معلومات عامة عن جودة البناء

الكاتب: وسام ونوس -
معلومات عامة عن جودة البناء

 

 

معلومات عامة عن جودة البناء 
 

بالنسبة للمشروع، الجودة هي المطابقة لمواصفات العقد والقواعد والمعايير ورضا العميل وتحقيق ما وعد به في النماذج واتباع الإجراءات. حيث أن الجودة لا تحقق أكثر ممّا هو محدد، والأمر لا يتعلق بالطلاء بالذهب. الجودة الجيدة تقلل من تكلفة إعادة العمل وتوفير الوقت. كما يساعد اعتماد أنظمة جودة جيدة التخطيط على تقديم العمل بالشكل الصحيح في المرة الأولى. كما أنه وفقًا للمعيار البريطاني لجودة البناء، الجودة هي “الدرجة التي تفي بها مجموعة من الخصائص المتأصلة بالمتطلبات”.
 

ما هي الأدوات التي تحتاجها لتحقيق جودة البناء؟
 

في موقع المشروع، ستتلقى توجيهًا مخصصًا من قبل قسم ضمان الجودة أو مراقبة الجودة، يوضح رؤية الشركة ومشاركة العميل وإجراءات التفتيش وخطط الفحص والاختبار. بالإضافة إلى التوجيه، يجب أن تقرأ وتكون على دراية بالأدوات أو المستندات التالية لمساعدة نفسك في تنفيذ العمل بشكل مرض. كما يجب التأكد دائمًا من أن الأوراق هي الأحدث ومعتمدة.
 

  1. إجراءات المشروع.
     
  2. مواصفات المشروع.
     
  3. خطة جودة المشروع.
     
  4. الرموز والمعيار للمشروع.
     
  5. خطط الفحص والاختبار (للتسليج والخرسانة وما إلى ذلك).
     
  6. صدر لرسومات البناء.
     
  7. أسلوب البيانات.
     
  8. الموافقات المادية.
     
  9. جداول البيانات.
     
  10. النماذج القياسية وقوائم التفتيش.
     

بصفتك مهندس إنشاءات، يجب التعرف على العملاء والتعرف عليهم. بحيث يكون لديك قسم مراقبة الجودة الداخلي الذي يجب أن ترضيه قبل تقديم العمل المكتمل لعميلك. حيث ينشر العملاء أحيانًا وكالات فحص تابعة لجهات خارجية ووكالات اختبار مستقلة. لذلك في الإعداد النموذجي، سوف يتألف فريق الجودة الخاص بك ممّا يلي:
 

 
  1. قسم مراقبة الجودة.
     
  2. وكالة التفتيش.
     
  3. الملاك أو مهندس العميل أو الممثل.
     
  4. المدققون (الداخليون والخارجيون).
     

1- مواصفات مشروع البناء:
 

يجب قراءة المواصفات التي طورها المشروع من قبل كل مهندس بناء. حيث يزودونك بفهم لمتطلبات المنتج الذي تقدمه. على سبيل المثال، تخبر المواصفات الملموسة ما يجب أن تكون عليه درجة الخرسانة لبناء القواعد أو خزانات المياه الجوفية. وتقوم المشاريع بتطوير المئات من المواصفات التي تغطي مجالات مختلفة، مثل الخرسانة والتسليح والبناء والطلاء وأعمال الحفر وأعمال الطرق، إلخ.
 

2- الرموز والمعايير للمشروع:
 

يتم سرد الرموز والمعايير في المواصفات. بحيث يوفر لك بنك بيانات المشروع إمكانية الوصول لقراءة هذه المستندات للتنفيذ. وتنتج كل دولة رموزها، ويجب أن تتوافق الأعمال مع هذه الرموز. كمهندس بناء، لذلك يجب أن تكون على دراية بالمعايير الدولية، مثل الجمعية الأمريكية لاختبار المواد ومعهد الخرسانة البريطاني ومعهد الخرسانة الأمريكي وغيرها الكثير. يحتاج عمل المشروع أيضًا إلى التوافق مع رموز وأدلة البلد المحلية.
 

3- خطط الفحص والاختبار لجودة البناء:
 

باختصار، يطلق عليهم خطط استعداد لرصد العمل الميداني. يسرد الفحص السلع والعناصر التي سيتم فحصها واللاعبين المشاركين في التفتيش. حيث سيكون هناك أربعة أنواع من عمليات التفتيش، وهي فحص نقطة الاحتجاز وفحص الشهود والمراقبة والمراجعة.
 

بصفتك مهندس إنشاءات، تقع على عاتقك مسؤولية رفع طلبات الفحص قبل 24 ساعة حتى تأتي مراقبة الجودة وتفتيشها. حيث ستتوفر التنسيقات القياسية لإجراء فحوصات لأعمال معينة. على سبيل المثال، إذا كنت تسعى للحصول على تصريح لصب الأساس، فسيتعين عليك ملء بطاقة صب الخرسانة.
 

يتضمن فحص نقطة الحجز موافقات من جميع الأشخاص المشاركين في التفتيش قبل الانتقال إلى الخطوة التالية. بحيث تشمل عمليات فحص نقاط الشهود نفس اللاعبين، ولكن قد يواصل مهندسو البناء الخطوة التالية إذا لم يظهر أحد أو يتواصل.
 

يتطلب كل من عمليتي التفتيش هذه إشعارًا مسبقًا من قبل مهندس البناء قبل 24 ساعة للأشخاص المشاركين في التفتيش. كما يحدث فحص المراقبة عندما يتحرك مندوب مراقبة الجودة أو مهندس العميل في جميع أنحاء الموقع ويقوم بمراقبة الأعمال الجارية. حيث يمكنهم التحدث إلى مهندس البناء إذا لاحظوا أي شيء غير مرض أو غير مطابق.
 

4- النماذج القياسية لخطط الفحص والاختبار لجودة البناء:
 

سيكون هناك الكثير من النماذج القياسية لتسجيل الفحص والاختبار وَوظائف مراقبة الجودة الأخرى. حيث أن بعض الأمثلة على النحو التالي:
 

  1. بطاقة صب الخرسانة.
     
  2. نموذج اختبار ضغط التربة.
     
  3. نموذج الافراج عن الجص.
     
  4. تصريح حفر.
     
  5. نموذج فحص الهياكل الفولاذية.
     
  6. نماذج فحص تحضير السطح والطلاء.
     
  7. نموذج عدم المطابقة.
     
  8. نموذج طلب المعلومات.
     
  9. استمارة تأهيل اللحام.
     
  10. أشكال الاختبار المائي.
     

بالإضافة إلى النماذج، سوف تكون هناك قوائم مراجعة تم تطويرها بواسطة بعض الكودات لاستخدامك.
 

أدوات أخرى لجودة البناء لمهندس الموقع:
 

أوراق البيانات والموافقات المادية ومتطلبات البائعين هي بعض المستندات الإضافية التي تحتاج إلى الرجوع إليها أثناء تنفيذ العمل.

شارك المقالة:
93 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

ما هي مقادير صلصة البشاميل؟
ما هي طريقة عمل كبة البطاطا بالفرن؟
كلمات اغنية أقداري عبدالمحسن الاحمد.
ما هي طريقة عمل الكيك الاسفنجي؟
كيفية عمل تشاينيز الدجاج؟
ما هي طريقة عمل الكابتشينو؟
كيف يمكن التخلص من الملح داخل الجبن لاستعماله في أسرع وقت؟
ما هي طريقة عمل العرايس؟
ما هي طريقة عمل دجاج كنتاكي؟
كيف نحضر الطاجن؟
كيف أعمل صينية التشيز كيك ؟
كيف يمكن طبخ وجبة من حبوب الدخن بحيث تكون وجبة كاملة وسريعة وغير مكلفة؟
كلمات اغنية آه يا من ضاعت أفكاره اليازية محمد.
ماطريقة تحضير ملوخية؟
كيف أطبخ محشي الباذنجان؟
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook