معلومات عن سد إليسو Ilisu Dam والجدل الدائر حوله

الكاتب: رامي -
معلومات عن سد إليسو Ilisu Dam والجدل الدائر حوله

معلومات عن سد إليسو Ilisu Dam والجدل الدائر حوله


سد إليسو هو سد اصطناعي ضخم تحت الإنشاء على نهر دجلة بالقرب من قرية إليسو وعلى طول الحدود من محافظة مادرين وشرناق في تركيا وهو واحد من 22 سد ضمن مشروع جنوب شرق اناضول والذي يهدف لتوليد الطاقة الهيدروليكية والتحكم في الفيضانات وتخزين المياه، وعند اكتماله، سيوفر السد طاقة مقدارها 1.200 متر مكعب وسيكون سعته 10.4 بليون م3 وبهذا الانجاز تكون تركيا قد انتهت من إنشاء سدها الثاني الأكبر والأضخم بعد سد أتاتورك، حيث أقيما على نهري دجلة والفرات.

والسدان هما من أضخم مشاريع المياه التي أقامتها تركيا في الجنوب الشرقي من البلاد، وهما يعتبران من ضمن مشاريع وإنشاءات عديدة تسمى بمشاريع «الغاب» G.A.P التي قضت وتقضي بإنشاء عشرات السدود والمنشآت.


الهدف من السد :

1- تهدف الحكومة التركية من بناء هذا السد، كما تقول، بشكل أساسي إلى توليد الطاقة الكهربائية عن طريق محطات الطاقة الكهرمائية ، إذ من شأنه أن يساعد على توليد طاقة تصل إلى 1200 ميجاواط، سوف تغطي احتياجات حوالي مليوني أسرة تركية من الطاقة.


2- لكن الهدف من بناء السد لا يقتصر على توليد الطاقة، إذ تسعى الحكومة التركية أيضاً إلى تحقيق تنمية اقتصادية في المناطق التركية الواقعة جنوب شرق اناضول والمتميزة بارتفاع عالي في نسبة البطالة والفقر، فمن شأن هذا المشروع أن يساعد على إيجاد فرص عمل لسكان هذه المنطقة والمساهمة أيضاً في تحسين نوعية الحياة ومستوى التعليم،


شارك المقالة:
35 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook