معلومات عن الغرامات في دبي

الكاتب: وسام ونوس -
معلومات عن الغرامات في دبي

 

 

معلومات عن الغرامات في دبي

 

وكي تحافظ شوارع دبي على رونقها، تخصص بلدية دبي رقمًا مجانيًا للاتصال به في حال وجد أحد المواطنين منطقة تحتاج لتنظيف، لينطلق إليها على الفور عمال النظافة لإتمام المهمة.

الحفاظ على شوارع دبي بهذه النظافة وهذا النظام له جانب آخر، يجب أن تنتبه إليه إذا كنت تفكر في السفر إليها، ففعل بسيط مما يعتاده معظمنا كفيل بضياع ميزانية سفرك كلها، وكما تقوم حكومة الإمارة بواجباتها في هذا الملف على أكمل وجه، فإنها تفرض على الجميع فيها القيام بواجباتهم أيضًا، تفرض الأمر، ولكن بالقانون.

بعد وصولي دبي انتقلت بالمترو إلى محطة الاتحاد حيث أقيم في ديرة دبي، كانت العاشرة صباحًا، وكنت مشغول بعد وجودي برصد هذا المستوى من النظافة في الشوارع التي خلت تقريبًا من البشر، فالحياة في دبي صيفًا لا تبدأ قبل الخامسة مساءً، بسبب الارتفاع الكبير في الحرارة والرطوبة.

وفيما كانت عيناي تجول بين هنا وهناك، كنت على موعد مع عبور إشارة المرور، انتقلت إحدى قدماي من الرصيف إلى حرم الطريق، إلى أن الأخرى أبت أن تفعل. لمحت عيناي السيدة الهندية التي كانت تسير إلى جواري، ثم توقفت فجأة قبل أن تطأ قدماها تلك العلامات البيضاء على الطريق، والتي تشير إلى أن هذا مكانًا لعبور المشاة.

إلى هنا بدا الأمر مفهوم بالنسبة لي، فمن خلال رحلاتي للعديد من الدول رأيت التزاماً بقوانين المرور في بعضها وانتهاكًا في أخرى، إلا أن الأمر في دبي يتجاوز الالتزام ويصل إلى الإلزام، فالسيدة التي توقفت، كما علمت مؤخرًا، ملزمة بذلك، وإلا ستدفع ثمن تجاوزها الرصيف دون إضاءة إشارة المشاة باللون الأخضر 400 درهم إماراتي، (109 دولار أمريكي).

 

الجميع سواسية و الغرامة متساوية في دبي

الغرامات في دبي لا تفرق بين مواطن ووافد، الجميع سواسية وخسارة الجيوب متساوية، والهدف الحفاظ على النظام والنظافة في المدينة. وتتربع غرامات المرور على عرش المخالفات في الإمارة الصغيرة الكبيرة، حتى لو كان المتضرر من المخالفة هو صاحب السيارة نفسه وليس أي أحد آخر.

فقوانين المرور في دبي تفرض عليك غرامة 3000 درهم (816 دولار) إذا قمت بأي حادث تسبب في ضرر لسيارتك أنت، وبالمناسبة لن تستطيع إصلاح سيارتك لدى أي مركز بعد أي حادث، إلا بإفادة من الشرطة.

 
 
 
 

إذا كنت في رحلة إلى دبي، لا تنسى ربط حزام الأمان حتى إذا لم تكن السائق، فالغرامة في هذه الحالة تصل إلى 400 درهم (109 دولار)، أما السيارة التي يتساقط منها أي شيء على الطريق فتصل الغرامة التي توقع على صاحبها إلى 2000 درهم (544 دولار)، حفاظًا على النظافة.

وللحفاظ على الهدوء في المدينة، تصل عقوبة السيارة التي تحدث ضجيجًا أو التي يستخدم قائدها آلة التنبيه في غير محلها 2000 درهم (544 دولار) أيضًا.

مفهوم نظافة الشواطئ والشوارع والطرق في دبي قد يختلف عن غيره في أي مكان آخر، فالأمر يتجاوز نظافة الأرض إلى نظافة ما عليها، حتى لو كان ملكية خاصة.

فالمغزى أن لا يشاهد زوار دبي والمقيمين فيها أي شيء غير نظيف، حتى لو كان سيارة خاصة، حيث تصل عقوبة من يهمل في نظافة سيارته ويسير بها أو يتركها في الشارع متراكمًا عليها الأتربة دون غسيل إلى 500 درهم إماراتي (136 دولار).

غرامات المترو والأتوبيس في دبي

محطات الأتوبيس في دبي، عبارة عن مظلة مكيفة مكيفة الهواء، ينتظر فيها الركاب، حتى إذا اقترب الأتوبيس نبهت الركاب بإشارة حمراء في الداخل، ليقف الأتوبيس المكيف بالطبع أمام بابها ليركب من يشاء. الأمر يبدو مرفهًا لكثيرين، لكن في الحقيقة مقابل هذه الرفاهية، قواعد صارمة، للحفاظ على استمرارها.

عندما دخلت محطة الأتوبيس في شارع الاتحاد، وجدت فيها مثل غيرها، لوحة كبيرة توضح المخالفات والغرامات، التدخين ممنوع بالطبع، لكن لائحة الغرامات تتضمن 30 مخالفة القيام بأي منها يعرض الراكب إلى غرامات تتراوح بين 100 و2000 درهم. (27 و544 دولار)

هذا إلى جانب لائحة أخرى توضح ممارسات تعرض من يرتكبها لغرامة بنفس المبلغ حفاظًا على النظافة العامة، هي البصق (غرامته 1000 درهم)، النوم، التدخين، الأكل أو الشرب، رمي النفايات، النوم أو الاستلقاء في المظلات المكيفة، وإلى جانب هذه الممارسات فإن عادة مضغ اللبان في المواصلات العامة في دبي قد تكلفك ثمنًا باهظًا، حيث تصل غرامتها إلى 500 درهم (136 دولار).

ا

عقوبة تجاوز الخط البمبي

لا توجد فواصل بين عربات المترو في دبي، لكن احترس من هذا الخط البمبي الذي قد يصادفك على الأرض، هذا الخط يفصل بين المساحة العامة داخل المترو، والمساحة المخصصة للنساء والأطفال، تجاوزك هذا الخط بخطوة واحدة يعني أن شرطي سيكون في انتظارك في المحطة المقبلة، ليوقع عليك غرامة قدرها 100 درهم (27 دولار)، وإذا لم يكن معك المبلغ كاملًا، سيأخذ هويتك، لتدفع بعد ذلك الغرامة في قسم الشرطة وأنت تستردها.

لا تستهدف حكومة دبي الغرامة في حد ذاتها بقدر ما تستهدف الحفاظ على النظافة والنظام والهدوء داخل المدينة. صديقة مصرية تقيم في دبي، قصت علي موقفًا تعرضت له، لم تنتبه عندما وضعت الكارت الخاص بالمواصلات العامة على الجهاز داخل الأتوبيس أنه لم يسحب من رصيده، اكتشف الأمر مفتش ركب الأتوبيس بعدها، ووقع عليها غرامة 200 درهم (54 دولار)، ثم فوجئت باتصال بعد 3 أيام من هيئة الطرق في دبي، يخبرها أن الخطأ كان من الجهاز وليس منها، وأن عليها التوجه لأقرب مكتب للهيئة لاسترداد ثمن الغرامة والحصول على كارت هدية بنفس القيمة.

 

نظام هدوء نظافة

وبعيدًا عن غرامات الطرق والمترو، فإن غرامات أخرى وكثيرة تفرضها حكومة دبي على المواطنين والوافدين للحفاظ على النظام والهدوء والنظافة في شوارعها، بينها على سبيل المثال، غرامة 1000 درهم، (270 دولار) إذا تدلى خرطوم التكييف في الشارع وتساقطت منه المياه.

النظام والهدوء ونظافة الشوارع هي خطوط حمراء، لا تسمح حكومة دبي بتجاوزها، ونصيحتي لك أن لا تسمح لهذه الخطوط الحمراء أن تفسد رحلتك إلى دبي، صحيح أنك ستجد في كل مكان لائحة بالسلوكيات الخاطئة التي عليك تجنبها، بالعربية والإنجليزية، إلا أن معرفتك بها قبل سفرك سيوفر عليك الكثير.

شارك المقالة:
10 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook