معلومات عامة عن اختبار Anti ccp؟

الكاتب: وسام ونوس -
معلومات عامة عن اختبار Anti ccp؟

 

 

معلومات عامة عن اختبار Anti ccp؟
 

يبحث هذا الاختبار عن الأجسام المضادة ل CCP في الدم وهي نوع من الأجسام المضادة تسمى الأجسام المضادة الذاتية، الأجسام المضادة والأجسام المضادة الذاتية هي بروتينات يصنعها جهاز المناعة، يستخدم هذا الاختبار للمساعدة في تشخيص والتنبؤ بالتهاب المفاصل الروماتويدي وتمييزه عن الأنواع الأخرى من التهاب المفاصل. يُعتقد أن مضاد CCP موجود في 60٪ إلى 70٪ من مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي ويمكن أن يتواجد قبل سنوات من ظهور عليه أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي السريري.
 

يُعتبر Anti-CCP جسم مضاد ذاتي وهذا يعني أن الجهاز المناعي للمريض ينتج أجساماً مضادة تحدد خلايا المريض على أنها مادة غريبة، ونتيجة لذلك تهاجم خلاياها الطبيعية، يمكن أن تؤدي هذه الهجمات إلى ظهور أعراض التهابية أكثر شيوعاً في التهاب المفاصل الروماتويدي.
 

يعدّ اختبار وجود مضادات CCP أداة دعم جديدة نسبياً في مساعدة الأطباء على تشخيص التهاب المفاصل الروماتويدي، قبل اكتشاف واختبار مضادات CCP استخدم معظم الأطباء العامل الروماتويدي (RF) وهو جسم مضاد آخر كاختبار للمساعدة في الوصول إلى تشخيص التهاب المفاصل الروماتويدي.
 

 

ما الهدف من إجراء اختبار Anti ccp؟
 

يستخدم اختبار الأجسام المضادة CCP للمساعدة في تشخيص التهاب المفاصل الروماتويدي. غالبًا ما يتم إجراؤه جنبًا إلى جنب مع اختبار عامل الروماتويد (RF) أو بعده، أظهرت العديد من الدراسات أن الأجسام المضادة لـ CCP توفر تشخيصًا أكثر دقة لالتهاب المفاصل الروماتويدي مقارنةً باختبار RF.
 

ماذا تعني نتائج اختبار Anti ccp؟
 

إذا كانت نتائج الأجسام المضادة لـ CCP إيجابية، فهذا يعني أنه تم العثور على هذه الأجسام المضادة في الدم، النتيجة السلبية تعني عدم وجود أجسام مضادة لـ CCP. إذا ظهرت أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي، وكان ظهور النتائج كالآتي:
 

الأجسام المضادة لـ CCP الموجبة و RF الإيجابية، من المحتمل أن تعني أنك مصاب بالتهاب المفاصل الروماتويدي.
 

الأجسام المضادة الإيجابية لـ CCP و RF السلبي، قد يعني ذلك أنك في المراحل المبكرة من التهاب المفاصل الروماتويدي أو ستصاب به في المستقبل.
 

الأجسام المضادة السلبية لـ CCP و RF السلبي، فهذا يعني أنك أقل عرضة للإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي. قد يحتاج مزودك إلى إجراء المزيد من الاختبارات للمساعدة في معرفة سبب الأعراض.

شارك المقالة:
10 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات صلة

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

تفسير الآية رقم (52) من سورة النساء
تفسير الآية رقم (53) من سورة النساء
تفسير الآية رقم (54) من سورة النساء
تفسير الآية رقم (55) من سورة النساء
تفسير الآية رقم (56) من سورة النساء
تفسير الآية رقم (57) من سورة النساء
تفسير الآية رقم (58) من سورة النساء
تفسير الآية رقم (59) من سورة النساء
تفسير الآية رقم (60) من سورة النساء
تفسير الآية رقم (61) من سورة النساء
تفسير الآية رقم (62) من سورة النساء
تفسير الآية رقم (63) من سورة النساء
تفسير الآية رقم (64) من سورة النساء
تفسير الآية رقم (65) من سورة النساء
تفسير الآية رقم (66) من سورة النساء
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook