معلومات تتعلق باليوم الوطني السعودي

الكاتب: ولاء الحمود -
معلومات تتعلق باليوم الوطني السعودي

معلومات تتعلق باليوم الوطني السعودي.

 
قرار الملك عبدالله في عام 2005
وقد أصدر الملك عبد الله قرار في عام 2005ميلاديًا، بإعلان اليوم الوطني إجازة رسمية لكافة أرجاء الدولة السعودية، وهو يوم تعقد فيه الاحتفالات التي تشتمل على فعاليات مختلفة تضم جميع مناطق المملكة من مهرجانات وحفلات غناء وكذلك العروض والملتقيات وكل ما يشابه لذلك من قريب أو بعيد.
 
اليوم الوطني السعودي 
هو يوم 5 شوال من عام 1319هـجريًا والذي يوافق 15 يناير من عام 1902ميلاديًا، في هذا اليوم سنحت الفرصة لتمكين الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود من استرجاع مدينة الرياض عاصمة أجداده مؤسس الدولة السعودية الثانية، والتوجه بأسرته إليها، هذا وقد توالت محاولات الاسترداد للرياض لما يبلغ 30 عامًا، وذلك لهدف أسمى وهو توحيد كنف المملكة.
وأن ذكرى تاريخ اليوم الوطني سنويًا يكون في التاريخ الموافق 23 سبتمبر من كل سنة، ويعود للمرسوم الملكي الذي أصدر من قبل الملك عبد العزيز ذو رقم 2716، وتاريخ يوافق 17 من جمادى الأولى سنة 1351هـجريًا، الذي نص على تحويل اسم الدولة من مملكة الحجاز ونجد وما يتبعها إلى المملكة العربية السعودية بهذا التاريخ.
تحتفل المملكة السعودية، اليوم، باليوم الوطني التسعين بعد الإعلان التاريخي المتعلق بالملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود بضم شمل المملكة العربية السعودية وذلك في الموافق 23 من شهر سبتمبر لعام 1932، والذي أسست بواسطته  قواعد الدولة المعاصرة الحديثة.
ويعود هذا التاريخ إلى المرسوم الملكي رقم 2716 الذي أصدر وفقًا لقرار الملك عبدالعزيز في ذاك اليوم من سنة 1932، والذي أدى إلى تحويل اسم الدولة من مملكة الحجاز ونجد وتوابعها إلى المملكة العربية السعودية.
ويقوم السعوديون بهذه المناسبة باستحضار، تحت الشعار الشهير”همة حتى القمة” على وقع رؤية حافلة بالمشروعات التي تهدف للتنمية الشاسعة، والتي تعتبر شاهد ومثال حي على مدى تقدم وازدهار كافة أرجاء المملكة اقتداءًا في مصاف دول العالم المتقدمة.
سنقوم الآن بتناول النقاط التي تتضمن أهم المعلومات عن اليوم الوطني السعودي في المملكة العربية السعودية:
 
تقوم المملكة السعودية بـ الاحتفال باليوم الوطني بذكرى ضم شمل المملكة في 23 سبتمبر من كل سنة.
ترجع ذكرى التاريخ إلى المرسوم الملكي الذي أصدر طبقًا لـ قرار الملك عبدالعزيز بتغيير اسم الدولة من “مملكة الحجاز” ونجد” وما يندرج تحتها إلى المملكة العربية السعودية في 23 سبتمبر سنة 1932.
تم توحيد المملكة بعد قرابة 30 عامًا من الكفاح المسلح المستمر بقيادة الوالي الذي قاده حينها الملك عبدالعزيز آل سعود منذ أن سيطر على الرياض في سنة  1902، وحتى الوصول إلى مناطق أخرى من بينها الحجاز.
 يقام للاحتفال بمناسبة هذا اليوم موسم اليوم الوطني حيث يقام به احتفال كبير في كافة أنحاء المملكة ليستمر لمدة أيام تقريبًا تنتهي بحلول يوم 23 من سبتمبر أي ذكرى اليوم الوطني العريق.
 يتم الاحتفال في هذا الموسم بواسطة عدد من الألعاب النارية وأيضًا العروض وحفلات الغناء والمهرجانات كذلك.
في عام 2005، صرح عن كون يوم 23 سبتمبر إجازة رسمية في كافة ربوع السعودية بمناسبة اليوم الوطني الذي وافق وقتها الذكرى رقم 75.
وفي العيد الوطني للسعودية الموافق رقم 79 عام 2009 قام العاهل السعودي الراحل الملك عبدالله بن عبدالعزيز، بافتتاح جامعة الملك عبدالله للعلوم وقد شاركه عدد من الزعماء وقادة العالم.
أما في اليوم الوطني الموافق رقم 84  عام 2014 دشنت أمانة جدة في هذا اليوم سارية لأطول علم صنع في العالم أجمع بارتفاع يتجاوز 171 مترًا.
 وافق العيد الوطني السعودي رقم 85 عام 2015 يوم عرفة الكريم، وكان ذلك الحدث المبارك لأول مرة في تاريخ المملكة، بمثابة عيدين لدى المواطنين السعوديين.
 يعد الملك فهد بن عبدالعزيز أكثر ملك سعودي أقام عدد احتفلات في عهده باليوم الوطني للمملكة بـ23 مرة يأتي بعده الملك عبدالعزيز آل سعود بـ21  مرة، أي أقل مرتين.
 العاهل السعودي حاليًا هو الملك سلمان بن عبدالعزيز هو الملك السابع الذي يحيي ذكرى اليوم الوطني السعودي في المملكة العربية السعودية
 
إجازة اليوم الوطني السعودي 1442
يعتبر اليوم الوطني السعودي الذي يتكرر كل عام في التاريخ الموافق  23 سبتمبر، والذي يتخذ إجازة عامة بكافة المؤسسات الخاصة منها أو الحكومية في أرجاء المملكة العربية السعودية، وقد تسعى الحكومة بالمملكة العربية السعودية  لمد الإجازة لعدة أيام إضافية بسبب الاحتفالات بذكرى توحيد أنحاء المملكة على يد الملك عبد العزيز آل سعود الملك الأول للمملكة العربية السعودية.
 
موعد اليوم الوطني السعودي بالسنوات القادمة
يقيم السعوديين الاحتفالات في كافة  ضواحي المملكة العربية السعودية في تاريخ 23 سبتمبر بذكرى جمع شمل وتأسيس المملكة العربية السعودية على يد الملك عبد العزيز آل سعود، وبالتالي فإن اليوم الوطني السعودية في السنوات القادمة:
 
في سنة 2020 يكون بتاريخ 23 سبتمبر في يوم الأربعاء.
في سنة 2021 يكون بتاريخ 23 سبتمبر في يوم الخميس.
في سنة 2022 يكون بتاريخ 23 سبتمبر في يوم الجمعة.
في سنة 2023 يكون بتاريخ 23 سبتمبر في يوم السبت.
في سنة 2024 يكون بتاريخ 23 سبتمبر في يوم الأحد.
في سنة 50 يكون بتاريخ 23 سبتمبر في يوم الاثنين.
مع انقضاء الأعوام بالمملكة العربية السعودية يوافق يوم تأسيس المملكة العربية السعودية على يد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، وهو بمثابة البطل الذي وحد كل من مملكتي  نجد والحجاز، وأخضع كلتاهما تحت سلطته، بعد أن كانت الأراضي السعودية تابعة للحكم  من قبل قبائل شتى، وفي هذه السنة إن الاحتفالات بالعيد الوطني السعودي ستكون مختلفة كليًا عن باقي السنوات السابقة، وذلك بسبب انتشار وباء كورونا اللعين، والذي يعمل على آليات التباعد الاجتماعي،  والتي تعد أحد أشكال الإجراءات الوقائية الاحترازية التي يجب على الجميع الالتزام بتطبيقها.
 
شعار همة حتى القمة 90 الخاص بالعيد الوطني
اعتمدت هذه الكلمات كشعار للاحتفال عن هذه المناسبة، ومصدر هذه الكلمات بالأصل هو ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، طبقًا لحديثه عن رؤيته السعودية 2030. حيث شبه وقتها همة الشعب السعودي بقمة جبل طويق المعروف لكل مواطني المملكة، والذي ذاع صيته لدى باقي دول العالم عقب تلك الكلمات شعار همة حتى القمة ٩٠
يستعد المواطنون  في عدد من المدن عبر ضواحي المملكة العربية السعودية للاحتفال في اليوم الوطني، ولم يختص الأمر المواطنين فحسب، بل تطرق ليشمل المقيمين الذين عشقوا المملكة العربية السعودية، والذين يشاركون في الاحتفال في اليوم الوطني تمامًا كـ المواطنين، كما تتنوع الأساليب التي يمكن استخدامها في التعبير عن الاحتفال باليوم الوطني. 
 
شارك المقالة:
5 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

قصة مؤثرة عن الام
طريقة صنع غريبة الشوفان
هل الأنسولين عدو أو صديق لخسارة الوزن والحفاظ على الوزن الصحي؟
معنى اسم لُوِيزا
طريقة تحضير كريم بروليه بالزعفران
فوائد وأهمية زيت إكليل الجبل
معنى اسم لوسين
قصة تأخرت كثيراً
طريقة عمل حلى الزبادي بالتوت
طريقة ضغط الملفات
معنى اسم لِيا
معنى اسم لازار
قصة مالك بن دينار
طريقة صنع أم علي بخبز التوست
معنى اسم لالا
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook