معلومات عن الجامعة السعودية الالكترونية

الكاتب: ولاء الحمود -
معلومات عن الجامعة السعودية الالكترونية

معلومات عن الجامعة السعودية الالكترونية.

 
أهم الجامعات الحكومية التي قد تأسست في العالم جاء في تسلسلها الجامعة السعودية الإلكترونية، فهي تعد من أكبر المنشئات التي تخصصت للتعليم العالي في المملكة العربية السعودية، فقد تميزت بشمولها لجميع التقنيات المختلفة التي تدعم التعليم وتوفر المعلومات في جميع الجوانب والتخصصات.
كما تضمنت الجامعة السعودية الالكترونية منح الشهادات الجامعية بدرجة البكالوريوس بالإضافة لإمكانية الحصول على الدراسات العليا من خلالها والاستفادة من العديد من الدورات التي تقدمها في جميع التخصصات.
تم إصدار القرار الملكي بإنشاء الجامعة السعودية الإلكترونية من قِبل الملك عبد الله بن عبد العزيز في عام 2011م، توجد الجامعة في الرياض فقد كان الدافع وراء صدور القرار بتأسيسها دعم وتقوية التعليم من خلال جعلها أهم وأقوي مؤسسات التعليم العالي ومنحها أعلي الشهادات.
 
أنواع ونظم التعليم المقدمة من الجامعة السعودية الإلكترونية 
تضمن التعليم داخل الجامعة السعودية الالكترونية على نظام التعليم المدمج الذي يعرف عالميًا online learning consortium، ويعتمد ذلك النظام على توفير الوقت الجهد من خلال التعلم وجهًا لوجه عبر الانترنت، وتعاونت العديد من الجامعات الدولية في تشييد تلك الكيان الجامعي الكبير، وحاولت الجامعة أن تصل لهدف معين يحقق بناء الكيان الاقتصادي الذي يقوم على المعرفة الشاملة لمتطلبات سوق العمل.
ولم تغفل الجامعة السعودية الالكترونية التعليم في مجال الإلكترونيات، واعتمدت لتطويره في جميع الجوانب، مما ساعد الكثير من الشباب التطرق لدراسة التعليم التقني والانترنت لذلك حاولت الحكومة السعودية توفير كل السبل الداعمة.
لذلك من خلال الجامعة السعودية الإلكترونية، كما حرصت الحكومة السعودية على أن يحظى جميع فئات الشعب بالاستفادة من الخدمات المقدمة منها وجعلت التعليم لا يتكلف الأموال الباهظة إنما تحت دعم وإشراف الحكومة.
فقد أتاحت العديد من التخصصات التي تساعد وتلبى كل احتياجات الطلاب وتقديم مستوى عالي يعتمد على تقنيات التعلم الإلكتروني من خلال الاستفادة من المعرفة المتقدمة في العديد من الجوانب الإلكترونية والتعاون من الجامعات والهيئات العالمية للحصول على محتوى علمي راقي يلائم أفراد المجتمع السعودي.
 
 
التخصصات التي تتضمنها الجامعة الالكترونية
كلية العلوم الصحية
قسم المعلوماتية الصحية ويقوم ذلك التخصص على تحسين الجودة والكفاءة في الخدمات الصحية التي يتم تقديمها، من خلال إدخال عنصر التكنولوجيا واستعمال الحاسوب فيها.
قسم الصحة العامة، وعد هذا القسم من الأقسام المهتمة بتقوية الصحة العامة ويهدف لتحسينها من خلال الاستفادة من الوسائل المتطورة من تحليل وبحث ومعرفة عوامل ظهورها.
 
كلية العلوم الإدارية والمالية
تشمل هذه الكلية العديد من الأقسام التي تعد مهمة للعديد من الطلاب ومن أهم الأقسام التي توجد داخل الكلية التالي:
 
قسم إدارة الأعمال ويمكن ذلك القسم الطلاب من العمل في مجالات الموارد البشرية، كما يدعم إتقانها لسوق العمل ومتطلباته سواء كان في المتطلبات الخدمية او القطاعات الإنتاجية.
كما يساعدهم في معرفة شئون الموظفين وكيفية إداراتها وتحسين العمل من خلالها.
قسم المحاسبة ويساعد ذلك القسم الطلبة الخريجين منه من الحصول على العمل المناسب في المكاتب القانونية، والتمكن من إدارة الأعمال المحاسبية أو المراقبة المالية سواء كان على الجانب الشخصي أو العمل الإداري.
قسم المالية يتيح ذلك التخصص للخريجين العمل في البنوك وشركات التأمين والمؤسسات المالية والمصرفية، ويصبح لدي الخريجين الفرصة الأعلى في العديد من الشركات المتنوعة.
قسم التجارة الإلكترونية.
 
كلية الحاسوبية والمعلوماتية
تتضمن تلك الكلية أقسام متنوعة من أهمها قسم تقنية المعلومات، الذي يستهدف تحسين المهارات العلمية، ومهارات التخطيط والتنفيذ والإدارة والصيانة، كما يتقن خريجين ذلك القسم العمل في البنية التحتية للحاسبات في أغلب الشركات.
قسم علوم الحاسب.
كلية العلوم والدراسات النظرية
قسم الاعلام الالكتروني يساهم ذلك القسم في تقديم الخريجين المتمكنين من الإعلام الإلكتروني وعلى معرفة تامة بمهارات استخدامه وممارستها من أجل الاستفادة بها لخدمة المجتمع.
قسم اللغة العربية للأجانب ويساعد ذلك التخصص في تعليم وإتقان مهارات الحديث باللغة العربية وتعليمها وتعد الجامعة السعودية الالكترونية من أوائل الجامعات التي تتضمن ذلك التخصص على المستوى العالمي.
قسم العلوم الإنسانية تتسم مقررات هذا التخصص أنها تتم بإرادة الطلبة ولا تعتمد على عنصر الإجبار لدراستها لذلك لا تتضمن الحصول على أي تقدير أو درجات علمية.
قسم العلوم الأساسية.
قسم اللغة الإنجليزية.
قسم القانون ويشمل كافة التطورات الحديثة التكنولوجية في القانون والتشريعات الجديدة داخل المملكة.
 
شركاء الجامعة السعودية الإلكترونية
تجاهد الجامعة السعودية الإلكترونية الاستفادة من كل الشراكات بطريقة استراتيجية ناجحة تساعدها في تحقيق أهداف الجامعة والحصول على التمييز في التعليم الإلكتروني وبالتالي النهوض بالاقتصاد والمعرفة المتطورة لبناء المجتمع السعودي.
 
وقد اهتمت الجامعة السعودية الإلكترونية بالحصول على الشراكات المتنوعة مع الجامعات، والشركات العالمية للاستفادة من المصادر العالمية في تنفيذ رؤية وأهداف الجامعة وتزويد المجتمع السعودي بمستوى تعليمي متطور.
 
أهم الشراكات التي قد قامت بها الجامعة السعودية الالكترونية
 
جامعة فرانكلين
تم تأسيسها عام 1902 ساعدت الطلاب الكبار في تحقيق أهدافهم ومواصلة مسيرتهم العلمية، وحدت جهودها مع الجامعة السعودية الإلكترونية من أجل المساهمة في دعم وتطوير البرامج الخاصة بالتعليم الأكاديمي من خلال المساهمة في تحسين المقررات الدراسية التي يتم تلقيها إلكترونيًا.
 
المكتبة الرقمية السعودية
تمت الشراكة بينها وبين الجامعة السعودية الالكترونية من أجل دعم التعليم الجامعي وخدمة الملتحقين بالجامعة عن طريق توفير مصادر المعلومات اللازمة لهم، ودعم أعضاء التدريس وتوفير جهدهم في البحث عن المعلومة لإيصالها للطالب، كما قد ساهمت في تقديم الكتب الرقمية من كافة أنحاء العالم للاستفادة منها في مختلف التخصصات.
 
جامعة أوهايو
تم إنشاءها عام 1804 وهي بمثابة أقدم الجامعات وقد اعتمدت على التعليم المدمج واستخدام التعليم عن بعد لسنوات طويلة، لها العديد من الفروع ووحدت جهودها في تطوير التعليم مع الجامعة السعودية الالكترونية من خلال تقييم المقررات باللغة الإنجليزية.
 
شركة بلاك بورد
تعد من أهم الشركات الرائدة في ذلك المجال تم تأسيسها في عام 1997م، لجأت الجامعة السعودية الإلكترونية لاعتماد نظامها التعليمي في التعليم عن بعد، وقد ساهم ذلك النظام في تقديم كافة الخدمات الإلكترونية للطلاب ومراقبة الكفاءة العلمية بسهولة.
ويعد نظام بلاك بورد من الأنظمة العالمية التي تم تعريفها بنظام المربع الذهبي في منظومة التعليم الإلكتروني.
 
شارك المقالة:
139 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook