معلومات عن الصاروخ التركي البالستي j600t yildirim

الكاتب: رامي -
معلومات عن الصاروخ التركي البالستي j600t yildirim
"

معلومات عن الصاروخ التركي البالستي j600t yildirim

قد لاتكون برامج التطوير الصاروخية التركية أكثر طموحاً من نظيرتها الايرانية، ولكن تركيا لديها صناعات صاروخية ودفاعية أيضاً، كما انها اكثر تطوراً بحكم انها عضو في دول حلف الاطلسي(الناتو).

ومن هذة الصناعات الصاروخ التكتيكي J-600T ، وهو مشروع قام بتمويلة الجيش التركي ويعرف بـ (المشروع-J) وهو مشروع الهدف منه تطوير صواريخ تكتيكية ذات مدى يتراوح من 150- 300 كلم.


الصاروخ المعروف بـ J-600T Yildirim وهو صاروخ معارك باليستي تقليدي، يتميز بسهولة الحركة والتنقل، وقد صمم لمهاجمة أهداف جوية مثل تجهيزات دفاع العدو الجوية ، ومهاجمة البنية التحتية للعدو ، كما انها تقوم بدعم اضافي للمدفعية الصديقة بتوسيع منطقة التأثيرِ.

تاريخياً كان هناك تعاون تركي مع الصين و باكستان، هذا التعاون كان في مجال الصواريخ الباليستية، وقد بدأ أواخر السبعينيات وأوئل الثمانينات. تعود قصة هذا المشروع المسمى بـالكود (J) بالاضافة لمشروع آخر سبقة كان قيد التطوير، يعود للنصف الأول من التسعينات، عندما كانت هناك مفاوضات لنقل نوع من السلاح الامريكي وهو ""M-270 MLRS"" وهو نظام مدفعي صاروخي، لينتج تحت الرخصة في تركيا، ولكن هذة المفاوضات فشلت، وبسبب هذا ارادت تركيا البحث عن بديل
يمكنها من التحكم بالتقنية الدفاعية، وهذا بسبب ان تقوم تركيا بتأسيس بناء تحتي وطني مكتفي ذاتيا للتصميم وتطويرِ الصواريخ الموجهة.
"
شارك المقالة:
33 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook