معلومات عامة عن اختبار CEA؟

الكاتب: وسام ونوس -
معلومات عامة عن اختبار CEA؟

 

 

معلومات عامة عن اختبار CEA؟
 

المستضد السرطاني المضغي (CEA) هو بروتين موجود في أنسجة معينة للطفل النامي (الجنين). بحلول الوقت الذي يولد فيه الطفل ينخفض ​​إلى مستوى منخفض للغاية. في البالغين يوجد CEA عادة في مستويات منخفضة جداً في الدم ولكن قد ترتفع مع أنواع معينة من السرطان. يقيس هذا الاختبار كمية CEA في الدم للمساعدة في تقييم الأفراد المصابين بالسرطان.
 

CEA هو علامة الورم، وفي الأصل كان يُعتقد أن CEA كان علامة محددة لسرطان القولون ولكن أظهرت دراسة أخرى أنه يمكن رؤية زيادة في CEA في مجموعة متنوعة من السرطانات الأخرى. يمكن أيضاً زيادة CEA في بعض الحالات غير المرتبطة بالسرطان مثل: الالتهاب وتليف الكبد والقرحة الهضمية والتهاب القولون التقرحي والأورام الحميدة في المستقيم وانتفاخ الرئة وأمراض الثدي الحميدة، وفي المدخنين. لهذا السبب هذا الاختبار ليس مفيد كأداة عامة للكشف عن السرطان، ولكن لهُ دور في تقييم الاستجابة لعلاج السرطان.
 

ما الهدف من إجراء اختبار CEA؟
 

1. مراقبة علاج الأشخاص المصابين بأنواع معينة من السرطانات. وتشمل سرطان القولون والمستقيم والبروستاتا والمبيض والرئة والغدة الدرقية والكبد.
 

 

2. كشف مرحلة السرطان، هذا يعني التحقق من حجم الورم ومدى انتشاره.
 

3.للتحقق مما إذا كان السرطان قد عاد بعد العلاج.
 

4.يمكن أن يستخدم الطبيب CEA كـ “علامة” لمعرفة المزيد عن السرطان الذي يُعاني منه المريض.
 

متى يتم إجراء اختبار CEA؟
 

قد يتم طلب اختبار CEA عندما يتم التشخيص بسرطان القولون أو أي نوع آخر محدد من السرطان سيتم قياسه قبل بدء العلاج ثم على أساس منتظم لتقييم نجاح العلاج وتحديد ما إذا كان السرطان قد عاد بعد العلاج.
 

يُعتبر اختبار CEA أكثر فائدة بعد تشخيص نوع السرطان المعروف بإنتاجه لـ CEA لأن ليست كل السرطانات تنتج CEA. ويمكن العثور على مستويات متزايدة من CEA في السرطانات التالية: سرطان القولون والمستقيم، سرطان الغدة الدرقية النخاعي، سرطان الجهاز الهضمي، سرطان الكبد، سرطان الرئة، سرطان المبيض، سرطان البنكرياس، سرطان البروستات.
 

في بعض الحالات النادرة، يتم استخدام اختبار CEA إذا كان لدى شخص ما متلازمة وراثية عائلية لسرطان القولون.
 

كيف يتم تفسير نتائج اختبار CEA؟
 

المستوى الطبيعي لـ CEA أقل من أو يساوي 3 نانوجرام لكل مليلتر، معظم الأشخاص الأصحاء لديهم مستويات أقل من هذا المقدار. ستعود مستويات CEA بشكل عام إلى وضعها الطبيعي بين شهر وأربعة أشهر بعد إزالة السرطان بنجاح.
 

تُعتبر المستويات غير طبيعية عندما تكون مستويات CEA أعلى من 3 نانوغرام/مل، يمكن أن يكون لدى الأشخاص المصابين بأنواع عديدة من السرطانات مستويات أعلى من 3 نانوغرام/مل. ولكن يمكن أن تُسبب أسباب أخرى مستويات أعلى من 3 نانوغرام/مل، تشمل: التليف الكبدي، التدخين المزمن، مرض التهاب الأمعاء (IBD).

شارك المقالة:
10 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات صلة

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

قصة تغيير العالم
قصة يمكنك قيادة حصان للماء ولا يمكنك جعله يشرب
قصة المنزل المحترق
قصة سقف ومذبح السيستين
قصة السفاح تشانغ يونغ مينغ
قصة تمثال الأوسكار
قصة فيلم كاري وايت
قصة الكرملين
قصة مال حرام
قصة لعنة الرجال بأولستر
قصة وفاء
قصة العقاب الأكثر حماقة
قصة تحريم الميتة ولحم الخنزير
قصة عبدالله الحظرد
قصة وريث العرش القيصري الروسي في بغداد
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook