معلومات عن صوت الفهد

الكاتب: وسام ونوس -
معلومات عن صوت الفهد

 

 

معلومات عن صوت الفهد

 

يسمى صوت حيوان الفهد في اللغة العربية "الغطيط"، وذلك بناءً على ما ذُكر في معجم المعاني الجامع.

 

الأصوات التي يصدرها الفهد

الخوار

يصدر الفهد صوتاً منخفضاً يشبه الخوار وذلك عند الالتقاء بفهود آخرين، وذلك تعبيراً للاهتمام، أو الشك، أو عند الالتقاء بالجنس الآخ ربما لجذبه إليه، كما أنه يصدره عندما يشعر بالخطر أو بالانزعاج من أي شيء، ومن الجدير بالذكر أن هذا الصوت يكون مع بعض الهسهسة.

 

الهدر والأنين والهسهسة

الأصوات التي يطلقها الفهد عنما يتعرض للخطر أو الإزعاج أو الهجوم هي الهدر والأنين و الهسهسة، حيث تكون مقترنة بضربات يقوم بها الفهد بأقدامه بقوة على الأرض، ويختلف ارتفاع هذا الصوت باختلاف مستوى الثقة لدى الفهد، فالفهد الأقوى يصدر صوتاً أعلى من الفهد الأضعف.

 

العواء

العواء هو درجة عالية من صوت الهدر الذي يصدره الفهد عند التعرض للخطر الشديد،وقد أثبت أحد الباحثين أن هذا الصوت يمكن سماعه من بعد كيلومترين، ومن الجدير بالذكر أنه عند إصداره يقوم الفهد بفتح فمه وإغلاقه بسرعة، كما أنه يتم ملاحظة ارتعاش رأسه وبطنه، وتصدره الأم عندما تفقد صغارها الفهود ويصدره الفهد الصغير عنما يضيع عن أمه.

 

الخرخرة

تصدر الفهود صوت الخرخرة عندما تكون سعيدة مع الفهود الأخرى، خاصة عندما تلتقي الأم بأبنائها الصغار، ويكون هذا الصوت شبيهاً بصوت الخرخرة الذي تصدره قطط المنزل.

 

الغرغرة

تصدر الفهود صوت الغرغرة عندما تكون سعيدة مع الفهود الأخرى تماماً مثل الخرخرة، وذلك عنما تلتقي معها في الأماكن المألوفة لها، مع الفهود المألوفة لها، سواء من الجنس نفسه أو من الجنس الآخر، كما أنّ هذا الصوت متعلق بثقة الفهد بقوته، فكلما زادت الثقة زاد علوّ هذا الصوتمن الجدير بالذكر أنّ الفهود تصدر هذا الصوت خلال الصراع من أجل القضاء على أي فريسة

 

شارك المقالة:
23 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook