معلومات حول محافظة بيروت في لبنان

الكاتب: رجا السهوي -
معلومات حول محافظة بيروت في لبنان

معلومات حول محافظة بيروت في لبنان.

 
محافظة بيروت هي المحافظة اللبنانية الوحيدة التي تتألف من قضاء واحد ومدينة واحدة، بيروت، والتي هي أيضا عاصمة لها، وعاصمة للبنان.
 
 

أصل التسمية

أول ذكر لاسم بيروت جاء بلفظ "بيروتا" في ألواح تل العمارنة, وهي كلمة فينيقية تعني الآبار, سماها الفينيقيون "بيريت", وكانت تدعى "بيروتوس" أو "بيريتيس" أو "بيرُووَه" نسبة ًللإلهة "بيروت" أعز آلهة لبنان وصاحبة أدونيس إله جبيل, وعرفت المدينة باسم "بيريتوس" (Berytus) في الأدبيات الإغريقية, واعتمد هذا الاسم في دوريات الآثار المنشورة في الجامعة الأمريكية ببيروت منذ 1934م. وقد ذكر أن "بيروت" بالمعبى السامي تعني الصنوبر, ومن الأسماء الأخرى التي دعيت بها منطقة بيروت: "لاذقية كنعان", "جوليا فلكس اليونانية", "دربي", "رديدون", "باروت", ولها ألقاب عديدة على مر العصور مثل: "المدينة الإلهة" و"بيروت الأبية المجيدة" عند الفينيقيين واللقب الثاني أطلق عليها لعنادها في مقارعة مدينة "صيدون" و"زهرة الشرق", ونعتها العثمانيون ب"الدرة الغالية".
 
 
 

المناخ

الطقس في بيروت معتدل إجمالا، إذ يسود المناخ المتوسطي المتمثل بفصول صيف حارة وجافة، ربيع وخريف معتدلين، وشتاء بارد ممطر. يعتبر شهر أغسطس أكثر شهور السنة حرّا، حيث يمكن أن يصل معدل الحرارة إلى 29 ° مئوية (84 ° فهرنهايت)، كما يعتبر شهرا كانون الثاني وشباط أكثرها برودةً، حيث يصل معدل درجات الحرارة في هذين الشهرين إلى 10 ° مئوية (50 ° فهرنهايت).
 
تكون الرياح غربية خلال فترة بعد الظهر والمساء، أي أنها تهب من البحر إلى اليابسة، أما في الليل، فتصبح الرياح شرقية، أي إنها تهب من اليابسة نحو البحر.
 
يبلغ معدل الأمطار السنوية في بيروت 860 ميليمتر (34.1 إنش) والتي يتساقط معظمها خلال أشهر الشتاء، والقليل منها يتساقط في الخريف والربيع. تتساقط معظم الأمطار خلال عدد محدود من الأيام بشكل كثيف في العادة، أما الثلج فيندر أن يتساقط في بيروت، وبحال تساقط فإنه لا يتراكم، ويُستثنى من ذلك شتاء السنوات 1920، 1942، و1950، حيث هبّت ثلاث عواصف ثلجية كبيرة على لبنان أدت إلى هطول الثلوج على الساحل.
 
 
 

الأحياء السكنية والقطاعات

وتنقسم بيروت إلى 13 حيا هي :
 
الأشرفية (Achrafieh)
دار المريسة (Dar El Mreisse)
الباشورة (Bachoura)
المزرعة (Al Mazra`a)
مدور (Al Mudawwar)
ميناء الحصن (Minet El Hosn)
المصيطبة (Al Mussaytbeh)
مرفأ بيروت (Beirut Port)
رأس بيروت (Ras Beirut)
الرميل (Rmeil)
الصيفي (Saifi)
زقاق البلاط (Zoukak El Blatt)
المريسة (El Mreisseh)
و هذه الأحياء تنقسم لقطاعات
 
وتقع ثلاث مخيمات رسمية للاجئين الفلسطينيين -من ضمن الأثنى عشر الموجودة في لبنان- في بيروت وضواحيها: برج البراجنة، شاتيلا ومار الياس، وكلها تقع في الجنوب من المدينة. ومن بين مخيمات وتجمعات اللاجئين غير الرسمية: مخيم صبرا التي يقع بالقرب من مخيم شاتيلا الذي يقع أيضا في جنوب بيروت.
 
 

المكانة السياحية

حصلت بيروت على المركز التاسع في قائمة أفضل المدن لمجلة السياحة والترفيه (بالإنكليزية: Travel and Leisure) لسنة 2006، حيث أتت في مرتبة متأخرة عن نيويورك ومتقدمة عن سان فرانسيسكو،[135] إلا أن قائمة المدن هذه كان قد تمّ وضعها والتصويت عليها قبل العدوان الإسرائيلي على لبنان في نفس السنة. وبعد أن عادت الأمور لطبيعتها، عادت أعداد السياح لترتفع مجدداً بشكل ملحوظ.[136] ومؤخرا قام دليل "لونلي بلانت" السياحي بتسمية بيروت المدينة الأكثر حيوية على سطح الأرض لسنة 2009، كما قامت النيويورك تايمز بمنح المدينة المركز الأول ضمن قائمة الأماكن الأربع والأربعين التي ينبغي زيارتها في سنة 2009. وقد زار لبنان في سنة 2009 حوالي 2.000.000 سائح عربي وأجنبي.
 
 

الأماكن السياحية

المعالم السياحية:
وسط بيروت أو السوليدير 
برج ساعة الحميدية
مسجد محمد الأمين
المنارة
كاتدرائية القديس نقولا للروم الأرثوذكس
المتاحف:
متحف بلانت ديسكفري
متحف بيروت الوطني
المعالم الطبيعية:
 
صخرة الروشة
صخرة الروشة
حديقة الصنائع
 
شارك المقالة:
191 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

ارقام و عنوان السفارة التركية في السودان الجنوبي
ارقام و عنوان السفارة التركية في سوريا
ارقام و عنوان السفارة التركية في تونس
ارقام و عنوان السفارة التركية في الأردن
كلام قصير عن رمضان
ارقام و عنوان السفارة التركية في اليمن
ما هي الوصفات الطبيعة لعلاج تساقط الشعر وما هي الوصفات لزيادة الكثافة؟
ارقام و عنوان السفارة التركية في البحرين
ارقام و عنوان السفارة التركية في الامارات العربية المتحدة
كيف أزيد من نمو شعري بالزبادي؟
ما هو ماسك الفلفل الأسود لعلاج البقع؟
كيف أستخدم وصفة الثوم لتساقط الشعر؟
رقم و عنوان السفارة التركية في الجزائر
كيف أعمل سيروم للشعر؟
التهاب وتضخم البروستاتا
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook