معلومات عن مدينة أبها السياحية

الكاتب: وسام ونوس -
معلومات عن مدينة أبها السياحية

 

 

معلومات عن مدينة أبها السياحية

 

تشتهر مدينة أبها السعودية والتي تقع في جنوب غرب المملكة بكونها واحدة من الوجهات السياحيّة التي يأتيها الزوّار في فصل الصيف، وقد حققت شهرة السياحيّة خلال وقت قصير، فقد وصل عدد السيّاح فيها عام 2017م حوالي 4.4 مليون سائح، وحصلت في ذلك العام على لقب جائزة عاصمة السياحة العربيّة من قبل المنظمة العربيّة للسياحة بجامعة الدول العربيّة، ومن المقوّمات السياحيّة لمدينة أبها طقسها البارد، وأمطارها المعتدلة، ومناظرها الطبيعيّة الجبليّة الخلّابة، والتي تتيح فرصة إقامة أربعة أنظمة تلفريك للربط بين منتجعات المدينة، ويشمل ذلك الربط بين المنحدر الصخريّ في سودا والحبلة، ومنطقة البحيرة، وبعض جبال مدينة أبها الجديدة، وبالإضافة إلى ذلك، تمتلك مدينة أبها تراثاً ثقافيّاً وتقليديّاً غنيّاً، وتنوّعاً معماريّاً يشمل أعمال الفسيفساء، ويعود الفضل في ذلك إلى تاريخ المدينة الطويل، ولكونها واحدة من أكثر المناطق ازدحاماً بالسكان في منطقة شبه الجزيرة العربيّة.

 

تطور السياحة في مدينة أبها

بدأت منطقة عسير منذ حوالي 4 قرون بالاهتمام بالسياحة وقامت بتطويرها، وذلك بسبب طبيعتها المميزة، ووجود العديد من العناصر الجاذبة للسياح، بالإضافة إلى امتلاكها إرثاً تاريخياً عريقاً تعتز به، وبدأت رحلة تطوير السياحة في مدينة أبها منذ عام 1997م، حيث عقد أول مؤتمر حول السياحة الداخليّة في مدينة أبها تحت رعاية الأمير سلطان بن عبد العزيز -رحمه الله- والذي أوصى بتأسيس هيئة سياحيّة أطلق عليها اسم (الهيئة السعوديّة للسياحة والتراث الوطنيّ)، وبدأت عملها بتنظيم قطاع السياحة، ووضع الاستراتيجيّات والأنظمة والمشاريع لانطلاق السياحة في المدينة، وخلال مسيرة الهيئة السعوديّة للسياحة والتراث الوطنيّ تمكنت من إكمال المتطلبات الهيكلة الرسميّة لقطاع السياحة، كما قامت باجتياز عدد من التحديات الصعبة من أبرزها رؤية المجتمع السعوديّ للسياحة، والآثار، والتراث الوطنيّ،كما استطاعت الهيئة أن تجعل السياحة في أبها جزءاً أسياسيّاً من اقتصادها، ومحوراً للتنمية المستدامة فيها.وحالياً تقوم منطقة عسير بوضع الخطط والسياسات التنموية، لإزالة العقبات التي قد تعترض السياح ليتمتعوا بالراحة والاستجمام فيها.

 

أبرز المعالم في مدينة أبها السياحية

يوجد في أبها العديد من الأماكن والمعالم السياحيّة، وفيما يأتي أبرز هذه المعالم:

  • حديقة أبو خيال: (بالإنجليزيّة: Abu Khayal Park)، تُعدّ الحديقة منتزهاً عائليّاً يُمكن القيام بالعديد من الأنشطة فيها، حيث تحتوي على المرافق الترفيهيّة، وألعاب للأطفال، وملعباً للأطفال، ومطعماً، ويُمكن الاستمتاع بمشاهدة مجموعة كبيرة من النباتات والحيوانات النادرة.
  • حديقة بحيرة السد: (بالإنجليزيّة: Reservoir Park)، تقع الحديقة على بحيرة سدّ أبها، وتضمّ مساحات كبيرة للتنزه، وتشمل هذه المساحات المناطق الخضراء المليئة بالزهور الملونة، ومسارات مخصصة للمشي، وبعض المطاعم الغنية بالمأكولات الشعبية.
  • قلعة شمسان: (بالإنجليزيّة: Shamasan Fortress)، تقف قلعة شمسان العريقة على جبل متوسط الارتفاع قرب مدينة أبها، وتُعدّ رمزاً تاريخيّاً لمنطقة عسير ومدينة أبها، إذ يعود تاريخ إقامتها إلى حوالي 3 آلاف عام قبل الميلاد، ومرّت عليها العديد من الحضارات، كالحضارة العثمانيّة التي استخدمت القلعة كحصن عسكريّ لحماية المدينة من الغزوات الخارجيّة، وفي فترة الحكم السعوديّ أصبحت القلعة ثكنة عسكريّة، وموقعاً تنتطلق منه مدافع رمضان.
  • قصر شدا التاريخيّ: (بالإنجليزيّة: Shada Palace)، بُني هذا القصر عام 1927م بطلب من الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود إلى المدير الماليّ لمدينة أبها آنذاك الشيخ عبد الوهاب أبو ملحة، وأصبح حينها مركزاً حيوياً لمدينة أبها، ومقراً لأمير المنطقة، واليوم يُعدّ القصر أحد أهمّ المعالم التراثيّة في أبها.
  • القرية المعلقة: تقع هذه القرية الأثريّة أعلى جبال السروات، إذ لا يُمكن الوصول إليها إلّا باستخدام التلفريك، وتتميز القرية بمناظرها الطبيعيّة الخلّابة، وبيوتها البسيطة، وتحتوي على عدد من المقاهي والمطاعم المنتشرة فيها.

 

فعاليات ومهرجانات مدينة أبها السياحية

يستمتع زوّار مدينة أبها بالفعاليات العديدة التي تستضيفها المدينة، كالمهرجات الصيفيّة، والفعاليّات الرياضيّة، والعروض الموسيقيّة التقليديّة، ومن أشهر هذه المهرجانات مهرجان أبها الذي يُقام سنويّاً خلال فصل الصيف، ومهرجان التسوّق الذي يشارك فيه أكثر من 500 شركة ومؤسسة، بالإضافة إلى وجود بعض المشاركات الحكوميّة، كما يوجد في المهرجان عيادة مجانيّة، وهو مهرجان ترفيهيّ يحتوي على مدينة ألعاب متكاملة، ويقدم مجموعة من الفعاليّات والعروض المتنوعة، مثل؛ عروض الدباب، وعرض السيارة الطائرة، والسيرك العالميّ، وعالم الفراشات، والمسرح الداخليّ، وفرقة الظلام، وحديقة الحيوان، وتُقدَّم خلال العروض عدد من الجوائز والهدايا اليوميّة.

 

أنشطة للقيام بها في مدينة أبها السياحية

توفّر مدينة أبها السياحيّة لزوارها العديد من الأنشطة للقيام بها، منها:

  • التجوّل في السوق المركزيّ: يقوم زوّار المدينة بالتجوّل في سوق أبها المركزيّ المزدحم الذي يعرض المنتجات المحليّة الطازجة، والعديد من أعمال الحرف اليدويّة.
  • زيارة الجبل الأخضر: يُمكن للزائر الاستمتاع بمنظر بانوراميّ رائع للمدينة من الأعلى، وذلك في مرصد الجبل الأخضر الموجود في أبها،كما يُمكن الاستمتاع بتناول وجبة طعام في مطعم يقع على قمة التل الموجود في قلب المدينة، والاستمتاع بالأضواء الخضراء التي تضاء ليلاً والتي استمدّ الجبل اسمه منها.
  • إطعام قرود الرباح المقدس: تقطن في سلاسل جبال مدينة أبها قرود من نوع الرباح المقدس (بالإنجليزية: Hamadryas Baboon)، وهذه المنطقة هي الموطن الأصلي لها، فيقوم السيّاح بإطعام هذه القرود، ويُعدّ هذا الأمر نشاطاً شعبيّاً لسياح المدينة، كما يقومون بإعطائهم زجاجات الماء المغلقة ويستمتعون بمشاهدة كيفيّة قيام القردة بفتحها وشربها.
  • رؤية العمارة العسيريّة: يتمكن الزوّار من مشاهدة بعض البيوت الأثريّة القديمة التي يعود تاريخ بنائها إلى أكثر من 300 عام، وهي الآن بيوت تجمع بين الحاضر والماضي، إذ استخدمت فيها تقنيات البناء المحليّة، وأضيف إليها وسائل الراحة الحديثة كالمكيفات، والكيبلات الكهربائيّة.
  • تناول المنتجات الطازجة من المزارع: تمتلك مدينة أبها عدداً من المزارع الموجودة على شكل مصاطب أو درجات؛ وذلك بسبب ارتفاع الكثافة المطريّة في المدينة، إذ يساهم هذا الأسلوب الزراعيّ في مكافحة الجريان السطحيّ للمياه، وعند زيارة السياح لهذه المزارع فإنّهم يستمتعون بتناول منتجاتها المحليّة الطازجة.

 

أفضل وقت لزيارة مدينة أبها السياحية

توفّر مدينة أبها السياحيّة لزوّارها الأنشطة المختلفة التي يُمكن القيام بها طوال العام، إذ يتميّز كلّ فصل من العام بعدد من الأنشطة الممتعة للسياح، ويُمكن تقسيم أوقات زيارة المدينة كما يأتي:

  • يكون الجوّ عند زيارة أبها في الشتاء أيّ خلال شهريّ كانون الثاني/يناير وشباط/فبراير مثالياً للسيّاح لمشاهدة المعالم السياحيّة الموجودة في المدينة، حيث تتراوح درجات الحرارة فيها بين 6°-26° درجة مئوية، بمعدل ​​رطوبة يصل إلى 63%.
  • يكون فصل الربيع من أفضل الأوقات لزيارة أبها، أيّ في شهر آذار/مارس، ونيسان/أبريل، وأيّار/مايو، إذ يكون الطقس دافئاً مع درجات حرارة معتدلة يبلغ متوسطها نحو 19° درجة مئوية، وتكون نسبة الرطوبة مناسبة، وهذا هو الطقس المناسب ليستمتع السيّاح باستكشاف مدينة أبها سيراً على الأقدام.
  • يكون الطقس عند زيارة أبها خلال شهريّ حزيران/يونيو وتموز/يوليو جافّاً، وتتراوح درجات الحرارة بين 15°-34° درجة مئوية، إذ يرتفع موسم السياحة في المدينة خلال هذه الفترة، ويقوم السيّاح بالعديد من الأنشطة السياحيّة.
  • تصل السياحة ذروتها في شهري آب/أغسطس وأيلول/سبتمبر، ويكون هذا الوقت هو أفضل وقت لزيارتها، على الرغم من سيادة الجو الجافّ فيها، ولكن تكون درجات الحرارة مثاليّة لاستكشاف معالم المدينة، بحيث تتراوح بين 15°-31° درجة مئوية.
  • يكون الطقس في مدينة أبها خلال شهر تشرين الأوّل/أكتوبر معتدلاً، لذا يُعدّ هذا الوقت وقتاً مثاليّاً زيارة المدينة والاستمتاع برؤية معالمها المختلفة، إذ تتراوح درجات الحرارة خلال هذا الشهر بينَ 12°-27° درجة مئوية.
  • يكون الهواء عند زيارة مدينة أبها خلال شهر تشرين الثاني/نوفمبر مائلاً للرطوبة بنسبة 62%، ويبلغ متوسط درجات الحرارة حوالي 17° درجة مئوية، لذا يكون الطقس معتدلاً وملائماً لزيارة المدينة.
  • يكون الطقس خلال شهر كانون الأوّل/ديسمبر مائلاً للبرودة، إذ تبلغ أعلى درجة حرارة خلال هذا الشهر نحو 22° درجة مئوية، ويُعدّ هذا الشهر مناسباً لزيارة المدينة، إذ لا تتعدى نسبة الرطوبة فيها أكثر من 75%.

 

شارك المقالة:
41 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

كلمات اغنية اجمل حاجة فينا نادر خضر.
كلمات اغنية اخر المطاف نادر خضر.
كلمات اغنية الأحبة نادر خضر.
كلمات اغنية الأماني العذبة نادر خضر.
كلمات اغنية البنريدو تايه نادر خضر.
كلمات اغنية البقولو الناس شوية نادر خضر.
كلمات اغنية الدنيا بخيرا نادر خضر.
كلمات اغنية الليلة جيت شايل الفرح نادر خضر.
كلمات اغنية الفات زمان نادر خضر.
كلمات اغنية الليلة وين نادر خضر.
كلمات اغنية علمني أنسي هواك نادر خضر.
كلمات اغنية الساعة خمسة نادر خضر.
كلمات اغنية السافر ساب ريدو نادر خضر.
كلمات اغنية السمحة نوارة فريقنا نادر خضر.
كلمات اغنية الشاغلين فؤادي نادر خضر.
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook