معلومات عن المتاحف في منطقة الجوف في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
معلومات عن المتاحف في منطقة الجوف في المملكة العربية السعودية

معلومات عن المتاحف في منطقة الجوف في المملكة العربية السعودية.

 
تم في عام 1401هـ / 1981م افتتاح متحف إقليمي في دومة الجندل، يفتح أبوابه لمدة ستة أيام في الأسبوع، ويحتوي على كثير من المقتنيات التقليدية التاريخية القديمة والإسلامية والسعودية، ويقدر زواره بألف زائر في السنة علاوة على 15 زيارة مدرسية خلال الفصل الدراسي. وتوجد خمسة متاحف خاصة أخرى في المنطقة تحوي عددًا من المقتنيات والموجودات الأثرية، ويسمح أصحابها بزيارتها للراغبين في ذلك. وهذه المتاحف هي:
 
 مقتنيات مؤسسة عبدالرحمن السديري الخيرية التي يتم عرضها في فندق النـزل بمدينة سكاكا  . وتتكون بصفة رئيسة من القطع التاريخية والأحجار المنقوشة والمشغولات اليدوية والمقتنيات المنـزلية التقليدية مثل: دلال القهوة وقِرَب الماء.
 
 مبنى الإمارة القديم بدومة الجندل، ومقتنياته تتكون بصفة عامة من المشغولات اليدوية والمقتنيات المنـزلية التقليدية وبعض المقتنيات الخاصة برجل أعمال من المنطقة.
 
 المقتنيات الخاصة لبدر البليهد المعروضة في أحد المجالس ببهو مسكنه الخاص بمدينة سكاكا.
 
 المقتنيات الخاصة لعدول بن حامد شمدي القادر المتاحة للزوار حسب مواعيد مسبقة ويسعى صاحبها إلى الحصول على دعم ليتمكن من إنشاء مبنى يجعله متحفًا يليق بما يحتويه من معروضات 
 
 المكتبة العامة التي تدار بوساطة مؤسسة عبدالرحمن السديري الخيرية بمدينة سكاكا، وتحتوي على أرشيف صغير لكنه مهم؛ إذ يشتمل على وثائق تاريخية مهمة عن المنطقة.
 
شارك المقالة:
75 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook