معلومات عن اختبار القدرات في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
معلومات عن اختبار القدرات في المملكة العربية السعودية

معلومات عن اختبار القدرات في المملكة العربية السعودية.

 
هو اختبار تعقده الكليات المختلفة في المملكة العربية السعودية للطالب الحاصل على شهادة الثانوية العامة، وهذا الاختبار يتبع مركز التقويم والقياس الوطني، وهو يحتوي على بعض الاختبارات المتكررة للطلاب، وبه يتم التعرف على الكفاءة الخاصة بالطالب وتحديد مدى قدرته على الدراسة في الكلية التي يرغب فيها أم أنه غير مؤهل للدراسة بها، ويتم اختبار الطالب في مواد الدراسة الاساسية كالرياضيات واللغة العربية والاختبارات التحصيلية.
 
اهداف اختبار القدرات
يهدف اختبار القدرات إلى قياس قدرات استدلالية وتحليلية للطالب الحاصل على شهادة الثانوية العامة، كما أنه يساعد على توضيح قابلية المتقدم للتعلم في الكلية بدون الاعتماد على براعته في أي مجال محدد، ويتم إجراء الاختبار بواسطة الخطوات التالية:
 
بواسطة قياس القدرة الخاصة بالطالب على تفهم أي شيء مقروء.
بواسطة قياس القدرة الخاصة بالطالب على إدراكه وفهمه للعلاقات المنطقية.
بواسطة قياس القدرة الخاصة بالطالب على حل مسائل الرياضيات المبنية على المفاهيم الاساسية للرياضة.
بواسطة قياس القدرة الخاصة بالطالب على الاستنتاجات.
بواسطة قياس القدرة الخاصة بالطالب بالنسبة للقياس.
 
أجزاء اختبار القدرات
اختبار القدرات عبارة عن قسمين وهم:
 
جزء لفظي
وهو جزء يشمل الانواع المتعددة من الاسئلة مثل:
 
أن يستوعب المتقدم لما هو مقروء بواسطة الفهم والتحليل لنصوص القراءة بإجابة الطالب على الاسئلة المباشرة المتعلقة بالمضمون الخاص بالنص.
إكمال المتقدم للجمل من خلال فهمه لصياغة النص القصير الناقص مع استنباطه للكلمات التي تحتاجها الجملة لتتسم بالكمال وتظهر بشكل مفيد.
تناظر لفظي بواسطة الإدراك للعلاقة المتواجدة بين كلمة واخرى ببداية السؤال، وان يقوم بقياسها بعد ذلك على النظائر الاخر التي تتماثل معها والموجودة بالاختبارات.
المعاني الخاصة بالمفردات والتي تتطلب أن يكون المتقدم مُلمًا بمعاني الكلمات المتنوعة.
ويشمل جزء الاختبار اللفظي عدد 68 من الاسئلة للمتقدم وتتنوع بين تخصصات العلوم المختلفة، وعدد 91 من الاسئلة للمتقدم وتتنوع بين تخصصات المواد النظرية.
 
جزء كمي
ويحتوي الجزء الكمي من اختبار القدرات على الانواع المختلفة من اسئلة الرياضيات المتناسبة مع نوعية الاختبار، وتكون الاسئلة فيه معتمدة على تخصص الطالب في مرحلة الثانوي العام ” علمي – نظري”، فيما يقوم هذا الجزء بالتركيز على الاستنتاجات وحل مسائل الرياضة والقياس، كما يتطلب هذا الجزء أن يكون المتقدم مُلمًا للمعلومات البسيطة.
 
ويشمل جزء اختبار القدرات الكمي عدد 52 من الاسئلة للمتقدمين في التخصص العلمي، ويتم توزيع اسئلته بنسبة 40 % منها في المسائل الرياضية الحسابية، و24 % منها للمسائل الهندسية، و23 % منها في مسائل الجبر، و13 % منها في مسائل الاحصاء والتحليل، فيما يشمل الجزء الجميع الخاص باختبار قدرات الطلاب في التخصص النظري عدد ثلاثون سؤال في المسائل التحليلية والهندسية والحسابية.
 
معلومات أخرى عن اختبار القدرات
الجزء الكمي واللفظي من هذا الاختبار يشمل اسئلة تجريبية عديدة، ولكنها لا تُحتسب ضمن مجموع درجات المتقدم.
اسئلة اختبار القدرات يتم تقديمها بالشكل المتناوب من خلال 6 اقسام بين جزء الاختبار الكمي وجزء الاختبار اللفظي، ويخصص لكل من هذه الاقسام مدة 150 دقيقة بواقع 25 دقيقة لكل قسم.
عدد اسئلة اختبار القدرات محدد وثابت بجميع اختبارات القدرات التي تم عقدها في الاعوام السابقة، كما أن التقسيم الخاص بالأسئلة والوقت المخصص لكل قسم ثابت أيضًا، ولكن تختلف اسئلة الاختبار كل عام، لكن مع الاحتفاظ بمستوى صعوبة الاختبار.
ويوازن مركز التقويم والقياس الوطني نتائج اختبارات القدرات ويقوم بمقارنتها مع النتائج الخاصة بالامتحانات السابقة قبل الرصد للنتائج، لضمان التوحيد في معايير الاختبار.
يقوم القائم على وضع اختبار القدرات بترتيب الأسئلة حسب درجة الصعوبة لكلًا منها، فالترتيب يكون من السؤال السهل ثم الصعب داخل كل قسم من الأقسام الستة الخاصة بالاختبار، وعلى الطالب حل هذه الاسئلة بالشكل السريع حتى يضمن الاجابة على جميع أسئلة الاختبار في مدة الامتحان المحددة.
يجب على الطالب عدم ترك أي سؤال بدون حل بحصر، وينبغي عليه أن يقوم بتخمين الإجابات الصحيحة بعد استبعاده للإجابات الخاطئة.
 
مدة اختبار القدرات
قد تعرفنا على عدد اقسام اختبار القدرات، وهم 6 اقسام محددة، وتم تحديد مدة خمسة وعشرون دقيقة لكل قسم على حدا، أي أن المدة الإجمالية لاختبار القدرات هي 2 ساعة ونصف “150 دقيقة”.
 
 
الاستعداد لاختبار القدرات
اختبار القدرات لا يعتمد بالشكل المباشر والصريح على معلومات الطالب التي تحصل عليها من خلال دراسته للمواد التعليمية المختلفة، ولذلك فإنه يحتاج فقط للاستعداد المسبق له بالتعرف على نوع أسئلة الاختبار وطرق حلها، مع العلم أن هناك مفاهيم عديدة تخص الهندسة والرياضة سوف تكون ضمن الاسئلة المعروضة على الطالب في امتحان القدرات.
 
كما أن للطالب الحاق في الاستعانة بما يسمى الدليل التدريبي للاختبارات الخاصة بالقدرات العامة، والذي يساعد الطالب على معرفة انواع اسئلة القدرات والنماذج الخاصة بحلها.
 
اختبار القدرات لا يحتاج إلى إجراء عمليات رياضية معقدة، لكنه يقوم بطرح أرقام رياضية سهلة التي تحتاج لحلها إلى العمل اليدوي أو بالذهن، ولذلك فإن آلة الحساب لا يُسمح بها في هذا الاختبار.
 
أوقات إجراء اختبار القدرات
يقوم مركز التقويم والقياس الوطني بإجراء اختبار القدرات على مادتين، المادة الأولى والمادة الثانية، وللمتقدم الحق في حضور الاختبار في المدة التي تناسبه، كما ان له الحق في اختيار المكان المناسب له والقريب منه، فالمركز يسعى للانتشار في الكثير من الاماكن بالمملكة العربية السعودية بنشر المقرات الجديدة له للتسهيل على الطلاب والطالبات.
ويقوم مركز القياس بإرسال نشرة مواعيد اختبار القدرات، ويحتوي على الأماكن الخاصة بتأدية اختبار القدرات في المناطق المختلفة للمملكة العربية السعودية، ليتم توزيعها على المتقدمين، كما تتضمن هذه النشرة معلومات مهمة وضرورية قد تساعد الطالب على اتمام تسجيله في الاختبار بنجاح.
كما أنه من الضروري أن يقوم الطالب بالتقديم والتسجيل بشكل مبكر في اختبارات القدرات حتى يتمكن من دخول الامتحان، وفي يوم الاختبار يجب على الطالب الذهاب مبكرًا لمقر اداء اختبار القدرات حتى لا يكون متخلفًا.
وللطالب الحق في إعادة إجراء اختبار القدرات أكثر من مرة، وذلك في حالة رسوبه فيه لعدم التركيز أو لأي من الأسباب الاخرى، أو في حالة عدم رضاه عن النتيجة، ولكن يُسمح بإعادته في توقيت أخر يحدده المركز، وفي حالة دخول الطالب للاختبار “الاعادة” وهو في الظروف الصحية والنفسية الجيدة سوف يضمن أن النتيجة ستتغير للأفضل.
ويحرص مركز التقويم والقياس الذي يقوم بإعداد أسئلة اختبار القدرات على تحقيق معيار العدالة والمساواة بين جميع المتقدمين لتتساوى فرص القبول في الجامعة التي يرغب الطالب في الالتحاق بها.
 
شارك المقالة:
4 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

معرفة منصة مواعيد وزارة الداخلية في الكويت
حكم صيام أول رجب
طريقة حجز موعد مستوصف صحي في الكويت
ما لا تعرفه عن نظام الماكروبيوتك
متى عيد الاضحى في الكويت؟
ماهي أفضل طريقة لرجيم السوائل
كفارة اليمين
ماهي أهم فوائد القلقاس للرجيم
معلومات عن خدمة اسهل البوابة الإلكترونية في الكويت
ما شروط زواج المسلم من مسيحية
أفضل خطوات الرجيم الصحي
ما هي طريقة الإحرام للعمرة للنساء من البيت
أهم فوائد رجيم الماء
كيف احجز موعد في مركز خدمة المواطن في الكويت؟
كيف أذاكر قراءات؟
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook