معلومات عن بيئة لعيش الكائنات الحية االمائية

الكاتب: وسام -
معلومات عن بيئة لعيش الكائنات الحية  المائية

 

 

معلومات عن بيئة لعيش الكائنات الحية امعلومات عن لمائية

 

تعد المياه بيئةً تعيش فيها العديد من الكائنات الحية المائية، ولا يمكنها البقاء على قيد الحياة خارجها، مثل: الأسماك، وبما أن كثافة الجليد أقل من كثافة الماء فإن الجليد يتشكل في الطقس المتجمد، ويطفو على سطح البرك والبحيرات؛ مما يؤدي إلى تشكل طبقة عازلة فوق الماء توفر بيئة معيشية لبعض الكائنات الحية حتى ذوبان الجليد، ويمكن لبعض الكائنات الحية أيضاً العيش تحت الجليد،[١]وتتنفس الكائنات الحية المائية الأكسجين الذائب في الماء مباشرةً.
 
تنظيم درجة الحرارة
يعد تنظيم درجة الحرارة أمراً ضرورياً للتفاعلات الكيميائية الضرورية للنشاط الخلوي؛ كالتنفس الخلوي، حيث إن الإنزيمات، أو البروتينات التي تحفّز بدء التفاعلات الكيميائية حسّاسة لدرجات الحرارة، وتعمل عند درجات حرارة معينة فقط.
 
يساهم الماء في الحد من تغيرات درجة الحرارة بسبب السعة الحرارية النوعية المرتفعة للماء نسبياً، وحرارة تبخر وحرارة انصهار كبيرة نسبياً؛ مما ينعكس بالتالي على شكل ارتفاع في درجة انصهار ودرجة غليان الماء.
 
البناء الضوئي في النباتات
يساهم الماء في عملية البناء الضوئي في النباتات، والتي تُعرف بأنها العملية التي تحوّل ضوء الشمس إلى غذاء للنباتات، حيث ينقسم الماء خلال المرحلة الأولى من عملية البناء الضوئي إلى ذرات هيدروجين وأكسجين، ويستخدم الهيدروجين في بقية التفاعل الكيميائي؛ لإنتاج الجلوكوز لتغذية النبات، بينما يتم إطلاق الأكسجين إلى الغلاف الجوي.
 
التنفس الخلوي
يساعد الماء على تقسيم الأدينوسين ثلاثي الفوسفات (بالإنجليزية: ATP) إلى أدينوسين ثنائي الفوسفات (بالإنجليزية: ADP) وحمض الفوسفوريك، حيث يتم إطلاق الطاقة الخلوية كناتج ثانوي لعملية التنفس، ويتم الاستفادة من الماء المتشكل من الأكسجين والهيدروجين المستنزف بنقل الفضلات إلى خارج الجسم بعد إتمام دورة التنفس..
 
الاستعمال اليومي للمياه
يستعمل الإنسان الماء لأغراض عدة في حياته اليومية، ومنها:
 
الشرب.
الطبخ.
غسل أواني الطعام والملابس.
الاستحمام.
تنظيف المنازل.
أهمية الماء للإنسان
يشكل الماء حوالي 60 % من كتلة الجسم، ويستخدم الجسم الماء في جميع الخلايا، والأعضاء، والأنسجة، وفيما يلي بعض الفوائد المهمة للماء في جسم الإنسان: 
 
المساعدة في عملية هضم الطعام.
الحفاظ على الأنسجة، والمفاصل، والنخاع الشوكي.
المساعدة على التخلص من الفضلات.
منع جفاف الجسم وترطيبه من خلال شرب السوائل، وتناول الأطعمة التي تحتوي على الماء.
شارك المقالة:
11 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook