معلومات عن لمحة عن الدراسة الجامعية في تركيا

الكاتب: رامي -
معلومات عن لمحة عن الدراسة الجامعية في تركيا
"

معلومات عن لمحة عن الدراسة الجامعية في تركيا

بفضل السياسات الحكومية المتبعة خلال السنوات الأخيرة، فقد تقدمت الجامعات التركية قفزة نوعية و هذا ما جعلها تحتل مراتب عالية من ناحية ترتيب الجامعات عالميا، فقد تم اختيار ست جامعات تركية ضمن قائمة أفضل 500 جامعة في العالم. (جامعة إسطنبول و ترتيبها 497 - جامعة أنقرة 496 - جامعة غازي عنتاب 493 -جامعة حجة تبة 489 -جامعة إيجة 467 - جامعة الشرق الأوسط التقنية 375 )

ارتفع عدد الجامعات من 76 جامعة قبل عشر سنوات إلى 170 جامعة، ومن المقرر أن تصل إلى 500 جامعة بحلول العام 2023م . وتتم مراقبة وإدارة التعليم العالي من قبل مجلس التعليم العالي (Y?K).


مزايا الدراسة الجامعية في تركيا من الناحية التعليمية :


- و وفقا لتصنيف مجلة "" تايمز للتعليم العالي""فإن معدل جودة التعليم في الجامعات التركية هو واحد من أعلى المعدلات في العالم و تحديدا جامعة الشرق الأوسط فقد صُنفت ضمن أفضل 60 جامعة في العالم .
- توفر الجامعات التركية التعليم باللغة الإنجليزية .
- شهادات الجامعات التركية معترف بها محليا ودوليا .
- يوجد تعاون و تواصل بين الجامعات التركية و سائر جامعات العالم , وهي تقدم مجموعة متنوعة من المنح الدراسية .
- تحظى الجامعات التركية بترتيب قوي بين الجامعات الرائدة في العالم من ناحية المدرسين والموظفين ومرافق الحرم الجامعي .
- التميز في التعليم الجامعي إلى جانب التقدم العلمي واستخدام احدث الوسائل العلمية في الدراسة .
- امكانية متابعة الدراسات العليا مثل الماجستير والدكتوراه .
- الجامعات التركية عامة لا تعتمد على نتيجة الثانوية العامة للقبول في جامعاتها , فتترك للطالب ان يختار الفرع الذي يناسبه .
- إن لم تكن حاصل بعد على الشهادة الثانوية , فذلك ليس عائقا للدخول إلى الجامعات التركية , حيث بإمكانك - و أنت طالب ثاني ثانوي – أن تتقدم لامتحان يسمى SAT و الذي يعد بديلا عن شهادة الثانوية العامة , إنه يتم باللغة الانكليزية , إلا أنه على درجة عالية من الصعوبة .
- يحصل الطالب على تخفيضات تصل إلى 50% في مختلف المجالات كالمواصلات و المرافق الترفيهية - بمجرد إبرازه (البطاقة الجامعية) .
- أن رسوم الجامعات وتكلفة المعيشة أرخص وأقل من معظم البلدان الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية.
- أما من ناحية المدن الجامعية فهي ذات إمكانيات عالية حيث تتوفر فيها مكتبات ومختبرات متقدمة بإمكانك إجراء البحث والدراسة فيها للتوصل إلى جوانب مختلفة من المعلومات.
- وتقوم الجامعات التركية بعمل شراكة مع جامعات أوروبية و أمريكية في نظم المقررات الدراسية والأنشطة والمهارات والقدرات والامتحانات, فضلاً عن الاستفادة من الخبرات العلمية التركية المهاجرة أو العاملة في الخارج في بناء الجامعات وإعداد برامج الجودة .


"
شارك المقالة:
31 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook