مشتركين الجوال في السعودية

الكاتب: رامي -
مشتركين الجوال في السعودية
محتويات المقال

شركات الإتصالات في المملكة العربية السعودية :
تطور تقديم خدمات الإتصالات المتنقلة :
مشكلات تواجه مقدمي خدمات الإتصالات المتنقلة :
شبكات الجيل الرابع :
شركات الإتصالات المختلفة في المملكة العربية السعودية :
عدد مشتركين الجوال في المملكة العربية السعودية في عام 2016 :
عدد مشتركين الجوال في المملكة العربية السعودية في عام 2017 :

تعرف على مشتركين الجوال في السعودية حيث أشارت هيئة الإتصالات الخاصة بالمملكة العربية السعودية ان عدد مقدمي خدمات الإتصالات المتنقلة او الجوال في المملكة العربية السعودية منذ عامان كان فقط ثلاثة مشغلين. وقد قامت هيئة الإتصالات في المملكة العربية السعودية بمنح الترخيص لعدد 2 مشغلين جديدين.

شركات الإتصالات في المملكة العربية السعودية :

قد أدي منح هيئة الإتصالات السعودية لتلك التراخيص الى أن أصبح عدد مقدمين خدمات الإتصالات المتنقلة في المملكة العربية السعودية 5 مشغلين. هذا  ومن المتوقع أن يصبح عدد مقدمي خدماتالاتصالات المتنقلة في الفترة المقبلة ستة مشغلين عند قيام هيئة الاتصالات بمنح رخصة مشغل افتراضي ثالث.

تطور تقديم خدمات الإتصالات المتنقلة :

• مر أكثر من سبعة عشر عام على بداية اطلاق خدمات الإتصالات المتنقلة في المملكة العربية السعودية حتي الان. هذا وقد بدأت خدمات الاتصالات المتنقلة في المملكة العربية السعودية بشركة اتصالات واحدة الى ان زاد عدد مقدمي الخدمة الى خمسة شركات. هذا وتقوم ثلاثة شركات من ضمن الخمسة شركات الذين يقدمون خدمة الاتصالات المتنقلة بتقديم الخمة منذ سنوات عديدة.

• اما عن شركتي الإتصالات المتنقلة الأخيرتين فقد قاموا بتسلم ترخيصات تشغيل الخدمة منذ مدة ليست طويلة وقاموا بإطلاق الخدمة. هذا وعلى الرغم من وجود خمسة شركات من مقدمي خدمة الاتصالات المتنقلة الا انه لا زال هناك بعض القري والمجمعات السكنية التي تحتاج الى تقوية شبكات الاتصالات.

مشكلات تواجه مقدمي خدمات الإتصالات المتنقلة :

• تعمل جميع الشركات التي تقدم خدمات الإتصالات المتنقلة في المملكة العربية السعودية على دعم شبكاتها والقيام بتطويرها. وعلى الرغم من ذلك فهناك بعض المشكلات التي تواجه مقدمي خدمات الاتصالات المتنقلة في المملكة مما يؤثر على خدمات الاتصالات وخدمات الانترنت.

• وتحدث هذه المشكلات نتيجة للضغط المتزايد على مقدمي تلك الخدمات من العملاء. هذا وقد ادي ذلك الى قيام مقدمي خدمات الاتصالات المتنقلة ومقدمي خدمات الانترنت في المملكة العربية السعودية الى بزيادة الأبراج والشبكات لتتناسب مع العملاء. وما قد ادي الى تأزم الوضع قيام الشركات الجديدة في الفترات الماضية باستخدام الأبراج والترددات والشبكات الخاصة بالشركات الاساسية ما قد ادي الى وجود ضغط على الشبكات.

شبكات الجيل الرابع :

• هذا وقد انتشرت الدعايا الخاصة بشركات الاتصالات المتنقلة في المملكة العربية السعودية عن شبكات الجيل الرابع التي تقوم الشركة بتقديمها للعملاء الا انه لا يزال بعض سكان القري والمدن السكنية والمراكز واحياء كثيرة تعاني من ضعف الشبكات لديها كما يقوم سكان تلك المناطق بالاعتماد على شبكة الجيل الثاني القديمة التي قد تم الاستغناء عنها في الكثير من المدن وهي عديمة الفائدة فيما يخص خدمات الإنترنت.

شركات الإتصالات المختلفة في المملكة العربية السعودية :

شركة الإتصالات السعوديةSTC  هي كانت الشركة الأولى في المملكة العربية السعودية ومن ثم سمحت هيئة الاتصالات بدخول شركات أخرى من مقدمي خدمات الاتصالات المتنقلة في السعودية وبذلك فقد اصبح عدد شركات الاتصالات في السعودية خمسة شركات ومن تلك الشركات

• STC  الجوال: وهي شركة الاتصالات السعودية وتضم الخطوط الارضية والنقال او ما يعرف باسم (الجوال)

• موبايلي: وهي شركة الاتصالات ذات جنسية اماراتية وهي للنقال والانترنت فيبراوبتك (Vibor Optic)  الارضي الجديد.

• ZIN زين: وهي شركة كويتية الجنسية وهي للنقال فقط

• GO عذيب: وهي شركة سعودية حديثة وهي لتقديم خدمة الانترنت مع خط اتصال يشبه الارضي.

عدد مشتركين الجوال في المملكة العربية السعودية في عام 2016 :

• أشارت هيئة الاتصالات في المملكة العربية السعودية الى تسجيل ارتفاع عدد المشتركين في خدمات الهاتف الجوال في المملكة العربية السعودية إلى 49.5 مليون بنهاية الربع الثالث من عام 2016. وقدأصدرت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة العربية السعودية نشرتها حول المستجدات فيما يخص قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات بنهاية الربع الثالث 2016.

• هذا وقد أظهرت نشرة المستجدات الخاصة بقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات الى أن عدد مشتركي خدمات الاتصالات المتنقلة (الهاتف الجوال) قد ارتفع إلى 49.5 مليون مشترك بنهاية الربع الثالث من عام2016 مقارنة بنحو 48 مليون مشترك بنهاية الربع الذي سبقه من عام 2016. اما فيما يخص أعداد مشتركي النطاق العريض فقد انخفضت بنسبة 5 % لتصل إلى 28.31 مليون مشترك بنهاية الربع الثالث من عام 2016.

عدد مشتركين الجوال في المملكة العربية السعودية في عام 2017 :

• وقد اشارت هيئة الاتصالات في المملكة العربية السعودية الى تسجيل انخفاض عدد مشتركين خدمات الهاتف الجوال في المملكة العربية السعودية إلى 43.6 مليون (-2 %) بنهاية الربع الثاني من عام 2017. وقدأصدرت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة العربية السعودية نشرتها حول مستجدات قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات بنهاية الربع الثاني من عام 2017.

• هذا وقد وأظهرت النشرة أن عدد مشتركي خدمات الاتصالات المتنقلة (الهاتف الجوال) قد انخفض خلال الربع الثاني من عام 2017 بنسبة 2% ليصل عددهم إلى 43.6 مليون مشترك، مقارنة بنحو 44.5 مليون مشترك بنهاية الربع الذي سبقه من عام 2017. أما أعداد مشتركي النطاق العريض فارتفعت بنسبة 1 % لتصل إلى 28.5 مليون مشترك بنهاية الربع الثاني من العام الحالي.
شارك المقالة:
26 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook