معلومات عن السلطان سليم الأول (Yavuz Sultan Selim Han I ) هو تاسع سلاطين الدولة العثمانية

الكاتب: رامي -
معلومات عن السلطان سليم الأول (Yavuz Sultan Selim Han I ) هو تاسع سلاطين الدولة العثمانية
"

معلومات عن السلطان سليم الأول (Yavuz Sultan Selim Han I ) هو تاسع سلاطين الدولة العثمانية

أوّل من حمل لقب ""أمير المؤمنين"" من آل عثمان

السلطان سليم الاول

(Yavuz Sultan Selim Han I )


ولد السلطان سليم الأول ابن السلطان بايزيد الثانى بن محمد الفاتح وأمه عائشة گلبهار خاتون الأميرة من سلالة ذي القدر التركمانية في 10 أكتوبر سنة 1470م، الموافق سنة 872 هـ في مدينة أماسيا على ساحل البحر الأسود في الأناضول.

كان لسليم الأول العديد من الأخوة الذين وصل تعدادهم إلى سبعة أخوة؛ شاهان شاه، عالم شاه، أحمد، كوركود، سليم، محمد، محمود، شاهان شاه وعالم شاه ومحمد ومحمود وافاتهم المنية في حياة والدهم، أما سليم وأحمد وكوركود فبقي على قيد الحياة.


هو تاسع سلاطين الدولة العثمانية وخليفة الدولة العثمانية وخليفة المسلمين الرابع والسبعون ، وأوّل من حمل لقب ""أمير المؤمنين"" من آل عثمان. حكم الدولة العثمانية من سنة1512 حتى سنة 1520.يُلقب ""بالقاطع"" أو ""الشجاع"" عندالاتراك نظرًا لشجاعته وتصميمه في ساحة المعركة، ويُعرف بالغرب بأسماء سلبية، فعند الإنكليز مثلا سمي ""سليم العابس"" (بالانكليزية : Selim the Grim)، نظرًا لما يقوله بعض المؤرخين بأنه كان دائمًا متجهم الوجه. وعند الفرنسيين عرف باسم سليم الرهيب (بالفرنسية : Selim le terrible).


كان سليم الأول قد وُلي على طرابزون أما كوركود وُلي على ساروهان وأحمد وُلي على مدينة أماسيا، وكان ابن سليم سليمان قد وُلي على كافا وابن أحمد وُلي على بولو، ماكان يفرق سليم الأول عن جميع الولاء والأمراء هو النجاح الباهر والنصر المؤزر الذي حققه بجيشه التركماني والدهاء الحكيم الذي ترجمه من خلال تقديم الغنائم للمجاهدين التركمان بدلا ً من تقديمها لبيت المال، هذان النجاح والذكاء لفتوا انتباه الانكشارية لسليم وإدارته.

ولكن على صعيد أخر كانت البيوقراطية العثمانية تدعم اعتلاء الأمير أحمد للعرش لاتسامه بالاتزان والحس الإداري المنتظم، وبما يخص كوركود فكانت إمكانية اعتلاءه للعرش ضعيفة وذلك لأنه كان عقيم لا ينجب ولا يملك من يرثه في الحكم.


"
شارك المقالة:
48 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook