معلومات عن قصر المصمك المبني من الطوب اللبن في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
معلومات عن قصر المصمك المبني من الطوب اللبن في المملكة العربية السعودية

معلومات عن قصر المصمك المبني من الطوب اللبن في المملكة العربية السعودية.

 
تأسيس قصر المصمك
معلومات عن قصر المصمك المبني من الطوب اللبن في السعودية نبدأها بالتأسيس، حيث أن قلعة المصمك هي حصن من الطين والطوب اللبن، مع أربعة أبراج مراقبة وجدران سميكة، التي تأسست على كتل حجرية، وهي تقع في وسط الرياض في الأحياء القديمة، لعب هذا المبنى دورا رئيسيًا في تاريخ المملكة العربية السعودية الحديثة، حيث كان الإستحواذ على الرياض، بقيادة ابن سعود، حدث في 14 يناير.
 
تاريخ قصر المصمك
تم بناء هذا المبنى في حوالي عام 1865 من قبل أمير الرياض عبد الرحمن بن سليمان بن ضبعان في عهد محمد بن عبد الله بن رشيد (1289-1315 هـ)، حاكم حائل في الشمال، الذي اإنتزع السيطرة على المدينة من الإمبراطورية المتنافسة، عشيرة آل سعود.
في يناير 1902 نجح الشاب الأمير عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود، الذي كان يعيش في المنفى في الكويت، في الإستيلاء على قلعة المصمك من حامية راشد.
وقد إكتسب الحدث، الذي أعاد آل سعود السيطرة على الرياض، إن لها مكانة أسطورية في تاريخ المملكة العربية السعودية وتمت إعادة كتابتها مرات عديدة، ولكن موضوعها الرئيسي هو البطولة وشجاعة الملك عبد العزيز.
من بين صحابة الأمير كانوا عبد العزيز بن مساعد بن جلوي، عبد الله بن جلوي، عبد العزيز بن عبد الله بن تركي، شقيق الأمير محمد بن عبد الرحمن، عبد الله بن إبراهيم بن عبد الله آل سعود (الملقب سنيتان)، فهد بن إبراهيم بن عبد المحسن المشاري وناصر بن فرحان بن سعود الفرحان.
يقع المبنى في المركز التجاري لمدينة الرياض القديمة، إستخدمه الملك عبد العزيز من عام 1902 إلى عام 1938، عندما نقل قصره إلى قصر المربع حديثًا.
وصف قلعة المصمك وإستخدامها
في بداية الثمانينات، تم تجديد الحصن، ثم أصبحت جزءًا من مركز الملك عبد العزيز التاريخي، وهو عبارة عن سلسلة من المباني التي تم ترميمها في الرياض، أقيمت فيه الإحتفالات المئوية في عام 1999.
يبلغ إرتفاع باب شجرة النخيل 3.65 متر (12.0 قدم) بعرض 2.65 متر (8.7 قدم)، هناك فتحة في مركز الباب، تسمى الخوخة، وهي كبيرة بما يكفي لشخص واحد فقط يمر، وهي ميزة دفاعية مصممة للسماح للناس بالخروج من دون فتح الباب.
تضم القلعة أيضًا مسجدًا وبئرًا، وتغطى الأسطح بأشجار النخيل المطلية، والخشب الطاراميكى والأخضر، والأبواب المتداخلة للغرف وساحات الفناء من الخشب الملون.
يتضمن المتحف عرضًا للعديد من البنادق العتيقة والأزياء والتحف الزراعية، مازال هناك الكثير من معلومات عن قصر المصمك المبني من الطوب اللبن فلنكمل جولتنا معا.
 
ماذا ستجد داخل قصر المصمك؟
يعبر حصن المصمك على الشعور العربي القديم وجوهر الصراع الذي أوجد دولة سعودية حديثة اليوم، كقطعة محفوظة من التاريخ، والموقع الفعلي للقبض على الرياض من قبل الشاب عبد العزيز آل سعود، لذلك فإنه لشرف كبير لزيارتها، هناك اهتمام إضافي بالمناظر المحيطة، المسجد الكبير وسوق ديرة وساحة تشوب.
داخل القلعة يمكن للزوار العثور على الفساتين والحرف التقليدية، وديوان مع ساحة مفتوحة، ونقوش بشكل رائع، ومسجد إلى جانب العديد من المعالم السياحية الأخرى التي هي تمتع السياح.
وعلى بعد 200 متر إلى الجنوب الشرقي من قلعة المصمك، تقع بوابة الثميري، وهي واحدة من البوابات التسعة التي كانت تخدم غرض الدخول إلى المدينة، تم سحب الجدران المحيطة بالبوابة في عام 1950، وقد لعب بناء الحصن دوراً رئيسياً في تاريخ المملكة، حيث كان الإستيلاء على الرياض قد حدث في 14 يناير 1902.
اليوم  الحصن هو واحد من بين العديد من المباني التي تشكل مركز الملك عبد العزيز التاريخي (KAAHC) ، الذي يتألف من مجموعة من المباني الرائعة الأخرى في الرياض، أقيمت الإحتفالات المئوية لهذه المباني في عام 1999، لكن قلعة مصمك هي نصب تذكاري مثير للإهتمام، يبلغ إرتفاع باب شجرة النخيل 3.65 متر وعرض 2.65 متر.
وتغطى الأسطح بأشجار النخيل المطلية، والخشب الطارمي والأخضر.
تلقى المبنى بعض التجديدات الهامة في عام 1980، وأصبح متحفًا غنيًا في عام 1995.
يضم المتحف عرضًا لمجموعة من التحف القديمة من البنادق والأزياء البدائية إلى عدد من القطع الأثرية الزراعية.
في الواقع، يستحضر المتحف التاريخ القديم للمملكة العربية السعودية بشكل خاص وشبه الجزيرة العربية بشكل عام، يمكن لزوار القلعة العودة إلى الوراء في الزمن، ومشاهدة كيف حاصرها الملك الراحل عبد العزيز.
 
طراز قلعة المصمك
تم بناء القلعة على طراز نجدي تقليدي، مع أبراج مخروطية مستديرة وجدران سميكة من الطوب الأحمر تظهر تصميمات هندسية متفرقة، وتم فتحه للعامة في عام 1995 حيث إفتتحه الملك سلمان، حاكم الرياض آنذاك، متحف المصمك التاريخي.
اليوم هو متحف غني يحتوي المتحف على صور وخرائط ونماذج وخزانات عرض وبعض الأسلحة القديمة والأشياء التقليدية، وقاعات للمعارض والصوتيات والمرئيات.
يستقبل المتحف الزوار من الساعة 8 صباحاً حتى الساعة 12 ظهراً، وفي المساء من الساعة 4 عصراً إلى 9 مساءً يومياً.
يتم حجز أيام الاثنين والأربعاء للعائلات، ويتم إغلاقه صباح يوم الجمعة.
 
عوامل جذب محيطة بقلعة المصمك
بعدما تناولنا معلومات عن قصر المصمك المبني من الطوب اللبن في السعودية، نأخذ جولة حول القصر، بصرف النظر عن المتحف، هناك عوامل جذب أخرى في المنطقة، وهذا يشمل مكتب محافظ الرياض، الذي يعتبر حجمه ومعماريته أمرًا يستحق المشاهدة.
يذهب الزوار إلى مكتب الحاكم لأسباب مختلفة، يشكل حصن المصمك، ومكتب المحافظ، والمسجد، ومباني الشرطة الدينية دائرة تحظى بشعبية بين السياح، إلى جانب كونها مقرًا لمحافظة الرياض المحلية.
في وسطها مساحة خرسانية واسعة حيث يلعب الأطفال عند غروب الشمس، خلال أيام الحج الأخيرة، زار أكثر من 25،000 شخص المنطقة، حسب تصريحات، مدير متحف المصمك، يشمل الزائرون الدبلوماسيون من مختلف البلدان والمغتربين والعائلات السعودية.
 
خاتمة عن معلومات عن قصر المصمك المبني من الطوب اللبن في السعودية
لقد عرضنا معكم في هذا المقال حول معلومات عن قصر المصمك المبني من الطوب اللبن في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية، وعرفنا كم هي رمز تاريخي مهم بالنسبة للدولة السعودية الحديثة، وهي أيضا مقصد رائع لمحبي التاريخ والتراث، حيث يستمتعون بمعلم تاريخي له قيمة كبيرة.
 
شارك المقالة:
6 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

ماهي عوامل خطر و أعراض هبوط الرحم
كيف أجعل طفلي يحفظ بسرعة
حكم جميلة جدا عن الحب
كيفية انشاء حساب جديد على جوجل
مرض جرثومة المعدة
حكم واقوال مأثورة رائعة
السور التي نزلت على الرسول في مكة
وسائل تعليمية للأطفال
كيفية إجراء تحليل التبويض
عدد القراءات الصحيحة للقرآن الكريم
ما هي أمراض المعدة
تغيير كلمة السر في الفيس بوك
كيفية تغير فلاتر سناب شات لأي دولة للايفون
كيفية جمع القراءات
أقوال ابن خلدون جميلة
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook