معلومات عن المياه في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
معلومات عن المياه في المملكة العربية السعودية

معلومات عن المياه في المملكة العربية السعودية.

 
المياه داخل المملكة العربية السعودية تحتوي على كمية كبيرة من الأملاح، لذلك لا تصلح المياه في المملكة السعودية بتناولها مباشرة دون القيام بتكرارها ومعالجتها.
أيضًا موقع السعودية الجغرافي يؤثر كثيرًا على المياه بداخلها، فالسعودية لا تقرب أي نهر من الأنهار التي تحتوي على المياه العذبة.
أيضًا ارتفاع درجة حرارة الطقس بالسعودية يؤدي إلى جفاف مياه الآبار والعيون، لذلك نجد داخل المملكة العربية السعودية الكثير من الأراضي الصحراوية.
قلة الامطار بالسعودية أدى إلى قلة الماء بها وتسبب في قلة الأراضي الزراعية، فلا نجد بالسعودية أي بحيرات وأن وجد تتبخر بسرعة كبيرة لارتفاع شديد في درجات الحرارة.
تعتبر المملكة السعودية هي الأولى على الدول في تحلية المياه، فهي تستخدم أحدث الأجهزة التي تمكنها من تحليه جميع أنواع الماء المتواجدة بالمملكة.
 
ما مصدر المياه في المملكة العربية السعودية؟
تقل المياه العذبة كثيرًا في السعودية تقريبا تعتبر معدومة، لذلك تسعى السعودية على استخدام مياه البحار بعد تكرارها ومعالجتها وتحويلها إلى مياه عذبة صالحة للاستخدام الآدمي ومن أهم مصادر الماء.
 
المدرجات الزراعية
فائده المدرجات الزراعية هي الحصول على التربة الخصبة المناسبة للزراعة التي تنتج من ترسب ماء الأمطار المتساقطة بالمدرجات الزراعية.
المدرجات الزراعية هي عبارة عن جدار يحتوي على خطوط تاخذ وضعية أفقية يتم وضعها فوق قمة الجبل حتى يتم جمع أكبر كمية من مياه الأمطار خلف هذه المدرجات.
 
المياه المسطحة
يتم الحصول على المياه السطحية عن طريق اقامة العديد من السدود حتى يتمكنوا من تخزين الماء المتساقط من الأمطار، أيضا يتم الحصول على الماء المسطحة عن طريق مياه السيول ومياه الأمطار.
 
المياه الجوفية
قام المسؤولين بالمملكة السعودية بحفر العديد من الآبار التي تمدهم بالمياه الجوفية مثل حوض الديسي وغيرة، تعتمد المناطق الصحراوية في المملكة السعودية على الآبار كمصدر أساسي للحصول على ماء الشرب.
 
تحلية مياه المجاري
قامت الحكومة السعودية بطرح فكرة تحلية ماء المجاري لكي يتم استخدامها بالزراعة، لاقت هذه الفكرة ترحيبًا كبيرًا من المواطنين والمسؤولين، والجميع أكدوا على سرعة تنفيذها حتى يتم استغلال جميع الماء الموجودة.
 
 
مشاريع لحل مشكلة الماء بالسعودية
منذ قديم الزمان والمملكة السعودية تعاني كثيرًا من مشكلة كبيرة في نقص الماء، لذلك بذلت الحكومة السعودية مجهودًا كبيرًا لكي تتمكن من توفير مياه الشرب للمواطنين السعوديين، في هذه الفقرة سوف نتعرف على أهم المشاريع التي بذلتها وهي:
قامت الحكومة السعودية ببناء ما يقارب من مائة وتسعون سد لحجز مياه السيول والفيضان، استطاع هذا المشروع توفير ما يقارب من 809 مليون متر ماء.
كما تم إنشاء سد الملك فهد وهو آخر السدود التي تم إنشائها، يستطيع هذا السد تخزين ما يقارب من 325 مليون مك، الهدف من هذا السد أنه يوفر الماء لحين الحاجة إلى استخدامها.
انشاء السدود التحويلية، الهدف من هذا المشروع هو تخزين أكبر قدر من الماء حتى الوصول إلى المستوى المطلوب ثم القيام بتحويل الماء إلى القنوات المائية.
 
مصادر المياه بالرياض
الرياض هي عاصمة السعودية وقد ميز الله مدينة الرياض بالكثير من المصادر الطبيعية الوفيرة، فنجد الماء متواجدة بكثرة في مدينة الرياض نتيجة مصدرين مهمين، ومن أهم هذه المصادر هي:
 
المياه الجوفية السطحية
يوجد مصدرين للمياه الجوفية السطحية ومن أهمها وادي حنيفة وروافده، أكدت الدراسات السعودية إن نسبة المياه في هذا الوادي سنويًا تتوفر بحوالي 15 مليون متر.
تتوفر المياه بوادي حنيفة وروافده نتيجة المياه الصادرة من الفيضانات، هذه النسبة تكفي حاجة سكان الرياض الثانوية من الاستهلاك اعتمادًا على مصدر أخر.
كما تم حفر الكثير من الآبار في منطقة الحاير، أثبتت الأبحاث العلمية على أن مستوى الماء باليوم الواحد بهذه الآبار ينتج بحوالي 18 الف متر، كما أكدت الأبحاث على أنها مياه غير مالحة بعد تكرار بسيط يمكن استخدامها.
 
مياه وادي نساح
هذا الوادي يعتمد على تخزين الماء بالتربة الرملية أو التربة الطينية، كما يشمل هذا الوادي 16 عشر آبار، هذه الآبار تنتج في اليوم الواحد ما يقارب من 54 الف متر.
أكد الكثير علي إن ماء هذا الوادي من اجود المياه الموجودة داخل المملكة السعودية، فهي لا تحتوي على نسبة كبيرة من الأملاح تعتبر ضئيلة للغاية.
 
المياه الجوفية العميقة
يتم الحصول على هذه المياه من السيول والفيضان لكن تحتاج هذه المياه إلي تكوين يقوم بتخزين الماء، تصل نسبة هذه الماء إلى ما يقارب من 85 مليون متر.
أكدت الدراسات السعودية علي إن هذه المصدر تعتبر من مصادر المياه التي تحتوي على نسبة كبيرة من الأملاح.
 
المياه الجوفية في المملكة العربية السعودية
في الثمانينيات كانت المياه الجوفية تستخدم في الزراعة، مما أدي إلي هدر منسوب كبير منها فأدى ذلك إلى تشديد الحكومة السعودية على عدم استخدامها في الزراعة فتسبب ذلك بوجود مساحات كبيرة من الصحراء.
عدم توفير المياه الجوفية بنسبة كبيرة أدى إلى زراعة عدد محدود من الأراضي الزراعية بالقمح، كما أدى إلى إغلاق تصدير القمح بشكل نهائي.
عزمت الوزارة السعودية على وضع خطة استراتيجية لكي يتمكنوا من الحفاظ على المياه الجوفية، أكدت الوزارة على أن المياه الجوفية تواجه انخفاضًا كبيرًا في السنوات الأخيرة، لذلك يسعون على زيادتها مرة أخرى.
 
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

ما هي الأدوات المستخدمة لتقشير البشرة الجافة؟
ما هي عمليات الجراحة التجميلية الأكثر طلبًا في تركيا؟
ما أسباب مرض داء الفيل وما طرق العلاج
ما هي البلدان التي تستحوذ على سوق عمليات جراحة التجميل في العالم؟
ما هي ثاني أكثر عملية جراحة تجميلية انتشارًا؟
ما هي أبرز أنواع العدسات اللونية؟
معلومات عن مرض كورونا
ما أسباب الجرب وما طرق علاجه
ما المكياج المناسب للآيلاينر البني؟
ما هي الأمراض التي تسببها العدسات اللونية للعين؟
ما الملامح التي يضفيها الكنتور المطبق أسفل الحاجبين؟
كيف يظهر الكنتور بدون استعمال الهايلايت؟
ما هي أهم وأول خطوة يجب تطبيقها قبل عمل الكنتور؟
معلومات عن كورونا ونصائح للمصابين
كيف نخفي عظمة الأنف المائلة باستعمال الكنتور؟
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook