معلومات عن بناء قلعة صلاح الدين الأيوبي

الكاتب: وسام ونوس -
معلومات عن بناء قلعة صلاح الدين الأيوبي

 

 

معلومات عن بناء قلعة صلاح الدين الأيوبي

 

بدأ صلاح الدين الايوبي ، في تأسيس قلعته حتى تكون مقرًا دائمًا له أثناء حكمه لمصر، وكذلك لتكون حائط صد ودفاع أمام الغزاة، لذا اختار لها موقعًا فريدًا أعلى أحد تلال جبل المقطم، ليكون على ارتفاع مناسب للهجوم.

لم يمنح القدر المهلة الكافية لصلاح الدين الأيوبي، حتى يكمل ما بدأ، ولهذا فاستكمل بناء القلعة السلطان الكامل بن العادل، ليكون أول شخص سكن القلعة، وأدار شئون البلاد من خلالها، واستمر هذا الأمر حتى عهد أسرة محمد علي باشا.

وتعد قلعة صلاح الدين ، واحدة من أهم وأبرز معالم السياحة في القاهرة ، وفي مصر بوجه عام، حيث شهدت تاريخًا فاصلاً مر بمصر المحروسة، وظلت شامخة كما هي كل تلك الأحداث التي مرت بها.

 

وصف قلعة الجبل

هُناك 13 برج يدعمون قوة قلعة الأيوبي، ويضمنون الحماية لجنودها، وبينهم أربعة قصور، وثلاث متاحف، ومساجد ومساحات خضراء وأسوار عالية، مميزين بالمعمار الإسلامي.
لقلعة صلاح الدين أربعة أبواب أشهرهم الباب القديم و يسمى بباب المقطم، أو باب الجبل، وله طريق قام بننائه محمد علي، والباب الجديد، والباب الوسطاني، الذي يتوسط الديوانيين الكبيرين ، إضافة لباب العزب المكون من برجين مستطيلين بواجهة مستديرة.

وتتميز قلعة صلاح الدين بطراز معماري فريد، جعلها ليس فقط واحدة من أهم القلاع في العالم، وإنما أيضًا واحدة من أهم المباني التي تعكس فخامة الفن المعماري الإسلامي، بكل المباني التي تضمها، مثل قصر الجوهرة الذي تم تشييده خصيصًا لزوجة محمد علي باشا، والذي يتفرد بنقوشه وزخارفه المعمارية، كذلك قصر الحرم، الذي تم تحويله إلى متحف حربي، بالإضافة إلى قصر الأبلق المنتمي للسلطان الناصر بن قلاون، والذي تقع بقاياه بين قصر الجوهرة ومسجد محمد علي، صاحب المجزرة الشهيرة التي ارتكبها في القلعة ضد المماليك.

من بين أهم المباني دخل قلعة صلاح الدين أيضًا، متحف الشرطة ؛ والذي يضم قطعًا أثرية تمثّل ملامح جهاز الشرطة، في العصور القديمة، وستجد به صورًا لريا وسكينة، وأشياء أخرى خاصة بقضيتهن. لكن أهم وأجمل ما يمكن زيارته في قلعة الجبل هو مسجد محمد علي المشيد على طراز المباني العثمانية مثل مساجد اسطنبول، والذي يحمل طرازًا معماريًا فريدًا.

 

قصور ومتاحف قلعة الجبل

  1. قصر الجوهرة والذي تم صُمم خصيصًا لزوجة محمد علي باشا.
  2. قصر الحرم.
  3. قصر الأبلق.
  4. قصر سراي العدل.
  5. مسجد ناصر محمد ( المسجد المملوكي للقلعة).
  6. مسجد سليمان باشا.
  7. مسجد محمد علي باشا، وهو المسجد الذي دُفن فيه محمد علي.
  8. متحف الجوهرة الذي يحتوي على ثرية يصل وزنها ل1000 كيلوجرام.
  9. متحف النقل.
  10. المتحف العسكري ( المتحف الرسمي للجيش المصري).

كيف تصل قلعة صلاح الدين الأيوبي

يمكنك الوصول إلى قلعة صلاح الدين من خلال ميدان رمسيس باستقلال سيارة لميدان السيدة عائشة، والذي يُعد الأقرب لها، ومنه تسير على أقدامك باتجاه القلعة أو استقلال أي وسيلة مواصلات عامة.
أما إذا كنت من مُفضلي مترو الأنفاق فيمكنك الاتجاه لمحطة الملك الصالح، ومنها ستجد سيارات تمر على القلعة.

 

مواعيد وأسعار تذاكر القلعة

تفتح القلعة أبوابها للزائرين يوميًا بداية من الساعة التاسعة صباحًا، وحتى الساعة الخامسة مساءً.

  • للمواطن المصري: 20جنيهاً.
  • للطالب المصري : 5جنيهات.
  • للأجانب: 180 جنيهاً.
  • للطالب الأجنبي : 90 جنيهاً.

شارك المقالة:
4 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook