معلومات عن عيد النوروز او ( النيروز ) في تركيا

الكاتب: رامي -
معلومات عن عيد النوروز او ( النيروز ) في تركيا
"

معلومات عن عيد النوروز او ( النيروز ) في تركيا

هو عيد تقليدي لدى الأتراك التي ما زالوا يحتفلون به في كل سنة في 21 آذار/ مارس في تركيا وآسيا الوسطى وفي المناطق التي يعيش فيها الأتراك منذ القرن الثامن قبل الميلاد. ويُعتبر النوروز في الثقافة التركية أوّل يوم من أيام الربيع وفيه يتساوى الليل بالنهار.

ومن أهم الروايات حول النوروز لدى الأتراك هي قصة ""أرجنيكون (Ergenekon)"" التي تتحدّث عن أنّ الأتراك هُزِمُوا بالخدعة وقُتِل وأُسِرَ الكثير منهم. والذين هربوا من أيدي الأعداء ذهبوا إلى جبل ""أرجنيكون"" حيث كانوا يعتقدون بأنّ أحداً لن يجدهم هناك. ومع مرور الزمن عندما كانوا يرغبون بالخروج من الجبل كانوا يَرَوْن أنّ الجبال الحديدية تحيط بهم. و لذلك كانوا يُشعِلُون النار فتنصهر الجبال ويرجعون إلى وطنهم السابق.

ووفقا للعادات والثقافات التركية فإنّ عيد النوروز هو قبل ""يوم الهروب من أرجنيكون أو يوم الانتصار""، ولذلك يُعتبر عيد أرجنيكون أو عيد بوزكورت (Bozkurt).

في عام 1995 قبلت الجمهورية التركية هذا اليوم كعيدٍ للبلاد.

عيد نوروز لدى الأكراد

يحتفل الأكراد بعيد نوروز اعتبارا من 21 -22-23 آذار/ مارس. في هذا اليوم يجتمع الأكراد بالأغلبية في أماكن خارج المدن. ويلبس النساء والرجال والشباب الملابس التقليدية ويحتفلون بقدوم الربيع بإشعال النار والقفز حولها.

يقول الكاتب الكردي ""موسى انتر"" إنّ الأكراد في الماضي كانوا يحتفلون بهذا العيد في 31 من آب/ أغسطس، ولكن عقب قبول التقويم الهجري بدؤوا يحتفلون به في شهر آذار/ مارس من كل سنة. وعند الأكراد يعني يوم عيد النوروز ""اليوم الجديد"".


"
شارك المقالة:
31 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook