معلومات عن تركيا محطة عبور للطاقة و محور اقليمي للغاز في تركيا

الكاتب: رامي -
معلومات عن تركيا محطة عبور للطاقة و محور اقليمي للغاز في تركيا

معلومات عن تركيا محطة عبور للطاقة و محور اقليمي للغاز في تركيا

تركيا محطة عبور للطاقة ومحور اقليمي للغاز



قال خبراء في مجال الطاقة لوكالة الأناضول إن دور تركيا الاستراتيجي بوصفها محطة عبور للطاقة يمكن أن يتطور على المدى البعيد إلى محور إقليمي للغاز، لكن الفوائد التي تعود على تركيا من تحولها إلى سوق للغاز يظل موضع جدل.

ووفقا لبريندا شافير الأستاذة بمركز الدراسات الأوروأسيوية والروسية وشرق أوروبا في جامعة جورج تاون، فإن تركيا في الوقت الحاضر هي بالفعل محطة عبور مهمة للنفط والغاز الطبيعي.
وأوضحت شافير أن مضيق البوسفور واحد من أهم طرق عبور النفط في العالم. يأتي النفط من مصادر متعددة من بينها أذربيجان والعراق ويصدر عبر الموانئ التركية. وتحصل تركيا على الغاز الطبيعي اليوم من أربعة مشروعات مختلفة تمتد عبر روسيا وأذربيجان وإيران، وبحلول عام 2018 ستستقبل الغاز من مشروع آخر مع إقامة خط أنابيب الغاز الطبيعي من أذربيجان.


وأكدت شافير أيضا أن ممر الغاز الجنوبي سيزيد من أهمية تركيا، واعتبارا من عام 2020 وما بعده ستصبح تركيا دولة بالغة الأهمية لنقل الغاز إلى العديد من الأسواق في أوروبا.

وتلفت شافير إلى أن ممر الغاز الجنوبي قد ينقل الغاز من مصادر أخرى في المستقبل، مثل إيران واقليم كردستان في شمال العراق وإسرائيل وقبرص، الأمر الذي يزيد من أهمية تركيا كدولة عبور للغاز. ومع ذلك فإن معظم الغاز المستورد إلى تركيا والمتوقع أن ينقل إليها، سيتم تداوله في إطار عقود طويلة الأجل وليس باعتبار تركيا محورا وسيطا.

وقالت شافير إنه بينما يميل كثير من الناس إلى الحديث عن أهمية كون الدولة “محورا للطاقة” فإنه ليس من الواضح أن هناك قيمة خاصة للبلد المضيف، مشيرة إلى أن التحول إلى محطة رئيسة للطاقة ترفع من أهمية تركيا الجيوسياسية إقليميا وعالميا، ومع ذلك فمن الصعب أن نرى فائدة إضافية تتأثر سواء بتداول هذا الغاز في إطار العقود أو بتداوله الفوري في دولة المحور، إلى جانب وجود مخاطر مالية من التجارة القائمة على التحول إلى دولة محور.

وتابعت إن ثمة جهودا سياسية تبذل في أوربا وبعض الدول في آسيا وأمريكا اللاتينية لتحويل تجارة الغاز إلى الاعتماد على المحور بدلا من العقود طويلة الأجل.


شارك المقالة:
32 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook