مضاعفات هشاشة العظام وسبل الوقاية منها

الكاتب: د. ايمان شبارة -
مضاعفات هشاشة العظام وسبل الوقاية منها.

مضاعفات هشاشة العظام وسبل الوقاية منها.

المضاعفات

كسور العظام، وخصوصًا في العمود الفقري، أو الوِرك، تُعَد أكثر المضاعفات خطورة لهشاشة العظام. يحدث كسر عظمة الوِرك عادةً بسبب السقوط، ويمكن أن يؤدي إلى عدم القدرة، بل وتزايد خطر الوفاة خلال العام الأول بعد الإصابة.

في بعض الحالات، يمكن أن تحدث كسور العمود الفقري حتى إذا لم تتعرض للسقوط. العظام التي تشكل العمود الفقري (الفقرات) يمكن أن تضعف إلى درجة الانكماش، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى ألم في الظهر، وانخفاض الطول، واتخاذ وضعية التقوس إلى الأمام في العمود الفقري.

الوقاية

التغذية الجيدة وممارسة التمارين الرياضية بانتظام ضرورية للحفاظ على صحة عظامكَ طوال حياتكَ.

البروتين

يُعَدُّ البروتين عنصر أساسي لبناء العظام. ومع ذلك، توجد أدلة متضاربة بخصوص تأثير تناوُل البروتين على كثافة العظام.

يحصل أغلب الأشخاص على كمية وافرة من البروتين في نظامهم الغذائي، ولكن البعض لا يفعل. يُمكن أن يحصل النباتيون على القدر الكافي من البروتين في نظامهم الغذائي في حال اهتمامهم بالبحث عن المصادر المناسبة، مثل فول الصويا، والمكسرات، والبقوليات، والبذور، والبيض، والحليب ومشتقاته للنباتيين.

قد يأكل البالغون الأكبر سنًّا كمية أقل من البروتين للعديد من الأسباب. إذا كنتَ تعتقد أنكَ لا تحصل على القدر الكافي من البروتين، اسأل الطبيب عن خيار تناوُل المكملات.

وزن الجسم

ونقص الوزن يَزيد من فرصة فقدان العظام والكسور. من المعروف الآن أن زيادة الوزن تزيد من خطر حدوث كسور في ذراعك ومعصمك. وعلى هذا النحو، فإن الحفاظ على وزن مناسب للجسم يفيد العظام كما هو الحال بالنسبة للصحة بشكل عام.

الكالسيوم

يحتاج الرجال والنساء الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و50 عامًا إلى 1000 ميليغرام من الكالسيوم يوميًّا. وتزداد هذه الكمية اليومية إلى 1200 ميليغرام عند بلوغ المرأة 50 عامًا والرجال 70 عامًا.

وتتضمن المصادر الغذائية الغنية بالكالسيوم ما يلي:

  • مشتقات الحليب القليلة الدسم
  • الخضراوات الورقية ذات اللون الأخضر الداكن
  • السلمون المعلَّب مع العظام والسردين
  • منتجات الصويا مثل التوفو
  • حبوب الإفطار وعصير البرتقال المضاف إليهما كالسيوم

إذا واجهتَ صعوبة في الحصول على كمية كافية من الكالسيوم من نظامك الغذائي، ففكِّرْ في تناوُل مكملات الكالسيوم. ومع ذلك، رُبِط الإفراط في الكالسيوم بالإصابة بحصى الكلى. بالرغم من أنه غير مؤكد، فإن بعض الخبراء يرون أن الإفراط في الكالسيوم، وخاصةً في المكملات الغذائية، قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

يوصي قسم الصحة والدواء في الأكاديميات الوطنية للعلوم والهندسة والطب (المعروف سابقًا باسم معهد الطب) بألا تزيد كمية الكالسيوم الإجمالية من المكملات الغذائية والنظام الغذائي مجتمعَيْن، عن 2000 ميليغرام يوميًّا للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا.

فيتامين D

يحسن فيتامين D قدرة جسمك على امتصاص الكالسيوم، ويحسن صحة العظام بطرق أخرى. يمكن للناس الحصول على بعض فيتامين D من أشعة الشمس، ولكن قد لا يكون هذا مصدرًا جيدًا إذا كنت تعيش في منطقة عالية الارتفاع، أو تُلازِم المنزل، أو تستخدم مستحضرًا واقيًا من الشمس بانتظام، أو تتجنب أشعة الشمس بسبب خطر الإصابة بسرطان الجلد.

للحصول على ما يكفي من فيتامين D للحفاظ على صحة العظام، فمن المستحسن أن يحصل البالغون الذين تتراوح أعمارهم بين 51 و70 عامًا على 600 وحدة دولية (IU)، وأن يحصلوا على 800 وحدة دولية في اليوم بعد سن 70 من خلال الغذاء أو المكملات الغذائية.

قد يحتاج الأشخاص الذين ليس لديهم مصادر أخرى لفيتامين D، وخاصةً محدودي التعرض لأشعة الشمس، إلى مكمل غذائي. تحتوي معظم المكملات الغذائية المتعددة الفيتامينات على كمية تتراوح ما بين 600 و800 وحدة دولية من فيتامين D. ويمكن أن يحصل معظم الأشخاص إلى ما يصل إلى 4000 وحدة دولية من فيتامين D يوميًّا بشكل آمن.

التمارين

يمكن أن تساعد ممارسة الرياضة في بناء عضلات قوية، وإبطاء فقدان العظام. ستفيد ممارسة الرياضة العظام بصرف النظر عن وقت البدء، ولكنك ستحصل على أكثر المزايا إذا بدأت التدريب بانتظام في مرحلة الشباب، ثم واصلت التدريب خلال حياتك.

اجمع بين تدريب القوة وتدريبات تحمل الوزن وتمارين التوازن. يساعد تدريب القوة على تقوية العضلات والعظام في ذراعيك والجزء العلوي من عمودك الفقري. وتؤثر تمارين تحمل الوزن مثل — المشي، والركض، والجري، وصعود الدرج، والقفز بالحبل، والتزلج ورياضات الضغط، على عظام الساقين، والوركين والجزء السفلي من العمود الفقري. يمكن أن تقلل تمارين التوازن مثل رياضة تاي تشي من خطر تعرضك للسقوط وخاصة كلما تقدمت في العمر.

يمكن أن توفر السباحة، وركوب الدراجات وممارسة التمارين على آلات مثل أجهزة التدريب البيضاوية تمرينًا جيدًا للقلب، والأوعية الدموية، ولكنها لا تساعد في تحسين صحة العظام.

شارك المقالة:
95 مشاهدة
المراجع +

موقع : Mayoclinic

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

كلمات اغنية بعد الفراق هبه مختار.
كلمات اغنية واحدة غيرى هبه مختار.
ماهي أسباب نزول الدم من اللثة أثناء تنظيف الأسنان
ما معنى تبيض الأسنان أنواعه ودواعي إجرائه
كلمات اغنية مفيش مانع فيروز كراوية.
ما هي أسباب تغير لون اللثة وطريقة معالجتها
ماهي مميزات قلم تبييض الأسنان وأضراره
كلمات اغنية قلبك زحام فيروز كراوية.
ماهي أسباب رائحة الفم الكريهة وطرق التخلص منها
كلمات اغنية قلب زينة فيروز كراوية.
ما أهمية الفم والأسنان أنواعها ووظائفها
طرق علاجية لتخفيف ألم الأسنان
ما هي ابتسامة هوليود وماالهدف منها
ما هي فوائد زيت الزيتون للأسنان وأضراره
كلمات اغنية فريسكا فيروز كراوية.
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook