معلومات عن التراث

الكاتب: وسام -
معلومات عن التراث

 

 

معلومات عن التراث

 

هو كلّ ما توراثته الأمم والشعوب عن الأجداد القدامى، والذي يتضمّن الأدوات والأواني، وكذلك الفنون، والمبادئ، والأقوال المأثورة، والحكايا والقصص، بالإضافة إلى المعتقدات والملابس، وغيرها الكثير، ولكن في مقالنا هذا سوف نتطرّق للحديث عن الأدوات والأواني التي كانت تستخدم قديماً والتي تعدّ من التراث الشعبي.
 
أدوات قديمة من التراث
السراج:
يعد السراج من أقدم أدوات التراث، فهو كان يُصنع في البداية من الحجر، فكان يُؤخذ حجر البازلت، ويتم عمل حفرة فيه على شكل دائرة أو مستطيل، ثم يتم نحت قناة ضيّقة على الحواف العليا له، ليتم وضع الفتيلة فيها، أمّا الطرف الآخر فكان يوضع فيه الزيت، إلا أنه تطوّر مع الوقت وأصبح يُصنع من الزجاج.
 
الغربال:
يسمى أيضاً بالمنخل، وهو عبارة عن أداة مكوّنة من شبكة مُحاطة بإطار خشبي، حيث يقوم مبدأ عملها على حجز أجزاء المادة الّتي لا يمكنها المرور عبر الثقوب التي تشكلها الشبكة.
 
الصفريّة:
هي عبارة عن أداة تستخدم للطبخ، حيث كانت تصنع من النحاس الأحمر المطلي بالخارصين، وذلك لمنع النحاس من التأكسد، فهي كانت تصنع بأحجام مختلفة منها الصغير، والكبير، والمتوسط، فقد كان يتم تحديد حجم حلقاتها، أي الصفريّة المكونة من حلقة تعد من الأحجام الصغيرة، أما المكونة من ثماني حلقات تعد من أكبر الأحجام، فهي تحتاج إلى ثمانية رجال لحملها.
 
الحاشوشة:
تسمى أيضاً بالكالوشة، وهي أداة تستخدم في الزراعة، وحشّ الحشائش والمحاصيل الزراعية، فهي مصنوعة من الفولاذ أو الحديد، على شكل قوس مُسنّن.
 
الباطية:
أو تسمى بالكرميّة، وهي عبارة عن أداة خشبيّة تُشبه الإناء، مستديرة الشكل، كانت تستخدم لأغراض كثيرة منها العجن، و تخزين الطعام، أو لتقديمه وخاصّة المنسف، بالإضافة إلى استخدامها في العجن، وصنع المفتول، ويتم صنعها من جذوع الأشجار، بعد تجويفها من الداخل، وتحويرها على شكل دائري من الخارج.
 
الببور:
يسمى أيضاً بالبريموس، وهو عبارة عن أداة نحاسيّة مكوّنة من خزان للكاز، ويد لضغط الكاز، وثلاثة أقدام من النحاس لحمله، حيث كان يستخدم لتسخين الماء، وللطبخ، والتدفئة.
 
المشقرة:
هي عبارة عن أداة حديديّة لها أطراف غير مُسنّنة وفي نهايتها مقبض من الخشب طوله عشرون سم، وعرضه ما بين ثلاثة إلى أربعة سم، حيث كانت تستخدم لنتف شعر الوجه والحاجبين، وذلك بعد وضع مسحوق الفخار الأحمر على الوجه.
 
الغراف
هي عبارة عن أداة مكوّنة من عدّة أقسام خشبية دائرية الشكل، مترابطة مع بعضها، تتحرّك بواسطة التشابك الموجود بين المُسننات الخشبية الدائريّة العمودية والأفقية والمربوطة بها دلاء من الحديد، حيث يتم تحريك هذه البكرات بفعل قوة الحيوان، فتسحب الماء من النهر، ويتم استخدامها لسقاية الأرض.
شارك المقالة:
7 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook