معلومات عن تغيير رقم الجوال في بنك الراجحي عن طريق النت

الكاتب: كارول حلال -
معلومات عن تغيير رقم الجوال في بنك الراجحي عن طريق النت

معلومات عن تغيير رقم الجوال في بنك الراجحي عن طريق النت.

 

ما هو بنك الراجحي ؟

  • يشارك مصرف الراجحي في تقديم الخدمات المصرفية والتمويلية والاستثمارية، حيث يعمل من خلال القطاعات التالية، خدمات التجزئة والشركات والخزينة والاستثمار والوساطة، واليوم سوف نتعرف على معلومات خاصة بالبنك.
  • يشمل قطاع البيع بالتجزئة ودائع العملاء الفردية، والتسهيلات الائتمانية، والحسابات الجارية للخصم من العملاء، رسوم الخدمات المصرفية وأعمال التحويلات.
  • يشتمل قطاع الشركات على الودائع، ودائع العملاء من الشركات، والتسهيلات الائتمانية للشركات، والحسابات الجارية المدينة، بينما يوفر قطاع الخزينة خدمات الخزانة والمحافظ.
  • يتضمن قطاع خدمات الاستثمار والوساطة استثمارات الأفراد والشركات في صناديق الاستثمار، وخدمات تداول الأسهم المحلية والدولية، وحافظات الاستثمار، ولقد تأسست الشركة في عام 1957 ومقرها في الرياض، المملكة العربية السعودية.

أهمية القطاع المصرفي

  • تعتبر الخدمات المصرفية أحد المحركات الرئيسية للاقتصاد السعودي، حيث إنه يوفر السيولة اللازمة للعائلات والشركات للاستثمار في المستقبل، حيث أن القروض المصرفية تعني أن العائلات لا تضطر إلى الادخار قبل الذهاب إلى الكلية أو شراء منزل.
  • حيث تستخدم الشركات القروض لبدء التوظيف فورًا بناءً على الطلب والتوسع في المستقبل.
  • تعتبر البنوك هي مكان آمن لإيداع الأموال الزائدة، حيث تؤمن لهم البنوك أيضا دفع أسعار الفائدة المدخرات أو نسبة مئوية صغيرة من الودائع.
  • يمكن للبنوك تحويل كل واحد من تلك الدولارات المحفوظة إلى 10 دولارات، يطلب منهم فقط الحفاظ على 10 في المئة من كل إيداع في متناول اليد، حيث تسمى هذه اللائحة بمتطلبات الاحتياطي، حيث أن البنوك تقرض الآخر 90 في المئة، ويقومون بكسب المال عن طريق فرض أسعار فائدة أعلى على قروضهم مما دفع الودائع.

أنواع البنوك

البنوك التجارية تقدم الخدمات للأفراد والشركات، وتوفر الخدمات المصرفية للأفراد الائتمان والودائع وإدارة الأموال للأفراد والأسر.

البنوك المجتمعية أصغر من البنوك التجارية، أنها تركز على السوق المحلية، أنها توفر خدمة أكثر تخصيصا وتقوم ببناء علاقات مع عملائها.

الخدمات المصرفية عبر الإنترنت

  • الخدمات المصرفية عبر الانترنت توفر هذه الخدمات عبر شبكة الانترنت العالمية، ويسمى هذا القطاع أيضًا باسم الخدمات المصرفية الإلكترونية، والخدمات المصرفية عبر الإنترنت، والخدمات المصرفية الصافية، حيث أن معظم البنوك الأخرى تقدم الآن خدمات عبر الانترنت.
  • وهناك العديد من البنوك التي تعمل عبر الانترنت فقط، نظرًا لعدم وجود فروع لها، حيث يمكنهم نقل وفورات في التكاليف إلى المستهلك، بعض من الأفضل هي Ally Bank و ING و Synchrony و Discover، ويتم توفير المدخرات والقروض التي تم إنشاؤها لتعزيز ملكية المنازل بأسعار معقولة.
  • النقابات الائتمانية مملوكة لعملائها، ويتيح هيكل الملكية هذا لهم تقديم خدمات منخفضة التكلفة وأكثر تخصيصًا، كم يجب أن تكون عضوا في مجال عضويتها للانضمام، ويمكن أن يكون موظفو الشركات أو المدارس أو سكان المنطقة الجغرافية.
  • يجد الاستثمار المصرفي تمويلاً للشركات من خلال عروض الأسهم العامة الأولية أو السندات، كما أنها تسهل عمليات الدمج والاستحواذ، ولعل أكبر البنوك الاستثمارية في الولايات المتحدة هي بنك أوف أمريكا ميريل لينش وسيتي وجولدمان ساكس وجي بي مورغان ومورجان ستانلي.
  • وتشمل البنوك الاستثمارية الأوروبية الكبرى باركليز كابيتال وكريدي سويس ودويتشه بنك يو بي إس.

تغيير رقم الجوال في بنك الراجحي عن طريق النت

 

من المهم تحديث بياناتك الشخصية (على سبيل المثال، رقم هاتفك ضروري لتوصيل هاتفك الذكي أو إرسال واستقبال Money Beams) من بنك الراجحي، وهنا إليك كيف يمكنك تغيير معلوماتك:

  • عنوان التسليم أو كلمة المرور أو المعلومات الضريبية: يمكنك تغيير هذه المعلومات بنفسك في أي وقت في التطبيق، اذهب إلى حسابك واختر الإعدادات ثم الإعدادات الشخصية.
  • الاسم والجنس: تحدث مع البنك من خلال خدمة العملاء وأرسل نموذجين من بطاقة الهوية، ونسخة من بطاقة هويتك أو جواز سفرك الجديد بالإضافة إلى وثيقة رسمية للتغيير (رخصة زواج أو شهادة ميلاد محدّثة)، كما يمكننا أيضًا إعادة طلب البطاقة باسمك الجديد بمجرد تحديث حسابك.
  • الجنسية: تحدث مع البنك وأرسل نسخة من بطاقة الهوية الجديدة أو جواز السفر.
  • رقم الهاتف أو عنوان البريد الإلكتروني: ستحتاج إلى الاتصال بالبنك عبر الدردشة من أجل هذا، حيث يحتاج  البنك إلى التحقق من أنك تقوم بالفعل بتغيير معلوماتك حتى لا نتمكن من تغيير أي بيانات شخصية عبر البريد الإلكتروني.

نصائح صناع المال للحفاظ على حسابك في بنك الراجحي

 

تعتبر مخاطرة وصول المحتال إلى حسابك المصرفي من خلال البطاقة التي تستخدمها في ماكينة الصراف الآلي أو محطة متجر حقيقية للغاية، في الواقع، يمثل الاحتيال في البطاقات أكثر من 624 مليار دولار سنويًا، أو 48 سنتًا من بين كل 1000 دولار أسترالي ينفقه على بطاقته البنكية.

ولكن هناك بعض الخطوات البسيطة التي يمكن لأي شخص اتخاذها لتقليل مخاطر وصول الأشخاص إلى حساباتنا عبر بطاقاتنا، مثل:

1. التحقق من الجهاز

  • إحدى أكثر الطرق شيوعًا لمحاولة المحتال الوصول إلى حسابك المصرفي هي جهاز الصراف الآلي، يتم ذلك عادة عن طريق تثبيت “مقشدة” على قارئ البطاقة، والذي يلتقط البيانات الموجودة على بطاقتك عندما تضعها في الجهاز.
  • ثم يستخدم المحتالون هذه البيانات لإنشاء بطاقة وهمية، والتي يمكن استخدامها أيضًا للوصول إلى حسابك.
  • يمكن أن يكون من الصعب للغاية اكتشاف الكاشطات، حيث يتم تصميم معظمها خصيصًا للاندماج مع أجهزة الصراف الآلي، لذا فغالبًا ما تحتاج إلى البحث بنشاط عنهم لملاحظة وجود خطأ ما.
  • ونظرًا لأنك لا تزال تحصل على حق الوصول إلى أموالك حتى إذا كانت بطاقتك تمر عبر مقشدة، فهناك القليل من علامات التحذير المسبق التي ستتم اختراق حسابك.
  • قبل أن تضع بطاقتك في قارئ البطاقات، تحقق دائمًا من ماكينة الصراف الآلي في حال وجود أي علامات للعبث، بما في ذلك الخدوش والعلامات، أو أي شيء يبدو خارج المكان، على سبيل المثال البلاستيك الملونة المختلفة حول فتحة البطاقة.
  • كما يجب ملاحظ اذا كان هناك أي شيء يتحرك عندما يتم دفعه (أجهزة الصراف الآلي مبنية جيدًا ولا تحتوي عادة على أجزاء فضفاضة).
  • إذا لاحظت أي شيء مشبوه، فأبلغ المؤسسة المالية التي تمتلك جهاز الصراف الآلي واستخدم جهازًا آخر.

2. تغطية PIN الخاص بك

  • التقاط بيانات بطاقتك هو شيء واحد، ولكن لكي تكون أكثر حماية ضد سرقة أموالك، يريد المحتالون رمز PIN الخاص بك أيضًا.
  • لهذا السبب، فإن معظم الكاشطات مصحوبة أيضًا بكاميرا، والتي صممت لتتمكن من التقاط رقم التعريف الشخصي على لوحة مفاتيح جهاز الصراف الآلي، مرة أخرى، يمكن أن يكون من الصعب اكتشاف هذه الكاميرات، نظرًا لأن العديد منها ليس أكبر من رأس الدبوس.
  • للتأكد من عدم تسجيل رقم PIN الخاص بك سراً، استخدم يدك لتغطية اليد التي تستخدمها لإدخال رقم التعريف الشخصي، هذا وحده يجب أن يكون كافيا لجعل معظم الكاميرات غير فعالة.

3. حافظ على بطاقتك

لا تحدث جميع عمليات الاحتيال المتعلقة بالبطاقة في ماكينة الصراف الآلي، حيث يوجد مكان شائع آخر للمخادعين لسرقة معلومات بطاقتك في مطعم أو متجر.

قد يشتمل ذلك على نادل يسلب بطاقتك من طاولتك عندما تدفع الفاتورة ولكن يجريها خلال مقشدة أثناء وجودها، بدلاً من ذلك، قد يقوم القائم بأعمال المتجر بتخفيض تفاصيلك أثناء وجوده خلف مكتبه، ولا تدع أي شخص يأخذ بطاقتك بعيدا عن الأنظار، حيث غالبًا ما يعتمد المخادعون على استهدافنا عندما نكون مشتتا أو عندما لا نتوقع ذلك على الأقل.

4. طرح الأسئلة

سيحاول بعض المحتالين الاحتيال عليك مباشرة أمام أنفك، على سبيل المثال، قد يأخذ سائق سيارة الأجرة بطاقتك منك في نهاية رحلتك، لذلك ثق بغرائزك، وإذا بدا لك أن هناك شيء مشبوه، اطرح الأسئلة.

5. تعرف من تتحدث إليه

  • لست مضطرًا إلى تسليم بطاقتك فعليًا إلى شخص آخر حتى يتم اختراقها، بعد كل شيء، يُطلب منا في كثير من الأحيان تقديم تفاصيل بطاقتنا عبر الهاتف.
  • في معظم الحالات، هذا جيد، ولكن في بعض الأحيان سوف يشكل المخادع منظمة شرعية من أجل الحصول على التفاصيل الخاصة بك منك، على سبيل المثال، قد يتظاهرون بأنهم شركة مرافق أو شركة اتصالات أو شركة أخرى ذات سمعة طيبة.
  • لذلك لا تقم أبداً بتسليم تفاصيل بطاقتك الائتمانية إلى شخص إتصل بك، وبدلاً من ذلك، اتصل بالمؤسسة مرة أخرى، واستخدم الرقم الموجود على موقع الويب الخاص بها للقيام بذلك بدلاً من الرقم الذي توفره لك، فقط لتكون آمنًا.
  • الشيء نفسه ينطبق على المعاملات عبر الإنترنت، إذا كنت في أي شك، فلا تدخل مطلقًا تفاصيل حسابك، حتى إذا نقرت على رابط يزعم أنه من شركة ذات سمعة طيبة، بدلاً من ذلك، انتقل مباشرة إلى موقع الويب الخاص بهم وسجل الدخول.

6. تحقق من رصيدك

البنوك عادة ما تكون فعالة للغاية في الكشف عن أي نشاط مشبوه في حسابات عملائها، لكنها ليست مثالية، لذلك تحقق من رصيد حسابك بانتظام، عندما تفعل ذلك، راجع المعاملات الخاصة بك وتأكد من أنها تتوافق مع ما أنفقته، وإذا كان لديك حساب مشترك، فتأكد من أن شريكك يفعل نفس الشيء.

على الرغم من أن هذا لن يمنع سرقة تفاصيل بطاقتك أو تعرض حسابك للخطر، إلا أنه سيساعدك على تقليل أي ضرر، وإذا لاحظت أي شيء مشبوه فاتصل بالمصرف أو المؤسسة المالية على الفور.

7. كن يقظًا

أخيرًا، يعتمد المحتالون غالبًا على استهدافنا عندما يتشتت انتباهنا أو عندما نتوقع ذلك على الأقل، لهذا السبب، تحدث العديد من انتهاكات البطاقات المصرفية في الأماكن المزدحمة (مثل مراكز التسوق المزدحمة).

شارك المقالة:
47 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

دراسة جدوى مشروع محل بيع الملابس.. تفاصيل
أفكار مشاريع مربحة في مجال الأشغال اليدوية
ريادة الأعمال وصنع الوظائف
أساسيات التجارة الإلكترونية.. فرصة لرواد الأعمال
كيف تربح من تقلب أسعار الذهب؟.. أسرار تجارة المعدن الأصفر
الحفاظ على راحة العمال.. زيادة في الإنتاج والجودة
دراسة جدوى مشروع محل لتقديم الشوكولاتة
أفكار مشاريع مربحة تساعدك في عالم المال والأعمال
5 شركات ناجحة تدعم أبحاث سرطان الثدي
مشاريع يناسبها التسويق الرقمي
كتب برايل لرواد الأعمال.. ربح ومسؤولية
استراتيجيات فعالة.. كيفية البحث عن فكرة تطبيق جديدة؟
مشاريع المرأة وكيفية تمويلها
دراسة جدوى مشروع إنتاج الخشب.. تفاصيل
مشروع مكتب تقديم الاستشارات.. الخطوات والإجراءات
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook