معلومات عن القطاع الصناعي في منطقة الجوف في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
معلومات عن القطاع الصناعي في منطقة الجوف في المملكة العربية السعودية

معلومات عن القطاع الصناعي في منطقة الجوف في المملكة العربية السعودية.

 
أ - لمحة تاريخية:
 
كانت الصناعة في منطقة الجوف قبل العهد السعودي الحديث منحصرة في إنتاج المنتجات الحرفية التي يحتاجها سكان المنطقة في استهلاكهم، أو ما يبيعونه على أهل البادية والزائرين، وتنوعت تلك الصناعات الحرفية التي تميز منطقة الجوف عن غيرها من المناطق الأخرى، حيث يكثر فيها الحرفيون المتمرسون في حرفهم الذين يتمتعون بحس فني عالٍ استطاعوا من خلاله صناعة أشياء تلائم بيئتهم وتميزهم عن غيرهم من الحرفيين الذين يمارسون هذه المهن. ولمنطقة الجوف صناعات مختلفة منها:
 
1 - صناعة الجلود:
 
تعدُّ صناعة الجلود من الصناعات الحرفية الرائدة في منطقة الجوف؛ حيث كانت تصنع من جلود الضأن والمعز الأحذية والقِرب؛ لنقل الماء وتبريده  ، وتصنع منها الدلاء؛ لاستخراج الماء من البئر والسفرة، لنقل تمر المسافر والصميل لخض اللبن، ويصنع من جلد البعير الرِّشاء الذي يستخدم في استخراج الماء من الآبار، وكذلك أحزمة الخيل والجمال وأغمدة الأسلحة.
 
2 - الصناعات الخوصية:
 
تعدُّ صناعة الخوص من الصناعات الرائجة في منطقة الجوف؛ حيث تنقسم هذه الصناعات إلى نوعين منها ما يستعمل للعمل في المزارع، أو البناء، أو التخزين، ومنها ما يستعمل للطعام وحفظ الأشياء، مثل: الأقفاص، وأطباق التمر، والخبز، وملقاطة التمر، وسفر الأكل، وسلال اللوازم، ومراوح التهوية.
 
3 - الصناعات الخشبية:
 
يقوم بالصناعة الخشبية النجار الذي يعدُّ من المهرة الحرفيين في منطقة الجوف، حيث تمتاز صناعته بالدقة والجمال، وكان نادرًا ما تجد منـزلاً من منازل الجوف لا توجد به أدوات من صناعة هذا الحرفي، حيث تدخل صناعته في إنشاء البيوت، وفي الأدوات المنـزلية، وفي المكاييل، ومن أهم هذه الصناعات: الأبواب الخشبية، وأطباق الأكل على اختلاف استعمالاتها، وأواني الماء واللبن، والصناديق التي يحفظون فيها بعض مستلزماتهم، كما يصنعون منها الأدوات الزراعية للسني، والحرث، والنقل، ومستلزمات ركوب الإبل، مثل: الشداد، والميسامة، وغيرهما.
 
4 - الصناعات الحجرية:
 
من الصناعات الرائجة في منطقة الجوف، حيث كانوا ينحتون الرحى من الحجارة الصلبة؛ لطحن الحبوب  ، والمجرشة لجرشها، كما ينحتون من تلك الحجارة الصلبة المهباش؛ لتنظيف الحبوب من قشرتها الخارجية، ويصنعون منها النجر (الهاون)؛ لطحن القهوة والهيل، والجرن لحفظ الماء وتبريده.
 
5 - الصناعات الصوفية:
 
كانوا يصنعون العباءات من صوف الأغنام، وكانت من أشهر مصنوعات الجوف؛ حيث كانت تعرف باسم العباءة الجوفية في شمال المملكة وبلاد الشام، إضافة إلى صناعة فرش النوم، والسجاد، والعقل: (جمع: عقال).
 
ب - الوضع الحالي:  
 
كانت الحركة الصناعية في منطقة الجوف محدودة قبل عام 1390هـ / 1970م فلم تكن هناك صناعة تذكر باستثناء بعض الصناعات التقليدية ذات الصبغة غير التجارية. ومع بداية عام 1390هـ / 1970م خصوصًا بعد حركة البناء والتعمير، وتزايد حركة النقل والمواصلات قام عدد من الورش الصناعية؛ لإصلاح السيارات وأعمال النجارة، والحدادة، والخراطة، وقد بلغت حتى عام 1418هـ / 1997م نحو 200 ورشة متنوعة من الصناعات الخفيفة في المنطقة الصناعية شرق المدينة. بالإضافة إلى ذلك فقد قامت مشروعات صناعية ذات صبغة استثمارية على نطاق أكبر، وتراوح تلك المشروعات بين مصانع المباني، والأنابيب البلاستيكية للزراعة والبناء... إلخ، ومصانع البلوك الخرساني، والبلاط، والأواني المنـزلية، والصوف، والألبان، وكذلك معاصر زيت الزيتون، وقد بلغ عدد المصانع المنتجة في عام 1419هـ / 1998م 20 مصنعًا تبلغ استثماراتها نحو 112 مليون ريال ويعمل بها 522 عاملاً، وقد ارتفع رأس المال المستثمر في نهاية 1422هـ / 2001م إلى 181.1 مليون ريال، وعدد العاملين إلى 689 عاملاً، وارتفع إجمالي الاستثمار في نهاية عام 1425هـ / 2004م إلى 220.30 مليون ريال وعدد العاملين إلى 825 عاملاً.
 
وانطلاقًا من الدور الذي تؤديه المناطق الصناعية بوصفها من الحوافز الرئيسة لتشجيع التنمية الصناعية بشكل متوازن في مناطق المملكة، عملت وزارة التجارة والصناعة على إنشاء منطقة صناعية جديدة في منطقة الجوف وتعدُّ المرحلة الأولى مطورة جزئيًا، ويبلغ إجمالي المساحة لهذه المرحلة 629 ألف متر مربع، وباقي المراحل 2.371 مليون متر مربع ليصبح إجمالي المساحة 3.000 مليون متر مربع، كما هو مبين في (جدول 15) . وأهم التطورات في قطاع الصناعة في منطقة الجوف الانتهاء من المرحلة الأولى من مشروع المدينة الصناعية بالمنطقة الذي سوف يكون له دور كبير جدًا في نمو هذا القطاع المهم، ولا تزال الأعمال جارية لتشييد عدد من المصانع الجديدة في هذه المدينة الصناعية. ويعادل إجمالي مساحة المدينة الصناعية بمنطقة الجوف نسبة 0.69% من إجمالي مساحة المدن الصناعية بالمملكة البالغة 432.016 مليون متر مربع، كما يبلغ إجمالي عدد المصانع المنتجة بالمدينة الصناعية 39 مصنعًا تمثل نسبة 2.52% من مجموع المصانع المنتجة في المدن الصناعية بالمملكة البالغ عددها 1547 في نهاية عام 1425هـ / 2004م  
 
شارك المقالة:
138 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook