معلومات عن السياحة في سويسرا

الكاتب: وسام ونوس -
معلومات عن السياحة في سويسرا

 

 

معلومات عن السياحة في سويسرا

 

هُناك عشرات الأسباب التي يُمكن أن تقودك إلى السياحة في سويسرا ليس فقط تذوق نكهة الشوكولاتة الأصيلة، وابتياع أشهر وأجود أنواع الساعات؛ فيُمكنك العثور عليها من مئات الفروع حول العالم، وإن كان لشرائها من بلدها الأم قيمة ونكهة خاصة لا تُقاوم.

ولكن لأن سويسرا جنة أوروبية من جنات “الألب” أشهر وأكبر وأعلى سلسلة جبلية في العالم التي لطالما حلم الآلاف بتحديها وهزيمتها والوصول إلى قممها مهما كلفهم الأمر من وقت أو جهد وربما حياة.

سويسرا التي يجتمع فيها أصالة وهدوء وطبيعة الريف الخلابة جنبًا إلى جنب مع عصرية المدن وازدحامها وصخبها، والمتاجر ومراكز التسوق الحديثة بقلب أقدم شوارع المدن ذات التاريخ العريق. واجتمع فيها أيضًا أعرق المتاحف والبنايات مع أقدم الكهوف على ضفاف بحيراتها الشهيرة التي لا تُحصى، وأنهارها التي تُحيط بمُدنها من كل اتجاه. كل هذه الأسباب وأكثر جعلت من السفر إلى سويسرا للسياحة أمرًا مثاليًا يُلبي جميع الأذواق ويُناسب مُختلف الثقافات والأعمار، لذلك سويسرا من أكثر الدول المفضلة للمسافرون العرب.

أهم مدن سويسرا

 

السياحة في جنيف

تُصنّف جنيف كواحدة من أجمل مدن سويسرا لما تتمتع به من مقومات سياحية مُتعددة كالطبيعة الخلابة التي تعكسها بحيرتها الشهيرة وحدائقها الغنّاء ومُناخها اللطيف، وتاريخها العريق الذي تعرضه متاحفها ومسارحها، ومتاجرها ومراكز تسوقها العصرية التي تحتضنها شوارع عريقة يرجع تاريخها لقرون مديدة، إلى جانب كونها مقرًا رئيسيًا للعديد من المنظمات الدولية، لذا فلن تشعر بحلاوة السياحة في سويسرا بدون بداية رحلتك بقلب جنيف.

  • أهم 3 معالم في جنيف:

1- نافورة جنيف

من أجمل ما يُمكنك رؤيته عند السياحة في جنيف، وهي نافورة عالية التدفق يصل ارتفاع تدفق مياهها إلى140 م مما يجعلها واحدة من أطول نافورات العالم، تُضيء حولها وحدات إضاءة ليلية ملونة فتحوّلها إلى نافورة ملونة مُبهجة خلال ساعات الليل. ولعل أهم ما يُميّز نافورة جنيف وقوعها على إحدى ضفاف البحيرة بحيث يُمكن رؤيتها من أي مكان قريب منها.

2- الحديقة الإنجليزية (Jardin Anglais)

ساعة جنيف بالحديقة الإنجليزية

وهي رائعة من الروائع التي يُمكنك زيارتها خلال رحلتك إلى سويسرا؛ فهي حديقة عامة مجانية يرجع تاريخها إلى مُنتصف الخمسينات، وتتميّز بضمها لنحو 6500 زهرة منها أنواع نادرة بالإضافة إلى مساحات الخُضرة الشاسعة. ولعل أهم ما يُميّز الحديقة الإنجليزية ما يُعرف بساعة جنيف التي تعكس طبيعة سويسرا الخلابة من خلال تصميمها الرائع من الأزهار والحشائش الخضراء المُهندمة وطين الزراعة مع عقارب ساعة حقيقية ومُنضبطة.

3- ساحة الأمم

بفضل تصميمها الفريد الذي يحمل فكرة عظيمة تُعد ساحة الأمم من الأماكن التي تستحق الزيارة في جنيف، إذ تتكون الساحة التي تواجه مبنى الأمم المتحدة بقلب جنيف من أرضيات جرانيتية بألوان مُختلفة ترمز للدول المُختلفة المُشاركة في المُنظمة، والتي تتدفق منها نافورات صغيرة يصل عددها إلى 12 نافورة.

ولعل أهم ما يُميّز الساحة إلى جانب تصميمها المُلفت للنظر نصب الكرسي المكسور الذي يتوسطها ويظهر في صورة كرسي خشبي أحد أرجله مكسورة وغير موجودة في دلالة على ما يُسببه زرع وانتشار الألغام أثناء الحروب من أضرار بدنية على الإنسان قد تصل إلى بتر أطرافه.

السياحة في زيورخ

مدينة زيورخ

تُعد زيورخ واحدة من المدن السويسرية العامرة بالمناطق التي تستحق التحدث عنها، ويكفي أنها تضم مطارها الرئيسي، أما على مستوى السياحة في سويسرا فلن تجد مدينة سويسرية أكثر تنوعًا من زيورخ؛ فهي موطن الرياضة العالمية بضمها للفيفا، وهي ملاذ عشرات المتاحف والمسارح والجبال الثلجية والبحيرات المُمتدة، أما عن التسوق فلن تجد أشهر ولا أغنى من شارع بانهوف لشراء ألذ شوكولاتة وأدق ساعة لن تجد بجودتهما في أي منطقة أخرى في العالم.

  • أهم 3 معالم في زيورخ:

1- بحيرة زيورخ

من أجمل النزهات التي يُمكنك القيام بها أثناء السياحة في سويسرا هي ركوب قارب يجوب بك ما استطعت من بحيرة زيورخ مُترامية الأطراف أحد أهم روافد نهر الليمات في المدينة. وعادةً ما تنتهي رحلة القارب إلى كوسناخت أو نهاية مدينة زيوريخ أو مدينة رابيسفيل حيث الطرف الجنوبي للبحيرة الكبيرة.

وتتميّز البحيرة إلى جانب رحلات القوارب بعدد لا نهائي من المطاعم والمقاهي والمتنزهات التي تُزيّن ضفافها، بجانب وجود شاشة عرض سينمائية في الهواء الطلق.

2- حديقة حيوان زيورخ

حديقة حيوان زيورخ

هي أفضل الأماكن في سويسرا لنزهات الأطفال، حيث تضم الحديقة العتيقة التي يعود تاريخها إلى القرن 18 تقريبًا وتقع بالقرب من وسط المدينة نحو    300 نوع مُختلف من الحيوانات تبدو كما لو كانت في بيئتها الطبيعية، مما يُعطي للأطفال فرصة للاستمتاع بمُداعبتها عن قرب، مع إقامة عروض معلوماتية ترفيهية مُفيدة للأطفال حول سكان الحديقة من الكائنات البرية.

كما تتميز الحديقة بقربها أيضًا من بحيرة وجبل زيورخ حيث الإطلالات الرائعة على طبيعة سويسرا الخلابة.

3- شارع بانهوف شتراسه (Bahnhofstrasse)

وهو من أفضل الاماكن في سويسرا للتسوق بل وأشهرها، إذ يمتد الشارع العريق من محطة قطار زيورخ المركزية وحتى البحيرة، ويضم متاجر ومراكز تسوق عملاقة تعرض مُختلف السلع من أشهر الماركات العالمية سواء التي تُنتجها سويسرا وتشتهر بها عالميًا كالشوكولاتة والساعات أو المُستوردة من بلدان أخرى خاصةً تلك التي تقع على حدودها، بالإضافة إلى ساحة تضم مطاعم ومقاهي فاخرة.

السياحة في بازل

تُعرف بازل من بين مدن سويسرا بأنها عاصمة الفن والثقافة بما تحتويه من معارض ومتاحف ومهرجانات فنية ومبان أثرية ذات طرز معمارية مُتقنة ومُتميّزة، فلا تتنازل عند السفر الى سويسرا عن زيارتها لتشعر بمُناخ كلاسيكي أصيل لا مثيل له في أبهى عصور الحداثة.

  • أهم 3 معالم في بازل:

1- كاتدرائية بازل

كاتدرائية بازل

وهي من أهم الأماكن التي يُمكن للسائح رؤيتها عند السفر إلى سويسرا وزيارة بازل القديمة، ولعل أهم ما يُميّز الكاتدرائية العتيقة التي يرجع تاريخ بنائها إلى القرن الحادي عشر تصميمها المعماري الفريد والمُبهر الذي يجمع بين الطرازين القوطي والروماني الممزوج بالبيزنطي “الرومانسكي”.

2- حديقة حيوانات بازل

من الاماكن السياحية في سويسرا المُفضّلة من قِبل العائلة والأطفال؛ حيث تضم حديقة حيوانات بازل أو زولي كما تُعرف بين السكان الأصليين نحو 600 نوع حيوان بري منها أنواع نادرة مُهددة بالانقراض، بالإضافة إلى تجاويف صخرية تضم مجموعة من الأسماك والمخلوقات البحرية المُميّزة، والحديقة كاملة الخدمات فبها ساحة للمطاعم ومحلات بيع التذكارات.

3- متحف الفن في بازل

دائمًا ما يُفضّل مُحبي الفن والثقافة وتحديدًا الفنون التشكيلية زيارة متحف الفن عند السياحة في سويسرا الذي يقع بقلب مدينة بازل، وهو ليس متحفًا بقدر ما هو مهرجان سنوي للفنون، هو الأكبر من نوعه في أوروبا تستضيفه المدينة حيث يتم خلاله عرض نحو 291 معرض و4 آلاف قطعة فنية.

 

السياحة في انترلاكن

انترلاكن

تتمتع انترلاكن بإطلالة رائعة على جبال الألب المكسوة بالخُضرة والتي توفر مسارات مُتعددة لمُحبي التجوال أو التزلج على الجليد، إلى جانب ما تضمه من تكوينات صخرية وأثرية أخاذة وحدائق ومناطق تسوق ذات طابع ونكهة خاصة؛ فانترلاكن بقعة سياحية مثالية لكل باحث عن هدوء الطبيعة الخلابة مع رتم الحياة الكلاسيكي الهادئ الجميل، فإن كنت منهم فلا تفوّت زيارتها عند السفر إلى سويسرا.

  • أهم 3 معالم في انترلاكن:

1- هاردير كولم

هاردير كولم

واحد من المناطق الطبيعية في انترلاكن التي تستحق منك أن تقطع مسافة السفر إلى سويسرا من أجلها، حيث انها واحدة من أعلى قمم جبال الألب في البلاد، يصل ارتفاعها إلى 1322متر يُمكنك تسلقها عبر قطار خاص، ذات نوافذ وأرضيات زجاجية كبيرة تُمكّنك من الاستمتاع بجمال طبيعة سويسرا الخلابة مع مطعم ذي طراز عتيق يرجع للعصور الوسطى الأوروبية.

ولعل أشهر أجمل ما ستشاهده أسفل قدميك بحيرة ثون، بحيرة برينز والقمم الألبية التي تُحيط بها مثل إيغر وجونغراو.

2- كهوف سان بيتوس

ويُمكنك استكشاف كهوف سان بيتوس خلال السياحة في سويسرا حيث الكهوف الكارستية التي تمتد إلى داخل الجبال لمسافة الكيلو متر، ويُمكنك التجوال داخلها واستكشاف تفاصيلها والشلالات التحت أرضية المُتدفقة منها، هذا إلى جانب متحف يشرح تاريخ نشأة واستكشاف الكهوف الكارستية.

جدير بالذكر أن كهوف سان بيتوس الواقعة جهة الجنوب الشرقي من بحيرة ثون تحمل اسم الكاهن الذي سكن بالقرب منها خلال القرن 16 والمُرتبط بأسطورة شعبية مُتداولة بين سكان إنترلاكن.

3- حديقة هوهمات (Höhematte)

حيث الطبيعة الخلابة التي تعكسها الحديقة بخُضرتها وزهورها الرائعة الفواحة والتي تتمتع بإطلالة لا مثيل لها على جبال الألب بالعاصمة برن التي تنتمي إنترلاكن لها. وتقع هوهمات في الشارع الرئيسي بالمدينة المعروف بـ “هوهيويج ” الموازي لنهر الآري والذي يضم مسارات خالية من الأبنية مُخصصة للسير مع سلاسل فخمة من المطاعم والمقاهي أشهرها كازينو انترلاكن.

السياحة في برن أو بيرن

مدينة برن القديمة وبرج الساعة

مدينة برن عاصمة سويسرا الإدارية الواقعة على نهر إر والتي يعود تاريخها إلى القرون الوسطى، فبمجرد أن تتخطى شوارعها الضيقة المرصوفة بالحصى، ستجد المدينة القديمة التابعة لمواقع اليونسكو للتراث العالمي، وستجد الأبراج القديمة والعديد من النوافير والحصون التاريخية، كما تنتشر فيها المتاحف والأسواق وبها مبنى البرلمان الأنيق، لذا فهي واحدة من أجمل المناطق السياحية في سويسرا.

  • أهم 3 معالم في مدينة برن:

1- مدينة برن القديمة وبرج الساعة

تستحق مدينة برن القديمة مكانتها كموقع للتراث العالمي لليونسكو، وتستحق زيارتك أثناء السياحة في سويسرا، فهي تعود للقرن 16 م، وتقع على نهر إر، وقد تمكنت من الحفاظ على نفسها في العصور الوسطى، حيث ستجد الشوارع المرصوفة بالحصى والممرات المغطاة المتعرجة، وستجد أيضاً برج الساعة الشهير الذي كان يستخدم كبرج للحراسة وكسجن، وكانت المباني في هذه المدينة مقسمة لقسمين: الطوابق السفلى مخصصة للمحلات والمطاعم والمقاهي والمكتبات، والطوابق العليا هي شقق للسكن.

2- حديقة الورود (روزينجارتن)

حديقة الورود

حديقة الورود واحدة من أجمل الأماكن السياحية في سويسرا وتوفر لك إطلالة رائعة على المدينة، فهي عبارة عن منطقة كبيرة مفتوحة في الهواء الطلق تقع على منحدر تل عبر نهر يجري من وسط المدينة. في الأصل كانت مقبرة ولكن في عام 1913 أصبحت حديقة عامة في غاية الروعة والهدوء والجمال، وهي تضم أكثر من 200 نوع من الورود والنباتات الجميلة، كما يوجد بها مناطق للتنزه وبركة كبيرة رائعة ومطعم أنيق.

3- كاتدرائية منستار Berner Münster

هذه الكاتدرائية من أشهر المباني في مدينة برن، وهي تعتبر أكبر كنيسة في سويسرا من أواخر العصور الوسطى منذ القرن 16، ولعبت دورًا حيويًا في التطوير الشامل للهندسة المعمارية للمدينة، فهي مبنية على الطراز القوطي المتأخر، ومزينة بالنقوش والايقونات الجميلة، ولها برج اكتمل مؤخراً. تطل هذه الكنيسة الرائعة على نهر إر، وإذا تمكنت من صعود البرج سترى مناظر مميزة للمدينة وسترى جبال الالب الخلابة.

السياحة في لوغانو

بحيرة لوغانو

واحدة من أجمل وأهدأ مدن سويسرا حيث الطبيعة الخلابة التي تعكسها بحيرة لوغانو مركز السياحة في المدينة الذي تلتف حوله أغلب معالمها السياحية ذات البُعد الطبيعي الخلاب كالجبال والمُتنزهات.

فاختيارك للوغانو أثناء رحلة السياحة في سويسرا ما هو إلا تعبير عن اشتياقك للهدوء والطبيعة الريفية الخلابة التي تعكسها المدينة، أو ربما رغبتك الجمّة في تذوق الشوكولاتة السويسرية على أصولها أثناء زيارتك لمصنع شوكولاتة Alprose الذي تشتهر به لوغانو.

  • أهم 3 معالم في لوغانو:

1- بحيرة لوغانو

أشهر البحيرات الجليدية التي عليك ألا تفوّت زيارتها أثناء السياحة في سويسرا حيث ركوب القوارب والتزلج على الجليد، مع الاستمتاع بمظهر ورائحة أشجار الفواكه الحمضية وأشجار نبات السرو التي تنبت رغم برودة الطقس. وتتميّز بحيرة لوغانو بأنها بحيرة حدودية تبلغ مساحتها نحو 50 كم هي الفاصلة بين دولتي سويسرا وإيطاليا مما يجعلك قادرًا على تنظيم رحلة سياحية بحرية مُباشرة ما بين البلدين إن كانت ظروفك سانحة لذلك.

2- حديقة سيفيكو سياني (Parco Civico-Ciani)

حديقة سيفيكو سياني

وبالقرب من بحيرة لوغانو وبعد أن تُنهي جولتك بها، يُمكنك أن تُجرّب التجوال فيما بين مسارات هادئة تحّفها الأشجار والمُسطحات الخضراء والزهور الملونة الذكية والنوافير المُتدفقة في بهاء على مساحة تصل إلى 63 ألف متر مربع في بقعة من أجمل البقاع التي تعكس جمال الطبيعة في سويسرا وهي حديقة سيفيكو سياني، أما إن كان بحوزتك أطفالك فلن يملوا أبدًا في ركن الألعاب الذي يوفره المنتزه الجميل لهم جنبًا إلى جنب مع مكتبة ومتحف للتاريخ الطبيعي في مُحيطها.

3- جبل مونتي سان سالفاتوري

أحد الجبال العريقة والمُقدسة في البلاد التي يرجع تاريخها للعام 1200، يُمكنك الوصول إلى قمتها التي تستقر على ارتفاع 600 متر يقطعها قطار جبلي لتكتشف أنه كان سيفوتك الكثير إن فوّت زيارة هذه البقعة عند السفر الى سويسرا، يُمكنك من أعلى الجبل الاستمتاع برؤية بانوراميه للمدينة وكذلك جبال الالب التي تقع أقصى جنوب أو غرب لوغانو.

السياحة في لوسرن

لوسرن

تُعد طبيعة لوسرن الخلابة حيث المُرتفعات الجبلية التي تُحاط بمُسطحات مائية من كل اتجاه هي الأكثر جذبًا للسياح اللذين يتوافدون إليها من مختلف البلدان بهدف الاستمتاع والاستجمام بعيدًا عن الصخب والزحام، ما جعلها واحدة من أجمل المدن السويسرية من حيث جمال طبيعتها وهدوئها، فإن كانت رحلتك إلى سويسرا بهذا الهدف فلتكن مدينة لوسرن هي وجهتك المفضلة.

  • أهم 3 معالم في لوسرن:

1- جسر تشابل (Kapellbrücke)

جسر تشابل

من أعرق ما يُمكن زيارته أثناء رحلتك إلى سويسرا فهو من أقدم الجسور المُغطاة في أوروبا منذ تاريخه الذي يرجع للقرن 14. ويتميّز الجسر الخشبي المُغطى بموقعه أعلى نهر رويس والورود التي تُزيّن جانبيه واللوحات المُثبّتة فيه وتستعرض تاريخ المدينة العريقة.

2- بحيرة لوسرن

بحيرة لوسرن من الأماكن التي يُمكنك من خلالها استكشاف مقومات الطبيعة في سويسرا أثناء السياحة فيها، إذ تتمتع البحيرة التي تُصنّف رابع أكبر البحيرات في مدن سويسرا بصفاء وزُرقة مياهها التي تُغري السائح لأخذ جولة بالقارب خلالها للاستمتاع بلوحة فنية لا مثيل لها من البيوت اللوسيرنية التقليدية الملونة وهي تصطف على ضفاف البحيرة في بهاء.

3- نصب أسد لوسرن المحتضر

تمثال يُظهر فن النحت الأوروبي كما كان في أبهى صوره وعصوره، وقد تم نحته خلال الربع الأول من القرن 19 تأبينًا وتخليدًا لذكرى أفراد الحراسة السويسرية الذين تم ذبحهم في نهايات القرن 18 عند اقتحام الثوار الفرنسيين لقصر تويلاريس بباريس مما يجعله من أفضل المنحوتات التي يُمكنك رؤيتها أثناء السياحة في سويسرا.

السياحة في لوزان

لوزان

تتمتع مدينة لوزان بتشكيلة سياحية فائقة الجمال وتوليفة تُرضي كافة الرغبات والأذواق، حيث تستعرض متاحفها العريقة تاريخ البلاد والمدينة بشكل خاص، فضلًا عن المُرتفعات الشاهقة والبحيرات التي تُحيطها من جميع الاتجاهات فتُزيدها رونقًا وجمالًا لذا هي من المناطق الجذابة جداً للزيارة أثناء السياحة في سويسرا.

  • أهم 3 معالم في لوزان:

1- المتحف الأولمبي

وهو من المتاحف التي يُمكن لهواة ومُحبي الرياضة زيارتها أثناء السياحة في سويسرا، فهو من أحدث المعالم بالبلاد التي لا مثيل لها فعليًا في أي دولة أخرى والذي يرجع عهده إلى أوائل التسعينات.

ويُقدم المتحف الأوليمبي السويسري في لوزان لزواره فرصة لمشاهدة المشاعل الأوليمبية والأدوات التي استخدمها الرياضيون العالميون في إحراز أهدافهم خلال دورات الألعاب الأوليمبية المُختلفة على مر تاريخها، كما يضم المتحف أيضًا شاشات عرض تفاعلية تجذب زواره لاستكمال جولاتهم داخل المكان.

2- كاتدرائية نوتردام في لوزان

كاتدرائية نوتردام في لوزان

إن كنت مُولع بتاريخ وحضارات الشعوب فيجب ألا تفوت زيارة كاتدرائية نوتردام ذات الطراز القوطي ومن أهم المواقع الأثرية في قلب لوزان والتي ستنقل لك تاريخ المدينة القديم منذ العصور الوسطى وحتى يومنا هذا من خلال ما تضمه من شواهد على هذه العصور. فالكاتدرائية تحتضن أغلب معالم لوزان القديمة مثل قلعة مير، البرجين المُتبقين من الخمسين برج الذين كانت لوزان تضمهم قديمًا “برج آل وبرج الأسقف”.

3- قصر رومين

وهو واحد من أهم الكنوز الأثرية المعمارية التي يُمكنك زيارتها بقلب لوزان، حيث يضم المتحف الذي يبدو من الخارج صغيرًا عكس خباياه الداخلية نحو 5 متاحف تتناول أمور متنوعة ومُختلفة حول تاريخ وثقافة المدينة والدولة، ولعل من أهمها متحفًا للتاريخ الطبيعي ومعارض فنية عديدة، كما يتميّز القصر بمعماره النهضوي.

السياحة في زيرما

زيرمات

مدينة سويسرية لا تدخلها السيارات هذه حقيقة زيرمات السويسرية، حيث الهدوء والطبيعة الجبلية الجليدية الخلابة بعيدًا عن أي مصادر لصخب وتلوث المدن الخانقة. وليس هناك تجربة أكثر مُتعة ومُغامرة وإثارة عند السياحة في سويسرا من تسلق الجبال الجليدية الوعرة في زيرمات، والتزلج على مساراتها الجليدية أو الاستمتاع برؤية بانوراميه أبعد من مستوى النظر والخيال عبر مراصدها الشاهقة.

 ولكن ماذا إن لم تكن مُتمرسًا في عمليات التسلق؟ لا داعي للقلق حينها فشبكة السكك الحديدية الجبلية غورنيرغرات هي فرصتك الذهبية لتسلق قمة ماترهورن والاستمتاع بإطلالة رائعة عليها لا تغيب عنك طوال طريق القطار.

  • أهم 3 معالم في زيرمات:

1- جبل ماترهورن

إن كنت من مُحبي المُغامرة وعلى دراية وتدريب جيد في مجال تسلق الجبال والمُرتفعات الوعرة فإليك أعلى وأشهر قمة جبلية جليدية تحتضنها جبال الألب في أوروبا، وتقع في زيرمات على الحدود السويسرية الإيطالية وهو جبل ماترهورن الذي تطل قمته الحادة المتلألئة بانعكاسات الإضاءة عليها من أعلى ارتفاع 4 آلاف متر على زائريها.

وإلى جانب مُغامرة التسلق يُمكنك تجربة التزلج على الجليد الذي يعلو قمة ماترهورن من خلال اتخاذ طريق هورن ليجرات الأسهل والأكثر شعبية للوصول إليها.

2- متحف ماترهورن

متحف ماترهورن

من المراكز الثقافية والتاريخية التي لا تفوّت أثناء رحلة السياحة بين مدن سويسرا حيث يستعرض المتحف وبشكل تفاعلي عبر الوسائط المُتعددة المُترجمة لعدة لغات تاريخ تطور المعيشة في زيرمات من الزراعة وحتى كونها الآن واحدة من أهم المنتجعات السياحية العالمية، مع استعراض قصص المُغامرين الذين تسلقوا جبالها الشاهقة التي يصل ارتفاعها إلى 4000 م ما بين نجاح وفشل، إلى جانب عرض قطع أثرية وكتب ومنح تذكارات مجانية.

ويتميّز متحف ماتوهورن بكونه وجهة مثالية للزيارات العائلية بصحبة الأطفال.

3- كلاين ماترهورن أو غلاسير بارادايس

من أكثر الرحلات إلى جبال الألب مُتعة التي يُمكنك القيام بها؛ حيث الصعود لقمة ماترهورن الشاهقة باستخدام عربات التلفريك للاستمتاع بنظرة بانوراميه مُترامية الأطراف لفروع سلسلة الجبال الأشهر من نوعها في القارة الأوروبية في بلدان أخرى مُجاورة كفرنسا وإيطاليا من خلال مرصد يعلو قمة الجبل الشاهق، أما إن كنت تسعى لتُصبح مُحترفًا ونجمًا لامعًا في مجال التزلج على الجليد فعليك حضور الدورات الصيفية التي تُنظمها المنطقة.

بعد كل ما تناولناه في هذا المقال من معالم سويسرا السياحية ومدنها الجميلة وقراها الريفية ذات المناظر الطبيعية الخلابة وغيرها من المعلومات الشيقة، فهل مازلت محتار إلى إي مدينة ستذهب هناك؟

شارك المقالة:
17 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook