معلومات عن حبوب بيتازون ” betason “

الكاتب: المدير -
معلومات عن حبوب بيتازون ” betason “
"محتويات
استعمالات بيتازون ” betason “
الآثار الجانبية لـ بيتازون ” betason “
جرعة بيتازون ” betason “
التفاعلات الدوائية لـ بيتازون ” betason “
هل يستخدم بيتازون ” betason ” لتسمين الوجه
متى لا تؤخذ حبوب بيتازون ” betason “
استعمالات بيتازون ” betason “

تستخدم أقراص بيتازون لعلاج حالات الالتهابات الشديدة والحساسية مثل : التهاب المفاصل ، والذئبة الحمراء ، والصدفية ، والتهاب القولون التقرحي ، وفي حالة الأمراض التي تقوم بالتأثير على الجلد ، والدم ، والعينين ، والمعدة ، والرئة ، والجهاز العصبي .

فهو يعمل على خفض استجابة الجهاز المناعي لتلك الحالات ، كما أنه يمنع من انتشار المواد التي تسبب الالتهاب في الجسم ، ويساعد البيتازون من التخفيف من الأعراض التي قد تنتج عن التحسس ، مثل تخفيف الورم ، والحكة ، والآلم .

فإن لم تكون على دراية بسبب أخذك لهذا الدواء فقط توجه إلى الطبيب وأسأله عن السبب ، ويتم وصف هذا الدواء لأخذه عن طرق الفم ، فيجب الالتزام بتناول ما تم وصفه من قبل الطبيب .

ولا تتوقف عن تناول هذا الدواء إلا باستشارة الطبيب فالتوقف عن أخذ الدواء مره واحده ودون وصف الطبيب قد يتسبب في أعراض انسحابيه غير جيدة .

ويجب التنويه أن هذا الدواء يضعف من جهاز المناعة ، لذا عليك الابتعاد عن المرضى ، وتجنب المصابين بالعدوى ويجب إتباع هذا أيضا عن تناول بانتوجار .

الآثار الجانبية لـ بيتازون ” betason “
 حدوث انخفاض في كثافة العظام .
 الإصابة باضطرابات المعدة .
تشوش في الرؤية ، زيادة الشهية ، التسبب في عسر الهضم .
القلق والعصبية ، وقد يحدث في بعض الأحيان حكة في الجلد ، وجفاف الجلد وتشققه .
التهابات ، وتغير في لون البشرة .

كما يذكر أن معظم الآثار الجانبية لأقراص بيتازون لا تدعو للقلق كما أنها لا تحتاج عناية طبية ، ولكن يجب استشارة الطبيب إذا استمرت الأعراض .

جرعة بيتازون ” betason “

إذا فاتتك جرعة دواء بيتازون فاتصل بطبيبك لمعرفة التعليمات ، ولا تحاول تعويض الجرعة الفائتة من تلقاء نفسك فقد يؤدي ذلك إلى آثار جانبية ضارة .

تعليمات الجرعة الزائدة

إذا تناولت جرعة زائدة من علاج بيتازون فعليك استشارة طبيبك فورا ، قد تكون أعراض الجرعة الزائدة متمثلة في حدوث ترقق في الجلد ، سهولة الكدمات ، رواسب للدهون في الجسم ، واحيانا يتسبب في الزيف .

التفاعلات الدوائية لـ بيتازون ” betason “

عند تناول أكثر من دواء في وقت واحد ، أو عند خلط الدواء مع طعام معين ، أو شراب معين ، فهذا قد يعرضك لخطر التفاعل الدوائي   .

التفاعل مع الكحول
لا تتوفر معلومات كافية وأكيد عن تفاعل البيتازون مع الكحول ، لذلك ينصح باستشارة الطبيب قبل الاستخدام .

التفاعل الدوائي

أملوديبين
قد يؤدي تناول الدواءين معا إلى تقليل فاعلية دواء أملوديبين ، فقد تحتاج إلى تعديل الجرعة ، ومراقبة مستمرة لمستويات ضغط الدم أثناء استخدام الدواءين معا ، ويجب استشارة الطبيب عند استخدامهم معا .
ميفريستون
لا يجب استخدام الدواءين معا ، فاستخدامهم معا قد يتسبب في تقليل من فاعلية البيتاميثازون ، لذا يجب استشارة الطبيب وتحديد أفضل طريقة للعلاج في هذه الحالة .
 الوارفارين
يجب إبلاغ الطبيب عن استخدام الدواءين ، فقد يقرر الطبيب تعديل جرعة دواء الوارفارين وذلك بعد إجراء اختبار زمن التخثر ومعرفة نتيجته ، وإذا ظهرت أعراض مثل حدوث نزيف أو ظهور كدمات غير طبيعية ، ألم في الصدر ، وحدوث فقدان في الرؤية ، أو حد وتورم أحد الزراعين والقدمين ، فيجب إبلاغ الطبيب فورا .
 إيتانول إيستراديول
قد يقلل استخدام علاج الإيثينيل استراديول من الفاعلية الدوائية لعلاج البيتاميثازون ، فقد تحتاج إلى تغيير الجرعة أو تعديلها ، وإجراء اختبار خاص لاستخدام الدواءين معا ، ولا يجب التوقف عن استخدام أي من الدواءين دون استشارة الطبيب .
 الأنسولين
قد تحتاج إلي تعديل جرعة الأنسولين ومراقبة مستمرة لمستوي الجلوكوز في الدم وذلك عند استخدام الدواءين معا ، ويجب إبلاغ الطبيب عند استخدام الدواءين معا .
 سيبروفلوكساسين
ترتفع مخاطر استخدام الدواءين معا بشكل ملحوظ عند كبار السن ، فيجب قبل تعاطي الدوائين معا إبلاغ الطبيب بذلك ، فقد يقوم الطبيب بوصف بديلا لهذا الدواء ، ويجب إبلاغ الطبيب فورا إذا ظهرت أعراض : تورم أوتار الكاحل ، أو الشعور بأي الم ، أو تورم الكتف والعضلة ذات الرأسين .
 لقاح BCG
لا يجب تناول هذا الدواء مع تناول لقاح يحتوي على أي سلالة حية من البكتريا أو الفيروسات ، فيجب إبلاغ الطبيب عند تناول أي لقاح حتي يتمكن من وصف علاج بديل .
هل يستخدم بيتازون ” betason ” لتسمين الوجه

هو دواء يوصف في الأصل لعلاج الإضرابات الروماتيزمية مثل : الذئبة الحمراء ، والتهاب المفاصل الروماتويدي ، ويمكن وصفه كحبوب تأخذ عن طريق الفم ، أو يتم وصفة على شكل حقن ، أو كريم .

كما يستخدم البيتازون في علاج الالتهابات الشديدة والأمراض طويلة الأجل ، كما أنه يستخدم في علاج العديد من المشاكل الطبية ، والتي تتطلب تقليل الالتهاب أو تثبيط المناعة .

كما هناك بعض الأقاويل حول أن بيتازون افضل مكمل غذائي لتسمين الوجه ، عن طريق استخدامه مع حبوب الكورتيزون وهي احدى الوصفات الطبية التي تؤخذ عن طريق بعض الصياديلة او الاطباء ، عن طريق تطبيقها على بعض الاشخاص 

ولكن علميا لا يوجد ما يؤكد استخدام بيتازون لتسمين الوجه ، وقد يكون هناك بعض المخاطر عند استخدامه بدون وصفة طبية من طبيب مختص ، وكذلك عند استخدامه مع الكورتيزون خاصة .

متى لا تؤخذ حبوب بيتازون ” betason “

لا يؤخذ بيتازون في بعض الحالات المرضية ومنها :

مرض السل

يجب تناول هذا الدواء بحذر شديد عند المرضي الذين تعالجوا من مرض السل من فتره قريبه ، فمخاطر تناول الدواء بعد التعافي من مرض السل مباشرة قد يؤدي إلى انتكاسة سريعة .

لذا يجب مراقبة الأعراض والعلامات بشكل دقيق ومستمر .

خلل في المحلول الكهربائي

يتسبب هذا الدواء في حدوث خلل في مستويات المعادن في الجسم مثل : الكالسيوم ، والبوتاسيوم ، والصوديوم ، لذا يجب على المرضي الذين يعانون من اضطراب عدم التوازن الكهربي أخذ الحذر عند تناول هذا الدواء .

انثقاب الجهاز الهضمي

من الأعراض الجانبية لهذا الدواء هو حدوث ثقوب ونزيف في الأمعاء ، خاصة عند تناول هذا الدواء بجرعات عالية ، لذا فيجب تناول هذا الدواء بحذر شديد للمرضى الذين يعانون من انثقاب الأمعاء أو المعدة .

الالتهابات

إذا تم تناول هذا الدواء بجرعات عالية فمن شأنه أن يتسبب في ضعف جهاز المناعة ، فقد يؤدي هذا إلى ارتفاع فرص الإصابة بالعدوي ، كما أنه يقلل من القدرة على مكافحة العدوى ، لذا فعلى المرضى الذين يعانون من التهابات نشطة عدم تناول هذا الدواء أو الكوتيكوستيرويدات .

النوبات القلبية

يجب تناول هذا الدواء بحذر شديد للمرضى الذين يتعالجون من نوبات قلبية حديثة ، أو لمن تعافوا من نوبات قلبية حديثة .

 تصلب الجلد

على المرضى الذين يعانون من مرض تصلب الجلد أخذ الحذر عند تناول هذا الدواء حيث أنه يزيد من تصلب النسيج والجلد الضام .

عدوى الدودة الخيطية

على من يعانى من العدوى التي تسببها الدودة الشريطية أو الخيطية ، أن يتوخى الحذر عند تناول هذا الدواء

المراجع"
شارك المقالة:
1 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook