معلومات عن الأقمار الصناعية السعودية واهميتها

الكاتب: المدير -
معلومات عن الأقمار الصناعية السعودية واهميتها
"محتويات
ما هي الأقمار الصناعية
تاريخ الاقمار الصناعية في المملكة
أول قمر صناعي  للمملكة العربية السعودي
مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية 
مميزات القمر السعودي للإتصالات
نجاح المملكة العربية السعودية في إطلاق قمرها الصناعي (SGS-1)
الاقمار السعودية المتطورة 
  خصائص الأقمار الصناعية
أهمية الأقمار الصناعية
هل ترى ماذا كان الحال قبل الأقمار الصناعية 
ما هي الأقمار الصناعية

يعد القمر الصناعي بمثابة جهاز يقوم بالدوران حول أحد الكواكب أو النجوم و مثال لهذا كوكب الأرض وإن لم يكن قمر صناعي لكنه يدور  حول الشمس وكذلك القمر الذي بدوره يلف حول الأرض ، وهنا يأتي الاختلاف حيث أنه  تعتبر هذه  الكلمة ( قمر صناعي ) بمثابة جهاز أو جسم يطلق في الفضاء عن طريق جهة معينة ليبدأ حركته حول كوكب الأرض أو أي جسم آخر موجود في الفضاء ، لذا فإن القمر الصناعي يقوم على نفس فكرة القمر و الأرض غير أن الأول من صنع البشر والقمر والأرض من مخلوقات الله ، هذا وإن وجود الأقمار في الفضاء يختلف في موقعه عن غيره و مواقع الاقمار الصناعية لها ارتفاعات مختلفة.

تاريخ الاقمار الصناعية في المملكة
أول قمر صناعي  للمملكة العربية السعودي
في عام 2000 قامت المملكة العربية السعودية بإطلاق قمر صناعي سعودي و يطلق عليه القمر سعودي (سات-1) ، بعد ذلك قامت بإطلاق أقمارًا متعددة في مجالات مختلفة من بينها الاتصالات اللاسلكية ومجال التجارة والتقنيات ، وكذلك في الملاحة البحرية.
في  2014  أطلقت القمر الصناعي  (سعودي سات 4) .
وفي سنة 2018 قامت المملكة العربية السعودية بإطلاق ، قمر صناعي سعودي للاستطلاع وهو القمر الصناعي السعودي سات 5   فى مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية ، هادفة من ذلك تحقيق الرؤية الشاملة المتطورة لعام 2030 .
و بحلول  2019 قامت مدينة الملك عبد العزيز للعلوم  والتقنية ممثلة عن المملكة العربية السعودية بإطلاق القمر السعودي الأول للاتصالات (SGS-1)، وتم لها ذلك من مركز غويانا الفرنسي للفضاء على متن الصاروخ “أريان 5” ، ووزن هذا القمر الصناعي أو ما يسمى ( ستالايت ) وزنه 6.5 طن و يعد إطلاق هذا القمر جزء من منظومة تعمل عليها المملكة في جعل المملكة وطن للتقنيات الاستراتيجية ، والعمل على الرفع المحلي للمحتوى حيث يكن من الممكن  تمكين المجتمع السعودي  وخاصة فئة الشباب على  العمل والتطوير مستخدمين التقنيات المتقدمة في مجالات عديدة وعلى رأسها الأقمار الصناعية وتصنيعها .
مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية 

وتمثل مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية وجهة الابتكار والعلوم والتقنية وتنمية الموارد البشرية في المملكة وذلك يشمل القمر السعودي للاتصالات أهداف كثيرة وأهمها:

 تأمين الإتصالات الفضائية التي تشمل سرعات عالية على نطاق Kaمحققآ بذلك أكبر تغطية لاحتياجات المملكة العربية السعودية.
 تقديم خدمات من أهمها خدمة الاتصالات وذلك عن طريق خصائص لها متقدمة  ويمكن ان تستعين بها  الجهات الحكومية.
تقديمها بشكل اقتصادى وبشكل تجاري مربح لدول أخرى سواء في ذلك دول الوطن العربي أو على نطاق أوسع  وصولآ إلى دول أوروبا وأجزاء كبيرة من أفريقيا وآسيا .
كذلك تطوير القدرة الداخلية المحلية للموارد البشرية مع خلق فرص عمل جديدة في مجال هام وهو مجال صناعة الفضاء.
مميزات القمر السعودي للإتصالات
أهم ما يقدمه القمر السعودي للإتصالات من مميزات هو أن يقوم باستخدام  أنظمة دفع متطورة قائمة على دمج عمليات كهربائية و كيميائية وتلك العمليات كانت سبب في الوصول به إلى وزن أقل مع عمر أطول، وأيضا يمكن  استخدام أساليب متطورة  لاتصال آمن وكذلك اتصال بمقاومة التشويش .
يعد أيضا من مميزات القمر الصناعي السعودي الجديد تقديمه على نطاق واسع إتصالات آمنه وتوفير تواصل في مناطق ذات أوضاع خاصة كالمنكوبة والنائية.
الدعم الهام للبنية التحتية في قطاع الاتصالات.
نجاح المملكة العربية السعودية في إطلاق قمرها الصناعي (SGS-1)

كان للوطن العربي نصيب في تقدم الأقمار الصناعية حيث كانت المملكة العربية السعودية واحدة من الدول العربية التي تمتلك أقمار صناعية ، وللمملكة خطة إستراتيجية في درب  الفضاء وهي خطة طويلة المدى بدأت المرحلة الأولى منها عن طريق عدة خطوات وهي:

منذ عام 2005 حيث كانت  تسعى المملكة العربية السعودية إلى  استكمالها في عام 2025م، و تحقق أهدافها وهي أهداف عالمية لها في التقنية و أبحاث علوم الفضاء، وفيها يتم التركيز على قطاعات علمية مختلفة ومن هذه القطاعات  مجال الأقمار الصناعية ، بناء على علاقات مميزة للمملكة مع الدول الرائدة في أبحاث الفضاء، مثل أمريكا وانجلترا والصين وروسيا وجنوب إفريقيا والهند وألمانيا وسويسرا.
إنشاء مراكز أبحاث لها الريادة على الصعيد العالمي والتعاون من أجل توثيق برامج تقنية  في الجامعات السعودية  مثل جامعة الملك سعود ، وجامعة الملك عبدالعزيز، وجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، وجامعة أم القرى.
تقوم خطة المملكة على أن تستفيد من الاكتشافات العلمية  والبحث العلمي في قطاع هام مثل قطاع الفضاء على مستوى المنطقة وعلى ايضا مستوى القارة والمستوى الدولي بشكل عام .
قيام الجامعات السعودية بالعمل على الاهتمام بمجال الأقمار الصناعية لمراقبة الأرض والفضاء . وعن الدور التي تقوم به الجامعات السعودية في هذا المجال، أفاد سموه أن برامج الجامعات تختص بمراقبة الأرض ومراقبة الفضاء .
الاقمار السعودية المتطورة 
 القمر الصناعي الذي يطلق عليه اسم (أوسكار 50)  وهو يعتبر  الوحيد المستخدم لتقنية الخلايا الشمسية الكريستالية المتطورة في مجال الاتصالات.
 القمر الصناعي (سعودي 1c)  ويستعمل في  في الأغراض التجارية ، والتقنية .
  خصائص الأقمار الصناعية
 استخدامها في الاتصالات الهاتفية على مستويات محلية وعالمية .
إلتقاط صور لكوكب الأرض عن طريق مستشعرات تثبت بالأقمار الصناعية من ارتفاعات عالية عن سطح الأرض تغطي مساحات واسعة ، تساهم في عمل المشتغلين بالأرصاد الجوية ، مما ييسر لهم معرفة الظواهر الجوية مثل الأعاصير وكذلك إطلاع الجمهور على تنبؤاتهم بدرجات الحرارة والطقس.
الحصول على صور لكواكب أخرى بالمجرة تساعد العلماء على معرفة الكون ونظامه بشكل أوضح.
البث التلفزيوني للقنوات .
أغراض عسكرية لذلك نجد أن هناك أقمار صناعية عسكرية كثيرة.
أهمية الأقمار الصناعية

تمتلك الأقمار الصناعية في الوقت الحاضر أهمية كبيرة مما كان سبباً دائما في دراستها والعمل على فهمها وذلك في إطار الأبحاث وتقديم بحث عن الاقمار الصناعية يحتاج إلى التطرق لعدة أمور  ، وتتركز أهمية الأقمار الصناعية في عدة أمور وهي: 

تعد قدرة الأقمار الصناعية على التصوير بشكل شامل للكواكب والفضاء بشكل عام مما  يسمح بالإطلاع على مساحات كبيرة من الأرض في نفس الوقت فتمنح المستخدمين وتساعدهم في جمع البيانات بصورة أكبر و بسرعة أيضآ أكبر من تلك الأدوات المستخدمة على سطح الأرض.
 فيمكن للأقمار الصناعية كذلك أن توضح الفضاء بشمول ودقة أكثر من استخدام جهاز التلسكوب المستخدم على الأرض  وذلك بسبب تخطي  الأقمار الصناعية لحواجز و عوائق مثل الغيوم والغبار وغيرها مما يحجب و يؤثر على الرؤية من النظر في الارض حتى ولو كانت تلك النظرة أو الفحص من خلال أجهزة خاصة  لأنها لا تتأثر مثلها بتلك العوائق.
هل ترى ماذا كان الحال قبل الأقمار الصناعية 

إن الأجابة عن هذا السؤال توضح أكثر لنا ما هي  أهمية  الأقمار الصناعية تخيل أنك تعيش قبل أعوام قريبة من ظهور القمر الصناعي ستعرف أنه لم يكن متاح لك مشاهدة قنوات أكثر من قنوات وطنك المحلية ذلك لأنه قبل الأقمار الصناعية لم تكن تذهب الإشارات التلفزيونية إلى أبعد من ذلك فكانت الإشارات تنتقل في حركة مستقيمة وكان يعوق حركتها تلك ارتفاعات الجبال والمباني .

أما عن المكالمات الهاتفية فكانت فكرة تركيب أسلاك للهواتف لمسافات شاسعة ومد خطوط تحت الماء أمر مكلف وشديد الصعوبة

الآن الأمر يتم ببساطة وسهولة حتى أنك لا تكاد تشعر به حيث مع الأقمار الصناعية التي يرسل إليها الإشارات ومكالمات الهاتف صاعدة فتعيد إرسالها بشكل سريع وفوري للأرض مرة أخرى.

المراجع"
شارك المقالة:
19 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook