معلومات عن السياحة في قبرص اليونانية

الكاتب: وسام ونوس -
معلومات عن السياحة في قبرص اليونانية

 

 

معلومات عن السياحة في قبرص اليونانية

 

السياحة في قبرص اليونانية

جزيرة قبرص اليونانية

تعدُ جزيرة قبرص ثالث أكبر جزيرة في البحر الأبيض المتوسِط من كلا الناحيتين المساحة والسكان بعد جزيرتي صقلية وسردينيا، وعاصمتها مدينة نيقوسيا التي تنقسم بالخط الأخضر بين طرفي قبرص الشمالي التركي، والجنوبي اليوناني، وتمتاز بطبيعتها الخلابة، وشواطئها الرملية الواسعة الممتدة على البحر الأبيض المتوسط.

تغطي الأراضي اليونانية ما يقارب 60% من مساحة أراضي جزيرة قبرص، وقد تمَ وضع الخط الأخضر التابع للأمم المتحدة في المنطقة العازلة التي تفصل بين الجزئين القبرصيين.

يغطي الخط 2.6% تقريباً من مساحة الجزيرة، وتبعد عن جنوب دولة تركيا مسافة 70كم، وقد بقيت الجزيرة تحت حكم الدولة العثمانيَة مدة ثلاثة قرون، ثم سيطر عليها الاحتلال البريطاني إلى أن استقلت فيما بعد.

السياحة في قبرص اليونانية

مناخ قبرص اليونانية

تتمتع قبرص بمناخ البحر الأبيض المتوسط ​​على طول الساحل، مع فصول الشتاء المعتدلة الممطرة وصيف حار ومشمس، بينما في سهل نيقوسيا الداخلي، يكون المناخ أكثر سخونة في الصيف. بينما المناطق الجبلية، يكون المناخ أكثر برودة.

يبلغ متوسط ​​درجات الحرارة اليومية في يناير حوالي 11/12 درجة مئوية، وتكون الأمطار قليلة، حوالي 350-400 ملليمتر في السنة في مدن مثل لارنكا وليماسول، ومعظم هطول الأمطار يحدث من نوفمبر إلى مارس، مع ذروة في ديسمبر ويناير.

متوسط درجة الحرارة السنوية علي البحر هو من 21-22 درجة مئوية، وفي شهر فبراير تصل إلى 27-28 درجة مئوية، ومجموع الـ 7 أشهر  من مايو الى نوفمبر يتجاوز متوسط درجة حرارة مياه البحر 20 درجة مئوية.

ساعات سطوع الشمس على الساحل هي حوالي 3200 في السنة، من متوسط قدره 5-6 ساعات من ضوء الشمس يوميا في ديسمبر، بينما المواقع الساحلية في قبرص تصل نحو 180 ساعة فى السنة.

تقسيمات قبرص اليونانية

تنقسم جزيرة قبرص اليونانية إلى أربع مناطق رئيسية، وهي: منطقة لارنكا، ومنطقة ليماسول، ومنطقة نيقوسيا، ومنطقة بافوس.

من أبرز المدن في الجزيرة مدينة أيا نابا التي تحتوي على العديد من الشواطئ الرائعة ومن أشهرها شاطئ نيسي.

توجد فيها الساحة التي تعتبر من الأماكن التي يرتادها السياح بكثرة، وتحتوي مدينة نيقوسيا على عشرات المتاحف ومن أشهرها المتحف البيزنطي.

تحتوى قبرص اليونانية على الكثير من معالم الجزب السياحى مثل:

السياحة في قبرص اليونانية

متنزه كاتو بافوس الأثري – Kato Paphos Archaeological Park

حديقة كاتو بافوس الأثرية هي مزيج من الحياة الاجتماعية والثقافية اليونانية والرومانية القديمة، الموقع عبارة عن مدينة قديمة مأهولة منذ عصور ما قبل التاريخ وحتى العصور الوسطى.

يحتوى المنتزة على أربع فيلات من العصر الروماني مع أرضيات فسيفسائية مذهلة لا تزال قائمة. على الرغم من أن المتنزه أحد مواقع التراث العالمي لا يزال قيد التنقيب، إلا أنه يوفر معلومات من الداخل، عن عبادة الآلهة إلى تفاصيل المسيحيين الأوائل، يعطي الخراب فى المنتزة نظرة ثاقبة عن حياة السكان الأوائل للجزيرة.

 
السياحة في قبرص اليونانية

شاطئ نيسي – Nissi Beach

يعد شاطئ نيسى من أشهر مناطق الرمال في قبرص، عبارة عن شريط من محبة الرمال البيضاء التي تتدحرج على البحر الفيروز في أيا نابا.

يتميز شاطى نيسى بالمياه الضحلة، مما يجعلها مكانا رائعا للعائلات التي لديها أطفال صغار، وفي موسم الصيف، تتوفر العديد من المرافق، مما يعني أنه يمكنك قضاء يوم كامل عند الشاطئ.

السياحة في قبرص اليونانية

متحف قبرص – Cyprus Museum

يعد متحف قبرص الوجهة النهائية لمعرفة المزيد عن تاريخ الحضارة القبرصية. ينظم لزواره رحلة من العصر الحجري الحديث حتى الحقبة العثمانية باستخدام أدوات فنية لإظهار الفن المتطور في كل فترة.

المعروضات البارزة هي المجموعة الضخمة من التماثيل النحاسية التراكوتا التي يعود تاريخها إلى القرن السابع قبل الميلاد.

السياحة في قبرص اليونانية

أكتي أوليمبيون – Akti Olympion

يقع أكتي أوليمبيون، على شاطئ مدينة ليماسول، يضم خليج المرجان الذى يوفر فرص المشى بجانب البحر المتوسط والمرافق التي ستحتاج إليها، من كراسي التشمس والمظلات الشمسية إلى المقاهي المواجهة للبحر.

تمتد رمال الشاطئ الرمادية الداكنة فى أكتي أوليمبيون لأكثر من كيلومترين، حيث يبلغ عرض أكتي أوليمبيون 40 مترا، فهو يوفر الكثير من المساحة للتمتد.

السياحة في قبرص اليونانية

شاطئ أفديمو – Avdimou Beach

يقع شاطئ افديمو فى غرب مدينة ليماسول ويعد مكانا رائعا للسباحين، وهو منحنى واسع من الرمال والقوباء المنطقية أكبر من أن يكون مكتظا على الإطلاق. يمتد الشاطئ على عمق داخلي ويضمن أمواجا ضوئية ومياه لا تصل إلى أعلى الركبة.

شارك المقالة:
8 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook