معلومات عن السياحة في تركيا

الكاتب: وسام ونوس -
معلومات عن السياحة في تركيا

 

 

معلومات عن السياحة في تركيا

 

تركيا هي خليط جغرافي ثقافي مُميّز يجمع بين قارتين، فمن الجنوب الشرقي تتبع أوروبا، ومن الشق الغربي تتبع آسيا.

تتمتع تركيا بتاريخ عريق يرجع للعصر الحجري مرورًا بالعصور البيزنطية والرومانية واليونانية وصولًا للعصر العثماني، مع طبيعة ساحلية رائعة ترجع لإطلالتها على 4 سواحل رئيسية هم ساحل البحر المتوسط، البحر الأسود، بحر مرمرة، وبحر إيجه، وهو ما يجعل من السياحة في تركيا نشاطًا ذات رونق خاص يحوي أكثر مما يُحكى عنه كما ستلاحظ معنا.

تتميز السياحة في تركيا بتنوع وكثرة معالمها وتلبيتها لمختلف الأذواق، وإن كانت السياحة التاريخية والدينية والعلاجية والمناظر الطبيعية هي أكثر ما يُميّز رحلات تركيا. فعند تجولك في مدن تركيا ستجد المساجد العثمانية تنتشر في كل مكان بجانب القلاع الرومانية والكنائس البيزنطية والمباني اليونانية في تناغم عجيب.

في عام 2017 تم تصنيف تركيا ضمن أكثر دول العالم الجاذبة للسياحة بجذبها إلى 30 مليون سائح في ذلك العام. ومن أكثر الدول التي يفضلها المسافرون العرب بالتحديد.

أهم مدن تركيا

 

السياحة في اسطنبول

تُعد اسطنبول واحدة من أهم مدن تركيا وأكبرها ومن أهم مقاصد السياحة في تركيا ومن أشهر مدن العالم ككل، وهذا بفضل تنوع معالمها السياحية التي ترضي جميع الأذواق. إذ تعج المدينة الجميلة بعدد كبير من المزارات والمعالم منها ذات الطابع الديني كالمساجد والكنائس، ذات الطابع التاريخي كالمتاحف والقصور، إلى جانب الرحلات البحرية عبر مضيق البسفور الشهير الذي يبعث على الهدوء والاستجمام.

  • أهم معالم مدينة اسطنبول:

  • المعالم الدينية في اسطنبول

تضم اسطنبول مجموعة من المعالم الدينية الأثرية عريقة التاريخ التي تُصنف كأحد مصادر جذب السياحة في تركيا مثل مسجد السلطان أحمد المعروف باسم الجامع الأزرق والذي يعود تاريخه إلى مطلع القرن 17، مسجد السليمانية الذي يعود تاريخه للقرن 16 ويتميز بحدائقه وشرفاته المُطلة على القرن الذهبي أحد أهم المجاري المائية بالمدينة المؤدية للبسفور، مسجد نوروزمانية الذي يتمتع بقبة ضخمة خاطفة للأنظار على الطراز المعماري العثماني، كنيسة شورا التي يرجع تاريخها للقرن 16.

 
  • مضيق البسفور

من أهم مقاصد السياحة في تركيا ومصادر جذب السياحة إلى اسطنبول بفضل شهرته كأهم مجرى مائي وملاحي في المدينة العريقة حيث يُمكنك الاستمتاع برحلة بحرية بالقارب لا مثيل لها.

  • برج الفتاة

برج الفتاة

وهو برج شاهق شهير يتوسط جزيرة صغيرة عند مدخل جنوب البوسفور، يرجع تاريخه إلى عهد الدولة البيزنطية في اسطنبول ويرتبط بأساطير قديمة لازالت شائعة حتى يومنا هذا. اليوم يُمثل البرج مع مياه البسفور إطلالة رائعة لزوار ساحل ايسكودار حيث تتوفر على الضفة مقاعد خشبية في أجواء لا مثيل لها لكل باحث عن لحظات من الهدوء والسكينة والاستجمام، أما البرج نفسه فيضم مطعمًا في طابقه الأول وكافيتريا في طابقه الأخير يطلّان على مشهد المياه الساحر.

 
  • متاحف اسطنبول

متحف آيا صوفيا

تضم اسطنبول مجموعة من المتاحف العريقة التي تروي تاريخها على مر العصور أشهرها آيا صوفيا الذي كان كنيسة رومانية قديمة قبل أن يحوّله السلطان العثماني محمد الفاتح إلى مسجد ليُصبح فيما بعد متحفًا خلال حقبة الخمسينات وينضم لقائمة اليونسكو لمواقع التراث في الثمانينات.

 متاحف الآثار التي تعرض لمحة عن تاريخ المدينة وآثارها العريقة، كما يتمتع المكان بحديقة رائعة. متحف الفنون التركية والإسلامية والذي تُقدم مُقتنياته من الأواني الزجاجية والسجاد والسيراميك لمحة عن طبيعة الفن الإسلامي العثماني على مدار حقب زمنية متعددة. وعلى العكس تأتي مقتنيات متحف اسطنبول للفن الحديث الشهير بريفر سايد والذي يستعرض أهم ملامح الفن التركي والعالمي بجميع أشكاله بما في ذلك السينما.

 
  • أسوار القسطنطينية

أسوار القسطنطينية

هي مجموعة من الأسوار الدفاعية الحجرية التي تلتف حول اسطنبول القديمة أو ما كانت تُعرف في السابق بالقسطنطينية، تم تأسيسها في عهد الرومان لتكون درع حصين لحماية المدينة برًا وبحرًا واستمرت في أداء دورها الدفاعي على مر قرون عديدة. الآن أسوار القسطنطينية تؤدي دورًا آخر كأحد أهم مقاصد السياحة في تركيا التي تجذب أنظار ملايين السياح الوافدين إلى اسطنبول للاستمتاع بإبداع بنائها.

  • ساحة تقسيم

من أفضل الاماكن السياحية في تركيا لمُحبي السهر والحياة الليلية فالساحة تنبض بالحياة طيلة 24 ساعة من خلال مطاعمها وباراتها المُطلة على البسفور المُنتشرة خلالها في كل مكان. كما توفر الساحة فرصة رائعة للقيام بجولة تاريخية ترفيهية بين عشرات المباني الأثرية وأهمها النصب التذكاري، وزيارة أهم مراكز التسوق العصرية وصالات السينما ومحلات التحف والهدايا.

اضغط على “أهم أماكن السياحة في اسطنبول” لمعرفة أفضل المعالم الأخرى الممكن زيارتها فبل السفر إلى اسطنبول.

السياحة في طرابزون

مرتفعات السلطان مراد

تُعد طرابزون التي تقع في الشرق من العاصمة التركية واحدة من أفضل مدن تركيا وأكثر المزارات جذبًا لأنظار الوافدين من أجل السياحة في تركيا، فهي منتجع سياحي رائع يغلب عليه الطابع الريفي وتُزينه مناظر الطبيعة الخلابة البادية في الغابات الكثيفة التي تكسو المرتفعات والقنوات المائية الصافية والشلالات.

  • أهم معالم مدينة طرابزون:

  • مرتفعات السلطان مراد

من أجمل الاماكن في تركيا على مدار فصول السنة، ففي الصيف والربيع ترى الجبال العالية تتحلى بالخضرة، وفي الشتاء تُزين قممها الثلوج، مما يجعلها فرصة رائعة لمُحبي التسلق حيث الغيوم أسفلك والسماء الحرة أعلاك. وتكتسب مرتفعات مراد الواقعة غرب المدينة شهرتها من كونها المكان الذي صلى فيه السلطان العثماني بجيشه صلاة الجمعة أثناء عودته من فتوحات إيران.

  • بحيرة سيرا جول

بحيرة سيرا جول

من أجمل ما يمكن أن تراه عيناك أثناء السياحة في تركيا حيث يُمكنك اصطحاب أسرتك في رحلة بحرية بالقارب وسط المرتفعات المكسوّة بالمراعي دائمة الخضرة والتي تنساب المياه من بين صخورها مع رؤية مجموعة من الحيوانات البرية والأسماك المُميّزة.

تتميّز مياه البحيرة بلون أخضر صافي يُعبر عن الطبيعة من حولها، ثم الجلوس أسفل ظلال الأشجار الوارفة أو تناول ما يحلو لكم في أحد المطاعم أو المقاهي المُطلة على البحيرة الجميلة.

  • منتجع حيدر نبي

منتجع حيدر نبي

واحد من أجمل الاماكن في تركيا التي يتوجّب عليك زيارتها عند زيارتك لطرابزون حيث يبعد المنتجع الهضبي عن المدينة مسافة 35 كم فقط. يوفر المنتجع لك فرص رائعة لالتقاط أجمل الصور لبحيرات الأسماك، ولمشاهد الغيوم التي تلامس قمم المرتفعات المكسوّة بالخضرة، كما يوفر لك وجبات تركية مُميّزة في مطاعمه إلى جانب الشاي التركي اللذيذ في مقاهيه.

  • مغارة تشال

مغارة تشال

واحدة من أفضل الاماكن السياحية في تركيا لمن يُعانون من أمراض تنفسية حيث تتمتع المغارة بهواء نظيف يُساعد على شفاء مثل هذه الأمراض.

هذا بالإضافة إلى جمال تكويناتها الحجرية المنحوتة لعمق يتعدى 8 كم داخل الجبال مما يجعلها من أطول مغارات العالم وربما كان ذلك سبب شهرتها، كما تضم المغارة مقهى صغير يطل على برك المياه التي تجري في أرضياتها في منظر بديع.

  • قصر أتاتورك

من أهم وأشهر معالم السياحة في تركيا، يتسم القصر بلونه الأبيض الزاهي وحدائقه المُزهرة الواسعة ومُقتنياته الأثرية الثمينة التي يرجع تاريخها للقرن 18.

اضغط على “أفضل أماكن السياحة في طرابزون” لتتعرف على المزيد من أهم المعالم السياحية الموجودة في طرابزون.

السياحة في أنطاليا

بوابة هادريان

تُعد أنطاليا واحدة من أهم مقاصد السياحة في تركيا للباحثين عن الاستجمام والهدوء على شواطئ وخلجان البحر الصافي، مع تجربة مُغامرات غير مسبوقة على قمم المرتفعات، وزيارة معالم تاريخية تعود لأقدم عصور تركيا، كما تقدم المدينة لزائريها مشاعر روحانية لا مثيل لها من خلال مساجدها الأثرية باهرة البنيان.

  • أهم معالم مدينة أنطاليا:

  • بوابة هادريان

من أفضل الأماكن السياحية في تركيا لمُحبي التعرف على خبايا التاريخ القديم للبلد والذي يرجع في صورة هذه البوابة العريقة إلى عصر الرومان وبالتحديد العام 130 ميلاديًا، حيث أُسست البوابة العريقة تخليدًا لذكرى الإمبراطور هادريان.

  • مساجد أنطاليا الأثرية

مسجد يفلي منارة وبرج الساعة

تُعد المساجد في أنطاليا من رموز المناطق السياحية في تركيا التي تجذب انتباه السياح بجمال وتميّز معمارها، أشهرها وأقدمها على الإطلاق مسجد يفلي منارة الذي يعود لعهد السلاجقة، مسجد السلطان محمد تيكلي، مسجد مراد باشا الوزير العثماني الشهير.

  • المدينة القديمة

والمعروفة في الثقافة التركية باسم كاليسي، وهي فرصة رائعة لك أثناء السياحة في تركيا للاختلاط بأنطاليا في هيئتها القديمة حيث الشوارع المرصوفة بالحصى والمنازل الخشبية والحجرية العتيقة والتقاط الصور الرائعة لـ برج الساعة الشهير.

  • سيرالي

شاطئ سيرالي

واحدة من أهم المناطق السياحية في تركيا وبأنطاليا بالتحديد حيث الاستجمام والهدوء الذي يوفره شاطئ سيرالي ذي المياه الفيروزية التي تُغريك للسباحة فيها، الاستمتاع برؤية وتصوير بقايا مدينة أوليمبوس التاريخية القديمة والتي تضم بقايا لمعبد روماني وحمام تقليدي ورائحة الأزهار حولك تفوح من النهر وجداوله الصغيرة المُحيطة بك، وأخيرًا الاستمتاع برؤية تكوينات شيميرا أو يانارتاس الصخرية المهيبة التي تندلع ألسنة النيران الشهيرة بالنيران الأبدية من ثقوبها الصغيرة باستخدام إمدادات من الغاز الطبيعي على غرار الأسطورة اليونانية لمخلوق الخيميرا الناري.

  • متحف أنطاليا الاثري

من أهم مقاصد السياحة في تركيا بصفته واحد من أكبر متاحفها، يستعرض المتحف العظيم تاريخ العصر الروماني والبيزنطي والعثماني في تركيا من خلال عرض عشرات من التماثيل والنقوش والزخارف الرائعة التي تُميّز كل حقبة تاريخية مرت على البلد من خلال 13 قاعة يضمها المتحف.

اضغط على “أجمل أماكن السياحة في أنطاليا” لتتعرف على المزيد من أهم المعالم السياحية في مدينة أنطاليا.

 

السياحة في أنقرة

مسجد كوكاتيب

باعتبارها العاصمة التركية فلابد أن تحتل نصيب الأسد من أهم مقاصد السياحة في تركيا من قِبل السياح الأجانب وبالتحديد السياحة الأثرية والتاريخية، لذا ستجد أنقرة غنية بالتحف المعمارية الأثرية والمعارض الفنية مما يجعلها مدينة الفن والثقافة في تركيا إلى جانب تفرّدها بإنتاج أشهى مأكولات المطبخ التركي كالكباب والبقلاوة وغيرها من الحلويات التقليدية الشهيرة.

  • أهم معالم مدينة أنقرة:

  • مسجد كوكاتيب

أكبر مسجد في أنقرة على الطراز العثماني، بل ومن أكبر مساجد العالم إذ يتسع لحوالي 24 ألف شخص للصلاة، يشتهر هذا المسجد بمآذنه العالية البارزة التي يمكنك أن تراها من أي مكان في قلب أنقرة.

  • القلعة والحي القديم

قلعة أنقرة والمدينة القديمة

من أهم مقاصد السياحة في تركيا والعاصمة فهي أحد أقدم وأعظم حصونها التي يعود تاريخها إلى حقبة الحكم الروماني ثم العثماني للبلاد وكذلك عهد السلاجقة الأتراك. وبعد أن تنتهي من جولتك في قلعة أنقرة العظيمة لا تنس أن تأخذ جولة في الحي القديم حيث المنازل الخشبية التي لا زالت تتحلى بالطراز المعماري العثماني حتى هذه اللحظة، كما يُمكنك شراء أحد الهدايا التذكارية من الحرف والمصنوعات اليدوية التي تشتهر بها المدينة من أحد المحلات المنتشرة هناك.

  • متحف الحضارات الأناضولية

واحد من أهم الاماكن السياحية في تركيا لكل سائح يرغب في معرفة تاريخ البلد من أقدم عصورها كالعصري الحجري مرورًا بالعصر الروماني والبيزنطي واليوناني والآشوري وصولًا لحكم السلاجقة والعثمانيين.

  • ضريح أتاتورك

ضريح أتاتورك

أما ضريح أتاتورك فهو من أهم مزارات السياحة في تركيا من قِبل آلاف السياح، فهو رمز التطور والحضارة التركية المُعاصرة وأول حاكم جمهوري تشهده البلاد مصطفى كمال أتاتورك، ويظهر الضريح الشهير أيضًا باسم “أنيت كابير” في طلّة معمارية رائعة من الحجر الجيري والخرسانة والرخام.

  • متحف الفن الحديث “سير مودرن”

من أفضل المعارض الفنية التي يُمكنك زيارتها أثناء السياحة في تركيا حيث لوحات ومنحوتات أشهر الفنانين المحليين والعالميين بالإضافة إلى تنظيم عشرات من ورش العمل والفعاليات الثقافية والفنية.

اضغط على “أهم أماكن السياحة في أنقرة” للمزيد من المعالم الواجب زيارتها أثناء السفر إلى أنقرة.

السياحة في بورصة

جامع بورصة الكبير

تُعد بورصة واحدة من أعرق مدن تركيا ومن أهم مقاصد السياحة في تركيا، فبورصة هي العاصمة العثمانية الأولى لذا كان من الطبيعي أن تضم عدد كبير من الآثار والمعالم التي تعود لهذه الحقبة المُميّزة من التاريخ التركي، هذا إلى جانب ما تتمتع به المدينة من مناظر طبيعية خلابة تخطف الأنظار.

  • أهم معالم مدينة بورصة:

  • جامع بورصة الكبير

أو “أولو جامع” ومن اسمه ستستنتج انه أكبر جامع في بورصة المبني على طرز العمارة العثمانية المبكرة، وقد قام بإنشائه السلطان العثماني بايزيد الأول في القرن 14، يتسم بقبابه الصغيرة المُتعددة التي تصل إلى 20 قبة ومئذنتيه الضخمتين إلى جانب النقوش والزخارف الخشبية أو المرسومة التي تُزينه. لا يشتهر هذا الجامع بعمارته وتخطيطه المميز على شكل “حرف T مقلوب” فقط، وإنما يشتهر أيضاً باحتوائه على أقدم كسوة كاملة لباب الكعبة الشريفة التي تم تصميمها في مصر أثناء العصر المملوكي.

  • المسجد الأخضر “يشيل كامي”

المسجد الأخضر

من أعرق معالم السياحة في تركيا العائدة لعهد السلاجقة خلال القرن 15، وتم بنائه بعد جامع بورصة الكبير بنفس النمط “حرف T مقلوب”. يتمتع المسجد بتصميمه المعماري الخارجي المُميّز المكسو بالرخام والنقوش والزخارف الدينية بينما يكسو الرخام الأخضر أرضيات الضريح من الداخل. كما يضم أيضاً الضريح الأخضر الذي دُفن فيه صاحب الجامع “السلطان محمد الأول”.

ويُمكن القول إن جامع بورصة الكبير والمسجد الأخضر هما تحفتين معماريتين تُزينان بورصة وتخطفان أنظار السياح الوافدين إليها.

  • مجمع مرادية

مجمع مرادية

هو مجمع يضم عدد كبير من المباني منها قبر السلطان مراد الثاني في القرن 15 بتصميم معماري وزخارف جميلة، ومجموعة من المقابر العثمانية الأثرية لأقاربه، كما يشمل مسجد ومدرسة ونافورة يحيط بها مُتنزه رائع. بالإضافة إلى ضريح السلطان العثماني محمد الأول الذي يبدو في طلّة مهيبة مُثيرة للإعجاب من البلاط الأزرق الفيروزي في الواجهة وبلاط الأزنيق في الداخل ومجموعة من المصاحف المُقدّسة.

  • قلعة بورصة

قلعة بورصة

واحدة من أهم معالم السياحة في تركيا الواقعة في بورصة حيث كانت تشكل الأسوار الدفاعية عن المدينة في السابق، أما الآن فلا يوجد إلا القليل منها. تقع القلعة الأثرية في حي توفان أقدم أحياء بورصة، والذي يضم أيضًا أحد أطول أبراج الساعة في تركيا بارتفاعه الذي يصل إلى 60 طابق، هذا بالإضافة إلى مقابر أورهان غازي المؤسسين الأوائل للدولة العثمانية.

  • جبال أولوداغ

أحد أجمل مناطق السياحة في تركيا خلال فصل الشتاء لمُحبي الترفيه والمغامرة حيث تتحول سلاسل جبال أولوداغ ببورصة إلى ساحة مفتوحة للتزلج على الجليد تستقطب إليها أعداد كبيرة من السياح سنويًا.

  • قرى بورصة

قرية كوماليكيزيك

تتمتع قرى بورصة بتصميم هندسي ومعماري عريق يرجع إلى عهد العثمانيين مما يجعلها وجهة عليك ألا تفوّتها أثناء رحلة السياحة في تركيا. ولعل من أشهر قرى بورصة “كوماليكيزيك” التي تتمتع بشوارعها المرصوفة بالحصى ومئات المنازل العثمانية الباقية على حالها بأدق تفاصيلها حتى اليوم.

“قرية تريلي الساحلية” والتي تتمتع بمعالم أثرية تعود لعهد الرومان واليونان من منازل وكنائس قديمة فتشعر وأنت تتجول في شوارعها وكأنك في جولة داخل متحف مفتوح، وإلى جانب مبانيها الأثرية ذات التصاميم المعمارية المُميّزة تشتهر القرية بأشجار الزيتون والصنوبر، إلى جانب ضمها لميناء روماني قديم يُعرف باسم كابانجا وحديقة خاصة للشاي والقهوة التركية أعلى تلة تُعرف باسم “جاملي”.

أضغط على “أجمل أماكن السياحة في بورصة” لرؤية المزيد من أهم المعالم السياحية في مدينة بورصة.

السياحة في سبانجا

بحيرة سبانجا

سبانجا من المدن السياحية في تركيا التي تتمتع بمذاق خاص بعيدًا عن صخب وزحام المدن الكبرى كأنقرة واسطنبول أو تلك التي تعج بمعالم السياحة في تركيا الأكثر زيارة. إذ تتمتع المدينة الهادئة بطبيعة جميلة وخلابة تتحلى بالأزرق والأخضر ما بين البحيرات والشلالات وصولًا للمساحات الخضراء والحياة البرية المُميّزة دون أن تخلو من آثار وبصمات الماضي البعيد.

  • أهم معالم قرية سبانجا:

  • بحيرة سبانجا

واحدة من أجمل الاماكن في تركيا لمُحبي الاستجمام والجولات حيث يُمكنهم التجوال سيرًا على الأقدام أو على ظهر دراجة بطول ساحل البحيرة الفيروزية الصافية أو بين مسارات التلال والجبال القريبة التي تكسوها الخضرة والغابات الكثيفة، مع الاستمتاع برحلات القارب أو ممارسة رياضة التجديف.

  • ينابيع كوزولوك

ينابيع كوزولوك

من أهم مزارات السياحة في تركيا التي يأتيها السياح من جميع أنحاء العالم بغرض الاستشفاء من أمراض القلب والمفاصل بفضل غناها بالعناصر المعدنية المُعالجة.

  • حديقة حيوان داريجا

من ضمن اماكن سياحية في تركيا فريدة من نوعها لكونها أكبر تجمُّع لمفردات الحياة البرية في تركيا بكافة أشكالها في صورة آلاف من النباتات المحلية والنادرة، 200 فصيلة مختلفة من الحيوانات البرية و135 فصيلة من الطيور النادرة، بالإضافة إلى برك الأسماك التي تضم نحو 19 فصيلة مختلفة منها.

  • قرية معشوقية وجبل كارتبه

قرية معشوقية

وهما اثنين من أجمل الاماكن في تركيا وبالتحديد شرق خليج كوجالي، حيث تُشكّل القرية التي تتمتع بعدد كبير من الشلالات المُتدفقة من أعلى قمم الجبال لتكوّن أنهارًا وجداول مائية رائعة الجمال مدخلًا لجبل كارتبه الجليدي الذي يُعد من أهم مقاصد السياحة في تركيا خلال فصل الشتاء لممارسة التزلج على الجليد وركوب التلفريك أعلى قمة الجبل الذي يصل ارتفاعه إلى 1650م.

  • المقابر البيزنطية

وهي مجموعة من شواهد القبور التي يرجع تاريخها إلى العصر البيزنطي وتشبه في هيكلها مُقتطعات من عمدان ضخمة، ثم اكتشاف المقابر البيزنطية خلال عقدي السبعينات والثمانينات بقرية فكرية وعلى طول الطريق السريع لسبانجا.

السياحة في أزمير

أنقاض مدينة أفسس

بفضل إطلالتها على بحر إيجه غرب تركيا تُمثل أزمير وجهة ساحلية مُميّزة لزوارها أثناء السياحة في تركيا، لذا فلا تفوّت زيارة الشواطئ الأزميرية وميناءها الشهير، مع مدنها الرومانية القديمة وما تحمله من كنوز أثرية وسوقها العتيق. وبجانب كل ما سبق سيظل لدى أزمير الكثير لتُقدّمه وتحكيه عن تاريخها وجمال طبيعتها.

  • أهم معالم مدينة أزمير:

  • أنقاض أفسس

وهي مدينة ساحلية قديمة يرجع عهدها إلى الحقب الرومانية واليونانية وفترات الانتشار الأول للمسيحية في تركيا. تضم بقايا المدينة الأثرية التي تم ضمها لقائمة اليونسكو لمواقع التراث عام 2015 “معبد آرتميس اليوناني” أحد عجائب الدنيا السبع، “مكتبة كيلسس الرومانية”، “بيت مريم العذراء” الذي يعود تاريخه للقرن الخامس والذي يتمتع بقدسية عالية لدى المسيحيين واهتمام أهل الديانات الأخرى، كل هذا جعل من أفسس أحد أهم مقاصد السياحة في تركيا عند زيارة أزمير.

  • ميناء كوناك

ميناء كوناك

من أجمل مزارات السياحة في تركيا عند زيارة أزمير، حيث يوفر رصيف الميناء إطلالة رائعة على بحر إيجه تستحق جولة للاستمتاع بجمالها الفريد تُكمّلها جولة أخرى بحديقة أو متنزه أزمير على بعد 6 كم فقط من الميناء، ولا تنس برج ساعة أزمير المُميّز من تصويرك. وبعد أن تُنهي جولتك يُمكنك تناول وجبة من الأسماك الطازجة بأحد المطاعم المُمتدة بطول الكورنيش ثم زيارة مقهى بسيط لتناول الشاي أو القهوة التركية الشهيرة.

  • مدينة أجورا القديمة

مدينة أجورا القديمة

أحد أعرق مزارات السياحة في تركيا بقلب أزمير حينما كانت تُدعى أجورا أو سميرنا في القرن الرابع قبل الميلاد، وكانت المدينة القديمة قد دُمرّت بالكامل بفعل الزلازل قبل أن يتم تجديدها في عهد الرومان لتتبقى آثارها إلى يومنا هذا في صورة أعمدة ذات أقواس حجرية، غرف ذات قباب عظيمة، صهاريج. كما يُمكنك رؤية بعض المُقتنيات الثمينة من أجورا أو سميرنا كالعملات والمجوهرات والمنحوتات والقطع الفنية بقلب متحف أزمير للفنون بقاعاته الثلاث.

  • سوق كيميرالتي

سوق كيميرالتي

أحد التجارب المُميّزة التي ينبغي عليك خوضها أثناء السياحة في تركيا وبقلب أزمير أن تزور سوق كيميرالتي العتيق الذي يرجع عهده للقرن السادس عشر، ويتميز السوق التقليدي العتيق بمحلاته الملونة وتصميمه المعماري العثماني المُميّز. ويُمكنك خلال زيارتك للسوق أن تزور أيضًا مسجد هيسار والثماني معابد اليهودية التي لازالت مُحتفظة بكيانها حتى هذه اللحظة.

  • مصعد أزمير

من أجمل المًغامرات والأنشطة الترفيهية التي يُمكنك القيام بها أثناء السياحة في تركيا أن تُجرّب مصعد أزمير “أسانسير أزمير” الشهير لأخذ جولة وفكرة سريعة عن المدينة الجميلة وإطلالتها الساحلية.

يرجع تاريخ أسانسير أزمير إلى بدايات القرن العشرين بهدف ربط حي كاراتاس بمنحدرات التل القريب ليُصبح الآن من أحد أهم معالم المدينة السياحية.

اضغط على “أفضل الأماكن السياحية في أزمير” لكي تتعرف على المزيد من أهم معالم أزمير السياحية.

السياحة في بودروم

قلعة بودروم

تُعد بودروم واحدة من أهم مقاصد السياحة في تركيا بفضل تنوع معالمها الواضح ما بين الجوانب التاريخية الأثرية التي تغطي تاريخ المدينة على مر العصور إلى السياحة الشاطئية والترفيهية، لذا فزيارتك لبودروم عند السفر الى تركيا سيضمن لك وجبة سياحية دسمة لا تُفوَّت.

  • أهم معالم مدينة بودروم:

  • قلعة بودروم

من أهم مقاصد السياحة في تركيا التي توفر إطلالة رائعة على المدينة بالكامل من خلال أبراجها الأربعة وتشهد بتاريخها العريق منذ بنائها في بدايات القرن 15 وحتى نهاياته، ثم تحولها إلى مسجد طيلة 4 قرون من الحكم العثماني للبلاد، وأخيرًا تحوّلها لمتحف للآثار الغارقة تحت الماء كحطام السفن ومقتنياتها والأسلحة القديمة خلال حقبة الستينات، وتضم القلعة أيضًا حديقة لنباتات منطقة البحر المتوسط المُميّزة.

  • كارا آدا

من أهم مقاصد السياحة في تركيا للراغبين في أخذ جولة هادئة مُسترخية باليخت عبر بحر إيجه، فهذا أهم ما تتميّز به الجزيرة الصغيرة ذات المياه الفيروزية الصافية والمرتفعات الجبلية والواقعة بالقرب من ميناء بودروم.

  • بودروم أكوالاند

بودروم أكوالاند

من أفضل الاماكن السياحية في تركيا للشباب الباحثين عن المرح والترفيه، أو لنزهات العائلات والأطفال. حيث تحتوي الحديقة المائية الضخمة على مجموعة من الألعاب المائية المُناسبة لجميع الشرائح العمرية من المسابح، للشلالات الصناعية المفتوحة أو المُغطاة وغيرها من الألعاب المُشوّقة.

  • المسرح القديم

من أهم مزارات السياحة في تركيا ذات التاريخ الأثري العريق حيث مسرح حجري مُدرج يعود تاريخه للعهد اليوناني والروماني إلا أنه لا يزال يُستخدم لإقامة الاحتفالات والمُناسبات الموسمية.

اضغط على “أهم أماكن السياحة في بودروم” للمزيد من المعالم الواجب زيارتها أثناء السفر إلى بودروم.

السياحة في فتحية

خلجان جوتشيك

تُعد فتحية بطلّتها المُميّزة على ساحل بحر إيجه من أجمل وجهات السياحة في تركيا لمُحبي الاستمتاع بجمال وهدوء الطبيعة الساحلية الخلابة التي لا تخلو أيضًا من سطوة المساحات الخضراء المُمتدة وتراث الحضارات القديمة.

  • أهم معالم مدينة فتحية:

  • خلجان جوتشيك

من أجمل وجهات السياحة في تركيا لرحلات اليخوت الخاصة أو الجماعية بين مجموعة كبيرة من الخلجان والقنوات المائية التي تُحيط بها الهضاب الخضراء من كل مكان.خليج حمامات كليوباترا:

من أجمل الاماكن في تركيا التي يرجع تاريخها إلى العهد الروماني حيث يتمتع الخليج الواسع بحلِّته المُلونة المُتدرّجة بدرجات الأزرق، إلى جانب شاطئ خلاب تنتشر بطوله أشجار الصنوبر.

  • متحف فتحية

متحف فتحية

من أهم معالم السياحة في تركيا عند زيارة فتحية لاستعراض تاريخ المدينة عبر العصور بداية من عهد الليسيين وحتى البيزنطيين من خلال قاعتين مليئتين بالقطع الفنية والمقتنيات النادرة من لوحات ومجوهرات ومشغولات خزفية، هذا إلى جانب ما توفره حديقة المتحف من منظر جمالي لا يُقاوم من الخضرة التي تتوسطها نافورة رائعة ويُحيط بها تماثيل صغيرة منحوتة وجذابة.

  • جزيرة جيمايل في كياكوي

وهي من أهم وجهات السياحة في تركيا بفضل ضمّها للشاطئ الأكثر شهرة في فتحية والذي يشهد توافد رحلات سياحية جماعية على فترات مُتقاربة.

  • المقابر الصخرية

وهي مقابر أثرية منحوتة في الصخر لمُحاربي الدولة الليسية القديمة في تركيا، وتُعد مقابر الليسيين الصخرية من أشهر وجهات السياحة في تركيا لهواة التسلق عند زيارتهم لفتحية.

وعلى الرغم من صعوبة تسلق الصخور في هذه المنطقة وحاجته لمقومات بدنية خاصة إلا أن المنظر البانورامي لفتحية من أعلاها يستحق عناء المغامرة.

اضغط على “أجمل أماكن السياحة في فتحية” لكي تتعرف على المعالم الأبرز قبل السفر إلى فتحية.

السياحة في سامسون

تُعد سامسون من أهم وجهات السياحة في تركيا لما تتمتع به من طبيعة خضراء ساحرة لا تخلو من تدرجات الأزرق والذهبي التي توفرها شواطئها الخلابة مع حياة برية فريدة ومتنوعة هي الأكثر تميُّزًا في البلاد.

  • أهم معالم مدينة سامسون:

  • كهوف تكاكوي

تُعد من المناطق السياحية في تركيا الأكثر جذبًا لأنظار السياح الراغبين في التعرف على التاريخ التركي منذ أقدم عصوره إذ تؤرخ الكهوف الحجرية التي كانت بمثابة مساكن ومستوطنات لـ إنسان العصر الحجري وما تلاه من عصور سحيقة. يُمكنك التعرف على حياة الأفراد عبر هذه العصور من خلال التماثيل العملاقة التي تشعر وكأنها بشر حقيقيون قبل الولوج إلى منطقة الكهوف التي يُمكنك تسلقها ودخولها والتقاط أروع الصور لها من الداخل والخارج، أو القيام برحلة سفاري قصيرة حولها على قدميك أو على ظهر دراجة أو خيل.

كما يُمكنك زيارة متحف الوادي ومشاهدة مُقتنياته التي تُعبّر عن حضارات تركيا السحيقة من أسلحة وأواني وحلي، مع شراء المصنوعات اليدوية التي تشتهر بها المنطقة من أحد المحلات القريبة.

  • الحياة البرية في سامسون

تتميز مدينة سامسون بتنوع أشكال حياتها البرية وندرتها والتي تظهر في حديقتين وطنيتين هما حديقة الحيوان التي تحتوي على 45 نوع مختلف من الحيوانات البرية، وجنة الطيور التي تضم نحو 40% من طيور الإقليم الشمالي التركي بما فيها الطيور المائية وتلك التي مُهددة بالانقراض. لذا فعند رحلة السياحة في تركيا وزيارتك لسامسون لا تفوّت زيارة الحديقتين ولا تنس اصطحاب كاميرتك معك.

  • التلفريك

التلفريك في سامسون

أحد علامات السياحة في

شارك المقالة:
9 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook