معلومات عن سلوفينيا

الكاتب: وسام ونوس -
معلومات عن سلوفينيا

 

 

معلومات عن سلوفينيا

 

جهورية سلوفينيا، هي دولة صغيرة تقع في وسط القارة الأوروبية، كانت جزءًا من يوغوسلافيا، كما أنها دولة متنوعة طوبوغرافيًا، تتكون من أربعة مناظر جغرافية رئيسية: جبال الألب الأوروبية، وجبال الألب الدينارية الكارستية، والأراضي المنخفضة والتلال في بانونيا والدانوب وساحل البحر الأبيض المتوسط.
تحد سلوفينيا النمسا من الشمال، والمجر من أقصى الشمال الشرقي، كما تشترك في حدود طولها 416 ميلاً (670 كم) مع كرواتيا، كما تحدها من الجنوب الغربي مدينة ترييستي الساحلية الإيطالية وتحتل جزءًا من شبه جزيرة استريا، حيث يوجد بها خط ساحلي مهم على طول خليج البندقية.
بالنسبة لمعظم تاريخها، كانت سلوفينيا إلى حد كبير تقع تحت سيطرة هابسبورغ من النمسا، الذين حكموا الإمبراطورية الرومانية المقدسة والدول التي خلفتها، والإمبراطورية النمساوية والنمسا والمجر، بالإضافة إلى ذلك، سيطرت البندقية على الأجزاء الساحلية لبعض الوقت.
كجزء من يوغوسلافيا، خضعت سلوفينيا للحكم الشيوعي في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية، وبعد تفكك الاتحاد اليوغوسلافي في عام 1991، ظهر نظام سياسي ديمقراطي متعدد الأحزاب.
في أوائل القرن الحادي والعشرين، اندمجت سلوفينيا اقتصاديًا وسياسيًا مع أوروبا الغربية، وانضمت إلى منظمة حلف شمال الأطلسي، وكذلك الاتحاد الأوروبي في عام 2004.

 

عاصمة دولة سلوفينيا

تعد ليوبليانا العاصمة والمركز الاقتصادي والسياسي والثقافي ل سلوفينيا، وهي مدينة صغيرة جميلة تقع في قلب سلوفينيا، على نهر ليوبليانيكا، في منخفض طبيعي تحيط به قمم جبال جوليان الألب.
تعتبر ليوبليانا، جوهرة أوروبا التي لم يتم اكتشافها بعد، غالبًا ما تتم مقارنتها مع براغ نظرًا لمظهرها المعماري الجميل، والذي هو نتيجة لإرث فترات مختلفة في التاريخ، كما يمر نهر ليوبليانيكا عبر المنتصف مباشرةً.
يهيمن على ليوبليانا حصن من القرون الوسطى، يعود تاريخه إلى القرن الثاني عشر، كما يقع الحي القديم في المدينة بين القلعة والنهر، وقد نجا عدد قليل فقط من المباني القديمة ذات الطراز الباروكي النمساوي، من زلزال عنيف في عام 1895.

تاريخ مدينة ليوبليانا

يعود تاريخ المدينة إلى حوالي 1000 قبل الميلاد، وقد تم بناء معسكر روماني مسور هناك في منتصف القرن الأول قبل الميلاد، من قبل الفيلق الروماني وتم تطويره إلى مستوطنة.
تم تدمير المدينة ذات الموقع الاستراتيجي في منتصف القرن الخامس، وقد أعادت القبائل السلوفينية السلافية، المهاجرة غربًا، بناءها في القرن الثاني عشر، عندما تم تسجيل اسمها أولاً باسم في عام 1144 باسم ليابتش، ثم تم تسميتها ليوفجانا عام 1146.
في أواخر القرن الثالث عشر، انتقل الحكم إلى آل هابسبورغ، وفي عام 1335 أصبحت ليوبليانا عاصمة مقاطعة كارنيولا هابسبورغ النمساوية، كما استولى عليها الفرنسيون عام 1809، وأصبحت المقر الحكومي للمقاطعات الإيليرية، وفي عام 1991، عندما حصلت سلوفينيا على استقلالها، أصبحت ليوبليانا العاصمة الوطنية.

عدد سكان مدينة ليوبليانا

نظرًا لأن سلوفينيا بلد صغير إلى حد ما، فإن عاصمتها – ليوبليانا هي أيضًا واحدة من أصغر العواصم في أوروبا، حيث يبلغ عدد سكانها أقل من 300.000 نسمة، تعد المدينة كذلك مركزا مهما من السكك الحديدية، والطرق والاتصالات مع النمسا، وكرواتيا، والمجر، و إيطاليا.

 

المعالم السياحية في مدينة ليوبليانا

نهر ليوبليانيكا

يعتبر نهر ليوبليانيكا روح المدينة، بينما يتدفق عبر وسط المدينة، فإنه يقسمها إلى نصفين، على جانب واحد من النهر، توجد البلدة القديمة والقلعة، في حين أن الجانب الآخر هو جزء تجاري وسياسي من المدينة، جنبًا إلى جنب مع الساحة الرئيسية – ساحة Prešern .
نظرا لوجود العديد من الجسور والسدود الخلابة، يعد النهر المكان المفضل لكل من السياح والسكان المحليين، فيمكنك ركوب قارب على طول النهر، واستكشاف جميع الجسور التي تتقاطع معه.

جسر التنين

هو أشهر جسور ليوبليانا، تم بناء في بداية القرن العشرين، وهو مثال رائع على طراز فن الآرت نوفو،  إنه واحدا من أكثر صور ليوبليانا التي يمكن التعرف عليها.

جسر الجزارين

يقع جسر الجزارين، الذي بني في عام 2010، بين جسر التنين والجسر الثلاثي، وقد تم تسميته نسبة محلات الجزارة، التي كانت موجودة في نفس المكان منذ عدة الجزارين سنوات، تم تزيين الجسر بمنحوتات برونزية أسطورية، وهو يُعرف أيضًا باسم ” جسر الحب “، بسبب أقفال الحب التي يعلقها العشاق على أمل أن يستمر حبهم إلى الأبد.

الجسر الثلاثي

يعتبر الجسر الأكثر مركزية، وربما الأكثر إثارة للاهتمام في المدينة،  يقع بجوار ساحة بريسيرين مباشرةً ويتكون من ثلاثة جسور منفصلة، ويعود تاريخه إلى القرن التاسع عشر.

ساحة بريسيرين

تقع في قلب المدينة، بالقرب من نهر ليوبليانيكا، وقد سميت على اسم أشهر شاعر سلوفيني – France Prešeren، كما تقع بجوار الجسر الثلاثي الذي يربطها بالسوق المركزي.
يمكنك العثور على العديد من المباني المثيرة للاهتمام، والقيمة من الناحية المعمارية في الساحة مثل مبنى الصيدلة المركزية و Urbanc House و Hauptman House، كما تضم نصب بريسيرين التذكاري.

شارك المقالة:
7 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook