معلومات عن السياحة في كيرلا

الكاتب: وسام ونوس -
معلومات عن السياحة في كيرلا

 

 

معلومات عن السياحة في كيرلا

 

تل مونار

تتمتع كيرلا بطبيعة خلابة تجمع بين الغابات الكثيفة والأشجار المُورقة والتلال المكسوّة بالخضرة والأنهار النقية الجارية إلى جانب حياة برية فريدة ومتنوعة مما يجعل كيرلا وجهة مُميّزة لكل سائح يبحث عن الجمال والهدوء والسكينة والاستجمام الذي لا يخلو من بعض المغامرة والجنون، لذا لا تنس ضمها إلى قائمتك التي تُعدها كأهم مواقع السياحة في الهند.

  • أهم معالم مدينة كيرلا:

  • تل مونار

  • من مناطق السياحة في الهند التي تتمتع بإطلالة رائعة ما بين مزارع الشاي والتوابل الهندية الشهيرة وبين إطلالة أروع على الشلالات والبحيرات والمنحدرات الجبلية المُثيّرة لجولات السفاري على الأقدام.
  • متحف تاتا تي

متحف تاتا تي

يُعد الشاي الهندي ذو الرائحة والنكهة والمكونات المُميّزة من أكثر الأشياء التي تُميّز المطبخ الهندي، لذا إن كان فضولك يدفعك لمعرفة المزيد حول تاريخ وصناعة الشاي الهندي فقط زر متحف تاتا تي في كيرلا.

  • بحيرة كوندالا

من أفضل الأماكن السياحية في الهند لمُحبي جولات القارب وممارسة الصيد وسط الاستجمام والطبيعة الهادئة النقية والصافية التي توفرها مياه البحيرة.

بحيرة كوندالا

  • محمية الحياة البرية في موتهانغا

حيث رحلة تملؤها المغامرة والجنون وسط أجمل الحيوانات والطيور البرية التي تشتهر بها الهند في مشاهدة حية عن كثب ولقطات تصويرية مُثيرة لفضول مُحبي التصوير، فهل تتمتع بالقدر الكافي من الجنون والثبات الانفعالي لقيادة تجربة كتلك؟

  • معبد ثيروناكارا ماهاديفا

بعد جرعة شهية من طبيعة كيرلا الخلابة والمُميّزة ألم يئن الأوان لتتلقى جرعة مُكثفة من تاريخها العريق بزيارة معبد ثيروناكاراماهاديفا الهندوسي الذي يأتي إليه مئات السياح من مختلف الأديان والأنحاء، ويُعد من أهم ما يُميّز المعبد ما يُقدمه من أكلات هندية شهية وفرص للإقامة للغرباء بصورة مجانية، ولعل الأغرب على الإطلاق التقديس التام للكلاب في هذا المكان.

السياحة في مومباي (بومباي)

نافورة فلورا

تُعد مومباي من أهم مناطق السياحة في الهند حيث حياة السهر والصخب وجنون المتعة والترفيه ليلًا في المدينة التي لا تهدأ ولا تنام، ومع ذلك لن تمر رحلة السياحة في بومباي هكذا بدون جرعة دسمة من معالمها التاريخية العريقة.

  • أهم معالم مدينة مومباي “بومباي”:

  • نافورة فلورا

من المُدهش أن ترى إلهة رومانية في الهند أليس كذلك؟ ربما حينما خططت لرحلتك وضعت في اعتبارك أن تجد مئات من المعابد وتماثيل الآلة الهندوسية والبوذية وبعض المساجد الأثرية مهيبة البناء، ولكن هذه هي مومباي أجمل مدن الهند مدينة الاختلاف، يُمكنك أن ترى النصب التذكاري للإلهة الرومانية فلورا والمياه تتدفق منه من كل اتجاه في طريقك إلى مركز التسوق الرئيسي في وسط المدينة.

  • جزيرة إيليفانتا

جزيرة إيليفانتا

وهي جزيرة تبعد عن شرق مومباي 10 كم أي قرابة الساعة بالعبّارة البحرية، وتضم منحوتات صخرية يعود تاريخها للقرن الخامس الميلادي هي الأكثر جذبًا للسياح الوافدين من أجل السياحة في الهند، ولعل أضخمها وأكثرها جذبًا للأنظار على الإطلاق هو تمثال الإله شيفا ذي الثلاثة أوجه والذي يبلغ ارتفاعه نحو 6 أمتار.

  • شاطئ تشاوباتي

إن كان هدف السياحة في الهند لديك حضور المهرجانات والرقصات الهندية المُميّزة والمشاركة فيها والتقاط بعض الصور التذكارية المُميّزة، فتشاوباتي بقعة مثالية لذلك حيث الرياضات المائية المتنوعة والاحتفالات الراقصة المليئة بالمرح على مدار العام.

السياحة في كشميرسريناجار

لا تُسمى السياحة في الهند سياحة دون أن يتخللها اسم كشمير إذ تتميز السياحة في كشمير بالتنوع وتلبية كافة الرغبات والأذواق، فمن جهة تجد المزارات الدينية التي لا تجذب مُقدسّيها فحسب، ولكن تجذب السياح من كل مكان في العالم لرؤية تصاميمها المعمارية الفخمة والرائعة، ومن جهة أخرى ستجد الطبيعة المائية والجبلية الخلابة التي تُحيطها الخضرة من كل مكان.

  • أهم معالم مدينة كشمير:

  • سريناجار

من أجمل مدن الهند التي تستقطب مُحبي الحياة الريفية التقليدية الهادئة حيث رحلات القارب في نهر جهيلوم، التقاط أجمل الصور الفوتوغرافية للمناظر الطبيعية الخلابة والحدائق والقصور والمساجد التي يعود تاريخها لفترة حكم المغول.

لا تفوّت حضور مهرجان التوليب خلال شهر إبريل حيث الاستمتاع بمنظر تفتح ملايين الزهور الملوّنة كلوحة فنية يستقبلها الهنود بأغانيهم ورقصاتهم الفلكلورية الشهيرة مع بيع الحرف اليدوية وأكلات هندية شهية ضمن فقرات الاحتفال.

  • كهف امارناث

واحد من أكثر المزارات الدينية المُقدسة في الهند التي يرجع تاريخها إلى القرن الثالث قبل الميلاد، ويتميز كهف امارناث بعمقه العظيم الذي يتعدى 12 ألف قدم في قلب الجبال الثلجية في كشمير مما يجعله تُحفة فنية عظيمة يأتي السياح من كل مكان بالعالم للانبهار برؤيتها.

  • بحيرة مانسابال

بحيرة مانسابال

وجهة مثالية لك كسائح يبحث عن أجمل مناظر طبيعية في الهند يُمكن أن تلتقطها كاميرته، حيث أزهار اللوتس التي تنمو حول البحيرة في مظهر خلاب والطيور المائية وهي تهبط على سطح البحيرة لتناول طعامها في أمان قبل أن تُحلّق ثانيةً في السماء، إلى جانب رؤية منحوتات أثرية تعود لزمن المغول، وأخرى دينية تتبع البوذيين.

  • باري محل

من أجمل مناطق السياحة في الهند حيث يُمكنك الاستمتاع بمنظر الخضرة الرائع الذي يحتل مُدرجات سبع بُنيت فوق قمم جبلية في عهد إمبراطور المغول شاه جهان.

 
 
 

السياحة في غوا

شلالات دودهساجار

واحدة من أهم وجهات السياحة في الهند ذات الطبيعة الشاطئية الساحرة، حيث يُمكنك الاستمتاع بتأجير كوخ صغير على شاطئ البحر حيث البساطة والاستجمام والهدوء الذي توفره لك الطبيعة في غوا، أما إن كنت تحب روح الجنون والمغامرة والانتعاش فلا تقلق فغوا تتمتع بحياة ليلية مليئة بالصخب والانطلاق لا مثيل لها في أي مكان بالهند إلى جانب كونها مركز للعديد من الرياضات المائية.

  • أهم معالم مدينة غوا:

  • شلالات دودساجار

حيث يُمكنك الاستمتاع بزيارة واحد من أعلى شلالات الهند، حيث تندفع المياه من بين الجبال المُغطاة بالخضرة عن ارتفاع 1017 قدم فتبدو كالحليب الأبيض الصافي، إنها الأفضل على الإطلاق في فصل الخريف حيث سقوط الأمطار الموسمية على قمة الجبال ومنها إلى الشلالات.

  • جزر أندامان “جنة الشاطئ”

جزر أندامان

من أفضل الأماكن السياحية في الهند حيث السياحة الشاطئية والرياضات المائية المُثيرة كركوب الأمواج والغوص بين أجمل مناظر للشعاب المرجانية والأسماك الملونة والمخلوقات البحرية المتنوعة.

  • ليه لاداخ:

حيث يُمكنك الاستمتاع بين أجمل مناظر طبيعية في الهند أثناء رحلة تخييمك الليلية بين الجبال وتحت السماء بنجومها المُتلألئة كضوء الشموع، وفي الصباح يُمكنك ركوب دراجات الدفع الرباعي والاستمتاع بتجربة سفاري الصحراء المُميّزة.

السياحة في أغرا

تاج محل

تُعد أغرا من مدن الهند ذات الكثافة السكانية المُرتفعة لذا غالبًا ما سيكون الازدحام هو سمة المكان، ربما لا يقودك هذا الازدحام إلا لقضاء ساعات قليلة في أغرا لزيارة أشهر معالم الهند تاج محل، ولكنك ستكون مُخطئًا إن أسقطت المدينة العريقة من خطة السياحة في الهند خاصتك أو تركتها دون زيارة معالمها الكاملة التي تشهد بعظمة المغول وفنهم وذوقهم المعماري الرائع، إلى جانب طبيعتها الخلابة الواضحة في مظاهر الخضرة بالحدائق الواسعة والقرى الريفية الهادئة.

  • أهم معالم مدينة أغرا:

  • تاج محل

من أشهر معالم الهند على الإطلاق، فيكاد لا يخلو فيلم بوليودي من مشهد أمامه أو في مُحيطه، ويُعد تاج محل من أكثر مناطق جذب السياحة في الهند بفضل شهرته وتصميمه الرائع الذي أخذ من المهندسين الأجانب الذين أقاموه نحو ربع قرن من عمليات البناء.

ويتميّز البناء الأسطوري الذي بناه إمبراطور المغول شاه جهان تخليدًا لذكرى زوجته الراحلة بمداخله الأربعة وقبابه العالية وتصميمه الداخلي من الرخام الأبيض والأحجار الكريمة، بالإضافة إلى ساحات الخُضرة التي تُحيط ببنائه، مكان كهذا لا يُمكنك أن تفوّت زيارته وتصويره أثناء رحلة السياحة في الهند.

ويُمكنك الحصول على رؤية جيدة لتاج محل دون اضطرارك لمواجهة زحام الوافدين إليه من كل مكان أو دفع تذكرة دخول قد تكون باهظة عليك عبر الطريق من حديقة مهتاب باغ وحتى قرية كاشيورا على ضفاف النهر المُقابل لتاج محل.

  • القلعة الحمراء “قلعة أغرا”

 

قلعة أغرا

من أشهر معالم الهند وأغرا التي نالتها المُسلسلات الهندية التاريخية بالذكر، يرجع تاريخ القلعة العظيمة إلى عهد سلطان المغول جلال الدين أكبر خلال القرن 15، وإلى جانب كونها مبنى أثري مفتوح للجمهور العام إلا أنها لا تزال كما كانت أيام الحكم المغولي تضم مبان حكومية، يُمكنك في قلعة أغرا الاستمتاع بتصميمها المعماري المميز، زيارة المساجد الأثرية في محيطها، والتقاط الصور التذكارية.

  • المدينة القديمة

حيث يُمكنك شراء التوابل الهندية والزي التقليدي والمجوهرات ذات التصاميم الهندية الشهيرة والمُميّزة، وغيرها من السلع التي تشتهر بها الهند إلى تجربة أكلات هندية خفيفة وشهية، كل ذلك عبر أزقة مُتداخلة كالمتاهة تعج بالحانات الصغيرة التي تمتلئ بهذه البضائع المُميّزة في تجربة تجمع بين التسوق والاستكشاف.

السياحة في بنجلور

قصر بنجلور

ربما لا تحوي الكثير من مناطق الجذب السياحي مثلها مثل مدن الهند الأخرى رغم تاريخها العريق، ولكن السياحة في بنجلور هي حقًا مُختلفة، فهي مدينة تجمع عبق الماضي بحداثة الحاضر في خلطة سياحية متنوعة تجمع بين الثقافة والتاريخ، المعمار المُميّز، الطبيعة الخلابة، والطابع الديني الروحاني.

وترجع أغلب مراكز السياحة في بنجلور إلى القرنين 17 الذي شهد فترة حكم الإمبراطور تيبو سلطان للهند، لذا فهي واحدة من البقاع العريقة التي ستستمتع بها حقًا أثناء السياحة في الهند .

  • أهم معالم مدينة بنجلور:

  • قصر بنجلور

حيث يُمكنك الاستمتاع بمشاهدة وتصوير تحفة معمارية تُضاهي الحصون الإنجليزية العتيقة ولكن على أرض الهند. يتميز القصر بواجهته الأمامية ذات الأبراج شاهقة الارتفاع.

  • قلعة تيبو سلطان

قلعة تيبو سلطان

حيث يُمكنك الاستمتاع برؤية مزيج من المعمار الإسلامي والهندوسي في بناء واحد يعكس حرية العبادة واختلاف الأديان والمعتقدات والطوائف الذي يُعد من أهم ما يُميّز الهند، وتضم ساحة القلعة الرئيسية معبد قديم فريد الطراز.

  • حديقة لايباغ

من أقدم حدائق الهند التي توفر مُتعة لا حدود لها أثناء مشاهدة أروع النباتات والأزهار والأشجار المُورقة المُثمرة على مساحة تتعدى 240 فدان من الخُضرة والألوان المُبهجة، مع مبنى زجاجي على هيئة جوهرة يحتل قلب الحديقة

  • محكمة أتارا

وهي منطقة أثرية مُتكاملة تتمتع بمعمار قوطي فريد يظهر في مبنى المحكمة ذات اللون الأحمر الزاهي والمتحف الوطني الذي يجمع تحف ولوحات وعملات أثرية نادرة، تُحيط بكل ذلك خُضرة حديقة جابون التي تحتل مساحة 300 فدان من النباتات الفريدة من نوعها، يُمكنك الاستمتاع بالتجوال بصحبة الكاميرا والهدوء ثالثكما.

السياحة في نيودلهي

مسجد الجمعة

بما أنها عاصمة الهند فكان من الطبيعي أن تعج بعشرات المواقع والمزارات الأثرية المتنوعة الخاطفة للأنظار والتي تجمع بين عراقة الدولة وعاصمتها منذ عصر المغول وحداثة الحاضر.

وتشهد نيودلهي باعتبارها العاصمة الثانية للمغول قديمًا من بعد أغرا عشرات من المزارات الإسلامية المُميّزة، أضرحة ومعابد، أسواق، متاحف وحياة برية رائعة.

وبالتأكيد السياحة في الهند بدون زيارة معالم العاصمة ستفقد من مذاقها الكثير.

  • أهم معالم مدينة نيودلهي:

  • المسجد الجامع

من أقدم مساجد عاصمة الهند القديمة دلهي إذ يرجع تاريخ بنائه إلى القرن 17، وهو من الأماكن الدينية التي تتمتع بدرجة عالية من الروحانية والقدسية لدى مُسلمي الهند ويعد أكبر مسجد في الهند بمساحة تتسع إلى 25,000 مصلي.

  • بوابة الهند

بوابة الهند

وهو نصب تذكاري ضخم من الحجر الرملي شُيّد تخليدًا لذكرى ضحايا الحرب العالمية الأولى من الجنود الهنود، يقع في وسط المدينة على ارتفاع 42 متر وتحيط به مساحات خضراء واسعة، وهو من أكثر الأعلام جمالًا وازدحامًا في عاصمة الهند وأكثر الأماكن التي يُمكنك فيها مُخالطة السكان الأصليين للمدينة.

  • سوق تشوك تشوك، سوق ساروجيني

من أقدم أسواق الجملة في عاصمة الهند القديمة إذ يرجع الفضل في بنائه للسلطان المغولي شاه جهان مؤسس تاج محل في القرن 17، الآن يُمكنك شراء كل شيء منه قُبيل إنهائك جولة السياحة في الهند ولكن احرص على إتقان فن المساومة قبل الشراء للحصول على صفقة رابحة.

بينما يوفر لك سوق ساروجيني الذي يُعد قبلة للسكان الأصليين قبل السياح فرصة رائعة لشراء التذكارات القيمة والزى الهندي التقليدي ولكن مرة أخرى لا تنس المساومة.

  • قطب مينار

قطب مينار

حيث يُمكنك رؤية أطول مئذنة في الهند ثاني أطول مآذن العالم، وتتسم مئذنة قطب مينار بلونيها الأحمر والبرتقالي اللذيّن استمدتهما من الحجر الرملي المُستخدم في بنائها، هذا إلى جانب ما يُزينها من أقواس حجرية منقوشة.

  • القلعة الحمراء

وتقع جنوب عاصمة الهند نيودلهي حيث يُمكنك الاستمتاع بمُشاهدة مقر حكم المغول قديمًا في دلهي القديمة والذي يجمع بين جمال العمارة الهندية والفارسية والإسلامية والقباب المزدوجة التي ميَّزت العمارة المغولية آنذاك، وإن كنت تريد معرفة المزيد عن تاريخ بناء القلعة الحمراء ومؤسسيها المغول فعليك زيارتها ومشاهدة ما تعرضه من أفلام تسجيلية وثائقية وعروض صوتية قصصية.

  • معبد اللوتس

معبد اللوتس

معبد بهائي ولكنه من معالم جذب السياحة في الهند من مختلف الديانات والجنسيات على مستوى العالم، ويتمتع معبد اللوتس بتصميمه الإيراني على هيئة شجرة اللوتس الشهيرة وأحجار بنائه الرخامية التي تم استقطابها من اليونان وتعدد بواباته “9 بوابات”، إلى جانب المنظر الجمالي الذي يُحيط به من حديقة ومسبح، لتستمتع كسائح بروعة التصميم وجمال المنظر في آنٍ واحد.

  • المتحف الوطني

أكبر متحف بالهند من حيث كم المعروضات الأثرية التي يُمكنك رؤيتها فيه والتعرف على تاريخ الهند طيلة 4 آلاف عام من خلالها، يضم المتحف معبدًا بوذيًا، قسم لآثار آسيا وآخر لآثار الغرب، وقسم المنحوتات واللوحات الفنية، إلى جانب المجوهرات والتماثيل والأحجار الكريمة.

  • ضريح همايون

ضريح همايون

واحد من أشهر معالم الهند التي تتميّز بتصميمها المعماري الفارسي نسبةً لمُصممها، ففي ضريح همايون ستستمتع بمشاهدة فن العمارة الفارسية على أصوله عبر طابقين من الحجر الرملي تزينهما قبة رخامية بيضاء مزدوجة وزخارف قرآنية حول مقبرة همايون، وذلك جنبًا إلى جنب مع حديقة رُباعية رائعة المنظر تتخللها الجسور والبرك المائية الصناعية

  • حديقة الحيوانات الوطنية

وجهة مثالية لمُحبي التصوير أثناء السياحة في الهند وعاصمتها، حيث تذخر الحديقة التي تحتل 71 هكتار مساحة بآلاف الحيوانات والطيور البرية التي تتميز بها الهند.

السياحة في كوتشي

مدينة فيغالاند الترفيهية

رُبما تكون كوتشي مُميّزة بعض الشيء عن مناطق السياحة في الهند بالمدن الأخرى، فهي مدينة تجمع بين الترفيه والفن التراثي التقليدي، حياة برية نادرة وفريدة في حضرة الكنوز الأثرية للمتاحف والقصور العتيقة.

  • أهم معالم مدينة كوتشي:

  • مدينة فيغالاند الترفيهية

فإن كانت رحلة السياحة في الهند التي ستقوم بها بصحبة العائلة والأطفال فلا تنسوا حين زيارتكم لكوتشي أن تصعدوا إلى التل لتقضوا يومًا مُمتعًا مُميّزًا في ملاهي فيغالاند أقدم مدينة ملاهي وألعاب مائية للأطفال في المدينة، حيث سيستمتع أطفالك بعشرات الألعاب المُميّزة التي تُقدمها المدينة إليهم.

  • محمية مانغالافانام للطيور

من أفضل الأماكن السياحية في الهند عامةً وفي كوتشي خاصةً حيث يُمكنك الاستمتاع بمشاهدة وتصوير مئات من الطيور ذات الفصائل المُهددة بالانقراض، إلى جانب غابات المانجروف البحرية، مع بُحيرات طبيعية تضم أنواع رائعة ونادرة من الأسماك والمخلوقات البحرية.

  • متحف الفلكلور

متحف الفلكلور

إن كنت كسائح مهتم برؤية الانتيكات الأثرية ووسائل الحياة والمعيشة المختلفة في تاريخ الهند السحيق، بالإضافة إلى حضور بعض المعارض الثقافية ورؤية المنتجات اليدوية الهندية والاستمتاع بالرقصات والأغاني الهندية المُميّزة فإن متحف ومسرح كيرلا للفلكلور في مدينة كوتشي هو وجهتك الأساسية.

  • المتحف الهندي البرتغالي

إن أردت كسائح أن تستمتع بآثار بلدين بسفرة واحدة لبلدِ واحد فإن المتحف الهندي البرتغالي وجهتك المُثلى، إذ يضم المتحف الذي بناه أسقف كوتشي السابق في قاعاته الخمس مجموعة كبيرة من التحف والآثار التي ترمز للحياة المدنية والدينية في الهند والبرتغال التي كانت الأولى تخضع لسيطرتها الاستعمارية في الماضي وعلى رأسها صليب بروسيونال في هيئته المصنوعة من الخشب والفضة الخالصة.

  • قصر هيل

من أشهر معالم الهند وأكبر القصور الأثرية التراثية فيها إذ يرجع تاريخ القصر إلى أواسط القرن 17ويضم قصر هيل نحو 49 من المباني المُحاطة بحدائق شاسعة، بالإضافة إلى النصب التذكارية الضخمة ومعرض الفن الحديث والأسلحة التي عرفتها الهند في العصور السحيقة.

السياحة في حيدر أباد

مسجد مكة

تُعد حيدر أباد من مدن الهند التي تتمتع بأغلبية مُسلمة مما يجعلها تشتهر بالسياحة الدينية في صورة مساجد عريقة عظيمة التصميم والبناء والهيكل، مع بعض الآثار التي يعود تاريخها إلى عهد الاحتلال البريطاني، ومعالم طبيعية خلابة، لذا فإن عزمت على السفر إلى الهند فلا تفوّت وضع حيدر أباد ضمن خطة السياحة في الهند.

  • أهم معالم مدينة حيدر أباد:

  • مسجد مكة

اكتمل بناؤه في أواخر القرن 17 بعد 77 عامًا من البناء ليستقبل نحو ألف مُصلي، بزيارتك لمسجد مكة بحيدر أباد ستستحضر روح السياحة في مكة السعودية بمعالمها الدينية المُقدّسة، فأحجار بناء المسجد تم اقتنائها من رمال مكة وأقواسه محفور عليها آيات قرآنية، هذا بالإضافة إلى خصلات من شعر النبي محمد عليه الصلاة السلام محفوظة في إحدى غرف المسجد.

لا تنس شراء قطعة من البيدري أو البيدار من حيدر أباد واحدة من أجمل الهدايا التذكارية عريقة النشأة التي يُمكنك ابتياعها من حيدر أباد لأسرتك أو أصدقائك في بلدك الأم ولا تنس نفسك في قطعة أيضًا.

والبيدار أو البيدري هي حرفة يدوية تقليدية يرجع تاريخها إلى 4 قرون ماضية يتم فيها تطعيم آنية من النحاس أو الزنك بالفضة بصورة فنية مُذهلة، ورغم شهرة البيدري في حيدر أباد إلا أن نشأتها الأولى ترجع إلى كارناتاكا والبعض يُرجعها إلى بلاد فارس.

مسجد شاريمنار (جهار منار)

مسجد شاريمنار

جهار منار تعني الأربعة مآذن ويقع المسجد في حيدر أباد، يتميز بقبته عالية الارتفاع “أكثر من 48 متر” وتصميمه المعماري المُميّز والعريق وأضوائه الليلية الساحرة التي تجذب إليه كل مساء مئات الوافدين من أجل السياحة في الهند، ويُمكنك على بعد خطوات منه زيارة سوق لاد الذي يتميّز ببيع الحلي والمجوهرات وزي الزفاف الهندي الأصيل أيضًا.

  • بحيرة حسين ساجار

بحيرة حسين ساجار

وهي أحد روافد نهر موسى بالهند وتُعد الواجهة المائية الرئيسية لحيدر أباد. في حسين ساجار يُمكنك الاستمتاع برحلة بحرية بالقارب لمدة نصف ساعة بطول البحيرة ولكن إن قمت برحلتك ليلًا فلا تخف إن رأيت شيئًا يُنير وسط البحيرة إنه تمثال بوذا ذي 18 متر ارتفاعًا.

  • القصر البريطاني

وهو قصر فخم يتحلى بتصاميم معمارية كلاسيكية مُذهلة يرجع تاريخها إلى بدايات القرن التاسع عشر حينما كانت الهند إحدى المُستعمرات البريطانية، تم إنشاء القصر الأسطوري في حيدر أباد من قِبل مُمثل شركة الهند الشرقية.

يُمكنك في القصر البريطاني أن تتمتع برؤية تصاميم الواجهات الخارجية رغم تأثرها كثيرًا بمعالم الزمن، قاعة الاحتفالات الضخمة بشرفتها ذات التصميم المُميز، الثريات العملاقة المُضيئة.

أهم المعالم في مدن الهند الأخرى

  • معبد الذهب

معبد الذهب

ويقع في مدينة أمريستار، ويتميز المعبد بأنه من المزارات المُقدسة لدى السيخ، ولكنه يستقطب السياح من مختلف الأديان من كل مكان في العالم بفضل تصميمه المُذهل من الذهب الخالص والرخام.

  • جبل أبو

ويقع في مدينة راجستان، ويُعد جبل أبو وجهة مثالية لمُحبي الطبيعة والمغامرة بعيدًا عن صخب المدن الحضرية حيث يُمكنك زيارة المعابد والحصون الأثرية المُميّزة على قمته أو الاستمتاع بواحات صحراء راجستان أو غاباتها وأشجارها الكثيفة التي تُحيط بها البحيرات في بُقع أخرى.

  • بازارات جيبور

وجيبور هي ولاية راجستانية في الهند تتميز بأسواقها ومحلاتها التي يمكنك من خلالها اقتناء هدايا مُميزة لعائلتك مثل التذكارات والمنسوجات والعطور والحرف اليدوية المُميّزة من بابو بازار، أو الحلى الفضية أو الذهبية مُميّزة التصميم التي تتميّز بها الهند من جوهاري بازار.

أهم المطارات في الهند

  • مطار دلهي الدولي (أنديرا غاندي الدولي):

مطار أنديرا غاندي الدولي

وهو المطار الرئيسي في الهند وأقدم مطاراتها على الإطلاق، ويقع مطار أنديرا غاندي الدولي جنوب غرب دلهي على بعد 16 كم من وسط المدينة، وقد نجح في اقتناص لقب المطار الأكثر ازدحامًا في الهند من مطار مومباي فيما بعد العام 2008.

  • مطار كيرلا الدولي (كوتشين الدولي):

وهو أكبر مطارات المدينة التي تضم اثنين آخرين غيره. يستقبل ويودع مطار كيرلا الدولي رحلات دولية منتظمة إلى مناطق جنوب شرق آسيا والولايات المتحدة وأوروبا والشرق الأوسط، بالإٌضافة إلى رحلات داخلية إلى مومباي ومدن هندية أخرى.

  • مطار مومباي الدولي (تشاتراباتيشيفاجي الدولي):

الوقت في مطار بومباي الدولي هو دائمًا وقت ذروة، فهو ثاني أكثر مطارات الهند وجنوب شرق آسيا اكتظاظًا بالمسافرين الموّدعين والوافدين من كل مكان.

أفضل أوقات السفر إلى الهند

جبال الهيمالايا

تتمتع الهند بتنوع مناخي جغرافي يبدو في صورة 4 نطاقات مناخية رئيسية هي الاستوائية الرطبة “مناطق الغابات في جنوب غرب البلاد”، الاستوائية الجافة “الصحاري الغربية”، شبه الاستوائية الرطبة، جبال الهيملايا وسهول الألب وضفاف الأنهار حيث المُناخ الجليدي.

وهو ما يُضفي عليها مناخًا معتدلًا نهارًا وذو نسمة لطيفة ليلًا خاصةً خلال فصلي الخريف والربيع، مع تساقط الأمطار التي تُصاحبها الثلوج على قمم الجبال خلال فصل الشتاء وخلال فترات هبوب الرياح الموسمية المطيرة.

وتنقسم فصول السنة في الهند إلى صيف يبدأ من مارس حتى مايو، الخريف ذو الرياح الموسمية المطيرة من يونيو حتى سبتمبر، الشتاء خلال يناير وفبراير، الربيع من أكتوبر وحتى ديسمبر.

ويُعد أنسب توقيت من أجل السفر إلى الهند هو فصلي الربيع والشتاء في أغلب المدن باستثناء كشمير التي يُفضّل أن تزورها في الصيف والربيع، وكيرلا التي يُفضّل زيارتها في وسط الربيع وحتى أوائل الشتاء وخلال فصل الخريف.

تأشيرة الهند

تأشيرة الهند

الحصول على تأشيرة السياحة في الهند من الأمور السهلة وغير المُعقدة التي يُمكنك أن تُنجزها وأنت جالس في منزلك من خلال موقع الحكومة الهندية عبر تقديم طلب الكتروني للحصول على الفيزا الالكترونية لدخول الأراضي الهندية بهدف السياحة.

ويتطلب الحصول على فيزا السياحة في الهند إلى جانب استمارة البيانات الشخصية التي يتوجب عليك ملئها عبر موقع الحكومة الالكتروني أن تكون حاملًا لجواز سفر ساري لمدة لا تقل عن 6 أشهر منذ تاريخ الوصول للهند يحتوي على صفحتين فارغتين على الأقل للتوقيعات الرسمية اللازمة لك هناك.

مسح ضوئي لبيانات جواز السفر ولصورتين شخصيتين بمقاس 4×4 على خلفية بيضاء.

بطاقة طيران للعودة أو للذهاب والعودة معًا وحجز مبدئي لفندق الإقامة مع تفاصيل الحساب البنكي خلال الشهور الست الأخيرة للتأكد من أن طالب الفيزا بحوزته مبلغ يُغطي تكاليف إقامة السياحة في الهند.

خطاب من جهة العمل أو الجامعة إن كنت لازلت طالب بالموافقة على أجازه السفر.

بعد النظر في طلبك بالحصول على تأشيرة السياحة في الهند وهو ما قد يستغرق مدة تتراوح بين 4 إلى 120 يوم قبل قبول الطلب قم بطباعة نسختين من الاستمارة التي ملأتها الكترونيًا وتوجه لمقر السفارة الهندية في بلدك لأخذ بصماتك ودفع الرسوم المطلوبة، وعادةً ما يتم تسليم التأشيرة خلال اليوم التالي، وتكون تأشيرتك لدخول الهند صالحة للاستخدام لمرة واحدة أو مرتين كحد أقصى خلال 5 سنوات بمدة إقامة تصل إلى شهرين.

يُستثنى من الحصول على الفيزا الالكترونية حاملي جوازات السفر الباكستانية أو ذوي الأصول الباكستانية فلابد من ذهابهم لمقر السفارة الهندية بباكستان بأنفسهم وإتباع إجراءات الحصول على التأشيرة وجهًا لوجه، وكذلك من لا يحملون جواز سفر خاص بهم كهؤلاء المُضافين على جواز الزوج أو أحد الوالدين، أو مُمثلي البعثات الدبلوماسية.

ويُمكنك ملء استمارة الحصول على تأشيرة السفر إلى الهند والتعرف على الدول المسموح لها بالحصول على تأشيرة الهند من خلال الموقع الرسمي للحكومة الهندية.

تتميز الهند بخليط ثقافي تاريخي لا يُقاوم وبعض التقاليد والمُناسبات الاجتماعية التي تدفعك إلى السفر بنفسك لمشاهدة جمال الطبيعة، الفن والتصميم المعماري المُذهل للأبنية والمواقع الأثرية، الاختلاط بالسكان الأصليين والتعرف عليهم وعلى عادتهم وتقاليدهم عن كثب وتجربة أكلاتهم اللذيذة وزيهم المُميّز، فالهند تمتلك أكثر مما قد يُقدمه لك فيلم أو مسلسل، تمتلك متعة وتجربة فريدة لن تتذوقها إلا من خلال السياحة في الهند.

شارك المقالة:
14 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook