تتسبب التغيرات في درجات الحرارة أو التآكل (عندما تتصادم الصخور مع بعضها البعض) أو الصقيع في تكسير الصخور .
التجوية الكيميائية: تكسر الصخور من خلال تغيير في تركيبتها الكيميائية ، يمكن أن يحدث هذا عندما تتفاعل المعادن الموجودة داخل الصخور مع الماء أو الهواء أو المواد الكيميائية الأخرى .
التجوية البيولوجية : تكسير الصخور بفعل الكائنات الحية ، تساعد الحيوانات المختبئة على دخول الماء والهواء إلى الصخور ، ويمكن أن تنمو جذور النباتات إلى شقوق في الصخر ، مما يجعلها تنقسم .

يساهم تراكم المواد من خلال عمل الماء والرياح والجاذبية أيضًا في تكوين التربة ، يمكن أن تكون هذه العمليات بطيئة للغاية ، وتستغرق عشرات الآلاف من السنين ، تؤثر خمسة عوامل رئيسية متفاعلة على تكوين التربة :

المواد الأم

تشكل معادن التربة أساس التربة ، يتم إنتاجها من الصخور (المادة الأم) من خلال عمليات التجوية والتآكل الطبيعي .

الكائنات الحية

يتأثر تكوين التربة بالكائنات الحية (مثل النباتات) والكائنات الدقيقة (مثل البكتيريا أو الفطريات) والحشرات المختبئة والحيوانات والبشر .

مناخ

تؤثر درجة الحرارة على معدل التجوية والتحلل العضوي ، في المناخ الأكثر برودة وجفافًا، يمكن أن تكون هذه العمليات بطيئة ، ولكن مع الحرارة والرطوبة ، تكون سريعة نسبيًا .

تضاريس

يؤثر شكل وطول ودرجة المنحدر على الصرف ، يحدد جانب المنحدر نوع الغطاء النباتي ويشير إلى كمية هطول الأمطار الملقاة ، هذه العوامل تغير طريقة تشكل التربة .

الزمن

قد تختلف خصائص التربة اعتمادًا على المدة التي تعرضت فيها التربة للعوامل الجوية ، يتم تجوية المعادن من الصخور أيضًا لتشكيل مواد مثل الطين وأكاسيد الحديد والألمنيوم.
آفاق التربة

( دبال أو عضوي) معظمها مادة عضوية مثل الأوراق المتحللة ، أفق O يكون رقيقًا في بعض أنواع التربة ، وسميكًا في البعض الآخر ، وغير موجود على الإطلاق في أنواع أخرى.
(التربة السطحية) معظمها معادن من المادة الأم مع مواد عضوية مدمجة ، مادة جيدة للنباتات والكائنات الحية الأخرى للعيش .
(مطور) من الطين والمعادن والمواد العضوية ، تاركًا تركيزًا من جزيئات الرمل والطمي من الكوارتز أو غيرها من المواد المقاومة ، مفقودًا في بعض أنواع التربة ولكنه غالبًا ما يوجد في التربة القديمة وتربة الغابات .
(باطن الأرض) غني بالمعادن التي رشحت (نزلت لأسفل) من أفق A أو E وتراكمت هنا .
(المادة الأم) الترسبات الموجودة على سطح الأرض التي نشأت منها التربة .
(حجر الأساس) كتلة من الصخور مثل الجرانيت أو البازلت أو الكوارتزيت أو الحجر الجيري أو الحجر الرملي تشكل المادة الأم لبعض أنواع التربة ، إذا كان صخر الأساس قريبًا بدرجة كافية من السطح للظروف الجوية ، هذه ليست تربة وتقع تحت الأفق C.
وظائف التربة
تعمل التربة كوسط لنمو جميع أنواع النباتات .
تقوم التربة بتعديل الغلاف الجوي عن طريق انبعاث وامتصاص الغازات (ثاني أكسيد الكربون والميثان وبخار الماء وما شابه) والغبار .
توفر التربة موطنًا للحيوانات التي تعيش في التربة (مثل جرذ الأرض والفئران) للكائنات الحية (مثل البكتيريا والفطريات) ، والتي تمثل معظم الكائنات الحية على الأرض.
تمتص التربة معظم المياه في النظم الأرضية ، وتحفظها، وتطلقها، وتغيرها، وتنقيها.
تعالج التربة المغذيات المعاد تدويرها ، بما في ذلك الكربون ، بحيث يمكن للكائنات الحية استخدامها مرارًا وتكرارًا.
تعمل التربة كوسائط هندسية لبناء الأساسات وأحواض الطرق والسدود والمباني ، والحفاظ على القطع الأثرية للمساعي البشرية أو تدميرها .
تعمل التربة كمرشح حي لتنظيف المياه قبل أن تنتقل إلى طبقة المياه الجوفية .
المراجع
الوسوم
التربة"
شارك المقالة:
2 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook