معلومات عن السياحة في جنوب أفريقيا

الكاتب: وسام ونوس -
معلومات عن السياحة في جنوب أفريقيا

 

 

معلومات عن السياحة في جنوب أفريقيا

 

جنوب أفريقيا عروس القارة السمراء، مهد البشرية، بلد غني بثقافته النابضة بالحياة ومعتزاً بها إلى أبعد حد.

السياحة في جنوب أفريقيا مليئة بالسحر والجمال والمغامرة والبساطة، فهي بلداً ممتعاً سياحياً لدرجة تجعلك تشعر وكأنك في حلم لا تريد أن تصحو منه أبداً، وتتمتع بكل المقومات السياحية التي جعلتها تفوز بجوائز عدة في هذا الشأن آخرها جائزة أفضل بلدان العالم للزيارة عام 2016، ومن أبرز تلك المقومات المزج الرائع بين الحداثة والحياة البرية الجامحة.

تتميز السياحة في جنوب أفريقيا بجمعها بين التراث الطبيعي الذي يعتبر جزءاً من التراث العالمي، وبين الشواطئ الخلابة، كذلك البنية التحتية والمرافق المتطورة الناتجة عن كونها بلداً حديث النشأة، المتمثلة في المطارات والمنتجعات والفنادق العالمية، وكذلك انعدام الحاجز اللغوي بين الشعب والسياح لأن أغلبه يتحدث الانجليزية بطلاقة. والآن استعد لنصحبك في جولة سياحية في جنوب أفريقيا.

أهم مدن جنوب أفريقيا

 

السياحة في كيب تاون

فيكتوريا وألفريد وترفرونت بمدينة كيب تاون

عاصمة جنوب أفريقيا التشريعية، وثالث اكبر مدن جنوب أفريقيا من حيث عدد السكان واشهرها على الإطلاق. تقع أقصى جنوب غرب البلاد، وتشتهر بمرفأها الذي كان يستخدم قديماً للسفن الهولندية القادمة إلى شرق أفريقيا والهند.

كيب تاون من أجمل مدن جنوب أفريقيا فهي أيقونتها السياحية لما تزخر به من تنوع رائع في أوجه السياحة المُقدمة لزائريها، لذلك تعتبر من أهم وجهات السياحة في جنوب أفريقيا على الإطلاق، فهي تتمتع بمناخ معتدل شبيه لمناخ مدن البحر الأبيض المتوسط، ولديها المناظر الطبيعية الخلابة بسبب تنوعها الجغرافي الهائل الذي تتمتع به من شواطئ وجبال ومحميات وجزر وأماكن ترفيهية وثقافية رائعة.

  • أهم 3 معالم في مدينة كيب تاون:

1- فيكتوريا وألفريد وترفرونت Victoria & Alfred Waterfront

يعتبر من أهم الأماكن السياحية في جنوب أفريقيا على الإطلاق، يكفيك أن تعرف أن هذا المكان الرائع يستقطب أكثر من 24 مليون سائح سنوياً، لذلك تلعب تلك المنطقة الساحلية دوراً هاماً في انعاش الاقتصاد القومي للبلاد.

تشتمل المنطقة على الكثير من المرافق الترفيهية والفنادق والمطاعم والمتاجر والكثير من مواقع السياحة في جنوب أفريقيا البارزة والتراثية، أبرزها متحف تشافونيز الذي يعتبر أقدم موقع تراثي في الميناء، ومتحف سبرينغبوك التفاعلي العالمي.

يمكنك التجول في المنطقة ومشاهدة برج الساعة والسير على الجسر المتحرك الرابط بين حوض فيكتوريا وحوض ألفريد، يمكنك أيضاً أخذ جولة في مرسى روبنسون الجاف، والتقاط أجمل الصور البانورامية للمدينة من عجلة كيب تاون. لا تحرم نفسك من رفاهية الرحلات البحرية الممتعة، وانهي جولتك بالتسوق في أفخم المحلات التجارية الموجودة بكثافة في المنطقة وتناول وجبتك في أحد المطاعم المطلة على البحر.

2- منتزه جبل الطاولة الوطني Table Mountain National Park

منتزه جبل الطاولة الوطني

من أشهر الأماكن السياحية في جنوب أفريقيا ويعتبر من عجائب الدنيا السبع الجديدة ومدرجاً على قائمة منظمة اليونسكو للتراث العالمي.

يعتبر منتزه جبل الطاولة أيضاً من أجمل أماكن السياحة في جنوب أفريقيا لهواة التصوير وذلك خلال رحلتك المشوقة عبر التلفريك لصعودك إلى قمته. ولكن جبل الطاولة ليس مجرد خلفية طبيعية جميلة للصور الخاصة بك، فعندما تصل إليه ستجد الكثير من المفاجآت في انتظارك.

ستجد في المتنزه حوالي 2200 نوعاً من النباتات، و1470 نوعاً من الأزهار النادرة، وخاصة تلك الموجودة في حديقة كريستينبوش الواقعة شرق المتنزه ويعود تاريخها لأكثر من مائة عام.

يوجد في المتنزه كذلك أنواعاً رائعة من الحيوانات البرية، مثل الراكون والقرود والنعام، لا تفوت كذلك المشهد الخلاب لطيور البطريق في المستعمرة الخاصة بها على شاطئ بولدرز.

في نهاية جولتك بالمتنزه لا تنسى المرور برأس الرجاء الصالح أحد أهم أماكن السياحة في جنوب أفريقيا وأكثرها جذباً للسياح.

3- شاطئ بولدرز Boulders Beach

شاطئ بولدرز من أشهر وأجمل شواطئ البلاد وأحد أبرز أماكن السياحة في جنوب أفريقيا الخلابة، وذلك لما يمتاز به من مياه فيروزية أكثر من رائعة ورمال في غاية البياض.

يقع الشاطئ بالقرب من بلدة سيمون، ويعتبر وجهة رائعة للأطفال ليستمتعوا بالسباحة في برك المياه الصافية التي شكلتها الصخور الموجودة على الشاطئ، ولكن السر الأكبر الذي يجعله يستقبل أكثر من 60 ألف زائر في العام، هو موقعه المُتميز بالقرب من مستعمرة البطاريق التي استقرت فيه منذ عام 1982م، وكانت أعدادها تقارب المليون ونصف، ولكن التلوث والصيد التجاري أدى إلى قرابة انقراضها، إلا أن المجهودات التي بزلت في الآونة الأخيرة حافظت عليها لتصل أعدادها لأكثر من 3 آلاف طائر.

أنسب الاوقات لزيارة شاطئ بولدرز خلال فصل الصيف، حيث يمنحك فرصة رائعة لرؤية البطاريق بأعداد كبيرة، كما يوجد في الشاطئ خدمة تأجير قوارب التجديف، ومطعم رائع خاص بالشاطئ فلا تنسى تناول وجبة بإطلالة رائعة على الشاطئ.

السياحة في جوهانسبرغ

مدينة جولد ريف بمدينة جوهانسبرغ

تعتبر من أهم مدن جنوب أفريقيا السياحية ومركزها الثقافي والمالي فهي المدخل الرئيسي لجنوب أفريقيا.

تقع مدينة جوهانسبرغ شمال شرق البلاد بمقاطعة غوتنغ على بعد حوالي 1400 كم من العاصمة كيب تاون.

بعد ما يقرب من 20 عامًا من التراجع والإهمال تنظر جوهانسبرغ الآن بتفاؤل للمستقبل وتلقي تطوراً سريعاً على كافة الأصعدة سواءً من ناحية البنية التحتية أو من حيث عوامل الجذب السياحي فيها، من متاحف ومعارض وفنادق ومقاهي ومطاعم راقية لتكون واحدة من أيقونات السياحة في جنوب أفريقيا بلا شك.

  • أهم 3 معالم في مدينة جوهانسبرغ:

1- مدينة جولد ريف Gold Reef City

واحدة من أهم الأماكن السياحية في جنوب أفريقيا للعائلات، فالترفيه كما يجب أن يكون ستُلاقيه في متنزه جولد ريف ذو المستوى العالمي، والذي يمنحك باقة متنوعة من الألعاب والأنشطة المميزة. يقع هذا المتنزه على منجم ذهب قديم أغلق عام 1971م، ويبعد حوالي 8 كم عن مركز مدينة جوهانسبرغ.

يوجد بالمتنزه مناطق خاصة بالكبار وأخرى للأطفال، ويقدم باقة متنوعة من الألعاب المثيرة والسريعة مثل الأناكوندا والسفينة الدوارة ولعبة المكوك. يوجد في المتنزه أيضاً فنادق ومطاعم ومتاجر وسينمات وغيرها من المرافق التي ستحقق لك المتعة التي ترغب فيها أنت وأفراد أسرتك.

2- متحف التمييز العنصري Apartheid Museum

متحف التمييز العنصري

منارة للأمل تقدمها دولة جنوب أفريقيا للعالم، وتعطيهم درس لا يُنسى في كيفية التعامل مع ماضيها المظلم بمنتهى الحيادية والشفافية، لخلق مستقبل أكثر إشراقاً يضم كافة أعراق الشعب الجنوب أفريقي، وهو ما جعله من أهم معالم السياحة في جنوب أفريقيا الثقافية.

متحف التمييز العنصري سيروي لك قصة الفصل العنصري بدولة جنوب أفريقيا، وكيف تم القضاء عليه بالتفصيل من خلال مجموعة من المعارض والصور والألواح النصية والقصص الواقعية والمصنوعات اليدوية.

بدأت قضية التمييز العنصري عام 1948 عندما استلم الحزب الوطني السلطة في جنوب أفريقيا، وكان يعتمد سياسة الفصل العنصري تبعاً للون البشرة في كل مرافق الدولة وتعاملاتها، وفي الجهة الأخرى ظهرت الحركات الشبابية والطلابية المناهضة لتلك السياسات.

افتتح متحف التمييز العنصري عام 2001 وهو الأول من نوعه في أفريقيا، ويعتبر من أهم المتاحف ذات الشهرة العالمية لما يقدمه من قضية محورية وهامة بجنوب أفريقيا، وكفاح الدولة الطويل ضد العنصرية والتمييز للقضاء عليها.

3- هضبة الدستور Constitution Hill

متحف حي من خلاله ستتعرف على رحلة جنوب أفريقيا نحو الديموقراطية. هضبة الدستور عبارة عن سجن سابق وحصن عسكري يشهد أيضاً على فترة مضطربة ومؤسفة من تاريخ التمييز العنصري في دولة جنوب أفريقيا، ولكن المدهش أن هذا الموقع هو نفسه الذي يضم المحكمة الدستورية التي تصادق على حقوق جميع المواطنين في البلاد.

عند زيارتك لهذا المعلم التاريخي سوف تلاقي الكثير من التناقضات وكيف أصبح منارة للعدالة بعد سنوات كان فيها رمزًا للظلم والقمع، ومن أشهر الأشخاص الذين تم سجنهم داخله هو الزعيم الراحل نيلسون مانديلا.

السياحة في بريتوريا

مباني الاتحاد بمدينة بريتوريا

مدينة بريتوريا هي عاصمة جنوب أفريقيا الإدارية، حيث تتجمع فيها إدارات الحكومة والوزارات. يطلق على مدينة بريتوريا الكثير من الألقاب، أبرزها مدينة الجاكاراندا نسبة إلى أشجار الجاكاراندا ذات اللون الأرجواني التي تزين شوارعها بشكل كثيف، كما يطلق عليها إسم “تشوانيه” وهو الاسم الغير معتمد للمدينة.

تقع مدينة بريتوريا على ضفاف نهر الوادي، فهي عاصمة مقاطعة تشاوتنغ ويعود تاريخ تأسيسها إلى عام 1855 م، وتعتبر المدينة من أهم مدن السياحة في جنوب أفريقيا لما تمتاز به من مباني قديمة ذات طراز معماري فريد، كذلك يوجد بها الكثير من المعالم السياحية المتمثلة في المتنزهات والمتاحف والأبنية القديمة، بالإضافة إلى مناخها البديع لموقعها المميز الذي يرتفع عن سطح البحر بحوالي 1271 متراً.

  • أهم 3 معالم في مدينة بريتوريا:

1- نصب الفورتريكر Voortrekker Monument

نصب الفورتريكر

يعتبر من أهم معالم السياحة في جنوب أفريقيا لهواة التاريخ، فهو نصب تذكاري يكرم المزارعين “شعب الفورتريكر” الذين حاربوا ضد انجلترا خلال حرب البوير التي كانت تخوضها انجلترا ضد الأفارقة ذوي الأصل الهولندي وذلك للسيطرة على مناجم الذهب والألماس، إلا أن انجلترا وبعد معارك شرسة استطاعت أن تحسم نتيجة الحرب لصالحها وكان آخر تلك المعارك عام 1899م.

جاء نصب الفورتريكر تخليداً لتلك الحقبة التاريخية الهامة لجنوب أفريقيا، الذي تم افتتاحه عام 1949م وقد قام بتصميمه المهندس المعماري جيرارد مويرديك، ويعتبر نصب الفورتريكر من أكثر 10 معالم سياحية ثقافية زيارة في جنوب أفريقيا.

2- مباني الاتحاد Union Buildings

هي المقر الرسمي للحكومة وبها مكاتب رئيس جنوب أفريقيا، وقد صممها المعماري هيربيرت بيكر في عام 1911م بطول 285 متراً وتم إنشاءها من الرمل الخفيف على الطراز الانجليزي الهائل، يوجد حولها الكثير من الحدائق الرائعة ولكن أهم ما يميزها النصب التذكاري للمناضل العظيم نيلسون مانديلا، الموجود أمام المدخل الرئيسي لمباني الاتحاد منذ عام 2013م.

3- الحديقة النباتية الوطنية بريتوريا Pretoria National Botanical Garden

واحة طبيعية خضراء، تقع في الضاحية الشرقية لمدينة بريتوريا وتعتبر من أهم أماكن السياحة في جنوب أفريقيا لعشاق الطبيعة والحياة البرية الجامحة.

تمتاز الحديقة النباتية الوطنية بريتوريا بتنوعها البيولوجي المُذهل، فهي زاخرة بالنباتات النادرة والحشرات المتنوعة وأكثر من 220 نوعاً من الطيور المثيرة للاهتمام كالصقور والنسور فضلاً عن الحيوانات الثديية والخفافيش.

الحديقة تعتبر وجهة مثالية لعشاق الطبيعة وخاصة عند التجول على المسارات المبلطة بها والمؤدية إلى المروج والجبال الخضراء، وفي نهاية اليوم يمكن تناول وجبة طعام رائعة في مطعم البحيرة الموجود بالحديقة.

 

السياحة في ديربان

شاطئ جولدن مايل بمدينة ديربان

مدينة الشواطئ والموانئ والتوابل النادرة، فعند السفر الى جنوب أفريقيا لا يمكن أن تفوتك زيارة مدينة ديربان، والتي يطلق عليها “مدينة الأمواج” لكونها تشتهر برياضة ركوب الأمواج، فهي مدينة نابضة بالحياة ويتم تسويقها الآن سياحياً على أساس كونها مدينة عالمية.

قد تم الاهتمام بإقامة بنية تحتية متطورة بمدينة ديربان من فنادق ومطاعم ومتاجر، بالإضافة إلى تمتعها بالكثير من المقومات السياحية الهامة من مناظر طبيعية خلابة متمثلة في أجمل الشواطئ وما بها من أنشطة مائية ممتعة، ومتنزهات تمنحك فرصة للاسترخاء وسط أجواءً مفتوحة وكذلك مناخها المعتدل على مدار العام، بالإضافة إلى احتوائها على الكثير من المعالم والمزارات السياحية المميزة.

  • أهم 3 معالم في مدينة ديربان:

1- عالم يوشاكا المائي uShaka Marine World

عالم يوشاكا المائي

عالم يوشاكا المائي عبارة عن حديقة ملاهي مائية هي الأكبر من نوعها على مستوى العالم. تم افتتاحها عام 2004 م، وسرعان ما أصبحت من أهم معالم السياحة في جنوب أفريقيا وخاصة للعائلات، حيث تمنح زائريها أجواءً متفردة من المتعة والإثارة والتشويق.

من خلال عالم يوشاكا سوف تتلمس الجمع بين الثقافات في تناغم رائع مع سماع صوت الضحكات والصراخ الحماسي في الخلفية. يوجد بالمدينة عدة أقسام مميزة ومطاعم والكثير من العروض والفاعليات الليلية الممتعة على شاطئ يوشاكا.

2- شاطئ جولدن مايل Golden Mile

واحداً من أكثر شواطئ جنوب أفريقيا صخباً وازدحاماً، ويعتبر من أهم أماكن الجذب السياحي في مدينة ديربان لما يقدمه لزائريه من أشعة شمس ساطعة ومياه دافئة وأنشطة ترفيهية ممتعة، فهو جنة راكبي الأمواج، كما يوجد به أماكن مخصصة لصيد الأسماك وأماكن أخرى لأخذ حمامات الشمس. ينتشر على طول الشاطئ أيضاً الكثير من المطاعم والمقاهي والمحلات التجارية وباعة تقليديون يبيعون الكثير من الهدايا التذكارية اليدوية الصنع في أكشاك مغطاة بالقش، كما إنه بالقرب منه مدينة يوشاكا الترفيهية.

3- حدائق ديربان النباتية Durban Botanic Gardens

أقدم حدائق القارة السمراء حيث تأسست عام 1849م، وتعد أقدم مؤسسة عامة قامت الحكومة بتأسيسها في مدينة ديربان، توجد في المنطقة الكائنة حول جبل هيل، وتعتبر واحدة من أجمل الحدائق النباتية في أفريقيا ومن أهم أماكن السياحة في جنوب أفريقيا وتغطي مساحة 37 فدان وتحتوي على أكثر من 6 آلاف نوعاً من النباتات والأشجار وبساتين الفاكهة والزهور والمحاصيل الاقتصادية الهامة.

السياحة في نيلسبرويت أو مبومبيلا

حديقة كروجر الوطنية بمدينة مبومبيلا

مدينة نيلسبرويت قديماً، وحالياً مبومبيلا منذ نوفمبر 2013. تعتبر مبومبيلا واحدة من أجمل مدن السياحة في جنوب أفريقيا، فمن خلالها يمكنك التعرف على تاريخ البلاد بأكمله.

تقع مدينة نيلسبرويت شرق جنوب أفريقيا وهي عاصمة مقاطعة مبومالانجا الواقعة على نهر التماسيح. يعود تاريخ تأسيسها إلى عام 1893 م وكانت مستوطنة صغيرة حتى تم اكتشاف حقول الذهب التي تشتهر بها في أواخر القرن ال 19، الأمر الذي حفز الكثير من المهاجرين للمكوث بها. أما على المستوى السياحي، فمبومبيلا زاخرة بالمزارات السياحية الطبيعية والترفيهية ومراكز التسوق العالمية والتي سنتعرف عليها.

  • أهم 3 معالم في مدينة مبومبيلا:

1- حديقة كروجر الوطنية Kruger National Park

حديقة كروجر من أشهر وجهات السياحة في جنوب أفريقيا، فهي وجهة السفاري الأكثر إثارة في البلاد، فهي عبارة عن متنزه يمتد على مساحة 2 مليون هكتاراً، مليئة بالمناظر الطبيعية الخلابة والحياة البرية الأفريقية المشوقة، وفيه ستكون وجهاً لوجه مع أشهر 5 حيوانات في أفريقيا وهم الفيل، الأسد، الجاموس، الزرافة، الحمار الوحشي وغيرهما من الحيوانات الأفريقية الرائعة.

تأسست حديقة كروجر الوطنية عام 1898م، بهدف الحفاظ على كلاً من الحياة البرية الأفريقية والحيوانات من عمليات الصيد الجائر، والآن الحديقة موطناً لأكثر من 147 نوعاً من الثدييات، و507 نوعاً من الطيور، و34 نوعاً من البرمائيات، و114 نوعاً من الزواحف، و 336 نوعاً من الأشجار و49 نوعاً من الأسماك.

توفر الحديقة رحلات السفاري الممتعة بالسيارات المخصصة لذلك لالتقاط أجمل الصور التذكارية للحياة البرية في أفريقيا.

2- الحديقة النباتية الوطنية لوفيلد Lowveld National Botanical Garden

الحديقة النباتية الوطنية لوفيلد

من أجمل الحدائق في أفريقيا، فهي حديقة ذات شخصية مُستمدة من النهرين المارين بها، وهما نهر التماسيح ونهر Nels، مع مجموعة من الشلالات الخلابة.

تمتاز الحديقة بالتنوع البيولوجي وتحتوي على أكبر مجموعة من الاشجار في أفريقيا والتي يبلغ عددها حوالي 800 نوعاً، كما تعتبر الحديقة جنة لأكثر من 243 نوعاً من الطيور، 75 نوعاً من الزواحف، والكثير من الثدييات مثل فرس النهر والقرود وأنواع نادرة من الفراشات.

3- كهوف سودوالا Sudwala Caves

أقدم الكهوف المعروفة في العالم حيث يعود تاريخها إلى أكثر من 240 مليون سنة، تكونت  عندما كانت البحار الدافئة تغطي تلك المنطقة في العصر الحجري. فإن كنت من هواة الطبيعة والغموض بالطبع لا يمكنك تفويت زيارة كهوف سودوالا عند السفر الى جنوب أفريقيا إحدى أهم أماكن جنوب أفريقيا السياحية المثيرة للاهتمام.

بالنظر إلى التكوينات الصخرية وطبقاتها المختلفة ستتعرف على الانماط المناخية التي سيطرت على البحار قديماً فضلاً عن مناظرها وألوانها التي تحبس الأنفاس من جمالها.

السياحة في بورت اليزابيث

شواطئ بورت اليزابيث بمدينة بورت اليزابيث

بورت اليزابيث من أجمل مدن السياحة في جنوب أفريقيا، وثالث أكبر ميناء في البلاد، وفيه يغمرك سحر الساحل والحياة البحرية المشوقة.

رحلة السفر الى جنوب أفريقيا لن تكتمل متعتها دون المرور على مدينة بورت اليزابيث الواقعة في مقاطعة الكاب شرق البلاد على بعد 770 كم من مدينة كيب تاون.

سر تميز مدينة بورت اليزابيث هو شواطئها الخلابة النظيفة التي تقدم كافة أنواع الأنشطة والرياضات المائية، من غوص، سباحة، ركوب أمواج، صيد، ولكن أفضل مغامراتها على الإطلاق هو رحلات استكشاف الحيتان الرائعة، كما يوجد في المدينة الكثير من الحدائق والمتنزهات الرائعة والأماكن الأثرية والتاريخية البارزة.

  • أهم 3 معالم في مدينة بورت اليزابيث:

1- شواطئ بورت اليزابيث Port Elizabeth Beaches

هي سبب تفرد مدينة بورت اليزابيث وشهرتها السياحية العالمية، حيث تضم المدينة أجمل شواطئ جنوب أفريقيا الممتدة على مساحة 40 كم على طول خليج الجوا، ومن أشهر شواطئ مدينة بوت اليزابيث شاطئ هيوموود وشاطئ هوبي و خليج سردينيا، حيث تقدم الشواطئ مجموعة متنوعة من الأنشطة المائية الممتعة والمرافق الترفيهية والمطاعم ذات الإطلالات الخلابة.

2- منتزه كراجا كاما جيم Kragga Kamma Game Park

منتزه كراجا كاما جيم

وجهة سفاري فريدة من نوعها في جنوب أفريقيا ويمتاز بأنه أرخص تكلفة بالمقارنة بباقي متنزهات السفاري الموجودة في البلاد. فيه سوف تستمتع بالطبيعة الخلابة وتقابل أشهر حيوانات أفريقيا البرية وأبرزها وحيد القرن والحمار الوحشي والزرافة والجاموس البري، وأنواع رائعة من الطيور كالنعام وغيرها، كما يحتوي على أشكال فريدة من الفن الصخري الذي يعود تاريخه إلى أكثر من 6 آلاف عام، كذلك يوجد به مطعماً يقدم أشهى المأكولات لزوار المتنزه في الهواء الطلق.

3- حديقة أدو إليفانت الوطنية Addo Elephant National Park

يطلق عليها كذلك الحديقة الوطنية للأفيال، وتعتبر ثالث أكبر حديقة وطنية في البلاد. تمنحك الحديقة مغامرة رائعة لمشاهدة الأفيال وسط المناظر الطبيعية الخلابة والتنوع البيولوجي، كما تقدم لهواة السفاري أيضاً الكثير من الأنشطة الممتعة مثل ركوب الخيل والتخييم.

تأسست حديقة أدو إليفانت الوطنية عام 1931 م بهدف الحفاظ على 11 فيلاً أفريقيا من الانقراض، والآن تضم الحديقة أكثر من 600 فيلاً من أفيال الأدغال، وأكثر من 185 نوعاً من الطيور والثديات.

السياحة في بلومفونتين

حديقة الولاية الوطنية النباتية الحرة بمدينة بلومفونتين

بلومفونتين “مدينة الزهور” إحدى أهم مدن السياحة في أفريقيا، أطلق عليها هذا اللقب لغناها بالورود والمهرجانات السنوية التي تقام بها لاحتوائها على أجمل وأندر الزهور.

بلومفونتين هي العاصمة القضائية للبلاد، وتمتاز بمناخها المعتدل لموقعها المتميز على ارتفاع 1395 متراً فوق سطح البحر.

تقدم مدينة بلومفونتين لزائريها باقة متنوعة من المعالم السياحية الطبيعية المتمثلة في أجمل الحدائق والمتنزهات وكذلك المعالم الثقافية من معارض ومتاحف عريقة، بشكل جعلها من أهم مدن السياحة في جنوب أفريقيا المتميزة.

  • أهم 3 معالم في مدينة بلومفونتين:

1- حديقة الولاية الوطنية النباتية الحرة Free State National Botanical Garden

تمتد على مساحة 70 هكتاراً في وادي لطيف زاخراً بالنتوءات الصخرية. تمنح الحديقة زائريها فرصة رائعة للاسترخاء وسط المناظر الطبيعية الخلابة والمروج الخضراء الرائعة والغابات والجداول المائية.

تحتضن حديقة الولاية الوطنية النباتية الحرة بين جنباتها أكثر من 124 نوعاً من الطيور، و54 نوعاً من الزواحف، و50 نوعاً من الثدييات. خلال فصل الصيف ينظم القائمين عليها مسيرات تحت ضوء القمر وحفلات غروب الشمس، كما توفر الحديقة متجراً للأحذية ومطعماً.

2- متحف الفنون Oliewenhuis Art Museum

متحف الفنون

الفريد من نوعه في البلاد، حيث كان المبنى الخاص به قصراً ومقراً للحكم فيما مضى. تم الانتهاء من إنشاءه عام 1942م، ثم تم تحويله فما بعد ليصبح متحف للفنون عام 1989 م.

يضم المتحف باقة رائعة من اللوحات وأعمال النحت القديمة والمعاصرة، والكثير من التماثيل لأشهر الشخصيات في تاريخ جنوب أفريقيا، والعديد من الأعمال الأسطورية التي تمزج بين تاريخ أفريقيا واوروبا، كما يوجد أمام المتحف واحدة من أجمل الحدائق في البلاد.

3- متحف حرب الأنجلو بوير Anglo Boer War Museum

من خلال زيارتك لهذا المتحف الذي يعتبر من أبرز أماكن السياحة في جنوب أفريقيا ستتعرف على تاريخ حرب البوير المريرة والمعروفة أيضاً باسم حرب جنوب أفريقيا. امتدت المعارك والصراعات بتلك الحرب من 1899حتى 1902، وستتعرف على كل ما دار خلال تلك الفترة بالتفصيل أثناء تجولك داخل المتحف.

يضم المتحف نصب تذكاري للمرأة تخليداً لآلاف النساء والأطفال الذين قتلوا خلال تلك الحرب وكذلك أهم المتعلقات والأسلحة والمعروضات الفنية التي تصور تلك الفترة.

السياحة في كيمبرلي

الحفرة الكبيرة كيمبرلي بمدينة كيمبرلي

هل تريد الاستمتاع بالسماء الصافية والحصول على العزلة التامة وسط التشكيلات الصخرية الكبيرة؟ إذاً عليك بالسفر الى جنوب أفريقيا وبالتحديد إلى مدينة كيمبرلي عاصمة الماس في العالم وأساس ثروة جنوب أفريقيا.

كيمبرلي هي عاصمة مقاطعة كيب شمال جنوب أفريقيا والواقعة على تقاطع نهري فال وأورانج. تقدم لزائريها أجمل المناطق والمحميات الطبيعية، فضلاً عن تراثها التاريخي الغني المتمثل في العديد من المتاحف، لما مرت به من صراعات وحروب كونها كانت مطمعاً للدول الاستعمارية لغناها بالماس وخاصة خلال حرب البوير المريرة.

  • أهم 3 معالم في مدينة كيمبرلي:

1- الحفرة الكبيرة كيمبرلي The Big Hole Kimberley

أكبر حفرة من صنع الانسان في العالم فمساحتها تعادل حوالي مساحة 8 ملاعب كرة قدم. تم حفرها خلال عملية البحث والتنقيب عن الماس عن طريق الألغام والجرافات، وذلك بحفر 22 مليون طن تراب لاستخراج حوالي 14 مليون قيراط من الألماس، وتعتبر من أبرز معالم الجذب السياحي في مدينة كيمبرلي.

2- حديقة موكالا الوطنية Mokala National Park

حديقة موكالا الوطنية

تضم الحديقة الكثير من أنواع الحيوانات المهددة بالإنقراض، مثل حيوان الكودو ووحيد القرن الأبيض والأسود والكثير من فصائل الطيور المدهشة.

تقع الحديقة جنوب غرب مدينة كيمبرلي على بعد حوالي 70 كم من مدينة كيب تاون. سوف تستمتع فيها بأجمل المناظر الطبيعية وسط التلال والسهول المفتوحة عن طريق عربات كهربائية ستأخذك في جولة رائعة داخل الحديقة.

3- متحف مكجريجور McGregor Museum

يعود تاريخ تأسيس متحف مكجريجور إلى عام 1907، حينذاك كانت هناك الكثير من الدعوات لإقامة متحف في مدينة كيمبرلي ولكن لم يحدث شيء وذلك لنقص الأموال، حتى تبرعت السيدة مكجريجور وهي أرملة عمدة سابق في كيمبرلي “ألكسندر ماكغريغور” بالأموال اللازمة لإقامة المتحف.

يمتاز المتحف بكونه متعدد التخصصات، حيث يهتم بالمجالات الطبيعية والثقافية والتاريخية والعلمية.

السياحة في جزيرة روبن

جزيرة روبن

جزيرة روبن هي أشهر جزر جنوب أفريقيا، تقع على بعد 7 كم قبالة سواحل كيب تاون، الوصول إليها يكون عن طريق رحلة بحرية بالعبارة تستغرق حوالي 3 ساعات. عند الوصول للجزيرة يمكنك زيارة الكثير من المعالم الشهيرة بها، أبرزها المعتقل الذي تم سجن به نيلسون مانديلا وكذلك متحف الجزيرة.

الجزيرة مصنفة ضمن مواقع التراث العالمي لما تحتويه من أنواع نادرة من الطيور والنباتات.

جنوب أفريقيا بلد سيذهلك بمزجه الرائع بين حداثته وتطوره علاوة على اعتزازه بأصوله وتراثه في ذات الوقت، فهو بلد غني إلى أبعد حد وممتع ومسلي بشكل مذهل، نعدك بأن السياحة في جنوب أفريقيا والسفر إليها سيتكرر طالما أن لديك الفرصة في تحقيق ذلك حتى لو كنت تريد السفر بمفردك.

شارك المقالة:
17 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook