معلومات عن أجهزة الخدمات الصحية بمنطقة الجوف في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
معلومات عن أجهزة الخدمات الصحية بمنطقة الجوف في المملكة العربية السعودية

معلومات عن أجهزة الخدمات الصحية بمنطقة الجوف في المملكة العربية السعودية.

 
أ - المستشفيات الحكومية:
 
وفقًا لما تهدف إليه الحكومة من تحقيق أعلى مستوى صحي ممكن للمواطنين في أرجاء المملكة كلها، فقد حرصت وزارة الصحة على تعميم خدماتها الطبية للمواطنين بهذه المنطقة بنوعيها الوقائي والعلاجي.
 
وقد تم لها ذلك من خلال المستشفيات والمراكز الصحية الكثيرة المتمثلة في إيجاد خمسة مستشفيات في سكاكا ودومة الجندل وطبرجل  ، ومن خلال تسعة وعشرين مركزًا صحيًا في المدن والقرى.
 
ودعمًا للقطاع الصحي بالمنطقة وزيادة إمكاناته، فقد تم إنشاء مديرية عامة للشؤون الصحية بمنطقة الجوف عام 1407هـ / 1987م باشرت مهامها آخذة في الحسبان تحمل جميع أعبائها في سبيل رفع المستوى الصحي للمواطن.
 
وتقوم الوحدات الصحية المدرسية الأربع للبنين والبنات بمنطقة الجوف بدور مهم في علاج الناشئة بخاصة، ومنسوبي التعليم بعامة ووقايتهم من الأمراض.
 
وتشير البيانات الإحصائية إلى أن المستشفى الواحد يقدم خدمات علاجية وصحية لنحو 40 ألف نسمة في المتوسط، كما أن كل مركز من مراكز الرعاية الصحية يقدم خدماته الصحية لنحو 6520 نسمة في المتوسط  
 
يوضح (جدول 14) توزيع الخدمات الصحية الحكومية على محافظات منطقة الجوف، حيث يوجد 29 مركزًا للرعاية الصحية الأولية الحكومية، و 5 مستشفيات، و 474 طبيبًا، و 1091 ممرضًا، و 602 من الفئات الطبية المساعدة و 695 سريرًا بالمستشفيات.
 
ب - المستشفيات الخاصة:
 
يؤدي القطاع الخاص في المنطقة دورًا كبيرًا في سبيل خدمة المواطن ورفع مستواه الصحي من خلال 18 مستوصفًا و 34 صيدلية، وعيادة أسنان، وعيادتي شركة، ومحلي نظارات، (جدول 15) .
 
كما يوضح (جدول 16) القوى العاملة في القطاع الخاص لعام 1427هـ / 2006م، حيث يسهم فيه 81 طبيبًا، و 71 عاملاً في مجال التمريض، و 24 عاملاً من الفئات الطبية المساعدة، و 18 عاملاً من الفئات الفنية غير الطبية.
 
ج - مراكز الرعاية الصحية الأولية:
 
يوجد في منطقة الجوف كما أسلفنا 29 مركزًا للرعاية الصحية الأولية تقدم خدماتها الصحية للسكان و (جدول 17) يبين زيارات المراجعين للمراكز الصحية بوزارة الصحة في منطقة الجوف حسب العيادة والجنسية ونسبة المحالين إلى المستشفيات لعام 1427هـ / 2006م.
 
يلاحظ من الجدول السابق أن عدد المراجعين كان 1146783 مراجعًا للمراكز الصحية بوزارة الصحة في منطقة الجوف.
 
شارك المقالة:
147 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook